الجمعة، 23 مارس 2012

برلمان الثورة يقف دقيقة حداداً على رحيل البابا شنودة

برلمان الثورة يقف دقيقة حداداً على رحيل البابا شنودة

الجمعة، 23 مارس 2012 - 18:50
برلمان شباب الثورة – أرشيفية
كتب نادر شكرى

دعا أحمد برهامى، رئيس برلمان شباب الثورة فى جلسته المنعقدة اليوم بقاعة حزب الغد، للوقوف دقيقه حداداً لرحيل البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية والكرازة المرقسية الذى وافته المنية يوم السبت الماضى.

وقدم أعضاء البرلمان عقب الوقوف التعزية للكنيسة وللأقباط ولجميع المصريين لفقدهم رمزا وطنيا مصريا مخلصا قدم وخدم بلاده بكل حب، وكان صمام أمان ضد محاولات الفرقة بين أبناء الوطن الواحد.
 

وقال عصام شعبان رئيس اللجنة الاقتصادية إن البرلمان الشباب عبر عن حزنه لفقد رمزا وطنيا كان مثالا للحب والسلام فى خدمة الإنسانية والحفاظ على الوحدة الوطنية، وتمنى أن يكون البطريرك المقبل يحمل مسيرة السلام والحكمة التى قدمها البابا الراحل.





اليوم السابع

بالصور داليا البحيرى تحتفل بعيد ميلاد بنتها وسط الاقارب‏

بالصور داليا البحيرى تحتفل بعيد ميلاد بنتها وسط الاقارب‏  



في احتفال عائلي صغير أقيم بمنزل الجدّة وحضور الأسرة وبعض الأصدقاء المقربين احتفلت الفنانة داليا البحيري بعيد ميلاد ابنتها “قسمت” التي أتمت عامها الرابع.
البحيري متزوجة من فريد المرشدي، الذي ظهرت معه ومع ابنتها في احتفالات أعياد الكريسماس الماضية التي أقامها المركز الكاثوليكي.
أما عن آخر أخبارها الفنية تستعد البحيري لبدء تصوير دورها في المسلسل الجديد “في غمضة عين” مع الفنانة أنغام في أول أدوارها الدرامية على الشاشة الصغيرة ويشاركهما في البطولة الفنانون أحمد وفيق .






بالصور.. اشتباكات بين شباب «الإخوان» ونشطاء أمام «القائد إبراهيم» بالإسكندرية


بالصور.. اشتباكات بين شباب «الإخوان» ونشطاء أمام «القائد إبراهيم» بالإسكندرية 

Fri, 03/23/2012 - 15:50



وقعت اشتباكات بين عدد من النشطاء السياسيين ومجموعة من شباب جماعة الإخوان المسلمين، عقب صلاة الجمعة أمام مسجد القائد إبراهيم بالإسكندرية، تبادل فيها الطرفان الهتافات المضادة والتراشق بالحجارة.
جاء ذلك احتجاجا من النشطاء على انعقاد مؤتمر جماهيري، بساحة المسجد، لنصرة الثورة السورية تحت شعار «سوريا لن تركع.. حملة دعم الشعب السوري»، حيث أكد النشطاء أن القضايا الداخلية يجب أن يكون لها الأولوية في ذلك التوقيت.

    

الدولار يهبط إلى أدنى مستوى فى حوالى أسبوعين أمام الين


الدولار يهبط إلى أدنى مستوى فى حوالى أسبوعين أمام الين

الجمعة، 23 مارس 2012 - 18:20

صورة أرشيفية
نيويورك (رويترز)

واصل الدولار الأمريكى التراجع أمام الين اليابانى اليوم الجمعة، ليهبط إلى أدنى مستوى فى حوالى أسبوعين بعد بيانات أضعف من المتوقع لمبيعات المساكن فى الولايات المتحدة.

وتراجع الدولار إلى 81.97 ين وهو أدنى مستوى له منذ الثالث عشر من مارس وفقا لبيانات رويترز قبل إن يتعافى إلى 82.16".


فيديو خطير شعب بور سعيد يطالب بفصلها عن مصر واستقلالها دوله مستقله

فيديو خطير شعب بور سعيد يطالب بفصلها عن مصر واستقلالها دوله مستقله





للمشاهده

فيديو مرتضى منصور ونرفزه كبيره فى اول الفقره مع وائل الابراشى ويقول عصام سلطان كداب ووضيع وجبان شاهد السبب

فيديو مرتضى منصور ونرفزه كبيره فى اول الفقره مع وائل الابراشى ويقول عصام سلطان كداب ووضيع وجبان شاهد السبب





للمشاهده

حقائق مذهلة عن الموز!!

حقائق مذهلة عن الموز!!

يحتوي الموز على ثلاثة سكريات طبيعية - سكروز وسكر الفواكه والجلوكوز، مع الألياف بالطبع، يمنحنا الموز دفعة كبيرة وثابتة وفورية من الطاقة. حيث أثبت بحث علمي بأن موزتان فقط يمكنهما أن يزودان طاقة كافية للقيام بتمرين رياضي لمدة 90 دقيقة. فلا عجب أن يكون الموز الفاكهة الأولى للرياضيين البارزين. ولكن الطاقة ليست هي كل ما يقدمه الموز، فالموز يمنحنا النشاط والصحة. ويساعدنا على التغلب على عدد كبير من الأمراض لذلك يجب إضافته دائما.
الكآبة:
وفقاً لدراسة جديدة، على أشخاص مصابين بالكآبة، شعر الكثيرون بالتحسن بعد تناولهم الموز، حيث يحتوي الموز على ترايبتوفان، نوع من البروتين الذي يحوله الجسم إلى سيروتنيوم، الذي يمنح الجسم الراحة والاسترخاء، ويحسن المزاج، ويجعلك تشعر بالسعادة.
الدورة الشهرية:
انسى الحبوب المهدئة، وتناولي الموز قبل وخلال الدورة الشهرية، لأنه يعمل على تنظيم مستويات الجلوكوز في الدم، الأمر الذي يحسن المزاج و يمدك فيتامين ب6 ويهدئ الألم.
فقر الدم:
يحتوي الموز على مستويات عالية من الحديد، كما يقوم الموز بتحفيز إنتاج الهيوغلوبين في الدم وكذلك يساعد على علاج فقر الدم.
ضغط الدمّ:
هذه الفاكهة الاستوائية الفريدة عالية جداً بالبوتاسيوم ولكنه منخفض بالملح، مما يجعله مثالي لمكافحة ضغط الدم.
تحفيز قدرة الدماغ:
في دراسة شملت 200 طالب، تم إعطائهم الموز في وجبة الإفطار، والفسحة، والغداء،
لتحفيز قدرة الدماغ. فأثبتت الدراسة بأن الفاكهة الغنية بالبوتاسيوم، تقوم بتحفيز القدرة الدماغية عند الطلاب للتعلم أكثر.
الإمساك:
يحتوي الموز على مستوى عالي من الألياف، لذلك فأن إدخاله في الحمية الغذائية يساعد على إعادة عمل الأمعاء الطبيعي، كما يساعد على التغلب على المشكلة دون اللجوء إلى أدوية مسهلة.
الحموضة المعوية:
للموز تأثير طبيعي معدّل للحموضة في الجسم، وينصح بتناول الموز للتخلص من الحموضة.
غثيان الصباح:
خبر سار للحوامل، لا غثيان في الصباح مع الموز، يعمل الموز على تهدئة المعدة، وبث السرور في الجسم، كما يغذي الطفل.
عضات البعوض:
قبل أن تفكري في الكريمات والمراهم، هناك طريق أسهل وأفضل، افركي عضات البعوضة بالجلدة الداخلة البيضاء للموزـ التي تعمل على تخفيف التورم والاحمرار.
الأعصاب :
لأن الموز غني بفيتامينات مجموعة ب التي تساعد على تهدئة النظام العصبيَ
زيادة الوزن والعمل:
وجدت دراسات قام بها معهد علم النفس في النمسا بأن ضغط العمل يؤدي إلى التهام أطعمة مهدئة مثل الشوكولا ورقائق البطاطس. حيث وجدت بأن سبب بدانة أكثر من 5,000 كانت على الأرجح بسبب ضغط العمل. ولتفادي شهوة تناول الطعام ، نحتاج للسيطرة على مستويات السكر في الدم عن طريق تناول وجبات خفيفة عالية بالكربوهيدرات والفيتامينات المغذية، كل ساعتان، فكان الموز الفاكهة الأكثر ملائمة لمنع البدانة.
قرحة المعدة:
يستخدم الموز لعلاج الاضطرابات المعوية بسبب قوامه الناعم. ويعتبر الموز الفاكهة النيئة الوحيدة التي يمكن أن تؤكل دون ضِيق في الحالات المرضية. حيث يحيد حموضة المعدة ويخفف التهاب بطانة المعدة.
السيطرة على درجة الحرارة :
تعتقد العديد من الثقافات بأن الموز يستطيع
خفض درجة حرارة الجسم الطبيعية، والعاطفية للأمهات الحوامل. وفي تايلاند، تأكل النساء الحوامل الموز لضمان ولادة الطفل في درجة حرارة معتدلة.
الإضرابات العاطفية الموسمي ( الحزن ):
يساعد الموز على التخفيف من أعراض الاضطرابات العاطفية الموسمية بسبب توفر مادة التربوتوفان به.
التدخين:
يمكن أن يساعد الموز الأشخاص الذين يحاولون الإقلاع عن التدخين. لاحتوائه على فيتامينات ب 6, وب 12، بالإضافة إلى البوتاسيوم، والمغنيسيوم، كما يساعد الجسم على التعافي من تأثيرات انسحاب النيكوتين.
الإجهاد:
البوتاسيوم معدن حيوي، يساعد على جعل نبض القلب متوازناً، ويحفز إرسال الأكسجين إلى الدماغ كما ينظم توازن الماء في الجسم. عندما نكون مرهقين، فإن مستوى الأيض يرتفع، مما يخفض مستويات البوتاسيوم. ويمكن إعادة توازن الجسم بتناول الموز الغني بالبوتاسيوم.
السكتات:
وفقاً لبحث في "مجلة نيوإنجلند الطبية، "فإن تناول الموز كجزء من حمية منتظمة يمكن أن يقلل خطر الموت بالسكتة بنسبة 40%.
 

حريق هائل فى حارة اليهود ورجال الإطفاء يحاولون السيطرة على النيران

حريق هائل فى حارة اليهود ورجال الإطفاء يحاولون السيطرة على النيران

الجمعة، 23 مارس 2012 - 18:14
صورة أرشيفية
كتب إبراهيم أحمد

اندلع منذ قليل حريق هائل فى حارة اليهود بالجمالية، وهرعت على الفور سيارات الإطفاء إلى محل البلاغ فى محاولة من جانبهم للسيطرة على الحريق، كما انتقل المقدم أحمد عبد القادر رئيس مباحث قسم شرطة الجمالية لإجراء التحريات، والوقوف على ملابسات الحادث، وللكشف عما إذا كان هناك شبهة جنائية فى الحريق من عدمه.


