الأحد، 22 مايو 2011

بالفيديو .. فى مؤتمر يحضرة رئيس الوزراء واعضاء حزب الوطنى السابقين شاب يهزق اعضاء الحزب الوطنى والتلفزيون المصرى يقطع المشهد

بالفيديو .. فى مؤتمر يحضرة رئيس الوزراء واعضاء حزب الوطنى السابقين شاب يهزق اعضاء الحزب الوطنى والتلفزيون المصرى يقطع المشهد
بالفيديو .. منذ قليل فى مؤتمر يحضرة رئيس الوزراء واعضاء حزب الوطنى السابقين شاب يهزق اعضاء الحزب الوطنى والتلفزيون المصرى يقطع المشهد

البشاير | موريس:اذا طبقتم الشريعة سنعلن دولة الاقباط المستقلة

البشاير | موريس:اذا طبقتم الشريعة سنعلن دولة الاقباط المستقلة 

أجرأ حوار حتى الان يكشف بمنتهى الدقة ما يفكر فيه اقباط المهجر ، وما ينتوون عمله اذا ما أقدم الاخوان على تطبيق الشريعة الاسلامية فى المستقبل .. الحوار جرى تسجيله فى واشنطن بين الاعلامي وائل الابراشى والمستشار موريس صادق لبرنامج (الحقيقة) على فضائية دريم 


الحوار ننشر أجزاء منه كما وردت الينا من مكتب موريس صادق فى العاصمة الامريكية واشنطن.


* الابراشى : لماذا الحمايه الدوليه؟

ـ صادق : الحمايه الدوليه حق اصيل للاقباط دوليا 


* الابراشى : الاقباط يرفضون الحمايه الدوليه؟

ـ صادق : غير صحيح نحن لدينا توقيع ثلاثة مليون مسيحى


* الابراشى : خطف القبطيات قصص حب بين رجل مسلم وامراه مسيحيه؟

ـ صادق : غير صحيح والحقيقه ان المسلم يخدع المراه المسيحيه لانه يكره النساء المسلمات فهم فى نظره دميمات وقبيحات وعوره ونجسه وشيطان واحذر اى مسلم يخطف قبطيه لان الضرر سيعود على كل المسلمون .


* الابراشى : البعض يقول انك عميل لاسرائيل؟

ـ صادق : لاتتكلم بالفاظ غير صحيحه والقانون حدد من هو العميل ولدى مصر جهاز مخابرات لم يقدم للحكومه اية تقارير ضدى بهذه الصفه ولم يصدر فى حقى حكم جنائى بهذه الصفه فضلا عن ذلك فان السفير سامح شكرى سفير مصر بواشطن استقبلنى انا والدكتور عصمت زقلمه فى منزله ودار بيننا حديث عن اضطهاد الاقباط فى شهر مارس العام الماضى وكان رجلا دبلوماسيا فهل لو انا عميل كان سفير مصر قد قابلنى.


* الابراشى : انت ارسلت رساله الى شارون؟

ـ صادق : نعم ارسلت رساله لشارون طلبت وساطته لدى صديقه حسنى مبارك لاعادة وفاء قسطنطين وهذا حقى فهناك معاهده وقانون بين مصر واسرائيل يسمح بذلك.


* الابراشى: مالفرق للاقباط قبل وبعد الثوره؟

ـ صادق :حال الاقباط سىء فى عصر مبارك وازداد سوءا فى عصر الثوره.


* الابراشى : المسلمون يحمون الاقباط كما قال نجيب ساويرس؟

ـ صادق : اخرس ياسويرس فالاقباط فى حماية الدوله قانونا .. وعلى شيخ الازهر الرحيل الى الجزيره العربيه فالاقباط ليسوا نصارى نجران


* الابراشى : لماذا ترفض الشريعه الاسلاميه والماده الثانيه؟

ـ صادق : الشريعه تقطع الايادى والارجل وتمنع تعيين المسيحيون كولاة وتبرى المسلم لقتله مسيحيا وتمنع شهادة المسيحى فى المحاكم فطبقوها على المسلمون دون المسيحيون واذا صممتم عليها دستوريا ستكون للاقباط دوله مدنيه بحكم ذاتى ولكم دوله اسلاميه للمسلمون فقط .



