الأحد، 15 مايو 2011

بالصور أحداث ماسبيرو تنتهى بالقبض على 44 متهما وإحالتهم للنيابة العسكرية.. والاشتباكات بدأت برفض شابين لتفتيش الأقباط لهما.. والتحقيقات: أهالى بولاق ووكالة البلح خرجوا لغضبهم من الخسائر نتيجة الاعتصام

بالصور أحداث ماسبيرو تنتهى بالقبض على 44 متهما وإحالتهم للنيابة العسكرية.. والاشتباكات بدأت برفض شابين لتفتيش الأقباط لهما.. والتحقيقات: أهالى بولاق ووكالة البلح خرجوا لغضبهم من الخسائر نتيجة الاعتصام
ألقت الإدارة العامة لمباحث القاهرة، القبض على 44 متهما، وذلك فى أحداث الاشتباكات التى وقعت بمنطقة ماسبيرو مساء أمس بين الأقباط المعتصمين أمام المبنى، وعدد من أهالى المنطقة، الذين تجمهروا بالمنطقة، ودخل الطرفان فى اشتباكات تبادلوا خلالها الرشق بالحجارة وزجاجات الملوتوف، وأشعلوا النيران فى عدد من السيارات المتواجدة بالمنطقة.

وقد أسفرت تلك الاشتباكات عن إصابة 78 شخصا من الطرفين، وتم نقلهم إلى مستشفيات الهلال والمنيرة ومعهد ناصر والمنيل الجامعى والمستشفى القبطى، لتلقى العلاج، ومنهم من تحسنت حالته الصحية وتمكن من الخروج.

التحريات والتحقيقات الأولية أوضحت أن تلك الأحداث بدأت أثناء محاولة كل من "خالد.م.ح" (22 سنة) بائع، و"مصطفى.ح.م" (28 سنة) مسجل خطر سرقات، عبور طريق الكورنيش من أمام مبنى ماسبيرو باستخدام دراجة بخارية كانوا يستقلونها، إلا أنهم فوجئوا بعدد من الأقباط المعتصمين يقابلونهم ويطالبون بتفتيشهم قبل أن يسمحوا لهم بالعبور، إلا ان البائع والمسجل رفضا تفتيشهما وتشابكا مع عدد منهم، وأحدثوا إصابة أحدهم، وتم نقله إلى المستشفى القبطى، ليتم القبض على المتهمان، وإحالتهما إلى النيابة العسكرية لتتولى التحقيق معهما.

وكشفت التحريات أنه بعد انتهاء تلك المشاجرة وهدوء الأوضاع، تجمع عدد كبير من أهالى منطقة بولاق أبو العلا أعلى كوبرى 15 مايو، لإبداء رفضهم استمرار اعتصام الأقباط، وتسببهم فى إعاقة الحركة المرورية بالمنطقة، وإعاقة حركة البيع، وهو ما تسبب فى خسائر فادحة لهم نظرا لعدم استطاعة زبائنهم دخول المنطقة من جراء الاعتصام، مما دفعهم للخروج إلى الشارع للمطالبة بفض الاعتصام حتى يستمرون فى عملهم، ولا يتكبدون خسائر أخرى، لتبدأ اشتباكات عنيفة بين الأهالى والأقباط المعتصمين تبادل خلالها الطرفان الأعيرة النارية، والرشق بالحجارة، وأضرموا النيران فى عدد من السيارات الموجودة.