وسنوافيكم بتفاصيل الحريق تباعا..







اليوم السابع

مبارك : أعمل برأيى والاستماع للمصريين يصيبنى بمرض نفسى..!


مبارك : أعمل برأيى والاستماع للمصريين يصيبنى بمرض نفسى..!الجمعة, 23 مارس 2012 17:21 
0




 


حكى الرئيس السابق حسني مبارك في مذكراته الخاصة التي تنشرها صحيفة "روزاليوسف" عن مدى حبه المتفانى للعمل وكيف أنه كان لا يذهب إلى زوجته سوى أيام قليلة فى الشهر.
كما دافع مبارك عن نفسه فيما يتردد عن خضوعه لإرادة بعض الدول، خاصة الولايات المتحده الأمريكية وإسرائيل، قائلا: "لو كنت أستمع إليهم لكانت الدبابات التى نزلت مصر أيام الثورة أمريكية - إسرائيلية".
وحكى مبارك جوانب من أول أيام وشهور حكمه ليؤكد أنه كان - على حد تعبيره - مثل الذى يستطلع السلطة ويختبرها خلال الفترة من 1981 وحتى عام 1985.
ويضيف أنه لو كان قد استمع لكل رأى لأصيب بمرض نفسى، وأنه وجد أن أفضل طريقة هى الابتعاد عن سماع الآراء والعمل برأيه هو حتى لا يصبح للمركب أكثر من رئيس، وذلك بعد أن رأى المصريين بأكثر من رأي، وفق تعبيره.
والغريب أن هذا الرأى مخالف تماما لتعاليم الدين الحنيف الذى قال وأمرهم شورى بينهم وان الاستماع لأنات الشعب كان افضل من الاستماع لمطالب ورغبات أمريكا والدولة المجرمة اسرائيل ونسى المخلوع حسب كلامه أن من أبسط الحقوق الانسانية وقواعد العدل والذكاء القيادى ان يستمع الرئيس لشعبه الذى اوكل له مهمة القيام على شئونه وتحسين مستوى حياته وليس الانجراف بالوطن نحو الحضيض فى كل المجالات وفى النهاية فإن عدم الاستماع هذا وصل به للهاوية مع اسرته..!

بوابة الفجر الاليكترونية 

إيقاف المصرى وجوزيه وغالى.. وتجميد إستاد بورسعيد 3 سنوات

إيقاف المصرى وجوزيه وغالى.. وتجميد إستاد بورسعيد 3 سنوات

الجمعة، 23 مارس 2012 - 17:52
شعار اتحاد الكرة
كتب حاتم رضا


استقر اتحاد الكرة بشكل نهائى على عقوبات النادى المصرى، على خلفية أحداث بورسعيد التى راح ضحيتها 74 قتيلا ومئات المصابين، والتى سيتم الاعلان عنها بعد غد الأحد.

وتتمثل العقوبات فى إيقاف النادى المصرى البورسعيدى لمدة موسمين، على أن يعود للدورى الممتاز موسم 2013 -2014، على أن يكون له حق التصرف فى لاعبيه سواء بالإعارة أو البيع أو الاحتفاظ بهم بشرط سداد مستحقاتهم خلال فترة الإيقاف.
 

كما ستكون عقوبة الإيقاف خاصة بالفريق الأول، ما يعنى استئناف النشاط بالنادى المصرى فى فرق القطاعات والناشئين.
 

وفيما يتعلق بإستاد بورسعيد الذى شهد المجزرة، تم إيقاف الإستاد لمدة 3 سنوات مقبلة، على أن يلعب المصرى بعد عودته للممتاز على أى ملعب ببورسعيد خلاف الإستاد الذى شهد المجزرة، حتى انتهاء فترة إيقاف الملعب.
 

وفيما يتعلق بالنادى الأهلى، تم إيقاف الثنائى حسام غالى لاعب الأهلى والبرتغالى مانويل جوزيه المدير الفنى لمدة 4 مباريات مع تغريم كل منهما 5 آلاف جنيه.

رجيم ............. لأنقاص الوزن واستعادة الرشاقة فى وقت قصير



رجيم الليمون لأنقاص الوزن واستعادة الرشاقة فى وقت قصير
رجيم الليمون انتشر فى الفترة السابقة حيث يعتبر رجيم سريع لمن يريدون رجيم صحى لاستعادة الرشاقة للجسم والتخلص من الوزن الزائد فى وقت
قصير من تناول الليمون حيث يساعد الليمون فى تنظيف الجسم من الدهون والسموم وحماية خلايا الجسم.
فوائد رجيم الليمون فى انقاص الوزن:

- يساعد رجيم الليمون على تقليل الدهون فى الدم والكوليسترول فهو مناسب لمرضى الكوليستيرول.
أختارى الليمون المناسب لريجيم الليمون.
عليك أختيار الليمون الأصفر وذة القشرة الرقيقة نظرا لاحتوائة على فيتامين سى بكثرة كما يعتبر كامل النضج مقارنة بالليمون الأخضر.
طريقة رجيم الليمون.
- معلقة من الكمون مع شرائح حبة ليمون طازجة ثم تغلى مع كوب ماء ليلا وتترك حتى الصباح وتشرب على الريق يوميا فهى تساعد على أزالة السمنة
من الجسم وعدم تخزين دهون أضافية.


الطريقة

يتم نقع قشر الليمون فى كوب ماء لمدة ثلاث ساعات ثم يضاف الية عصير الليمونة ويشرب على معدة فارغة ويفضل قبل الأفطار للتخلص من الغازات المستمرة فى المعدة والأمعاء
 

لكل شاب .. كيف تتخلص من كرشك ؟!


لكل شاب .. كيف تتخلص من كرشك ؟!
لكل شاب .. كيف تتخلص من كرشك ؟!

قبل قراءة هذا الموضوع عليك الاجابة عن هذه الأسئلة، عندك كرش؟ تعتز به وتعتبره دليلاً على العز – كما قال عمرو أديب سابقا أن كرش الرجل عز – أم تريد التخلص منه ؟ عمومأً .. لو أردت التخلص منه فاقرأ الموضوع التالي، أما لو كنت تعتبره "عزاً" فأقرأ أضراره أولا ،ووقتها يمكن أن تغير رأيك .
 

كتب: شريف بديع النور
 

للكرش أضرار كثيرة فهو يؤدي على المدى الطويل بالإصابة بضغط الدم والسكر ، بالإضافة إلى الحموضة وخشونة المفاصل واضطراب القولون وقرحة المعدة ، كما يمكن ان يكون سببا لحدوث جلطات دماغية وقلبية وجلطان في الأرجل وضعف عام وفقدان الحيوية والنشاط غير اضطرابات النوم وزيادة احتمالات الاصابة بأمراض القلب بنسبة 75 %، بالإضافة إلى الضعف الجنسي.
 

طرق التخلص من الكرش بدون نظام غذائي :
 

1. المشي
 

أهم خطوة في طريق تخلصك من كرشك هي المشي، لأنك لو مشيت بالسرعة العادية تحرق 300 سعر حراري في الساعة، إنما لو مديت الخطاوي ستحرق 350 سعراً حرارياً، ، كما أن فائدة المشي تمتد ليومين بعد ممارسته ، حيث تظل العضلات منقبضة، كما أنه يقوي عضات البطن ويساعد في التخلص من ترهلات الجلد في منطقة البطن ، كما أنه يساعد في علاج بعض المضاعفات الناتجة عن الكرش مثل ارتفاع ضغط الدم والكوليستور.
 

والمشي حتى يؤدي لمفعوله يجب أن يكون مع معدة خاليه، يعني مثلا في الصباح أو بعد تناولك العشاء بثلاثة ساعات، وعلى الأقل ثلاثة مرات أسبوعيا، لأن العضلات تظل منقبضة ليومين، وبالتالي فأقل من ذلك لن تجد نتيجة.وحتى تحصل على أفضل نتيجة من المشي، امشي بخطوات واسعة واجعل حركة يديك عسك حركة قدميك، واحرص على أن يكون ضهرك مفرودا وأن يلامس مشط القدم الأرض قبل الأصابع والكعب.
 

 


2. التمرينات الرياضية
 

رقود على الأرض ظهرا مع وضع الذراعين جانبا، ترفع الرجلان فى عشر عدات ليكوّن الجذع مع الرجلين زاوية قائمة، ويتم تثبيت الرجلين في هذا الوضع لمدة عشر ثوان،
 
ثم تخفض في عشر عدات ، يكرر هذا التمرين عشرين مرة تدريجيا.
رقود على الأرض ظهرا مع وضع الذراعين جانبا، يرفع الجذع عن الأرض مع الإمساك بالساقين ورفعهما إلى أعلى ارتفاع ممكن، ثم العودة لوضع البداية، ويكرر هذا التمرين 15 مرة.
الرقود على الظهر مع تشبيك اليدين خلف الرأس مع ثني الركبتين باتجاه الصدر، ترفع الساقان لأعلى 90 درجة مع الجذع تثنى الركبتان باتجاه الصدر مرة أخرى.
ثم تمد الساقان إلى الأمام 45 درجة ثم العودة إلى وضع البداية.
يكرر هذا التمرين لأعلى وللأمام 10 مرات.
الرقود على الأرض مع الإبعاد بين قدميك وساقيك مع تشبيك اليدين خلف الرأس، تسحب الرأس والكتف إلى أعلى مع محاولة تحقيق ملامسة بين الكوعين مع الحفاظ على هذا الوضع لمدة 10 ثوان، ثم العودة الى وضع البداية ويكرر 10 مرات.
الرقود على الأرض ظهرا مع ثني الركبة حتى يقترب الكعبان من الحوض .. وتشبك اليدان خلف الرأس، يتم محاولة الوصول إلى وضع الجلوس ثم العودة إلى وضع البداية مع الاحتفاظ بالقدمين كما هما فوق الأرض، ويكرر هذا التمرين تدريجيا 10 مرات.
الرقود ظهرا على الأرض مع مد الساق اليمنى على الأرض وثني الركبة اليسرى باتجاه الصدر بحيث تمسك اليدان بالركبة المنثنية، محاولة الوصول إلى وضع الجلوس مع الإبقاء على الإمساك بالركبة ثم العودة لوضع البداية، ثم يكرر التمرين مع القدم اليمنى.
ويتم تكرار التمرين 10 مرات.
جلوس على الأرض مع الإبعاد بين القدمين والساقين مع مد الذراعين جانبا، يلف الجذع لتحقيق ملامسة بين اليد اليمنى والقدم اليسرى ثم العودة إلى وضع البداية، يلف الجذع لتحقيق ملامسة بين اليد اليسرى والقدم اليمنى ثم العودة إلى وضع البداية، هكذا يمينا ويسارا 20 مرة.
وقوف مع الإبعاد بين الساقين قليلا مع وضع اليدين في الوسط، يثنى الجذع جهة اليمين في أربع عدات ثم العودة إلى وضع البداية ، ثم يثنى الجذع جهة اليسار في أربع عدات ثم العودة،وهكذا 15 - 30 مرة.
وقوف مع الإبعاد قليلا بين الرجلين ورفع الذراعين لأعلى، يثنى الجذع لأسفل للمس الأرض مع عدم ثني الركبة ثم العودة لوضع البداية، يكرر هذا التمرين من 15 - 30 مرة.
بوابة الشباب