* الابراشى : ماهى خطواتكم القادمه؟

ـ صادق : قناة الحقيقه واحمد اباظه وشخصى سنقيم اعتصاما مفتوحا اعتبارا من السبت 21 مايو امام القنصليه المصريه بلوس انجلوس لتحقيق المطالب القبطيه وفرض الحمايه الدوليه على مصر .


* الابراشى: انت مثير للفتنه الطائفيه؟

ـ صادق : انتهى هذا الكلام والواقع ان المسلمون يعتدون على الاقباط .. فالاقباط معتدى عليهم من المستوطنون المسلمون والمسلمون هم المعتدون .


وكان المستشار موريس صادق قد استقبل الاعلامى وائل الابراشى يوم السبت الماضى بناء على طلبه فى فيلته بالعاصمه واشطن وتم تسجيل هذا الحوار .

فيديو .. نوارة بالدموع لية حتشارك يوم 27 مايو

فيديو .. نوارة بالدموع لية حتشارك يوم 27 مايو ؟؟
فيديو .. نوارة بالدموع لية حتشارك يوم 27 مايو ؟؟

ثوران بركانى جديد فى أيسلندا يؤدى إلى تصاعد سحابة من الدخان

ثوران بركانى جديد فى أيسلندا يؤدى إلى تصاعد سحابة من الدخان

الأحد، 22 مايو 2011 - 09:47

تصاعد الدخان من بركان أيسلندا

ريكيافيك (أ.ف.ب)


أعلن علماء الأرصاد الجوية الأيسلندية أن بركان جريمسفوتن دخل أمس، السبت، فى مرحلة ثوران، وأفادوا عن مشاهدة سحب من الدخان تتصاعد من فوهة البركان.

وقال هارالدور اركيسون، أحد علماء الأرصاد الجوية لفرانس برس "لقد دخل بركان جريمسفوتن فى مرحلة ثوران وهناك طائرة فى طريقها للذهاب إلى هناك وجمع مزيد من المعلومات".



وأضاف "كان هناك سحابة ترتفع من جريمسفوتن قرابة الساعة 19,00 تج، وقبيل الساعة 20,00 تج وصل ارتفاعها إلى 11 كلم".

ويقع بركان جريمسفوتن تحت مجلدة فاتناجوكول جنوب شرق أيسلندا.. وهذا البركان هو الأكثر نشاطا فى أيسلندا: فقد ثار تسع مرات بين 1922 و2004.



وكانت سحابة من الرماد البركانى ناجمة عن ثوران بركان ايافيول الأيسلندى فى أبريل 2010 تسببت بأكبر عملية إغلاق للمجال الجوى فى تاريخ أوروبا فى أزمنة السلام مع إلغاء أكثر من 100 ألف رحلة جوية وبقاء أكثر من ثمانية ملايين راكب عالقين فى المطارات.. والسبب فى ذلك يعود إلى خشية السلطات المختصة آنذاك من أن يصيب الرماد البركانى محركات الطائرات، ما يؤدى إلى تعطيلها.

وتعذر مساء أمس، السبت، تحديد ما إذا كان من الممكن أن يؤدى الرماد الذى تصاعد جراء ثوران بركان جريمسفوتن إلى أضرار مماثلة.. وهذا البركان موجود تجت طبقة سميكة من الجليد ما أدى دورا حاسما فى الآثار التى نتجت عن ثوران البركان فى أبريل 2010.


 

جلسة "عين شمس" تنتهي بالموافقة على فتح كنيسة العذراء بشرط الحصول على تراخيصها من المجلس العسكري

جلسة "عين شمس" تنتهي بالموافقة على فتح كنيسة العذراء بشرط الحصول على تراخيصها من المجلس العسكري

الأحد ٢٢ مايو ٢٠١١ - ٠٩: ٤٤ ص +02:00 CEST






كتب: هاني سمير
انتهت جلسة الصلح العرفية التي عُقدت بين مسلمي ومسيحيي منطقة "عين شمس الغربية" مساء أمس، والتي استمرت حتى الساعات الأولى من فجر اليوم، إلى الموافقة على فتح كنيسة العذراء والأنبا أبرام، وإقامة الشعائر الدينية فيها بشكلها الحالي- أي بدون قبة أو صليب- بشرط الحصول على تراخيص من المجلس الأعلى للقوات المسلحة بافتتاحها كنيسة، وهو ما يعني عدم إقامة قداس اليوم الأحد بها.