وعلى الفور انتقل اللواء محمد طلبة مساعد وزير الداخلية لقطاع القاهرة، مدير أمن القاهرة، إلى منطقة ماسبيرو وبصحبته عدد كبير من قيادات أمن القاهرة، وبدأوا فى تفريق الطرفين منذ الحادية عشر مساء وحتى السادسة من صباح اليوم التالى، باستخدام القنابل المسيلة للدموع، وساعد رجال القوات المسلحة فى تفريق طرفى المعركة، حيث استعان الجيش بعدد من المدرعات والشرطة العسكرية، وقوات الأمن المركزى، وتم إطلاق الأعيرة النارية فى الهواء لتفريق المتظاهرين، وتم السيطرة على الموقف، وأسفرت تلك الاشتباكات عن تحطم عدد من سيارات رجال الحماية المدنية وإصابة عدد من جنود الإطفاء، بالاضافة إلى إصابة 78 شخصا، وتم القبض على 44 متهما من الطرفين، وتم إحالتهم جميعا إلى النيابة العسكرية للتحقيق.
































منتديات الحق والضلال

التحقيقات الأولية تكشف.. بائع شاى ومسجل خطر وراء أحداث ماسبيرو

التحقيقات الأولية تكشف.. بائع شاى ومسجل خطر وراء أحداث ماسبيرو

ابراهيم مصطفى 

15-5-2011 | 14:14



كشفت التحريات الأولية فى أحداث ماسبيرو، أن وراء ارتكاب الأحداث التى وقعت مساء أمس، كل من خالد مصطفى حسنى بائع شاى، ومصطفى حسن محمد مسجل خطر من بولاق، ومصاب برش خرطوش.

تبين من التحقيقات، اعتراض شباب الأقباط على دخول المتهمين إلى منطقة ماسبيرو، أثناء استقلالهما دراجة بخارية، وقاموا بإطلاق الأعيرة النارية على المتظاهرين الأقباط، وقام المتهمون بتجميع بعض البلطجية، وأطلقوا الأعيرة النارية من ناحية كوبرى 15 مايو، وذلك اعتراضًا على قيام المتظاهرين بتفتيش الفتيات المسلمات.

كما تمكنت أجهزة الأمن من ضبط كل من ياسر نبيل فكرى صاحب مقهى، وحمادة شكرى عامل، أثناء قيامهما بإعداد كميات كبيرة من زجاجات المولوتوف، استعداداً لأى هجوم على المتظاهرين.

بوابة الأهرام

القبض على 20 متهمًا في أحداث ماسبيرو

القبض على 20 متهمًا في أحداث ماسبيرو

القبض على 20 متهمًا في أحداث ماسبيرو
إبراهيم مصطفى - الاهرام

أكد مصدر أمنى، أن الشرطة العسكرية، بالاشتراك مع أجهزة الأمن بوزارة الداخلية، ألقت القبض على ما يقرب من 20 متهمًا فى الأحداث التى شهدتها منطقة ماسبيرو أمس، وتم إحالتهم إلى النيابة العسكرية للتحقيق. وتبين أن من المتهمين اثنين تم ضبطهما وبحوزتهما جوالين بهما زجاجات مولوتوف.
وأكد المتظاهرون -عبر ميكروفون الإذاعة التي أقاموها مكان الاعتصام- أنهم قاموا بالتوقيع على 1000 استمارة، مطالبين فيها الحماية الدولية بعد الأحداث التى شهدتها إمبابة وماسبيرو مساء أمس.

الأهرام

عـاجـل جـدا بـيـان لـقداسـة الـبـابـا شـنـودة - فـيـديـو

عـاجـل جـدا بـيـان لـقداسـة الـبـابـا شـنـودة - فـيـديـو





شاهد اخر تقرير للتليفزيون المصرى لاعتصام ماسبيرو والهجوم على الاقباط امس - فيديو

شاهد اخر تقرير للتليفزيون المصرى لاعتصام ماسبيرو والهجوم على الاقباط امس - فيديو





شاهد حوار رئيس قطاع امن مبنى الاذاعة والتليفزيون حول احداث الهجوم على الاقباط امس - لا تــعـلــيـق

شاهد حوار رئيس قطاع امن مبنى الاذاعة والتليفزيون حول احداث الهجوم على الاقباط امس - لا تــعـلــيـق





الدخول إلى منطقة ماسبيرو بالبطاقة الشخصية

الدخول إلى منطقة ماسبيرو بالبطاقة الشخصية






فرضت قوات الجيش والشرطة كردونا أمنيا واسعا حول منطقة ماسبيرو بعد ليلة من الاشتباكات بين مجهولين والمعتصمين أمام مبنى التلفزيون، ومنعت الاجهزة الأمنية من لا يحمل بطاقة الرقم القومي من الدخول الى المنطقة من بولاق أبو العلا إلى كوبري 6 أكتوبر، فيما وضعت 3 لجان تفتيشية وزعت على اماكن مختفلة.



