الاثنين، 19 يوليو 2010

اكتشاف مخلوقات غريبة بأعماق البحار

قام مجموعة من العلماء المتخصصين فى حياة أعماق البحار بالتقاط عدد من الصور المذهلة لمخلوقات بحرية غريبة فى أعماق سحيقة بالمجال البحرى الأسترالى.

فقد استخدم خبراء من جامعة "معهد كوينزلاند بإستراليا" نوعا من الكاميرات عالية التقنية ذات التكنولوجيا المتطورة التى ترصد غموض الحياة التى تبعد عن سطح المياه بـ 1500-2000مترا .وصرحت عالمة البحار "جوستن مارشال" قائدة فريق العلماء بأن الكاميرا استطاعت التقاط عدد من المخلوقات الغريبة مثل ستة من أسماك القرش الخيشومية المفترسة التى ترجع إلى ما قبل التاريخ، بجانب سمكة زيتية عملاقة، بالإضافة إلى أسراب من المخلوقات القشرية الغريبة.

كما استطاع الفريق التقاط سمكة غير معروفة ناحية الحيد البحرى "أوسبرى" الذى يبعد 220 ميلا شمال شرق مقاطعة "كايرنز" بأستراليا وهى ضمن المناطق المحتفظة بطبيعتها.التقط فريق العلماء المخلوقات البحرية مستعينا بكاميرات شديدة الحساسية للمستويات الدنيا للضوء، والتى يمكن التحكم بها عن بعد والتى تصل إلى قاع البحر .

استغرق التصوير التصوير بأعماق البحر عشرة أيام، ويعتقد الفريق أن ما تم اكتشافه سيكون مفيدا للباحثين العاملين بالمجال العلمي.ويؤكدون على أن دراسة تركيبات المخ والعيون البدائية لتلك المخلوقات ستساعد علماء الأعصاب فى فهمٍ أكثر للرؤيا الإنسانية.

كما استطاع العلماء- العاملين بالمشروع الأسترالي- التقاط صور لحبار البحر الضخم"الأخطبوط" حيث لايزال يعيش فى صدفته كما كان يعيش منذ ملايين السنين .
ويجرى الآن التخطيط للقيام برحلة لأمريكا الجنوبية حيث سيقوم الفريق بتصوير مخلوقات أعماق البحر التى تقع على بعد 2000مترا تحت مستوى البحر.ويأمل العلماء التعرض لحبار البحر العظيم الذى لديه أحد أعظم الخلايا العصبية فى العالم .

هل تحل "الجنتلة" محل الرجولة؟

الرجولة.. الشهامة.. المروءة.. صفات كنا نسمع عنها كثيرا أنها كانت واقعا ملموسا، عكس ما أصبحت الآن من صفات يندر العثور عليها، ونروى عنها وكأنها عملة نادرة الوجود.

أما الآن فاستبدلت كل تلك الصفات بصفة واحدة وهى "الجنتلة" عند التعبير عن لباقة رجل وحسن تصرفه فى التعامل مع المرأة، وإنما يبدو أن "الجنتلة" هى نوعية مقصورة على فئة معينة من الفتيات والنساء وغير قابلة للتعميم!

ومن أجل محاربة هذا المفهوم ظهرت "الحملة القومية للقضاء على ظاهرة الجنتلة وإعادة المروءة للشاب المصرى"، من خلال تدشين "جروب على الفيس بوك" خصيصا لتبنى هذه الحملة.

تهدف الحملة إلى توعية الشباب إلى أن الرجولة الحقة لا تقتضى اتباع قواعد الذوق والإتيكيت مع فئة معينة دون الأخرى من أجل أن يوصف الشاب بأنه "جنتل مان".وإنما الرجولة الحقة هى التى تجمع بين طياتها التعامل بنفس المنطق مع الفئات جميعها دون تمييز، أو تفضيل لشريحة معينة على الأخرى.

بالصور.. منافسة نجوم هوليود فى أزياء faceoff











تنافس عدد من نجمات ومشاهير هوليود على ارتداء زى واحد ولكن بشكل مختلف، وحاولت كل نجمة إضفاء لمستها الخاصة على الزى بما يضفى جمالا ورونقا خاصا بها.