حضر الجلسة "هاني عزيز"- مستشار الاتحاد العام للمصريين بالخارج- والقس "فليوباتير جميل"- كاهن كنيسة السيدة العذراء ومار مرقس بـ"فيصل"، وقائد مظاهرات "ماسبيرو"- والقس "يوحنا فوزي"، والقس "مرقس برتي"، والقس "أنطونيوس صلاح"، وعدد من القساوسة والشيوخ وكبار عائلات الكرادسة المشهورة بالمنطقة، بالإضافة لممثل لوزير الأوقاف.

احتكم المشاركون إلى الآية القرآنية "أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم"، وإلى نصوص من القرآن لا تمنع بناء الكنائس بل توصي بمحبة جميع الناس.

وقبيل إلقاء البيان، وقف القس "فليوباتير جميل"، وظل يهتف "مسلم مسيحي أيد واحدة"، وردَّد المشاركون خلفه هذه الهتافات. وفي نهاية الجلسة هتف السلفيون "الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله".

أحمد درويش يكشف سر مكالمة مبارك التي قرر بعدها استبعاده

أحمد درويش يكشف سر مكالمة مبارك التي قرر بعدها استبعــــــاده !


قليلون جدا من وزراء حكومة نظيف لم تصدر ضدهم أحكام بالحبس 15 يوما علي ذمة التحقيق في قضايا فساد مختلفة .. منهم الدكتور أحمد درويش الوزير السابق وصاحب فكرة انشاء لجنة للشفافية والنزاهة ترصد الفساد في قطاعات الدولة .. دكتور درويش المتهم بالاشتراك في حكومة نظيف يدافع عن نفسه في هذا الحوار .