وزير التنمية المحلية: افتتاح الكنائس المغلقة سيتم فى أسرع وقت

وزير التنمية المحلية: افتتاح الكنائس المغلقة سيتم فى أسرع وقت

الأحد، 15 مايو 2011 - 11:12


صرح د. عوض، شفيق المحامى الدولى بسويسرا، أن اللواء محسن النعمانى، وزير التنمية المحلية أكد لهم أن الوزارة تقوم بوضع خطة لدراسة وضع الكنائس المغلقة وتحديد مدى سلامتها لإعادة فتحها فى أقرب وقت لإنهاء الأزمات المتعلقة بهذا الملف.

وأضاف عوض أن تصريحات الوزير جاءت أثناء لقائه مساء أمس، السبت، بمقر الوزارة، بوفد قبطى ضم، هانى عزيز، رئيس جمعية محبى مصر، ومدحت قلادة رئيس اتحاد منظمات أوروبا.
 

مشيرا إلى أن الوفد قدم لوزير التنمية المحلية قائمة بأسماء الكنائس ودور الخدمات المغلقة، وأسباب غلقها، للنظر فى قضية إعادة فتحها، والتعجيل بالنظر السريع فى ملف مطرانية مغاغة والعدوة وكنيسة العذراء والأنبا إبرام بعين شمس الغربية، كبداية لإرضاء جزء من مطالب المعتصمين الأقباط أمام ماسبيرو. 


وأشار إلى أن اللقاء دار حول قيم ومبادئ المواطنة وحرية العقيدة وحقوق ممارسة الشعائر الدينية دون تمييز بين أبناء الوطن والواحد والحديث عن النتائج الإيجابية التى سوف يثمر عنها إصدار القانون الموحد لدور العبادة.


اليوم السابع

الجيش يغلق شارع الكورنيش.. والأقباط يواصلون الاعتصام لليوم الثامن

الجيش يغلق شارع الكورنيش.. والأقباط يواصلون الاعتصام لليوم الثامن

الأحد، 15 مايو 2011 - 11:15

الدبابات تغلق شارع الكورنيش

كتب نادر شكرى


أسفرت أحداث العنف، التى وقعت فى ساعات متأخرة من مساء أمس السبت، أمام مبنى ماسبيرو، إثر قيام مجموعات من البلطجية بمهاجمة المعتصمين الأقباط، عن حرق 11 سيارة "ملاكى" وإصابة عدد من المعتصمين، تم نقلهم لمستشفيات الهلال الأحمر والقبطى
والأنجلو أمريكان والمنيرة، لتلقى العلاج وجاءت إصاباتهم ما بين حروق وجروح
وإصابات بطلق نارى"خرطوش"، وكانت قوات الشرطة والجيش ألقت القبض على عدد من المتورطين فى الأحداث وإحالتهم للنيابة للتحقيق.

وفرضت قوات الشرطة والجيش طوقا أمنياً حول منطقة الأحداث أمام مبنى الإذاعة والتليفزيون مع بداية الأحداث، وقامت بإغلاق شارع الكورنيش، بداية من كوبرى 15 مايو إلى كوبرى 6 أكتوبر، وانتشرت سيارات الجيش أعلى كوبرى 15 مايو وحوله حتى موقع الاعتصام أمام ماسبيرو.

