السبت، 17 مارس 2012

"موسى" حزين لوفاة البابا شنودة


"موسى" حزين لوفاة البابا شنودة

17-3-2012 | 19:41
"موسي" بعرب عن حزنه لوفاة البابا شنودة
القاهرة- محمد يحيي- باهر عبد العظيم
أعرب عمرو موسى،المرشح لانتخابات الرئاسةعن حزنه الشديد، لوفاة البابا شنودة،بطريرك الكرازة المرقسية، مؤكدا أن مصر فقدت مواطنا عظيما وحبرا قديرا ورائدا مميزا للعمل المصرى المشترك.
وقال موسي في بيان له منذ قليل: "رحمه الله ونعزى فى وفاته الشعب القبطى المصرى الكريم"، مضيفا إلي أنه كان رجلا عظيما وقائدا دينيا لأقباط مصر وكان يعمل على الدوام لصالح الوطن حاملا لعلم الوطنية المصرية، ويعمل على الوقوف بمصر صفا واحدا أمام التحديات التى يواجهها الوطن.


المشهد

الكنيسة الأرثوذكسية بالمملكة المتحدة تُنعى وفاة البابا شنودة


الكنيسة الأرثوذكسية بالمملكة المتحدة تُنعى وفاة البابا شنودة
الأحد, 18 مارس 2012 03:36


ا ش ا








نعت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية فى المملكة المتحدة وفاة قداسة البابا شنودة بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية.
و قد قال أسقف الكنيسة القبطية الأرثوذكسية فى المملكة المتحدة الأب أنجيلوس: " ستتذكر الكنيسة القبطية البابا شنودة الثالث كخادم للرب وللناس وكرجل تحمل بأمانة الصراع ".

وأضاف فى بيان رسمى: "لقد كان قداسته يبنى على أسس وضعها الرب لتعزيز الكنيسة بمختلف الطرق وتشجيع روح الوحدة بين جميع أفراد البشرية".

واختتم بيانه قائلاً: " لعل صلاته تكون معنا ولعله يجد السعادة والراحة فى مملكة الرب ".



الفجر الاليكترونية 

الأنبا موسي يُطالب بإخلاء الكاتدرائية حتى انتهاء ترتيبات الصلاة على الجثمان


الأنبا موسي يُطالب بإخلاء الكاتدرائية حتى انتهاء ترتيبات الصلاة على الجثمان

17-3-2012 | 23:04
جثمان البابا شنوده
القاهرة - عزة جرجس
طالب الأنبا موسي، أسقف الشباب، آلاف الأقباط المحتشدين بالكاتدرائية، بالمغادرة لإفساح الفرصة والوقت للقائمين على المقر البابوى، باتخاذ الترتيبات اللازمة لمراسم الصلاة علي الجثمان.
وأكد أنه سيتم دفن البابا بدير الأنبا بيشوي طبقا لوصيته، مشيرا في الوقت نفسه الي اجتماع المجمع المقدس فى تمام الثانية عشرة من ظهر غد الأحد، لإنهاء الترتيبات النهائية.
وأوضح الانبا في كلمة مقتضبة أتبعها بصلاة قصيرة، انه سيتم نقل كل تفاصيل مراسم التشييع على القنوات القبطية.
المشهد

"وفد الإسكندرية " يتمنى أن يحمل خليفة البابا شنودة نفس رسالته


"وفد الإسكندرية " يتمنى أن يحمل خليفة البابا شنودة نفس رسالته

الأحد، 18 مارس 2012 - 03:25

البابا شنودة
الإسكندرية جاكلين منير
أصدر المكتب الإعلامى لحزب الوفد بالإسكندرية بيانا نعى فيه قداسة البابا شنودة بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، والذى وصفه بأنه واحد من أهم الرموز الروحية والوطنية فى مصر وأيقونة من أيقونات العيش المشترك بين المصريين.

وأكد الوفد فى بيانه على أن رحيل البابا خسارة كبيرة ليس فقط للأخوة المسيحيين بل لكل المصريين، لما كان يمثله الراحل الكبير من رجاحة العقل وصوت الحكمة وإعلائه للمصالح العليا للوطن والمتمثلة فى تحقيق السلم الاجتماعى بين أبناء مصر.

وأشار البيان إلى أن مواقفه الوطنية والقومية ستظل محفورة فى الذاكرة المصرية والعربية، ولن ينسى التاريخ مواقفه العظيمة من قضية القدس وفلسطين ورفضه زيارة المسيحيين للقدس وهى تحت الاحتلال الإسرائيلى غير آبه بالضغوطات الأمريكية والأوربية للتراجع عن موقفه.