الدكتور حمدي عبد العظيم تقدم للنائب العام ببلاغ ضدك يتهمك باهدار المال العام وهذا هو البلاغ او التهمة الوحيده التي واجهت الدكتور أحمد درويش بعد خروجه من الوزارة فما تعليقك؟
البلاغ كيدي وتحفظ عليه النائب العام لأنه لا استناد اليه من الصحة وهي تهمة اتشرف بها فقد اتهمني بانني أعطي مكافآت كبيرة لمن يعملون في وزارة التنمية الإدارية وهم اكفاء ويستحقون ان يكافأوا . هذه المبالغ لم تذهب إلي جيبي ولم اختلسها لذلك هي مجرد بلاغ لاقيمه له وهذا لان بيني وبين الدكتور حمدي عبد العظيم موقفا وهو يريد تصفية الحسابات بشكاوي كيدية لا اساس لها من الصحة واحتراما له لن اسرد تفاصيل الموقف الذي تعاملت به معه بشكل مهني وراق فكنت امارس عملي كأمين عام لاكاديمية السادات وهو كان العميد في ذلك الوقت .
كيف كانت علاقتك بالرئيس السابق؟
هناك وزارات بطبيعتها مفروضة علي الساحة السياسية او الاعلامية ويجب التفرقة بين الدور الذي يلعبه الوزير الذي يدير وزارة فقط وبين الوزير الذي يلعب دورا بارزا في الحزب فمثلا كان هناك اعضاء في الحزب الوطني لهم قوة ونفوذ ومكانة في الدولة أعلي من سلطة الوزير مثل احمد عز وزكريا عزمي وانا لن ادعي انني كنت من المقربين للرئيس السابق حسني مبارك وعلي الرغم من ان وزارة التنمية الادارية لديها مشروعات مع 23 وزارة اخري ولكن عندما كنا نقوم بتقديم مشروعات وافكار كان كل وزير ينسب نجاح هذه المشروعات وافكارها لوزارته فكانت وزارة التنمية الادارية مثل الجندي المجهول في المعركة فكنا نعمل بطريقة ما يسميه الامريكان خافت الصوت .
لماذا قرر مبارك الغاءوزارتك؟
لم اكن موجودا في الكواليس حتي اعرف ماذا حدث عندما قرر الرئيس السابق محمد حسني مبارك الغاء وزارة التنمية فعندما قرر مبارك تشكيل حكومته الاخيرة التي غير بها بعض الاسماء وابقي علي البعض الاخر يوم 30 يناير قبل رحيله كان يتصور هو والمقربون منه انه سيستمر في الحكم ولم يكن هناك تصور عند مبارك أو من حوله حينها رغم ضغط الثورة ان النظام سيسقط لذلك اختاروا وزارة اشترطوا بها ان تكون هادئة لتعبر بهم الفترة العصيبة وكان القرار الذي فوجئت به هو الغاء وزارة التنمية الإدارية وبمعني ادق الغاء مسمي وزير لهذه الوزارة وهو قرار كنت اعرف ان الرئيس مبارك ينوي عليه من فترة وذلك بسبب التقارير التي رصدنا بها حجم الفساد الواقع في مصر من خلال الوزارة وهي التقارير التي ازعجت مبارك جدا المفاجأة جاءت في التوقيت معقول أن يلغي الوزارة الان ويتذكر مثل هذه التقارير وسط هذا الضغط الكبير والمطالبة بتنحيه ! ، لكنه استغل الفرصة فكان هناك تغيير حكومي وانا علمت من بعض المقربين منه انه ينتظر فرصة لخلعي من هذه الوزارة بسبب تقارير الفساد فمن صدورها وهو ينوي استبعادي .
ولكن ما الذي ازعج مبارك في هذه التقارير وما الذي رصدته؟
وزارة التنمية الإدارية لديها 3 ملفات تعمل الاول تطوير العمل الحكومي الثاني اعادة الهيكلة او ما يسمي بالتطوير الاداري والملف الثالث هو الحوكمة وهو القطاع المختص بتقارير النزاهة والشفافية و هذه التقارير لها قصة فلقد فوجئت بمكالمة من الرئيس السابق قبل رحيله بشهور قليلة في نوفمبر الماضي طلب مني موافاته بنسخة من الدراسة التي أصدرتها وزارة التنمية الإدارية في عام 2009 بعنوان الأطر الثقافية الحاكمة لسلوك المصريين واختياراتهم بحسن نية وجهت خطابا لمبارك اعتقدت من خلاله أن الدراسة ستري النور بشكل فعلي علي أرض الواقع فكتبت له خطابا مرفقا مع الدراسة اوضحت له فيه مدي اهمية الدراسة ومدي الجهد المبذول فيها مؤكدا له أن الدراسة هي الأولي من نوعها في مصر والشرق الأوسط من حيث تناول الموضوع ومن حيث المنهجية ومن حيث الحجم والجهد المبذول غير احتياجنا لمثل هذه الدراسات في هذا الوقت لاصلاح شامل ولاعادة الثقة من جديد بين المواطن والحكومة والاهم هو مواجهة الفساد لكنه لم يقتنع وسمعت انه انزعج بشدة من هذه الدراسة ورفض نشرها او تداولها وقد سمع بها من الصدي الذي احدثته عندما تم تناولها اعلاميا لدرجة انه في إحدي الصحف كتبت : اول وزير في الحكومة يعترف بوجود الفساد الدراسة اكدت ان 75% من المصريين لا يثقون في تصريحات الحكومة وان الفساد زاد في مصر و قد شمل 84% من قطاعات مصر المؤسسية .
الدراسة اظهرت ان رجال الاعمال هم اكثر فئات المجتمع فسادا يليهم التجار ثم تأتي الشرطة في المرتبة الثالثة وهو عكس المتوقع من الاعتقاد السائد الذي كان يري ان موظفي المحليات هم الاكثر فسادا لكنهم جاءوا في المركز الرابع , وطالبنا أيضا بضرورة اصدار قانون الافصاح وتداول المعلومات وتعديل قانون الجهاز المركزي للمحاسبات لتكون تقارير الجهاز متاحة للعامة ووضع ضوابط لمنع التضارب بين الموظفين الحكوميين ومن يشغلون المناصب السياسية ومن يومها وانا لدي معلومات اكيدة ان وجودي في الوزارة ليس الا لايام يقرر فيها مبارك استبعادي .