وانتقل إلى موقع الحادث فى ساعات متأخرة من منتصف ليلة أمس، اللواء محمد طلبة مساعد أول وزير الداخلية، مدير أمن القاهرة، الذى أكد فى تصريح "لليوم السابع" أن بلطجية من مناطق بولاق أبو العلا ووكالة البلح، استخدموا زجاجات المولوتوف وقاموا بإلقائها على المعتصمين، مما أدى إلى وقوع اشتباكات بين الجانبين والتراشق بالحجارة وأثار البعض شائعات مغرضة بمنطقة بولاق بمعارك مع الأقباط، مما أدى لتزايد الأعداد، وأضاف أن قوات الشرطة بالتعاون مع الجيش تقوم بتأمين المنطقة، وجار القبض على المتورطين فى الحادث وطالب بضرورة تعاون المواطنين مع جهاز الشرطة لإعادة الاستقرار والأمن للبلاد.

وفى السياق ذاته، صرح مصدر أمنى، أن جهاز الشرطة يمر بأزمة منذ أحداث ثورة 25 يناير وغير قادر على العودة لطبيعته نتيجة مخاوف رجال الشرطة من الوقوع تحت طائلة المحاكمات، نتيجة ما تتعرض له قيادات أمنية للمحاكمات الآن، وأضاف أنه غير مصرح لأفراد الشرطة استخدام السلاح إلا بأمر من وزير الداخلية، وهو ما أدى إلى تأخر قوات الشرطة فى التدخل فى أحداث ماسبيرو لمدة ساعة، حتى يتم الحصول على تصريح وأمر مباشر من وزير الداخلية باستخدام السلاح، وإطلاق القنابل المسيلة للدموع، مشيرا إلى أن أفراد الشرطة المتواجدين لا يملكون سوى استخدام العصي، وأضاف أنه تم السيطرة على الأوضاع بوصول تعزيزات أمنية وقوات خاصة من الشرطة والجيش وأنه تم القبض على أكثر عدد من المتورطين.

من جانب آخر عبر الأقباط المعتصمون عن غضبهم من التقصير الأمنى، وبطء تدخلهم لوقف أعمال العنف التى استهدفتهم لأكثر من ساعة قبل تدخل قوات الشرطة والجيش، وهتف الأقباط المعتصمون ضد قوات الشرطة، وحملوهم المسئولية عن هذه الأحداث، ووجه البعض اتهامًا للشرطة بالتواطؤ والسماح بهذه الاعتداءات لإجبار الأقباط على فض اعتصامهم.

وأبدى المعتصمون استياءهم من قيام الشرطة بإلقاء القبض على بعض المصابين أثناء خروجهم من المستشفيات بعد تلقى علاجهم، ووصفوا ذلك بغير العادل، وأكدوا على استمرار اعتصامهم المفتوح حتى تحقيق مطالبهم التى تقدموا بها وأعلنوا عنها فى مؤتمر صحفى عقد أمس أمام مبنى الإذاعة والتليفزيون.

الجدير بالذكر أنه فى الساعة الثامنة من مساء أمس أطلق مجهولان يستقلان دراجة نارية النار من فرد خرطوش على المعتصمين أمام ماسبيرو، مما أسفر عن إصابة قبطيين وتمكن المعتصمون من إلقاء القبض على أحد مطلقى الرصاص وتسليمه للشرطة.



مدير أمن القاهرة: 3 شباب من بولاق وراء «معركة ماسبيرو» بسبب خلاف على المرور

مدير أمن القاهرة: 3 شباب من بولاق وراء «معركة ماسبيرو» بسبب خلاف على المرور





قال اللواء محمد طلبة مساعد أول وزير الداخلية مدير أمن القاهرة إن الاشتباكات وقعت مساء السبت بمنطقة ماسبيرو حيث يعتصم عدد من الأقباط أمام مبنى التليفزيون نشبت بسبب خلاف على عبور الكورنيش بين 3 أشخاص يستقلون دراجة نارية من سكان منطقة بولاق أبو العلا والمعتصمين.