متظاهرو "القضاء العالى" يغلقون شارع 26 يوليو أمام السيارات


متظاهرو "القضاء العالى" يغلقون شارع 26 يوليو أمام السيارات

الجمعة، 23 مارس 2012 - 17:23
غلق شارع 26 يوليو
كتب محمود عبد الغنى ومحمد رضا

أغلق العشرات من متظاهرى دار القضاء العالى، شارع 26 يوليو عصر اليوم الجمعة، لحين الإفراج عن جميع المعتقلين السياسيين وعلى رأسهم أحمد دومة، وجورج رمزى عضو حركة 6 أبريل، ومحاسبة المتهمين فى قتل المتظاهرين فى الأحداث المختلفة.

يأتى هذا فيما حدثت بعض المشادات الكلامية بين المارة وقائدى السيارات والمتظاهرين الذين أغلقوا الطريق أمام السيارات، مما اضطر قائدو السيارات تغيير مسارهم إلى شوارع وسط البلد، بينما حاول البعض بإقناعهم بالعدول عن قرارهم وفتح الطريق وهو الأمر الذى لم يستجيبوا له وأصروا على إغلاق الطريق.


سيف الاسلام: مبارك لن يعدم


سيف الاسلام: مبارك لن يعدم 



مجدى سلامة منذ 3 ساعة 49 دقيقة 
انتباه.. فالمتحدث أكبر قطب فى جماعة الإخوان المسلمين، وابن مؤسسها الشيخ حسن البنا.تحدث أحمد سيف الإسلام حسن البنا، عن ملفات شائكة يرفض أغلب الإخوان مجرد الاقتراب منها.
تحدث عن الإخوان والصفقات والعسكر والأمريكان.. وعن فلوس الجماعة وتنظيمها السرى.. وحكومة الجنزورى وسحب الثقة منها، ورحيل البابا شنودة وشبح الفتنة الطائفية، وكشف لـ«الوفد الأسبوعى» سر غيابه عن نقابة المحامين وعدم توليه لأى منصب فى حزب «الحرية والعدالة»، الجناح السياسى للإخوان، وبدأ الحوار برحيل البابا.
> كقطب من أقطاب جماعة الإخوان المسلمين.. كيف ترى رحيل البابا شنودة؟
 
- تعاملت مع البابا شنودة عن قرب منذ عام 1987 وحتى رحيله، ووجدته متديناً صادقاً وحريصاً على مصلحة مصر ووطنياً حقيقياً.
> ولماذا بدأت علاقتك به فى عام 1987 تحديداً؟
 
- فى هذا العام تم انتخابى عضواً فى مجلس الشعب عن دائرة السيدة زينب وفى هذا العام حدث تحالف بين الإخوان المسلمين وحزبى «الأحرار» و«العمل»، ورأيت أنه من واجبى كنائب فى الشعب أن أتوجه إلى الكاتدرائية فى عيد الأقباط لأهنئ البابا بالعيد، والحقيقة أن الرجل استقبلنى استقبالاً حافلاً وصفق لى طويلاً كل من فى القاعة، ومنذ ذلك الوقت حرصت على الذهاب إلى الكاتدرائية فى كل عيد مسيحى، وتوطدت علاقتى بالبابا شنودة بشدة، وبلغ به النبل والفروسية أنه كان حريصاً على أن يدعونى لحضور حفلات الإفطار التى كانت تنظمها الكنيسة، وفى السنوات التى كان نظام مبارك يطارد فيها الإخوان ويتعقب خطاهم، كان البابا شنودة يحرص على أن يدعونى إلى إفطار الكنيسة، وهكذا توالت لقاءاتنا سواء هنا فى القاهرة أو فى وادى النطرون.
> قابلته فى وادى النطرون.. لماذا؟
 
- كنت فى مجلس نقابة المحامين ونظمت رحلة لوادى النطرون شارك فيها محامون مسيحيون ومسلمون، وقضينا يوماً كاملاً هناك واستقبلنا البابا، وأكرمنا كثيراً، وتصادف أن هذا اليوم كان يوم جمعة فاعتذرت للبابا طالباً الخروج من الدير لأداء صلاة الجمعة فى أى مسجد قريب، ولكنه اندهش وقال: «وتخرجوا تصلوا بره ليه؟ أليست كل الأراضى فى الإسلام مسجداً يمكن الصلاة فيها؟»، فقلت: نعم. فقال: خلاص اتفضلوا صلوا هنا فى الدير.. وبالفعل رفعنا الأذان وخطبت الجمعة وصلينا فى الدير وبعد الصلاة طلبت من البابا أن أرى المزارع وأماكن إقامة الرهبان فى الدير، فرحب وركب إلى جوارى فى سيارتى وطفنا على المزارع وأماكن إقامة الرهبان وكان الرجل ابن نكتة وباسم الثغر وكان مثقفاً وشاعراً ألمس فيه رقة الشعر وجمال التعبير فى أسلوبه ولغته ولباقته فى التعبير.
> وما الموقف الذى لن تنساه مع البابا؟
 
- فى أحد الأيام كنت أجلس على يمينه وإلى جوارى كانت تجلس وزيرة البيئة السيدة نادية مكرم عبيد، سأل أحد الحاضرين البابا شنودة، وقال: ياسيدنا عايزين ينقلوا قلب قرد إلى إنسان فهل ممكن، وياترى هيكون طبع الإنسان إيه لو نقلوا له قلب قرد؟ فقال البابا إيه رأيك يا دكتورة «نادية»، فقالت: الأمر يتوقف على القرد، ثم نظر لى البابا وقال: وانت إيه رأيك يا أستاذ أحمد.. فقلت: كل شىء جائز إلا قلب نظام الحكم، وساعتها ظل البابا يضحك لفترة طويلة.
> أعود إلى سؤالى الأول.. كيف ترى رحيل البابا؟
 
- تاريخ كل وطن هو تاريخ الرجال العظماء الذين ظهروا على أرض هذا الوطن.. والبابا واحد من الرجال العظماء لمصر بسلوكه ووطنيته وتواضعه.
> وهل ترى بين الأقباط من سيمكنه سد الفجوة الكبيرة التى خلفها غياب البابا شنودة؟
 
- المستقبل بيد الله ولكنى أتمنى أن يسير من يخلف البابا شنودة على النهج نفسه الذى سار عليه.
> وهل تعتقد أن يؤثر غياب البابا شنودة بشكل سلبى على العلاقة بين مسيحيى مصر ومسلميها؟
 
- إذا كنت تقصد حدوث فتن طائفية، فدعنى أؤكد أن هذه الفتن لا تخضع لأى حساب، طالما أن هناك من يذكى هذه الفتن فى الداخل ومن يشعل نارها فى الخارج فتوقع حدوث مثل هذه الفتن.
> وهل ترى أن هناك من يشعل نار الفتنة الطائفية داخل مصر؟
 
- طبعاً فالبعض يستغلون التعصب الدينى من أجل تحقيق أغراض خاصة وتحقيق مكاسب شخصية، كما أن الدول الاستعمارية تسعى دائماً لكى تؤلب طبقات المجتمع على بعضها البعض، تحقيقاً لمبدأ فرق تسد.
> ولماذا لا تتخذ جماعة الإخوان خطوة جادة لمواجهة مثيرات الفتنة الطائفية فى مصر؟
 
- تعمل إيه يعنى.
> تفتح أبوابها ـ مثلاً ـ لانضمام مسيحيين؟
 
- هذا ما فعلته جماعة الإخوان منذ نشأتها.. والحقيقة الثابتة تاريخياً أن المسيحيين وثقوا تمام الثقة فى حسن البنا ـ رحمه الله ـ ووثقوا فى كلامه وساهموا معه بدور كبير فى نشاط الجماعة.
وتوقف أحمد سيف الإسلام حسن البنا عن الكلام، واستخرج من حقيبة كانت بجواره ورقة تعود إلى عام 1946 نشرتها إحدى المجلات فى هذا العام، وتتحدث عن مساهمات الأقباط فى جماعة الإخوان وراح «سيف الإسلام» يقرأ مقتطفات من هذه الوثيقة بعضها يتحدث فيه الشيخ حسن البنا عما أسماهم المسيحيون الأعضاء فى جماعة الإخوان ووصفه لهم بأنهم أعضاء عاملون بالجماعة، وبعضها الآخر يتحدث عن وجود 30 مسيحياً ضمن جوالة الإخوان المسلمين، ثم وضع «سيف الإسلام» الوثيقة، وقال: «كان هناك كثير من الأقباط الذين دافعوا بشدة عن آراء وأفكار الشيخ حسن البنا منهم مثلاً (فريد غالى) الذى قال صراحة إن الوفد هو الحزب الوحيد الذى يعبر عن الحركة الوطنية، وغيره من الأحزاب نشأت لتحقيق أغراض خاصة أو لمناصرة الملل أو الإنجليز، وكان هذا هو نفس رأى حسن البنا، وقال (فريد غالى) أيضاً: «إن الإخوان المسلمين أصحاب دعوة إصلاحية».
> هذا فى الأيام الأولى لجماعة الإخوان أما الآن فالأمر اختلف؟
 
- لم يختلف بدليل أن الرجل الثانى فى حزب «الحرية والعدالة» هو رجل مسيحى وعموماً المسلم الحقيقى يؤمن بأن كلنا لآدم، وآدم من تراب وأن كل الأديان السماوية واحدة وإن اختلافها فى الشرائع فقط، والإخوان المسلمون لديهم معتقد راسخ بأن أحداً لا يملك فرض عقيدته على أحد وأن اختلاف الأديان ليس مشكلة، ولكن الأزمة فى التلاعب بالورقة الدينية والاتجار باسم الدين لتحقيق مصالح خاصة.
> تقول إن حدوث فتن طائفية وارد.. فكيف ترى وأد الفتنة الطائفية؟
 
- وأد الفتنة الطائفية يكون برفع الوعى الدينى والوطنى والثقافى حتى يؤمن الجميع بأنه من العار أن تحدث فتنة طائفية.
> ومن الذى سيقوم بذلك؟
 
- كل مؤسسات الدولة وعلى رأسها الأزهر الشريف والكنيسة.
> وهل ترى أن الأزهر يقوم بدوره فى هذا الشأن؟
 
- الأزهر حالياً يقوم بدور ممتاز فى ترسيخ الوحدة الوطنية ويحاول باستمرار لم الشمل المصرى وفى رأيى أن الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، حريص على هذا الأمر، وهو ما يبعث على الأمل، خاصة أن الدكتور «الطيب» رجل محنك وعالم جليل وعفيف.
> بعد سنوات طويلة من المطاردات والتعذيب صار الإخوان المسلمون على قمة السلطة ـ تقريباً ـ كيف رأيت هذا التحول؟
 
- الآن حسن البنا ارتاح فى قبره.
> لماذا؟
 
- لأن فكرته تحققت أخيراً.. وصار الدين الإسلامى هو المصدر الرئيسى للتشريع.
> ولكن دستور مصر منذ 1971 ينص على أن الدين الإسلامى المصدر الرئيسى للتشريع..
 