لكن اعترافك بوجود الفساد لا ينفي أنك كنت جزءا من هذه المنظومة؟

منذ ان دخلت الحكومة واحساس الوزير لم يسيطر علي فلقد اعتبرت دخولي للوزارة فرصة لتحقيق الكثير من المشاريع القومية المهمة كانت لدي افكار وطموحات حققت منها جزءا في تطوير الاداء الحكومي من خلال الاعتماد اكثر علي التكنولوجيا الحديثة وتوفير الخدمات بالتليفون والانترنت لكن محاربة الفساد كانت جزءا من اهم ما اطمح اليه لذلك سنة 2007 في اجتماع مجلس الوزراء تقدمت بمشروع تشكيل قطاع سيكون دوره مكافحة الفساد ورصده من خلال تقارير واحصائيات وقتها كان اول اجتماع في مجلس الوزراء يعلن فيه عن وضع الفساد في مصر خشي وقتها الدكتور احمد نظيف رئيس الوزراء الاسبق وعدد من الوزراء تشكيل لجنة لرصد الفساد ومحاربته خشوا ان يتحملوا مسئولية لجنة كهذه تنسب لمجلس الوزراء فقرر الدكتور احمد نظيف رئيس الوزراء وقتها ان تتشكل هذه اللجنة تابعة لوزارة التنمية الادارية .
الا تري في كلامك مثالية بعض الشيء ونبلا لم نتعود عليه من وزير في حكومة مبارك؟
انا لم افعل ما يبقيني في الوزارة لم اتملق أحدا لم اضلل احدا حاولت أن أقدم شيئا لمصر وليس معني ان هناك وزراء فاسدين مرتشين أن كل الوزراء هكذا من قال إن كل الوزراء الذين جاءوا في عهد مبارك ليسوا شرفاء زي ما فيه وزير فاسد فيه وزير محترم .
وماذا عن علاقتك بالدكتور احمد نظيف رئيس الوزراء السابق الذي كان يقال انه من اتي بك الي الوزارة وهو كان الداعم لوجوده بها وانك بلغة بسيطة محسوب عليه؟
هذا الرجل محترم ولا اري اي غضاضة في كوني محسوبا عليه ولا اري عيبا في كونه من رشحني لهذا المنصب فهو بحكم كونه رئيسا للوزراء اختار كل الوزراء او معظمهم ممن يعملون معه لكنه لم يكن داعما لي لانني ببساطة كنت اقوم بعملي علي اكمل وجه ولم اكن بحاجة لمن يسندني كونه كان يثق في ويستشيرني في كثير من المشروعات لانه يعي جيدا انني لست منافقا ولا متملقا فكنت اقول رأيي بصراحة لذلك كان يستشيرني في معظم مشاريع الدولة وهذا الرجل عنده ميزتان الاولي أنه يفوض سلطاته ويعطي لمن يثق فيهم صلاحيات كبير والثانية أنه شخص قابل للاقناع لذلك فلم اغشه طوال الـــ 11 سنة التي عملت معه خلالها منذ ان تعرفت عليه وقتما كنا ندرس في كلية الهندسة جامعة القاهرة .
ولكن الناس تحمل احمد نظيف وحكومته خاصة في السنوات الخمس الأخيرة سوء الأحوال في مصر من زيادة الفقر والبطالة وهو ما حول حكومة نظيف للمتهم الرئيسي فيما حدث في مصر واوصل الناس للنزول في ميدان التحرير؟
انا لا انكر المسئولية ولا اتنصل منها ولكنني أري أنه لو اللي خرج للشارع ناس بسيطة بتطالب بمطالبها الفئوية مثل العمال او الفلاحين او الفقراء او حتي اصحاب الطبقة المتوسطة كان من الممكن ان اقول وقتهـــــــا ان وزراء حكومة نظيف هم السبب وبعدين هناك وزراء مرتشـــــون وحرامـــــية ووزراء شرفـــــاء زي اي قطاع في البلد .
ولكن هؤلاء كانوا موجودين في الميدان وطالب الناس بتوفير فرص عمل وعدالة اجتماعية وإصلاح وخدمات صحية افضل؟
هولاء ظهروا بعد فترة لكن في البداية تصدر المشهد شباب متوسط وفوق المتوسط شباب مثقف تيارات سياسية وكان معروفا وسط التحليلات السياسية وهي حقيقة شبه مؤكدة ان تزوير الانتخابات الاخيرة لمجلس الشعب وما حدث في قضية خالد سعيد وملف التوريث هي الأسباب الثلاثة لثورة يناير .
الشباب

بالمستندات: جريمة جديدة لمبارك تضع رقبته بحبل المشنقة

بالمستندات: جريمة جديدة لمبارك تضع رقبته بحبل المشنقة

الاحد 22 مايو 2011 10:09:32 ص


لكل من يتساءل عن لائحة الاتهام التى تقضى باعدام مبارك بتهمة الخيانة العظمى اليكم الدليل. والدليل موثق بالمستندات ويمكن لاى جهة رقابية الحصول عليه بسهولة .. فما ننشره ليس من الاسرار ، ولكن نظرا لكثرة جرائم الفساد والافساد ، تحتفى بعض القضايا من بؤرة الاهتمام .. فمحاربة الفساد تستوجب من كل افراد الشعب ان يبحثوا ويدققوا فى كل الصفقات التى تمت فى عهد الرئيس المخلوع .. وكل الاتفاقيات .. وكل العقود .. فالفساد كان متفشيا كالسرطان فى جسد الدولة ومؤسساتها ..