وأكد اللواء محمد طلبة أن التحقيقات الأولية كشفت أنه أثناء محاولة هؤلاء الأشخاص العبور من شارع كورنيش النيل اعترضهم مجموعه من المعتصمين وحدثت مشاجرة انتهت بعدم السماح لركاب الدراجة بالمرور فعادوا مسرعين إلى محل إقامتهم واستعانوا بمجموعه من أصدقائهم وتوجهوا إلى منطقة الاعتصام وألقوا عدد من زجاجات المولوتوف على المعتصمين الذين بدورهم ردوا بالضرب بالطوب والحجارة.

وأضاف اللواء طلبة أن أحد ركاب الدراجة النارية أطلق عيار ناريا من فرد خرطوش وأن الأحداث أسفرت عن إصابة بائع متجول يدعى مصطفى حسن حسنى 22 سنة مقيم بولاق أبو العلا، أخذه المعتصمون إلى خيمة الإسعاف وحاولوا إسعافه إلا أنهم فشلوا فقاموا بتسليمه إلى الشرطة التى نقلته إلى مستشفى معهد ناصر لخطورة حالته، وأوضح أن المصاب أتهم المعتصمين بالاعتداء عليه.

وتابع مدير الأمن أن عمليات الفحص لا تزال مستمرة للتوصل إلى تفاصيل الواقعة وضبط أطرافها. تحرر محضر وأحيل إلى النيابة التى تولت التحقيق.

تحذير هام من مجلس الوزراء

تحذير هام من مجلس الوزراء





تهيب وزارة الداخلية بالمواطنين المصريين بعدم الإنسياق للدعوات التى يرددها البعض بتنظيم مسيرات إحتجاجية من أجل التوجه الى الحدود المتاخمة لقطاع غزة وضرورة النظر بموضوعية الى الظروف الدقيقة والهامة التى تمر بها البلاد.


 منتديات الحق والضلال

البابا يدعو الكنائس للصلاة من أجل ضحايا ماسبيرو

البابا يدعو الكنائس للصلاة من أجل ضحايا ماسبيرو



دعا البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية كافة الكنائس للصلاة من أجل شباب ماسبيرو الذين تعرضوا لاعتداءات أمام مبنى ماسبيرو من قبل شباب قيل انهم منتميين للجماعة السلفيه.
وطالب البابا طاقم السكرتارية بموافته بتقرير كل ساعة حول اعتصام ماسبيرو، وفوض السكرتارية للاتصال بالمجلس العسكري لتقديم شكوى لتامين المتظاهرين، وتنفيذ المطالب المشروعة لشباب المعتصمين، ودعي الأقباط بالتحلي بالصبر والحكمة وعدم مواجهة الاعتداءات باعتداءات ممثالة
وصرح مصدر بالمقر البابوي ان البابا يتابع لحظة بلحظة أحداث الاعتداءات التى وقعت على الأقباط لفض الاعتصام القبطي بالقوة وبث الرعب فى قلوب الأقباط، وصرفهم من المكان بعد ان قامت قوات الأمن بإلقاء القبض على العديد من مشايخ السلفيين.
الجدير بالذكر ان 6 أشخاص مجهولين أطلقوا الرصاص على متظاهري ماسبيرو من فوق كوبري أكتوبر، وأكد شهود عيان أن الجناة يحملون "فرد خرطوش"، وقاموا بإطلاق النار من أعلى كوبري 6 أكتوبر على المتظاهرين أمام ماسبيرو.


البشاير

شاهد بالفيديو تقرير قوى جدا من قناه دريم فى ماسبيرو ولحظات الهجوم على الاقباط وتفاصيل خطيرة

شاهد بالفيديو تقرير قوى جدا من قناه دريم فى ماسبيرو ولحظات الهجوم على الاقباط وتفاصيل خطيرة