اليوم السابع 

«فيس بوك» و«تويتر» يتحولان إلى «مرثية للبابا».. وإشادة بمواقفه «الوطنية»


«فيس بوك» و«تويتر» يتحولان إلى «مرثية للبابا».. وإشادة بمواقفه «الوطنية»


بمجرد نشر خبر وفاة البابا شنودة الثالث، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، اندفع مستخدمو الشبكات الاجتماعية، معبرين عن حزنهم وعزائهم للشعب المصري، متذكرين مواقف البابا الوطنية، وذكّر رواد شبكتي «فيس بوك»و«تويتر»متابعيهم بمواقف البابا التي كان يصر فيها على عدم فصل الأقباط عن النسيج الوطني، واصفين إياه بأنه «رمز للوطنية المصرية».

وتقدمت قيادات سابقة بجماعة الإخوان المسلمين، عبر حساباتهم الشخصية على «فيس بوك»و«تويتر»،بالتعازي للشعب المصري وللأقباط، في وفاة البابا شنودة، ومنهم المهندس هيثم أبو خليل، عضو مكتب الإرشاد المستقيل، والمرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية الدكتورعبد المنعم أبوالفتوح، الذي قال عبر الحساب الرسمي لحملته على تويتر: «نعزي الأمة المصرية في وفاة أحد رموزها الكبار البابا شنودة».

ووضع فنان الخط العربي الشهير خضير البورسعيدي صورة للبابا شنودة على حائطه متحديًا التعليقات التي طالبته برفعها، مؤكدًا أن البابا شنودة قامة وطنية مهمة لا يجوز الانتقاص من قدرها. وقال عبر حسابه على شبكة فيس بوك: «نتقدم للإخوة المسيحيين بالتعازي في فقيد مصر والعالم للبابا شنودة».

وكتب حسام نصار، رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية بوزارة الثقافة، عبر حسابه الشخصي على فيس بوك، رباعية شعرية لرثاء البابا شنودة يقول فيها: «البابا راح لكن لحضن المسيح، عاش للوطن شاعر وحَبْر فصيح، وطنك معاك يا أبونا في الفردوس، وهلالها ويّا صليبها مصر فسيح».

الناشط السياسي هيرماس فوزي أعرب عن حزنه بكتابة جملة من أغنية شهيرة لمحمد منير يقول فيها: «الأجراس بتعلن نهاية بشر من العباد». وتبادل نشطاء آخرين صورة لقرار الرئيس الراحل أنور السادات لعزل البابا شنودة الثالث وتحديد إقامته بدير وادي النطرون، بعد خلافات واسعة بدأت برفض البابا شنودة لاتفاقية السلام الموقعة بين الرئيس الراحل وإسرائيل.

بينما استدعى آخرون موقف البابا شنودة من قضية فلسطين، وإصراره حتى وفاته على عدم الصلاة في القدس، وقراره بحرمان أي مسيحي يقوم بالحج إلى القدس، مادامت تحت الاحتلال الإسرائيلي.

وواجه مستخدمو الشبكات الاجتماعية فتاوى تحريم طلب الرحمة والغفران لرأس الكنيسة الراحل، رافضين تكفير البابا شنودة والمسيحيين المصريين، وطالب مستخدمو الشبكات الاجتماعية من الفنانين والكتاب والنشطاء أصحاب تلك الفتاوى بالتعرض للمواقف السياسية دون الدينية في حالة نقدهم لرأس الكنيسة الراحل.

وقال الرافضون لهذه التعليقات إن البابا شنودة لا غبار على وطنيته ومواقفه من القضايا الوطنية والقومية الجامعة، وخاصة القضية الفلسطينية، مضيفين أنه صار في دار الحق وبين يدي خالقه ولا يجوز الطعن فيه بعد وفاته.

وقالت المطربة سيمون، عبر حسابها الشخصي على شبكة التواصل الاجتماعي تويتر: «اطحنوا في الأشخاص ودقوا عظام ظلمهم طول ما هم بينكم، أول ما يذهبوا لدار الحق وعند خالقهم وخالقنا اسكتوا.. لقد عبروا حدود حديثكم إلى الله».

وعلق الناشط الحقوقي نجاد البرعي على المواقف الحادة ضد البابا الراحل بأن البابا شنودة في ذمة الله، «نرجو لروحه السلام والسكينة، له ماله وعليه ما عليه وحسابه عند ربه».