البنات يرفضن صداقات الـ"فيس بوك" لأن الشباب "مايستاهلش"

أثارت إحدى الفتيات على إحدى المناقشات بمجموعة "زهقان طهقان" على الشبكة الاجتماعية الـ"فيس بوك" آراء الشباب نحو "صحوبية الشواطئ" التى رفضت فيها الصحوبية القائمة على افتقاد طرف للحنان فيندفع إلى الحصول عليه من الطرف الآخر، وهو الأمر الذى أوضحت أن الشباب يستغلونه فى جذب الفتيات والدخول فى ارتباط يسمونه "حب".

اعتبرت هالة هلولة فى تدوينتها أن الشباب ستهزءون بالفتيات الرافضين للصحوبية بأنها مغرورة أو معقدة أو "بنت شايفة نفسها"، مؤكدة أن تمسكها بالأخلاق التى تحافظ فيها على أهلها "لأنهم تعبوا فى تربيتها"، واعتبرت أن الشباب الذين قد يستغلون احتياج الفتيات لإشباع أحاسيسهم العاطفية أو تزيد ثقتهم فى أنفسهم أنه "مايستاهلش وأنه عايز يلعب بيها".

وقد تنوعت ردود أفعال الشباب على التدوينة، حيث اتفق الشباب مع هالة فى أن هناك بعض الشباب الذين يستغلون عواطف البنات تحت مسمى "إننا أصحاب"، لكنهم أكدوا أن فى الوقت ذاته هناك شباب محترمة ولا تقبل بمثل هذه التصرفات وتحافظ على الفتيات، فيقول أحمد "البنت هى اللى بتقرر إزاى أعاملها، وهى اللى تقدر تضع الحدود مع الولد"، ورد عليه مصطفى قائلا: "لكن عليك أيضا ألا تقبل بأن تتخطى حدودك معها حتى لو قبلت هى بذلك"، واتفقت البنات مع آراء الأولاد، حيث أكدوا أن هناك بعض الفتيات التى تتساهل مع الأولاد، رافضين مبدأ الصحوبية فى الجامعة التى يخدعون فيها أنفسهم قبل أن يبرروا تصرفاتهم للناس.

ومثالا لرأى العديد من الشباب قال مصطفى: "إنه لا يقبل أن يرتبط بأى بنت كانت مصاحبة واحد"، وأضاف: "الولاد بيقدروا يعرفوا أخلاق البنت مش مجرد من لبسها، لكن أيضا مشيتها وكلامها وضحكتها".

من جانبها أكدت دكتوره داليا الشيمى، أخصائى الطب النفسى، أن العلاقات العاطفية العابرة التى يدخل فيها الشباب أو ما أسمته "حب الرمال" الذى يمحو بمجرد مرور أية موجة مياه مجرد إشباع مؤقت لمشاعر الفتيات تنتهى بألم أكبر بكثير من انفصال الأزواج، قائلة: "انتشرت هذه العلاقات بشكل كبير ولم تعد تقتصر على المصايف فقط التى قد تترك الفرصة للفتيات لمزيد من الحرية، حيث تعتبرها نزهة تحاول أن تجمع فيها كل خيوط السعادة التى من ضمنها الارتباط بطرف آخر، بل فتحت وسائل الاتصال التى أصبحت متاحة لجميع الأفراد كبيرا وصغيرا إلى زيادة العلاقات غير المكتملة التى لا تصل إلى الزواج، وتصبح عبارة عن تسلية يدركها الطرفان أو أحد الأطراف وتصبح الصدمة للطرف الآخر".

وأضافت: "البنات اللى بيرفضوا الصحوبية عندهم نضج وقادرين يسيطروا على أنفسهم وغالبا ينجحوا فى ذلك، إذا وجدوا ما يشغلهم، بمعنى أن تكون لديهم اهتمامات أخرى ولا يقتصر تفكيرهم طول اليوم على أن يجدوا ولد يحبهم، فنجد أن هناك بعض الفتيات التى تخرج من علاقة تدخل فى أخرى، لأنها لا تحتمل أن تعيش وحيدة لكى تحس بذاتها، وهو ما ستعانى منه بألم وانكسار لن تعرف مداه إلا بعد أن تجرب حبا حقيقيا".

مصرع شرطى فى خصومة ثأرية بالفيوم بسبب كوب شاى

اللواء مرسى عياد مدير أمن الفيوم

تجددت خصومة ثأرية بالفيوم للمرة الثالثة بين عائلتى حويحى وزيدان، ولقى مساعد شرطة بقسم الترحيلات مصرعه بعدما تربص له أبناء عائلة حويحى أخذا بثأر والدهم وقاموا بتكبيله وقتله.