- نعم كان ينص على ذلك، ولكن هذا النص لم يكن مفعلاً فالسادات وضعه لأغراض سياسية، أما الآن فلقد اقتنعت الغالبية العظمى فى مصر بما كان يدعو إليه حسن البنا بدليل أن أغلب المثقفين والمحامين وغيرهم من فئات المجتمع اقتنعوا بأن حل مشاكل مصر يبدأ بأن يكون الدين الإسلامى هو المصدر الرئيسى للتشريع وهذا ما تتفق عليه كل الطوائف السياسية حالياً.
> حسب علمى، لم يكن الشيخ حسن البنا طامحاً فى سلطة، فكيف قبل أتباعه بالسلطة الآن؟
 
- الإمام حسن البنا كان عايز يحكم العالم كله.. كانت لديه قناعة بأن إنقاذ العالم رهن باتباع تعاليم الإسلام والآن أثبتت الأيام صدق رؤيته، فالشيوعية سقطت فى الاتحاد السوفيتى والرأسمالية سقطت فى أمريكا بدليل تدخل الإدارة الأمريكية فى شئون الاقتصاد مخالفة كل قواعد الرأسمالية، وهكذا اكتشف الأمريكان أنهم كانوا أشبه بالعرب قبل الإسلام حينما كانوا يصنعون آلهة من العجوة فإذا ضربهم الجوع، أكلوا ما كانوا يعبدون.
> والأمر نفسه تكرر فى البنوك التى سقطت جميعاً فى الديون ما عدا تلك التى تطبق مبادئ الشريعة ولهذا تسعى بنوك ألمانيا إلى تطبيق مبدأ الغرم بالغرم وهو مبدأ إسلامى معروف.
 
- أعتقد أنه لا وجه للمقارنة بين الشيخ حسن البنا وأتباعه، فلقد كان الرجل شديد التواضع وماهر فى التواصل مع الناس والتقرب منهم وكان ينتقل بين محافظات مصر بالمواصلات العامة، أما الآن فالأمر مختلف، ووجدنا بين الإخوان من يمتلكون قصوراً وأفخم أنواع السيارات.
الشيخ البنا لم يكن درويشاً ولكنه كان رجلاً يحب دينه ووطنه وكان قدوة حسنة لمن كان يرجو الله ورسوله، فلقد كان مستور الحال أى غير ثرى وكان بمفرده ليس له عصبة تحميه وتدافع عنه، ومع ذلك دعا إلى الله وقال كلمة حق وأراد أن ينهض الهمم ويوقظ الأمة وقدم دليلاً على أنه بالإيمان وحده يمكن أن تصنع المعجزات.
> ولكن أتباعه الآن صاروا من الأثرياء؟
 
- هذا ليس عيباً.. وفلوس الإخوان مش حرام ومادام ربنا فتح عليهم فإيه المشكلة، ولا يعنى الـBMW حلال على فتحى سرور وحرام على «الكتاتنى»؟! وبعد الفتوحات الإسلامية زاد ثراء عدد كبير من الصحابة ولا عيب فى ذلك على الإطلاق.
> وما مصدر الأموال التى تملكها جماعة الإخوان المسلمين؟
 
- الإخوان فلوسهم من جيوبهم، فكل فرد يقتطع جزءاً من راتبه ويدفعها للجماعة.
> يعنى لا تتلقى الجماعة معونات من الخارج؟
 
- معونات من مين؟ الأنظمة الحاكمة فى الدول العربية شديدة الثراء تعادى الإخوان وبالتالى فمستحيل أن تمد الإخوان بمعونات.
> بصراحة.. هل الإخوان الآن أقرب إلى أفكار حسن البنا أم سيد قطب؟
 
- الشيخ سيد قطب كان امتداداً لأفكار حسن البنا.
> ولكنه كان يميل إلى التشدد بعكس الشيخ حسن البنا؟
 
- الشيخ سيد قطب سار على الخط الفكرى نفسه للشيخ حسن البنا، ولكن الظروف التى عاشها «قطب» دفعته إلى التشدد.
> قلت إن استخدام الدين كورقة سياسية خطر وأمر لا يجوز ولكن البعض يرى أن الإخوان يستغلون الدين فى السياسة؟
 
- الإخوان لا ينهون عن منكر ويأتوه وإذا قالوا يلتزمون بقولهم.
> وماذا عما يردده البعض من وجود صفقات بين الإخوان والعسكر.. والإخوان والأمريكان؟
 
- لو كان الإخوان بتوع صفقات لسايروا عبدالناصر، فلقد عرض علينا تولى مناصب وزارية مقابل التوقف عن الدعوة ورفضنا، وأذكر أننى كنت فى السجن فى أواخر الستينيات، بعدما صدر ضدى وآخرين حكم بالسجن 10 سنوات فى قضية قلب الحكم، وكان يأتى إلينا فى يوم 23 يوليو من كل عام مسئول كبير من المخابرات ليقول لنا من يكتب تأييداً لجمال عبدالناصر سيخرج فوراً من السجن، وكان الرجل يقسم بشرفه وبأبنائه أنه من الصادقين ورفضنا جميعاً لأننا أصحاب مبدأ ولسنا صائدى صفقات.
وعموماً أؤكد لك أن الإخوان لا يمكن أن يعقدوا صفقة مع جهات داخلية أو خارجية لأن عقد الصفقات ليس من خلق الإخوان.
> وهل مازال للإخوان تنظيم سرى حتى الآن؟
 
- الإخوان ليسوا فى حاجة إلى تنظيم سرى، لقد نشأ هذا التنظيم لكى يحارب الإنجليز فى القناة فى سنوات الاحتلال، ولكى يحارب الصهاينة فى فلسطين وانتهى هذا التنظيم السرى بعد القبض على يوسف طلعت.
> وهل سيسحب الإخوان الثقة من الحكومة؟
 
- سحب الثقة من الحكومة لن يتم، ولو فعلها البرلمان فلن يسمح المجلس العسكرى بذلك.
> وما الحل فى هذه الإشكالية؟
 
- الحل أن تسرع حكومة الجنزورى الخطى لإنقاذ البلاد وللأسف هناك وزراء يتعمدون التباطؤ، وهذا خطأ كبير لأن الوضع الحالى يقتضى سرعة اتخاذ إصلاحات فورية وحل كل المشاكل العالقة فى البلاد، فلا يعقل أن تظل أزمة الغاز والبنزين تتواصل لمدة عام أو يزيد ولا يمكن قبول استمرار الأزمات الفئوية بلا حل لمدة تقترب من 18 شهراً، وهذا الحال خطر على الثورة المصرية لأن الناس لا تتحمل هذا التردد.
> وأين البرلمان من كل هذا؟
 
- البرلمان بلا سلطة تنفيذية وكذلك القضاء ولا أبالغ إذا قلت إن فى مصر مشكلات صغيرة يتم تضخيمها وتركها بلا حل يجعل إبليس يشتغل فى دماغ المصريين.
> والحل؟
 
- وضع دستور وانتخاب رئيس لبلاد بأسرع ما يمكن فلا أحد يعرف ما الذى يمكن أن يحدث غداً.
> خايف على الثورة أم على مصر؟
 
- على الاثنين، وربنا يستر!!
> وهل يمكن أن تصل الأمور إلى تقسيم مصر؟
 
- كل شىء وارد، والدول من حولنا تنقسم وأعداء مصر يريدون تفتيتها.
> وهل استقر الإخوان على شخص من يرشحونه رئيساً؟
 
- لن أجيب عن هذا السؤال.
> ومن من المرشحين الحاليين تراه أقدر على حكم مصر؟
 
- لن أجيب.
> طيب ما أهم صفات الرئيس القادم من وجهة نظرك؟
 
- منصب رئيس الجمهورية مش عايز عبقرى، وإنما فى حاجة لشخص يجمع كفاءات البلد كلها ويستغلها، رجل يضع فى كل منصب الأكثر خبرة ودراية، رجل يفتح فى كل وزارة إدارة للشكاوى ويحقق فى كل هذه الشكاوى بشكل فردى، رجل يشغل مصر كلها فلا يترك فيها عاطلاً واحداً.
> أمر يثير الدهشة وهو اختفاء أحمد سيف الإسلام حسن البنا عن الساحة فى الوقت الذى ارتفع فيه نجم جماعة الإخوان وصارت صاحبة الأغلبية فى مجلس الشعب فلماذا مثلاً لم ترشحك الجماعة فى البرلمان، وتضعك على رأس حزب «الحرية والعدالة» مثلاً؟
- هذا السؤال يوجه لغيرى وليس لى.
> ولماذا غبت عن نقابة المحامين ولم تخض انتخاباتها؟
 
- لأن جماعة الإخوان قالت إنها لن ترشح أحداً على منصب النقيب، وأنا التزمت ولم يعد مقبولاً أن أترشح لعضوية المجلس، ولهذا ابتعدت.
> كنت نائباً عن دائرة السيدة زينب مع د. فتحى سرور فهل كنت تتخيل أن تكون نهايته فى سجن طرة؟
 
- لن أتحدث عن رجل فى السجن، فهذه ليست أخلاق الفرسان.
> وكمحامٍ كبير هل تعتقد أن يصدر الحكم فى قضية قتل المتظاهرين بإعدام مبارك؟
 
- لا.. الإعدام مستبعد.. فالنيابة لم تقدم قرائن جازمة ضد مبارك.


اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية الوفد - سيف الاسلام: مبارك لن يعدم 

مسيرة من "التحرير" لـ"القضاء العالى" ضد تشكيل "تأسيسية الدستور"


مسيرة من "التحرير" لـ"القضاء العالى" ضد تشكيل "تأسيسية الدستور"

الجمعة، 23 مارس 2012 - 17:01

صورة ارشيفية
كتب محمد رضا

توجه عدد من المتظاهرين فى مسيرة من ميدان التحرير إلى دار القضاء العالى، اعتراضا على قرار البرلمان بتشكيل تأسيسية الدستور بواقع 50% من أعضاء مجلسى الشعب والشورى، ومحاكمة المدنيين عسكريا، بالإضافة إلى اعتراض على براءة الجندى طبيب أحمد عادل والذى كان متهما فى قضية "كشف العذرية". 

وردد المشاركون فى المسيرة هتافات " يا سيادة النائب العام الإفراج الفورى بكام " و " يسقط يسقط حكم العسكر " ورفعوا عددا من اللافتات منها " اتكلم قول لا انتخابات ولا دستور لحد ما حكم العسكر يغور".

وعن الجمعية التأسيسية للدستور أشار عمرو حجازى عضو حركة 6 أبريل إلى أن دساتير العالم توضع من قبل لجنة تضم المثقفين وأساتذة الجامعات ومتخصصين فى شتى المجالات بعيدا عن البرلمان، لضمان دستور يحترم حقوق المصريين جميعا.


ضغوط عربية لمنع نشر مذاكرات المخلوع


ضغوط عربية لمنع نشر مذاكرات المخلوع 




حمدى هويدى 22/03/2012 - 07:56:00
 
أوضحت دار النشر البريطانية "كانون جيت" التى تنشر مذاكرات المخلوع أنها تتعرض 
لضغوط عربية في سبيل الحصول على مذكرات الرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك، والتي يفضح في 300 صفحة منها أسرارا خطيرة تمس الحياة الشخصية لرؤساء وملوك خليجيين وعرب.
وقد ذكرت مصادر إلى أن دار النشر البريطانية قامت بإخفاء الـ300 صفحة من مذكرات مبارك مرتبة لاحتوائها على معلومات خطيرة تمس ملوكا ورؤساء عرب.
الصحيفة أشارت إلى أن نشرها للمذكرات أقلق هؤلاء الرؤساء، وقامت عدد كبير من الدول الخليجية بالضغط على الدار البريطانية للحصول على نسخة من هذه المذكرات، حتى تعرف حجم الأسرار التي يمكن الكشف عنها داخلها، باعتبار أن مبارك يفجر في هذه المذكرات العديد من المعلومات الجديدة، التي تمس شخصيات سياسية عربية رفيعة، وهو ما أدى إلى تشديد الحراسة على مكاتب الدار البريطانية.
في نفس الوقت، بدأت تحقيقات بريطانية حول معلومات مبارك عن قضية اغتيال أشرف مروان، وينتظر أن تطالب بريطانيا السلطات الليبية بتفسير عن تورط معمر القذافي في الاغتيال من واقع أرشيف المخابرات الليبية في عهده



خبير عسكري إسرائيلي يتوقع حربّا مع مصر بسيناء


خبير عسكري إسرائيلي يتوقع حربّا مع مصر بسيناء الجمعة, 23 مارس 2012 16:25 






 









قالت دراسة أعدّها إيهود عيلام، الخبير العسكري الإسرائيلي، وأستاذ التاريخ العسكري بجامعة تل أبيب، وجاءت تحت عنوان:"أهمية سيناء كجبهة عسكرية لأي حرب مستقبلية بين مصر وإسرائيل"، إنه طوال الحروب الأربع التي خاضتها إسرائيل ضد مصر، تخلت إسرائيل عن سيناء مرتين.

وأضافت الدراسة التى نشرتها صحيفة القدس العربى، فى عددها الصادر صباح اليوم الخميس أن إسرائيل استغنت عن سيناء، رغم كل ما تمثله من أهمية في مجالات الردع والإنذار المبكر وجمع المعلومات الاستخباراتية، باعتبارها جبهة دفاعية أمامية وأرض غنية بالموارد الطبيعية والنفط، ويمكن من خلالها السيطرة علي قناة السويس وتأمين خليج العقبة والممرات الجوية، إلي جانب كونها ساحة مناسبة لتنفيذ تدريبات جوية وبرية. 



وقال عيلام: "رغم أن مصر من جهتها تنازلت عن حقها في أن يكون لها تواجد عسكري ملحوظ خلف خط الممرات، مع أن المنطقة كلها تقع تحت السيادة المصرية، لكن يمكن لها تحقيق استفادة اقتصادية وزراعية وسياحية كبيرة".


واستكمل عيلام فى دراسته، أنه من الناحية العسكرية، فإن إخلاء سيناء من السلاح لا يجعلها خط دفاع أمامي لمصر، بل ستظل فقط مجرد منطقة فاصلة بينها وبين إسرائيل، وهو الأمر الذي سيحول مستقبلاً من انتشار الجيش المصري فيها بشكل موسع في حال اندلاع حرب جديدة مع الجيش الإسرائيلي.


وتابع الخبير العسكري أنه منذ توقيع اتفاقية كامب ديفيد، قامت مصر بإنشاء عدة محاور طرق جديدة في سيناء، أقيمت لأغراض غير عسكرية، لكن من المؤكد في حال اندلاع حرب جديدة سيزيد الجيشان المصري والإسرائيلي من جهودهما، للسيطرة علي مفارق الطرق المحورية قبل الطرف الآخر.


وتطرق عيلام إلى المطارات في سيناء وأهميتها، خاصة في ظل تعاظم دور الطيران والسلاح الجوي خلال الحروب التي شهدتها شبه الجزيرة سيناء بين مصر وإسرائيل، موضحًا أنّ إسرائيل قامت خلال احتلالها لسيناء بإنشاء عدد من المطارات الجوية، مثل مطار (رفيديم) بوسط سيناء، ومطار أوفير (شرم الشيخ حالياً) ومطار عتسيون (طابا حاليًا) ومطار إيتان (العريش حاليًا).


ونوه عيلام إلى أن البند الثالث من اتفاقية السلام المصرية-الإسرائيلية ينص علي حظر إنشاء أية مطارات غير مدنية في سيناء، وهناك قيود تحد من عمليات إقلاع وهبوط الطائرات الحربية في المناطق الحساسة، لذا وعلي ضوء أهمية المطارات في سيناء، فمن المتوقع في حال نشوب حرب جديدة بين مصر وإسرائيل، أن يحدث تسابق بينهما من أجل السيطرة علي تلك المطارات لضمان فرض السيادة الكاملة، وعلي ضوء بُعد المسافات بين مطارات سيناء، وبين حدود البلدين، فيتوقع أن ينجح الجيش المصري في السيطرة علي مطار بئر الجفجافة وبئر تمدة وشرم الشيخ، بينما يمكن للجيش الإسرائيلي السيطرة علي مطاري العريش وطابا، والأمر سيكون في نهاية المطاف منوط بمدي سرعة رد فعل كل طرف من الأطراف.


وقال: "لكي نتمكن من مناقشة موضوع استخدام القوات البرية في سيناء مع بداية أي حرب مستقبلية بين مصر وإسرائيل، يجب الإشارة إلي أن الجيش الإسرائيلي سيقوم علي الفور بغلق معبري رفح ونتسينا، مع الإبقاء علي عدد من القوات العسكرية للحيلولة دون أن يمثل الأردنيون والفلسطينيون أي تهديد، حتى ولو بدون استخدام القوة، علي القوات الإسرائيلية التي ستتحرك داخل سيناء.


وأضاف عيلام: "علي ضوء ذلك، من المتوقع أن تلجأ إسرائيل للأساليب القديمة من خلال إقامة خط دفاعي يفصل النقب عن شمال سيناء، بالشكل الذي يسهم في تنامي قوة الجيش الإسرائيلي".


وأشار إلى أنه في المقابل سينجح الجيش المصري في عبور قناة السويس بواسطة الجسور والأنفاق، وسيسعي للسيطرة بشكل أساسي علي الممرات الجبلية، خاصة أنه متدرب عليها بشكل جيد، لكن المشكلة الرئيسية التي ستواجه الجيش المصري هي مناطق السهول المنتشرة في شمال سيناء، حيث يتوقع أن تشهد قتالاً عنيفًا.


وطرح عيلام تساؤلاً مهما في دراسته، مفاده: ماذا سيكون الهدف الرئيسي للجيش الإسرائيلي في حال اندلاع حرب جديدة مع مصر؟ وبرأيه، فإن هناك ثلاثة خيارات أساسية مطروحة أمام الجيش الإسرائيلي في تلك الحالة: الأول، المبادرة بالقضاء علي أية قوة عسكرية مصرية ضخمة تحاول الوصول إلي سهول شمال سيناء، مع عدم إبقاء قوات إسرائيلية.


أما الخيار الثانى من وجهة نظر عيلام، فيتمثل فى تنفيذ هجوم استراتيجي مضاد لاحتلال جزء كبير من سيناء، أو ربما كل أرض سيناء، وتدمير الجيش المصري المتواجد فيها، أمّا الثالث والأخير، فهو التركيز علي استهداف القوات الجوية المصرية، وتنفيذ هجمات جوية داخل العمق المصري لإجبار الجيش المصري على الانسحاب من سيناء.


وتابع عيلام قائلاً، إنه يمكن الدمج بين الخيارات الثلاثة، رغم أن كل خيار يحمل بعض المميزات وبعض العيوب، ومقارنة بحرب الاستنزاف فإن أي ضربة للجبهة الداخلية المصرية ستدفع مصر إلي الانتقام من الجبهة الداخلية الإسرائيلية باستخدام صواريخ أرض- أرض أو أسلحة كيماوية أو هجمات جوية بواسطة الطائرات الحربية.