وتبادل مستخدمو الشبكات الاجتماعية مقاطع من قصائد البابا المعروف بحبه لنظم الشعر، وكتابته للعديد من القصائد الوطنية والقصائد ذات الطابع الصوفي، ومن القصائد التي تبادلها زائرو المواقع الالكترونية والشبكات الاجتماعية: قصيدة منسوبة للبابا بعنوان «توبوا لأنه قد اقترب ملكوت السماوات»، يقول فيها: «لست أدرى كيف نمضي أو متى.. كل ما أدريه أنًّا سوف نمضس، فس طريق الموت نجرس كلنا.. في سباق بعضنا فى إثر بعض، كبخار مضمحل عمرنا.. مثل برق سوف يمضى، مثل ومض».

المصدر : المصرى اليوم

رحيل البابا شنودة.. علامة فارقة في مرحلة حرجة الأنبا موسى أسقف الشباب هو الأعلى رصيد بين المرشحين حاليا

رحيل البابا شنودة.. علامة فارقة في مرحلة حرجة

الأنبا موسى أسقف الشباب هو الأعلى رصيد بين المرشحين حاليا






لقاهرة - وليد عبد الرحمن
أكد عضو مجلس الشعب المصرى، الدكتور عماد جاد، أن توقيت وفاة البابا شنودة الثالث بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، مقلق لأن مصر فى مرحلة انتقالية، وهناك العديد من المشكلات الطائفية العديدة التى شهدتها البلاد بصفة خاصة خلال العام الماضى، مشيرا إلى الكاريزما التي كان يتمتع بها البابا.

وقال فى برنامج "استديو القاهرة"، مع محمود الوروارى، إنه لو كان هناك أى شخص غير البابا شنودة لما شهدت الأمور حالات التهدئة التى نجح البابا فى الإصرار عليها وعلى تنفيذها، موضحا أن عشرة من اعضاء المجلس العسكرى حضروا القداس الاخير له رغم هتافات داخل الكنيسة يسقط حكم العسكر.

وأضاف أن البابا كان مصرىا أصيلا، ويتمتع بحس الفكاهة والمرح، ويقول الشعر ويكتب المقالات، وله العديد من التأملات فى النبل والصدق.
 

وشدد على عدم خروج أحد على طاعة البابا طوال فترة ولايته منذ عام 1971 وحتى 2012 لحكمته في إدارة الأمور، منوها بقراره عدم زيارة القدس الا بعد تحريرها من الاحتلال الاسرائيلى، وهو ما التزم به جميع المسيحيين رغم أنه قرار صعب جدا.
 

وأشار إلى أن البابا قال العديد من العبارات التى تعتبر مثالا للجميع ومنها: "مصر وطن يعيش فينا ولسنا الذين نعيش فيه".
 

وقال إن عام 2010 كان الأصعب عليه وقد نجح بحكمته فى المرور به من دون إثارة المشكلات، فقد رفض العديد من التظاهرات والاسباب التى تدعو إلى الصدام فى المجتمع.
 

وأوضح أن مصر الآن تعيش فى ظل الاعلان الدستورى، والمجلس العسكرى بناء على هذا الاعلان هو الذى يقوم مقام رئيس الجمهورية، وليس له إلا التصديق على اختيار البابا فقط.
 

وأضاف أن الكنيسة الاثيوبية تابعة للكنيسة المصرية، والبابا هو الذى كان يرسم الاسقف الاثيوبى، وبعد هزيمة 67 أعلنت الكنيسة الاثيوبية الانفصال. ومنذ عشرة أعوام تقريبا عادت العلاقات بين الكنيسة المصرية والاثيوبية، مشددا على أن العلاقات قائمة ولدى الكنيسة المصرية النفوذ اللازم للتدخل مع أثيوبيا.


الأنبا موسى.. المرشح الأول


ومن جانبه، أكد ممدوح رمزى محامى البابا شنودة الثالث أن الأخير كان محبا للفقراء وكانت بساطته أكثر ما يميزه، مشيرا إلى أنه كان ديمقراطيا ويستمع للآخرين، وحكميا بدرجة أتاحت له كبح جماح الآخرين.

وأضاف أنه تقدم ببلاغ فى حادث كنيسة القديسين بالاسكندرية، ولكن البابا تمسك بحكم القضاء لتهدئة النفوس.
 

وأشار إلى أنه لا أحد يعرف من البابا القادم، ولكن الانتخاب سيكون بشفافية كاملة، مستبعدا تدخل الإعلام ورأس المال في الانتخابات الباباوية.
 

وأكد أن صاحب الشعبية الاولى هو الأنبا موسى أسقف الشباب، وهو الأعلى رصيد بين المرشحين حاليا.
 