كان اللواء مرسى عياد مدير أمن الفيوم قد تلقى إخطارا من العميد هانى مشرف مأمور مركز سنورس يفيد بالواقعة، ودلت التحريات التى قام بها العقيد محمد ثابت رئيس المباحث أن المجنى عليه يدعى عبد العال عويس عبد العال مساعد شرطة فى قسم الترحيلات لقى مصرعه أثناء عودته من عمله، حيث تربص له كل من عزة .ك ، وشقيقها ع، وهانى . ر وشقيقه عمر ، وجميعهم من أبناء عائلة حويحى وقاموا بقتله بطلق نارى بعد تكبيله أخذا بثأر أحمد روبى أحمد «٤٠ سنة - مزارع» والذى لقى مصرعه منذ شهور بعد أن اعتدى عليه أبناء عائلة زيدان.

ترجع بداية الخصومة الثأرية حينما قام أحد أطفال عائلة حويحى بتسلق شجرة بجوار أحد مقاهى قرية الكعابى فسقطت ورقة من الشجرة داخل كوب الشاى التى كان يتناوله حسن سيد حلمى، 26 سنة، فلاح والذى قتل بعدما حاول الإمساك بالطفل ، وتصدى له كل من رجب سند محمد متولى، (41 سنة) فلاح ، وجمال على أحمد، 40 سنة ، وممدوح سند محمد، 26 سنة، من عائلة حويحى.

وتدخل شقيق المجنى عليه محسن سيد حلمى، 46 سنة فلاح، وأصيب فى عينه، وتم القبض على المتهمين الأول والثانى والثالث فر هاربا، وحرر محضر بالوقعة قيد تحت رقم 5511 إدارى مركز سنورس ، ونجحت الأجهزة الأمنية فى إنهاء الخصومة الثأرية بين العائلتين بعد تقديم الكفن إلا أنه منذ شهور تجددت الخصومة بعدما قام محسن سيد حلمى، وشقيقيه محمد ومحمود من عائلة زيدان، بإطلاق أعيرة نارية فى الطريق العام مما أدى إلى مصرع أحمد روبى أحمد «٤٠ سنة - مزارع»، وإصابة ابنته رجاء «١٨ سنة»، وابن شقيقه محمد جمال الروبى ١٥ سنة.

فقام أبناء عائلة حويحى بأخذ ثأرهم بقتل مساعد الشرطة، وتم إلقاء القبض على المتهمين وحرر محضر بالواقعة قيد تحت رقم 3413 لسنة 2010 إدارى سنورس ، وأحيل إلى النيابة التى تولت التحقيق.


أطلق مذيع بالتليفزيون المصرى النار على زوجته فأرداها قتيلة إثر خلافات عائلية بينهما ، حسب ما أعلنت مصادر أمنية صباح اليوم .

كانت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الجيزة قد تلقت اليوم الاثنين، بلاغا من إيهاب صلاح المذيع بالتليفزيون المصرى والمقيم بشارع أبوالهول السياحى بالهرم بقيامه بإطلاق النيران على زوجته إثر خلافات عائلية بينهما مما أدى إلى مصرعها.

وبالانتقال الفورى لمكان الحادث، تم ضبط المذيع والسلاح المستخدم فى الجريمة، وجارى الآن استجوابه لمعرفة ملابسات الجريمة والدوافع وراء ارتكابها. وقد تحرر عن ذلك المحضر اللازم وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيق.

ضبط 4 أشخاص سرقوا القضبان الحديدية بالبحر الأحمر

نجحت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن البحر الأحمر فى ضبط 4 أشخاص تخصصوا فى سرقة القضبان الحديدية، حيث ضبط بحوزتهم نحو 100 قضيب.

وكانت ضباط الإدارة العامة لمباحث البحر الأحمر قد تمكنوا من ضبط كل من المدعو علاء ع.م (28 سنة - عاطل) سبق ضبطه واتهامه فى 3 قضايا تبديد، وبرفقته المدعو محمد أ.م (22 سنة - عامل) مسجل خطر مخدرات حال استقلالهما السيارة رقم (63490 نقل الغربية) قيادة الأول محملة بـ 35 قضيب سكة حديد ومغطاة بأعواد من القصب للتمويه.