وخلص عيلام فى دراسته إلى القول إن هناك مخاوف قائمة ترتبط بإلغاء اتفاق السلام بين مصر وإسرائيل، بل واحتمال اندلاع مواجهات عسكرية بينهما نتيجة لأسباب وعناصر متعلقة بالداخل المصري، ولأسباب أخرى متعلقة بالجانب الإقليمي، مشيرًا إلى المخاوف الإسرائيلية من تعاظم القوة العسكرية المصرية في شبة جزيرة سيناء، وبالتالي تأثيرها على الأمن الإسرائيلي في المنطقة الجنوبية، لافتاً إلى أن من سينتخب رئيسًا للجمهورية في الانتخابات المصرية القادمة، سيكون الفيصل في تحديد وجه العلاقة بين البلدين

شاهد المحتوى الأصلي علي بوابة الفجر الاليكترونية - خبير عسكري إسرائيلي يتوقع حربّا مع مصر بسيناء 

جارديان: لهذه الأسباب يردد الجمهوريون أن أوباما مسلم


جارديان: لهذه الأسباب يردد الجمهوريون أن أوباما مسلمالجمعة, 23 مارس 2012 16:41 






 






تحت عنوان "لماذا يعتقد الجمهوريون أن الرئيس الأمريكى "باراك أوباما" مسلم؟!"، نشرت صحيفة "جارديان" البريطانية مقالا للكاتب "هارى جى انتن". وأشار الكاتب فى بداية مقاله إلى أن "الشماليين دائما يسخرون من الجنوبيين"، والدليل الأكثر وضوحا على ذلك أن استطلاعا عاما للرأى نشر الأسبوع الماضى أظهر أن غالبية المنتمين للحزب الجمهورى فى ولايتى "ألاباما" و"ميسيسبى" الجنوبيتين يعتقدون أن "أوباما" مسلم"، وقد سخرت وسائل الإعلام التى يقع معظمها فى الجزء الشمالى من الولايات المتحدة من الجنوبيين ومعتقداتهم.
وأوضح الكاتب أن الشماليين، قد يشاركون الجنوبيين الهواجس حول ديانة وجنسية "اوباما". إلا أن الجمهوريين يحاولون استغلال هذه الملف فى الانتخابات وجذب أصوات الجنوبيين المحافظين.
وأضاف أن استطلاع للرأى أجرى هذا الأسبوع بين الجمهوريين فى ولاية "إلينوى"، أظهر أن 39% منهم يعتقدون أن "أوباما" مسلم مقابل 24% يعتقدون أنه مسيحى، كما قال 36% منهم إنه لم يولد فى الولايات المتحدة، مقابل 36% قالوا إنه ولد فى الولايات المتحدة. وأشار الكاتب إلى أن هناك مفارقة غريبة، إذا وضعنا فى الاعتبار أن "اوباما" مثل ولاية "الينوى" كعضو فى مجلس الشيوخ فى الفترة من 1997حتى 2004 ، وسيناتور عن الولايات المتخدة فى الفترة من 2005حتى 2008 ، ولازال محتفظا بمحل إقامته فى "الينوى"، كما أنه حصل على تأييد 40% من اصوات الجمهوريين فى حملته لعضوية مجلس الشيوخ بالولاية عام 2004. إذًا من المفترض أن هؤلاء الناخبين فى "الينوى" يعرفون "أوباما" جيدا.
ومن هنا فإنه يمكن القول إن الموقف غريب، ولا يمكن أن تكون نتائج الاستطلاع حقيقية، وإلا فإن ما يقال إن الجمهوريين فى الجنوب محل سخرية وتهكم الشماليين صحيح، واستبعد الكاتب تصديق ماجاءت به الاستطلاعات، مشيرا الى أنه حتى لو كانت النتائج صحيحة، فلا يمكن للشماليين أن يكونو أغبياء مثل الجنوبيين ويصدقون ذلك. وأشار الكاتب إلى أنه قبل أن يقدم "أوباما" شهادة ميلاده الأصلية، اكتشف "جون سايدس" أستاذ العلوم السياسة أن العديد من الجمهوريين ذوى التعليم العالى كان لديهم الرغبة فى المشاركة فى استطلاعات الرأى وتسجيل آرائهم بأن "أوباما" لم يولد فى امريكا، ولاحظ "جون" أن نسبة الأفضل تعليما بين الجمهوريين الذين يرددون أن "اوباما" مسلم ولم يولد فى أمريكا زادت خلال فترة رئاسة "اوباما"، مقارنه بهؤلاء الأقل تعليما.
وأعرب الكاتب عن أسفه، أن يردد المتعلمون معلومات مغلوطة، فى إطار نظرية المؤامرة ضد شخص يكرهونه. وأضاف أنه عندما أظهر استطلاع للرأى أن 35% من الديمقراطيين اعتقدوا أن الرئيس الجمهورى السابق "جورج بوش" كان يعلم مسبقا بأحداث 11 سبتمبر الشهيرة فى "نيويورك"، لم يلق الأمر اهتمام المعلقين والمحللين.
وختم الكاتب مقاله بأن ما توصلت اليه الاستطلاعات فى الولايات الجنوبية، حول جنسية وديانة "اوباما"، يعكس المواجهات الأيدلوجية فى معركة الانتخابات، وقال أن معظم الجمهوريين ربما فى حقيقة الأمر لا يعتقدون أن "أوباما" مسلم، ولكنهم لا يحبونه تماما ومن أجل هذا يروجون عليه هذه الأقاويل. 

شاهد المحتوى الأصلي علي بوابة الفجر الاليكترونية - جارديان: لهذه الأسباب يردد الجمهوريون أن أوباما مسلم 

مسيرة حاشدة أمام إستاد بورسعيد لرفض هبوط المصرى

مسيرة حاشدة أمام إستاد بورسعيد لرفض هبوط المصرى
الجمعة، 23 مارس 2012 - 16:36

جانب من المسيرات
بورسعيد- محمد فرج

خرجت مسيرات حاشدة، اليوم عقب صلاة الجمعة، من مسجد مريم القطرية ببورسعيد، تضم جماهير النادى المصرى بمشاركة جماهير الإسماعيلى، لرفض هبوط النادى أو تجميد نشاطه، وتجمعت أمام إستاد بورسعيد، رافعين لافتات تهاجم الإعلام الرياضى الذى اتهموه بزرع الفتنة بين أبناء محافظات مصر.

وطالبت رابطة مشجعى المصرى، بإيقاف برامج الإعلاميين الذين يتطاولون على مواطنى بورسعيد.

وأكدت الجماهير الحاشدة، من خلال لافتاتها، أنه لن يكون هناك محاكمة إلا بعد القبض على المتهمين من ألتراس أهلاوى، حتى تكون المحاكمات عادلة.

 

4 نصائح عند شراء لعبة طفلك


4 نصائح عند شراء لعبة طفلك

الجمعة، 23 مارس 2012 - 15:57

أرشيفية 

كتبت سحر الشيمى


اللعب عند الأطفال مثل الماء والهواء، بل إنه أشد محبة لديهم من أى شىء آخر، وشراء لعبة جديدة للطفل يعنى أنه امتلك الدنيا وما فيها، لذا فإن رغبة الصغير فى تجديد لعبه وامتلاك الكثير منها لابد أن يقابله الكبار بوعى تام، حيث يُبنى على أساس علمى بهدف مدروس يساعد فى تنمية شخصية الابن، وهنا يذكر عبد الرازق محمد الخبير التربوى أهم الأسس التى يجب توافرها عند شراء لعبة جديدة للطفل وتتمثل فى:

1- أن تتناسب اللعبة مع عمر الطفل حتى تضيف إليه بعض المهارات عندما يلعب بها 

2- يجب أن تكون مختلفة عما سبق اقتناؤه من قبل
3- الحرص على أن تكون اللعبة آمنة، ولا تحتوى أجزاء قابلة لإصابة الطفل بأى خدوش أو إصابات، أو أن يكون بها أجزاء صغيرة يمكن ابتلاعها، خاصة إذا كان الطفل فى سن صغير لا يعى خطورة ما يقوم به من تصرفات
4- قدر المستطاع، يجب اختيار الألعاب التى يمكن غسلها، لأن لعب الأطفال غالبا ما ينتج عنه اتساخ ما يمسكونه من أشياء، أو أن الطفل يضع على لعبته بعض الطعام بسبب عدم فهمه لطبيعة ما يمتلك.

وأخيرا يجب أن يوصل الأبوان إلى ابنهما أن اللعبة هدية ومكافأة لما بدر منه من سلوك طيب فى الفترة السابقة.

أطباء: 50 ألف مصرى معرضون لفقد البصر بسبب "تحلل الإبصار"

أطباء: 50 ألف مصرى معرضون لفقد البصر بسبب "تحلل الإبصار"







أكد د.هانى حمزة، أستاذ طب وجراحة العيون بجامعة القاهرة، أن ما يقرب من 50 ألف مصرى مصابون بمرض تحلل مركز الإبصار، والذى يعد المتسبب فى 90% من حالات فقد الإبصار على مستوى العالم، بما يوازى 500 ألف شخص، حيث تصل معدلات الإصابة به إلى 1 من كل 10 أفراد فوق الخمسين، ومن المتوقع أن يصل عدد المصابين به إلى 6.3 مليون شخص فى 2030.

وأضاف خلال المؤتمر السنوى للجمعية المصرية للشبكية والجسم الزجاجى، والذى عقد مساء أمس الخميس، أنه لا توجد أسباب محددة حتى الآن للإصابة بمرض تحلل الشبكية، إلا أنه فى الأغلب يصاب به كبار السن، بالإضافة إلى وجود عدد من العوامل التى ربما تساعد فى ظهور المرض كالتدخين والسمنة والعوامل الوراثية.
 

وأوضح أن "تحلل الإبصار الرطب"، يعد أخطر أنواع المرض، حيث إنه يتسبب فى ظهور أوعية دموية جديدة خلف الشبكية تتسبب فى ارتشاح، سواء لسائل أو دماء، تؤدى إلى التعتيم على الرؤية، ثم تدمير مركز الإبصار، لافتا إلى أن العلاج الوحيد المكتشف حتى الآن هو حقن سائل داخل العين يؤدى إلى انكماش تلك الأوعية الدموية، مما يحافظ على درجة الإبصار، لافتا إلى أن ذلك العلاج متوافر فى مصر، إلا أنه عالى التكلفة، والتى تصل إلى 5,600 جنيه للأمبول الواحد.
 

من جانبه أوضح د. مجدى موسى، أستاذ طب وجراحة العيون بجامعة طنطا، أن الحقن داخل العين يعد العلاج الوحيد لمرض تحلل الإبصار حتى الآن، لافتا إلى أن 40% من المرضى شعروا بتحسن ملحوظ فى نسبة الإبصار لديهم، واستطاعوا أن يمارسوا حياتهم بشكل طبيعى، كقيادة السيارة على سبيل المثال، فى حين حافظ 95% من المرضى على نسبة الإبصار لديهم دون تحسن، مشيرا إلى أن عدد مرات الحقن تختلف من حالة لأخرى.
 

خطيب التحرير: تنصيب شفيق رئيساً سيحرق مصر .. وعكاشة مُمول من ''العسكري''


خطيب التحرير: تنصيب شفيق رئيساً سيحرق مصر .. وعكاشة مُمول من ''العسكري'' 



 الفريق أحمد شفيق 

3/23/2012 3:15:00 PM
كتب ـ مصطفى الجريتلي ـ عزة جرجس:
أكد خطيب ميدان التحرير الشيخ جمعة محمد أن تنصيب الفريق أحمد شفيق رئيساً لمصر المجلس العسكري سيحرق مصر، متوقعاً بنشوب ثورات دموية حينها.