الجديد فى جرائم فساد مبارك هو ما كشفه مصدر رفيع المستوي بإحدي الجهات الرقابية بقوله ان بنك الاسكندرية الذي تم بيعه بمبلغ 6.1 مليار دولار لاحدي الشركات الايطالية العاملة في سوق النقد العالمي كانت القيمة الحقيقية للبنك مبلغ 50 مليار دولار في حين ان البنك قد حقق ارباحا تجاوزت 4.2 مليار جنيه في عام واحد.


وقال المصدر لصحيفة الجمهورية انه تم ارسال تقرير للرئيس السابق حسني مبارك بذلك.. وأوصي التقرير بعدم بيع البنك حيث انه يساهم في زيادة حصة الدولة بملكيتها في البنوك الا ان الرئيس السابق وافق علي بيعه.

اضاف المصدر انه تم بيع البنك وفروعه بعد تنظيف المحفظة الخاصة بالديون الرديئة كاملا وان الشركة قامت ببيع 10% من البنك بمبلغ 45 مليار جنيه مصري.

أوضح ان الادارة الجديدة قامت بتشريد الموظفين واجبارهم علي الخروج للمعاش ولم تصرف مكافآت نهاية الخدمة لهم وهي شهران عن كل سنة ومازالت المشكلة متفاقمة حتي الآن ولم تحل.

أشار المصدر إلي أن محمود عبداللطيف رئيس مجلس الادارة السابق ونائبته فاطمة لطفي لعبا دورا كبيرا في عملية البيع مقابل الحصول علي عمولة حيث كان يتقاضي عام 2006 راتبا 25 ألف جنيه شهريا شاملة المكافآت واصبح مرتبه الشهري بعد البيع مباشرة مليونا ونصف المليون جنيه مصري ونائبته مليون جنيه شهريا وبعد ثورة 25 يناير ومظاهرة الموظفين ضده تم تعيينه مؤخرا مشرفا علي البنك من قبل شركة سان باولو الايطالية بمبلغ 3 ملايين جنيه شهريا. 


الاعتداء علي نظيف أثناء تريضه بسجن المزرعة

الاعتداء علي نظيف أثناء تريضه بسجن المزرعة

الاحد 22 مايو 2011 10:36:45 ص


الجزاء من جنس العمل ، مقولة تنطبق على نزلاء سجن طرة لاند من الوزراء والمسئولين السابقين فى نظام المخلوع البائد .. حتى وان وصل الامر الى الضرب بالاحذية ..

وفي مفارقة جديدة، تضاف إلي سجل مفارقاته، تعرض د. أحمد نظيف رئيس الوزراء «الأسبق» والمسجون علي ذمة التحقيقات في قضايا إهدار للمال العام، الأسبوع الماضي إلي واقعة اعتداء عنيف من قبل بعض نزلاء سجن المزرعة.


ففي أثناء فترة «التريض» التي تبدأ من الثامنة صباحا وحتي الثالثة عصرا، خرج نظيف من زنزانته الساعة العاشرة صباحا، وضل الطريق للحظات أثناء السير بين العنابر.. فتعرف عليه عدد من السجناء الجنائيين.. وظلوا يهتفون ضده «عاوزين فلوسنا»..ووصل الامر الى اشتباك بعضهم معه.

وبحسب ضابط كبير الرتبة بسجن طرة، فإن نظيف كان الأكثر اكتئابا بين النزلاء من الوزراء والمسئولين وكثيرا ما يظل يبكي في زنزانته.. وليس أحمد نظيف فقط من يتعرض للإهانة من قبل السجناء الجنائيين.. فكلهم تقريبا تكرر معهم نفس الأمر.

وكلما خرجوا من الزنزانة في فترة «التريض» يجدون المساجين ينظرون إليهم من شبابيك الزنازين ويهتفون ضدهم: «يا حرامية عايزين فلوسنا»!