كما تمكنوا من ضبط المدعو إبراهيم ش.إ (40 سنة عاطل) سبق ضبطه واتهامه فى قضيتى سرقة ومخدرات حال استقلاله السيارة رقم (30052 نقل البحيرة) محملة بـ 32 قضيب سكة حديد، وكذلك المدعو أدهم ا.إ (46 سنة عاطل) سبق ضبطه واتهامه فى قضية سرقة قضبان محملة بـ 35 قضيب سكة حديد و178 قاعدة حديدية خاصة بالرباط بين القضبان.

وبمواجهتهم جميعا، اعترف الأول والثانى بسرقة القضبان من موقع خط سكة حديد (قنا - سفاجا المهجور)، بينما اعترف الثالث والرابع بشراء القضبان المسروقة من 3 أشخاص أدلوا بأوصافهم، وتحررت عن ذلك المحاضر اللازمة وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيق، ويجرى تكثيف الجهود الأمنية اللازمة لضبط المتهمين الثلاثة الآخرين.

تسمم جماعى لـ 16 شخصاً بينهم 8 أطفال بأسيوط فى فرح

أصيب 16 شخصا من بينهم 8 أطفال من قرية "موشا" بمركز أسيوط بحالات تسمم جماعى إثر تناولهم طعاما فاسدا "جاتوه" فى حفل عرس، فيما تم نقلهم إلى المستشفى العام بمدينة أسيوط.

وكان اللواء جاد جميل مدير أمن أسيوط قد تلقى إخطارا من اللواء إبراهيم صابر مدير المباحث الجنائية يفيد بوصول 16 شخصا لمستشفى أسيوط العام من بينهم 8 أطفال وهم فى حالة قىء وإسهال شديدين إثر تناولهم طعاما فاسدا فى حفل عرس بقرية "موشا" التابعة لمركز أسيوط.

تم تقديم الإسعافات اللازمة لهم، فيما تم تحرير محضر بالواقعة وأخطرت النيابة التى تولت التحقيق.

ضبط عاطل تخصص فى سرقة "الموبايلات

تمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة من إلقاء القبض على عاطل تخصص فى سرقة الهواتف النقالة من داخل مراكز الاتصالات بمصر القديمة.

وكانت معلومات قد وردت إلى اللواء فاروق لاشين مدير الإدارة العامة لمباحث القاهرة أكدتها التحريات السرية مفادها قيام المدعو شيخ العرب س.ع السابق ضبطه واتهامه فى 13 قضية متنوعة بمزاولة نشاط إجرامى فى مجال سرقة الهواتف النقالة من داخل مراكز الاتصالات بمصر القديمة بأسلوب المغافلة، حيث يدخل المركز بدعوى إجراء مكالمة تليفونية ويغافل صاحب المركز والعاملين به ويسرق الهاتف.

وعقب تقنين الإجراءات الأمنية اللازمة، تمكن اللواء أمين عز الدين مدير المباحث الجنائية من ضبط المذكور فى كمين سرى أعد له، وبمواجهته بما أسفرت عنه التحريات اعترف بارتكابه 11 واقعة سرقة بدائرة قسم شرطة مصر القديمة.

وتم بإرشاده ضبط المسروقات لدى عملائه، وبعرضها على المجنى عليهم تعرفوا عليها واتهموه بالسرقة، وتحرر عن ذلك المحضر اللازم وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيق.

ضبط تشكيل عصابى لسرقة المارة بالإكراه بالتكاتك

تمكنت مباحث كفرالشيخ من إلقاء القبض على تشكيل عصابى لسرقة المارة بالإكراه ، وتم ضبط المسروقات والسلاح الأبيض المستخدم لتهديد المجنى عليهم.

كان محمد موسى (20 سنة) وبلال سعيد (19 سنة ـ نقاش) يسيران بشارع روينة مساء أمس، فهجم عليهما ثلاثة أشقياء يستقلون "توك توك" وقاموا بتهديدهم بالسلاح الأبيض واستولوا على ممتلكاتهم.

توجه المجنى عليهم إلى قسم ثان كفر الشيخ، وتم تحرير محضر بالواقعة، وأدليا بأوصاف الجناة، وأمر اللواء محمد عليان مدير أمن كفرالشيخ بتكوين فريق بحث لضبط التشكيل العصابى.

تم عمل مجموعة من الأكمنة، وضبط "محمد أ.م" (15 سنة ـ سائق التوك توك)، و"إسلام.ر" (15 سنة)، و"بدير. أ" (20 سنة)، وتم ضبط المسروقات والسلاح الأبيض المستخدم لتهديدهم، وتحرر محضر رقم 3970 جنح قسم ثانى كفر الشيخ، وجارى العرض على النيابة العامة.