وقال جمعة: لو أرد المجلس العسكري حريق مصر ينصب شفيق رئيساً للجمهورية، مضيفًا أنه أتفق مع بعض المتواجدين بميدان التحرير على تعليق الإعتصام حتى يوم الجمعة 5 مايو، حتى يتم تطهير الميدان من البلطجية المتواجدين به.
وأضاف: الديمقراطية التي تعارض شرع الله وتعاليم الرسول نحن أبرياء منها؛ فالديمقراطية هي أن يحكم الشعب نفسه ولكن بشريعة الله، قائلاً: لاتخافوا من تطبيق الشريعة الإسلامية ففيها الأمن لكم وبناء الكنائس، مشيراً إلى أن قناة (الملاعين) في إشارة منه لقناة (الفراعين) التي يملكها الإعلامي توفيق عكاشة تتلقى تمويل ودعم المجلس العسكري.
وختم الخطبة، قائلاً: إن التزوير لن يكون في الصناديق ولكن سيقوم المجلس بمخاطبة رئيس الجنة العليا لإنتخابات الرئاسة هاتفياً فيخبره بمن فاز بالصناديق فإن لم يأت على هوى المجلس فسيطلب من رئيس اللجنة إعلان الذي يليه.

الإخوان المسلمون وفرصة الإنقضاض على السلطة


الإخوان المسلمون وفرصة الإنقضاض على السلطة 




حمدى هويدى 22/03/2012 - 08:06:00
 
كسبت جماعة الإخوان المسلمين كل الفرص المتاحة للنجاح فى التربع على المشهد السياسى المصرى ولم تترك الفرص تضيع منها تباعا كما حدث مع أخرين والان تقف الجماعة الإسلامية فى صدر المشهد للتباحث وتخرج لنا بمرشح رئاسى تدعمه أو على الأحرى تكسب به أشواطا أخرى فى اللعبة السياسية حيث قالت مصادر بجماعة الإخوان المسلمين بمصر، أن الجماعة قد تدفع بمرشح رئاسي بالانتخابات التي ستجري في مايوالمقبل، لتجنب "دعم مرشح يقبل بضغوط الحكومة والمجلس العسكري الذي يدير شؤون مصر."
وأكدت المصادر أن الجماعة، أبقت اختيار مرشح من خارجها كخيار أول، إذا لم تصل لمرحلة الاضطرار إلى ترشيح واحد.
وفي حين أوضح مراقبون أن الجماعة التي تمتلك اكبر كتلة بين القوي السياسية، تسعى إلى احتواء حالة غضب عدد كبير من شبابها، الذين يرغبون في دعم الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح، المدعوم من القوى الثورية، والذي تم فصله بسبب مخالفته لقرار الجماعة بإعلان خوضه الانتخابات.
من ناحية أخرى، دشن عدد من شباب الإخوان صفحات على المواقع الاجتماعية لدعم نائب المرشد خيرت الشاطر للترشح للرئاسة، ذلك في الوقت الذي يجري فيه مكتب الإرشاد والمكتب التنفيذي لحزب الحرية والعدالة الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين، اجتماعات مكثفة لبحث اختيار احد من الأسماء المرشحة حاليا أو الدفع بمرشح للحزب.
ويسعى عدد من المرشحين البارزين للرئاسة إلى الحصول على أصوات الإخوان، كونها نسبة مؤثرة في حسم النتيجة، حيث أجرى عدد منهم اتصالات معهم كما ذهب بعضهم إلى مكتب الإرشاد للحصول على دعمهم بالانتخابات.
وقال علي عبد الفتاح القيادي بجماعة الإخوان المسلمين، إن الجماعة ربما تضطر لترشيح احد من أعضائها بالانتخابات الرئاسية في حال استمرار ما قال إنه ضغوط تمارس من المجلس العسكري والحكومة على أي مرشح رئاسي محتمل تسعى الجماعة إلى دعمه في الانتخابات.
وأضاف القيادي في الإخوان، أن الجماعة تسعى إلى دعم مرشح لا يقبل بالضغوط، مشيرا إلى أن اختيار مرشح من داخل التنظيم ليس هو الخيار الأخير، حيث لم تصل الجماعة بعد لمرحلة الاضطرار لذلك، مشددا على أنها تفضل دعم مرشح من خارجها.
وفيما يتردد وجود انقسامات بين قيادات الجماعة وشباب التنظيم الذين يرغبون في أعطاء أصواتهم للدكتور عبد المنعم أبو الفتوح، قال عبد الفتاح إن شباب التنظيم الذين ينتسبون إلى فكره، لا يخرجون عن قراراته، لافتا إلى أن أبو الفتوح خالف ذلك وخرج عن الإطار التنظيمي لها.
وحول وجود حملات من شباب الإخوان لدعم نائب المرشد خيرت الشاطر، أوضح أن الجماعة لم تحدد موقفها بعد سواء بالاختيار من داخل التنظيم أو خارجه، وان اجتماعات تجري في هذا الإطار.
من جانبه قال أحمد ماهر منسق حركة 6 ابريل، وعضو ائتلاف شباب الثورة، أن إمكانية اختيار جماعة الإخوان المسلمين لمرشح من داخلها بانتخابات الرئاسة، ربما الهدف منه احتواء حالة الغضب داخلها، بسبب ما يتردد عن تحقيقات تجري مع عدد من شباب التنظيم لرغبتهم في دعم أبو الفتوح للرئاسة.
وأضاف ماهر، أنه لا يتوقع وجود ضغط من المجلس العسكري على المرشحين المحتملين للرئاسة، أو أي مرشح تسعى الجماعة لدعمه بالانتخابات، وقال إن "الإخوان قد لا يريدون الرئاسة بسبب تسريبات عن اتفاق مع المجلس بأن يدعموا مرشحه، مقابل سيطرتهم على البرلمان كما ظهر تحالفهم أيضا في عدم سحبهم الثقة من الحكومة على حد تعبيره."
و أشار الناشط السياسي إلى أن "الإخوان قوى سياسية لا يستهان بها في التأثير بنتيجة الانتخابات، ولكنها لن تكون بنفس القدر التي حسمت به الانتخابات التشريعية لمجلس الشعب، فالمواطن العادي وما يطلق عليهم الأغلبية الصامتة سيكون لها تأثير هام جدا



هــام غدا.. الحكومة تطلق موقعا إلكترونيا لحجز أراض للمصريين بالخارج


هــام غدا.. الحكومة تطلق موقعا إلكترونيا لحجز أراض للمصريين بالخارج

الجمعة، 23 مارس 2012 - 15:39

رئيس مجلس الوزراء الدكتور كمال الجنزورى

كتبت هبة حسام الدين


يطلق مجلس الوزراء غدا السبت، برئاسة الدكتور كمال الجنزورى وبحضور عدد من الوزراء، موقعا إلكترونيا جديدا لحجز أراض للمصريين بالخارج، حيث سيعلن رئيس الوزراء عن إطلاق هذا الموقع فى مؤتمر صحفى موسع غدا فى تمام الساعة الثانية عشر ظهرا.

وأكد مصدر مسئول بوزارة الإسكان صحة ما نشره "اليوم لسابع" يوم الأربعاء الماضى بأن الموقع الجديد تم تدشينه بالتنسيق مع وزارة الاتصالات ليتضمن كافة التفاصيل حول هذه الأراضى والتى سيبدأ الحجز بها بدءا من الغد بعد إعلان الحكومة إطلاق الموقع.
 

وقال المصدر لـ"اليوم السابع" إن "اللينك" الخاص بهذا الموقع الجديد سيوضع على الموقع الإلكترونى لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة ومواقع عدد من الوزارات، كوزارة الخارجية والتعاون الدولى والمالية، لافتا إلى أن الموقع سيتضمن خرائط تفصيلية بمواقع الأراضى المطروحة والبالغة 8 آلاف قطعة أرض كمرحلة أولى فى برنامج طرح أراضى للمصريين العاملين بالخارج، بالإضافة إلى طريقة حجز الأرض والتى ستتم بنظام الأسبقية فى الحجز، علاوة على أسعار الأراضى ومساحتها وطرق سداد ثمنها.
 

وأوضح المصدر أن مؤتمر الغد سيحضره عدد من الوزراء وهم الدكتور فتحى البرادعى وزير الإسكان، وممتاز السعيد وزير المالية، وفايزة أبو النجا وزيرة التعاون الدولى، بالإضافة إلى وزير الخارجية، مؤكدا أن مساحات الأراضى المطروحة تتضمن مساحات صغيرة أيضا، وذلك استجابة من وزارة الإسكان لما طالب به المقيمين فى الخارج بأن تتضمن المساحات مساحات صغيرة.
 

وأضاف المسئول أن المساحات الصغيرة تتراوح من 300 إلى 400 متر مربع ومتوافرة فى مدينتى بدر والمنيا الجديدة، بينما المساحات الكبيرة تتراوح من 800 إلى 1200 متر مربع ومتوافرة فى باقى المدن الجديدة المشاركة فى هذه المرحلة وهى "القاهرة الجديدة، الشيخ زايد، ودمياط الجديدة"، لافتا إلى الأسعار تبدأ من 200 إلى 675 دولار للمتر.
 

الشيخ جمال قطب : البابا شنودة نموذج فذ للزعامة الروحية

الشيخ جمال قطب : البابا شنودة نموذج فذ للزعامة الروحية





جمال قطب

(1)

رحيل الأنبا شنودة بطريرك الكنيسة رحيل نموذج فذ للزعامة الروحية التى لم تقصر فى مسئوليتها، بل كثيرا ما تجاوزت صلاحيات المنصب الروحى وخرجت من إطاره لتمارس أدوارا أوسع من حدودها، مدفوعة فى ذلك باستبداد وفساد النظام السياسى المخلوع من ناحية ومسنودة من ناحية أخرى بعجز متناه فى مؤسسة الدعوة المشاركة لها وهى الأزهر الشريف، فإذا عبر المصريون جميعا عن حزنهم لرحيل البطرك فإنما يعبرون عن مناخ عام مقلق، خلا من الرموز، والبلاد كلها تخبط خبط عشواء، وأصبح الممارسون جلهم «فرز ثالث» وربما «رابع» لأنهم لا يعرفون الحق العام الذى يصنع الاستقرار والاستمرار والوطنية والاختصاص فضلا عن افتقادهم لآليات وأدوات على جميع المستويات. (وهنا فلست محتاجا لتأكيد رفضى للنظام المخلوع وقناعتى بوجوب سرعة محاكمته).