والمدهش أن هؤلاء «المسجلين خطر» يعتقدون أن النظام السابق هو السبب في سجنهم وهو الذي دفعهم إلي ارتكاب الجرائم.

ويضيف: السجن هو السجن.. وسجناء المزرعة غير مرفهين، كما يعتقد البعض، فكل فردين في زنزانة بها تليفزيون يعرض القنوات المحلية. 

اعتقال فتاه سعودية بسبب قيادة سيارة

اعتقال فتاه سعودية بسبب قيادة سيارة



أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- قالت ناشطة سعودية تقود حملة "نساء للقيادة" لحث الحكومة السعودية رفع القيود المفروضة على قيادة المرأة للسيارة في المملكة، إنها تعرضت للتوقيف، السبت، أثناء قيادة سيارة رغم عدم وجود قانون يحظر ذلك.
وأشارت منال الشريف، وهي أم لطفل في الشهر الخامس من عمره، لـCNN، إلى أن السلطات أطلقت سراحها وسعت لإعادة اعتقالها فجر الأحد، على حد زعمها.
وشرحت الشريف، وهي إحدى الناشطات خلف حملة "نساء للقيادة"، إن شرطة المرور والشرطة الدينية احتجزتها لمدة ست ساعات السبت إثر رصدها وهي تقود سيارة في مدينة "الخبر"، حيث أجبرت على توقيع مستندات تعهدت فيها بعدم قيادة سيارة مجدداً.
وأوضحت الناشطة، خلال حديثها للشبكة، أن محاميها يعملون لمنع السلطات الأمنية من اعتقالها مجدداً، إلا أن حملة "نساء للقيادة" ذكرت في صفحتها على موقع "تويتر" إن الشريف وشقيقها اقتيدا إلى مركز للشرطة.
ويشار إلى أن CNN تعمل للحصول على تعقيب من السلطات السعودية.
ويذكر أن حملة "نساء للقيادة" الحملة انطلقت عبر اليوتيوب والفيسبوك وتويتر، لتشجيع النساء على الجلوس خلف مقود السيارة في السعودية، إذ قامت المئات من النساء بالتوقيع للمشاركة في هذه الحملة، التي ستنطلق في السابع عشر من يونيو/ حزيران المقبل.
وكانت الشريف قد صرحت في وقت سابق للشبكة بالقول: "لا يوجد نص في قانون المرور يمنع النساء من القيادة، فهم يمنعون النساء من القيادة لأنهم لا يقبلوهن."
فشوارع جدة والرياض مليئة بالسيارات التي يقودها الرجال فقط، إذ أنه يتحتم على النساء استئجار سائق خاص، أو الركوب في سيارة أجرة للتنقل، ومثل هذا الأمر يشكل عقبة أمام تنقل سيدة كمنال.
وأضافت: "كان علي البحث في أحد الأيام عن سيارة للأجرة لمدة ساعة ونصف، وحاولت الاتصال بشقيقي ليقلني، إلا أنه لم يجب، كنت أبكي، تخيلوا سيدة في الثانية والثلاثين وأم لطفل في الخامسة، تبكي وسط الشارع لعدم وجود أي شخص يعيدها للمنزل."
من أجل ذلك، قررت الشريف وعدد آخر من السعوديات إطلاق هذه الحملة، فالنساء اللاتي يحملن رخص قيادة دولية يقدمن دروساً مجانية لمن يحتاج إليها.
غير أن هذه خطوة صغيرة في طريق طويلة، فالنساء السعوديات لا زلن غير قادرات على المشاركة في الحياة السياسية، كما أنهن بحاجة إلى إذن من ولي الأمر ليتمكن من العمل والتعلم وفتح حساب مصرفي، لذا فالسماح لهن بالقيادة لن يكون كافياً.
وقالت الشريف إن الحملة بدأت بالفعل، فهناك عدد من السيدات ممن تشجعن للقيادة بمفردهن، كما أنهن قمن بتحميل قصصهن على قناة خاصة في موقع يوتيوب.
وتستمر الحملة في جمع التواقيع لإيصال رسالة للعاهل السعودي، الملك عبد الله بن عبد العزيز، مفادها أن النساء بعد 17 يونيو/ حزيران، سيجلسن خلف مقود السيارة في شوارع المملكة.
CNN