وحينما نرصد الفوارق بين الأزهر والكنيسة ليتضح قولى بأن إدارة الأزهر عاجزة، وإدارة الكنيسة متجاوزة، فإننا نفهم ونقدر دوافع تجاوز الكنيسة، فإن أحدا لا يقبل عجز إدارة الأزهر، ولا يسكت عليه.

(2)

أعلن البطرك الراحل رفضه القاطع لزيارة القدس مادامت اسرائيل تحتلها، وقد توافق شعب كنيسته بإجماع وقناعة على الشخص والدور والقرار، وعلى الجانب المقابل غفلة منقطعة النظير، عن سياسة دعوية مطلوبة تستبقى القدس حاضرا فوق عمائم الأزهريين حتى يتحرر ويستقل فينزل من فوق العمامة الأزهرية ليسكن فى قلوب الأزهريين، أقصد يسكن القدس فى المناهج، ومقررات الدراسة، والنوافذ الثقافية والإعلامية وكذلك أناشيد الصبية والشباب إلخ، وفوق هذه الغفلة المستغربة، خرجت نغمة نشاز من أحد أبرز رموز المؤسسة تدعو الناس لزيارة القدس رغم الاحتلال، ورغم الثورة فلازال عازف النغمة النشاز يحتل مكانة فيلسوف الأزهر وأستاذ رموزه الحالية، ذلك الشخص الذى تمكن متعمدا من محاربة المساجد والمعاهد والجامعة، واستقطب جميع المتنفذين فى شئون الدعوة من الجهلاء وعملاء الأمن والحزب المخلوع والمحظور... فهل عندنا حق حينما نحزن على رحيل شنودة؟!!

(3)

أما عصب الدعوة وهو التمويل، فإن «الأوقاف» هى المصدر الرئيس لمساعدة الدعوة على مواصلة تحقيق أهدافها وتنمية أنشطتها، فبينما تتولى الكنيسة ــ وهذا مطلق حقها ــ إدارة جميع الأوقاف المسيحية، نرى الأوقاف الإسلامية تديرها الحكومة بهيئة إدارية تتصرف تصرف المالك إهلاكا واستهلاكا واستبدالا، وما يتبقى لا شأن للأزهر به، هذا ما فعله نظام الحكم الملكى، وكرسه نظام يوليو، فهل تبقى الأوقاف الإسلامية مهدرة بحاجة إلى عقل دعوى ينقذها ويستثمرها ويعرف شئون دعوته كما عرفها البطرك الراحل.

(4)

واستقلال الكنائس كامل واضح لا شية فيه، استقلال مالى ودعوى وإدارى ــ وهذا حق لا يمن به أحد ــ فإدارة كل كنيسة داخل إطارها هى سلطة التشريع والتنفيذ والقضاء لجميع شئونها الداخلية، وهذا الاستقلال هو أبجدية الدعوات الدينية عامة والإسلامية خاصة، وهكذا فجميع الكنائس تعرف حقها وتتمسك به ولا تسمح بنقصانه ولا تحيد عنه، أما الأزهر ــ فله الله ثم الشعب ــ فمنذ قرنين استلب الحكم الملكى أموال الأزهر واستقلاله، ثم جاءت ثورة 1952 فاستلبت حياء إدارة الأزهر وحيويتها، ثم جاءت لجنة السياسات بالحزب المخلوع والمحظور فأجهزت على بقية القدرات الدعوية للأزهر، فلما قامت ثورة يناير تبين عمق البئر التى هوت فيها إدارة الأزهر، وتجلى سقوطها فى القانون 13 لسنة 2012 الذى وصفه جميع المصريين ــ إلا المنتفعين ــ بأنه قانون ملاكى لا نفع فيه للدعوة ولا المؤسسة ولا الناس، بل تم إعداده لتحويل الأزهر إلى مسجد ومتحف تاريخى، هذه كارثة تستوجب ثورة خاصة لا مطلب لها إلا إنقاذ الأزهر وفتح الطريق أمامه ليشارك مؤسسات الدولة فى تهيئة استقرار الأمة واستمرار حيويتها، وذلك لتمكين ثورة يناير من بلوغ أهدافها، فإذا حزن المصريون لوفاة البطريرك فإنما يحزنون لغياب قوة عالمة فى وقت عم فيه التيه وخصوصا على الجانب الآخر.

(5)

أما شرعية منصب البطرك فهى شرعية مقبولة، إذ يشترك أكثر من 1500 مسيحى فى انتخاب البطرك، وهذا عدد مقبول باعتبارهم مندوبين عن ملايين الأرثوذكس المصريين، أما شرعية منصب شيخ الأزهر تراها تتوارى حياء حيث بلغ عند آخر تطوراته أن يقوم الشيخ باختيار عدد لا يزيد على 40، ثم يقوم هؤلاء الـ40 بانتخاب الشيخ... فهل يتناسب ذلك الأسلوب الاستبدادى المهين مع مكانة الأزهر؟! أم يتناسب ذلك العدد الهزيل سواء مع عدد المقتدين بهذا المنصب، أو مع أكثر من نصف مليون أزهرى فضلا عن قرابة مليونى طالب أزهرى؟!!! وعلى ذلك فلابد من قانون جديد وسريع يضمن:

1 ــ نقل المساجد والافتاء إلى مكانها الطبيعى فى أزهر مستقل،

2 ــ تيسير الترقى العلمى وفرضه على جميع علماء الأزهر ليستحق جميع المدرسين والدعاة درجة أستاذ أكاديمى جدير أن يسمع له الناس ويقبلوا فتواه ويصلوا خلفه.

3 ــ عدم ترتب أى زيادة مالية للفائزين بالمناصب العلمية والإدارية بأكثر من 10% عن زملائهم الناخبين.

4 ــ يتولى جميع الأزهريين انتخاب قياداتهم العلمية والفقهية والإدارية عبر مستويات (مدرس أول ــ موجه ــ شيخ ــ أستاذ ــ إمام كبير عضو هيئة كبار علماء).

5 ــ تتولى مؤتمرات العلماء المنتخبة من الحاصلين على درجة أستاذ انتخاب ممثليهم فى مجمع مندوبى علماء الأزهر الذى لا يقل عدد أعضائه عن 6000 عالم.

6 ــ يتولى مجمع المندوبين انتخاب هيئة كبار العلماء التى لا يقل عددها عن 300 إمام كبير هؤلاء هم أعلى هيئة علمية وتشريعية ورقابية للأزهر.

7 ــ تتولى هيئة الكبار انتخاب المجلس الرفيع لمشيخة الأزهر الذى يضم الإمام الأكبر ونوابه ومساعديه وممثليه، وهذه أبسط أصول الشورى وقواعد الديمقراطية والمؤسسية التى تليق بمؤسسة عريقة فى مكانة الأزهر وحجمه.


شوف حازم أبو أسماعيل توكيلاته وصلت لكام !


شوف حازم أبو أسماعيل توكيلاته وصلت لكام
حازم أبو إسماعيل

كشف مصدر قضائي باللجنة العليا لانتخابات الرئاسة،أن حازم صلاح أبو اسماعيل المرشح المحتمل لرئاسة الجمهوية حصل على عدد مهول من توكيلات تأييد المواطنين لترشحه وأنها تخطت المائة ألف توكيل،فضلا عن حصوله على أكثر من 30 توكيلا من نواب بالبرلمان.

وشدد المصدر ل"بوابة الأهرام" على أن أبو اسماعيل حسب المعلومات التي وصلت للجنة الرئاسة من الشهر العقاري هو الأكثر حصولا على التوكيلات وأن أقرب منافس له بعيد عنه بأكثر من 60 ألف توكيل. 


من ناحية أخرى كشفت مصادر في حملة أبو إسماعيل أنه سيتقدم بأوراق ترشحه غدا السبت وسيقوم أنصاره يتنظيم سلاسل بشرية ومسيرات لتأييده ودعمه انطلاقا من مسجد أسد ابن الفرات وحتى مقر لجنة الرئاسة لاستقباله في اثناء دخوله للجنة،وذلك لتوجيه رسالة للمنافسين توضح مدى قوة أبو اسماعيل وكثرة عدد مؤيديه. 



الاهرام


شوف ايه الى حصل فى جامعه القاهرة !!!


شوف ايه الى حصل فى جامعه القاهرة !!!
جامعة القاهرة

تمكنت قوات أمن جامعة القاهرة من إخراج الدكتور حسام كامل رئيس الجامعة من مبنى القبة، بعد محاصرة عشرات الطلاب المعتصمين للمبنى ومنعه من الخروج منه احتجاجا على رفضه مقابلتهم لبحث مطالبهم بإلغاء لائحة 79.

وهو الأمر الي أثار غضب الطلاب فنقلوا تظاهرتهم إلى الباب الرئيسي للجامعة وحاولوا إغلاقه، فيما رد الأمن من خلال"رش إسبراي"عليهم، مما أدى لإصابة طالبين بإختناق. 


وقال وجدان حنفي طالب وعضو بحركة تحرير، إن أفراد الأمن اعتدوا عليهم بمساعدة "بلطجية" من منطقة بين السرايات، مضيفا أن الاعتداء أدى إلى إصابة الطالب مهاب عماد في رأسه بمطواة . 

أضاف أن أفرادا من الأمن هاجموا الطلاب واعتدوا عليهم بمساعدة أشخاص لا يرتدون زي الأمن الجامعي، وهو ما أدى إلى تفرق الطلاب لوقت قصير قبل تمكنهم من العودة والسيطرة على أبواب مبنى القبة.


الاهرام

شاهد ماذا يقول مبارك عن سوزان فى مذاكرته وبماذا يصفها


وصفها بالرقيقة..

مبارك: سوزان تسعد بتقبيل الزعماء ليدها

سوزان مبارك زوجة الرئيس المخلوع

بوابة الوفد - صحف:منذ 13 دقيقة 33 ثانية
"زوجتي كانت رقيقة", بهذا الوصف بدأ الجزء الحادي عشر من مذكرات الرئيس المخلوع حسنى مبارك والذى كشف عن أن سوزان كانت تسعد بمن يُقبل يدها ودائماً ما كانت تحب ان تتعامل كالملكة.
وأوضحت المُذكرات أنه عندما قام الرئيس الفرنسي السابق "جاك شيرك" بتقبيل يد سوزان مُبارك كان ذلك من أسعد أيام حياتها, الأمر الذي جعلها تحتفظ بصورة شيراك وهو يُقبل يدها حتى تقول لمُبارك إن زعماء الدول يقدرونها ويقبلون يدها مثلما يقدرون الملكات.
وكشف مُبارك أن سر ثقة سوزان في أي شخص أو أي سيدة كانت تكمُن في الموافقة على تقبيل يدها فقد كان ذلك بمثابة خضوع صاحب القُبلة لها كسيدة مصر الأولى.



الوفد الاليكترونية