وإلى ذلك، قال المفكر القبطى جمال أسعد فى مداخلة هاتفية فى برنامج "استديو القاهرة" انه بعد شخصية مثل البابا يجب أن يحدث فراغ ومشكلات، مناديا المجمع المقدس بأن يتم اختيار البابا الجديد بعيدا عن النزاعات والخلافات، وليس بالضرورة أن يكون شبيها بالبابا شنودة.
 

وأضاف: بعد ثورة يناير، نتمنى أن يكون البابا القادم مهتما بالشأن المسيحى، ويترك المشاركة السياسية للاقباط خارج أسوار الكنيسة كمصريين بعيدا عن سلطة الكنيسة.



العربية 

المجلس الأعلي للقوات المسلحة ينعي الشعب المصري في وفاة البابا شنودة


المجلس الأعلي للقوات المسلحة ينعي الشعب المصري في وفاة البابا شنودة السبت, 17 مارس 2012 22:38 



رامي خلف 


 






تقدم المجلس الأعلي للقوات المسلحة المصرية في رسالته رقم (7) ، بالعزاء للشعب المصري في وفاة البابا "شنودة" الثالث ، بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية.
وفيما يلي نص الرسالة :
" يتقدم رئيس المجلس الأعلي للقوات المسلحة المصرية واعضاء مجلس وضباط وصف وجنود القوات المسلحة المصرية بخالص التعازي الي الشعب المصري والإخوة المسيحيين في وفاة قداسة البابا "شنودة" الثالت بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية املين ان تتحقق امانيه الغالية والتي عمل عليها باخلاص وامانة طوال حياته للحفاظ علي وحدة مصر ووحدة نسيجها الوطني من كل محاولات المساس به ، داعين شعب مصر العظيم في هذا المصاب الجلل الي التكاتف والتماسك والتسامح للعبور بمصر نحو الامن والاستقرار ".


شاهد المحتوى الأصلي علي بوابة الفجر الاليكترونية - المجلس الأعلي للقوات المسلحة ينعي الشعب المصري في وفاة البابا شنودة 

ردود الأفعال عقب الإعلان عن وفاة البابا شنودة

ردود الأفعال عقب الإعلان عن وفاة البابا شنودة









محرر ياهو مكتوب – 




عقب الإعلان عن وفاة البابا شنودة بطريرك الكنيسة القبطية الأرثوذكسية فى مصر، بعد صراع طويل مع المرض، عن عمر يناهز 88 عاماً، مساء اليوم السبت توالت العديد من ردود الأفعال المحلية والإقليمية والعالمية.
وجاءت أول ردود الأفعال من مرشحى الرئاسة المصرية من قبل عمرو موسى الذى أعرب عن حزنه الشديد، لوفاة قداسة البابا شنودة، مؤكداً فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن مصر فقدت مواطنا عظيما وحبرا قديرا ورائدا مميزا للعمل المصرى المشترك.

وقال: "رحمه الله ونعزى فى وفاته الشعب القبطى المصرى الكريم".

وأضاف موسى: "البابا شنودة كان رجلا عظيما وقائدا دينيا لأقباط مصر وكان يعمل على الدوام لصالح الوطن وكان يحمل علم الوطنية المصرية، ويعمل على الوقوف بمصر صفا واحدا أمام التحديات التى يواجهها الوطن".
فيما أكد أبو العز الحريرى المرشح المحتمل للرئاسة، فقدان مصر قامة كبيرة بوفاة البابا شنودة وليس من السهل تعويضها.

ونعى الحريرى، الأقباط فى مصر فى وفاة البابا شنودة متمنيا لهم الصبر والسلوان خاصة وأن البابا شنودة رمزا مصريا.
بينما تقدم حمدين صباحى المرشح المحتمل للرئاسة، بخالص التعازى للشعب المصرى فى وفاة البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، مساء اليوم، السبت، موضحا خلال تدوينة له على موقع التواصل الاجتماعى "توتير" أن البابا كان رمزا من رموز الوطنية المصرية.

وكتب "صباحى" خلال التدوينة "نعزى أنفسنا والشعب المصرى فى وفاة رأس الكنيسة الأرثوذكسية، ورمز من رموز الوطنية المصرية، فقيد الوطن البابا شنودة الثالث".
أما الدكتور أحمد شفيق، رئيس الوزراء الأسبق والمرشح لانتخابات رئاسة الجمهورية، نعى بطريرك الأقباط الأرثوذكس، بوصفه مصريا عظيما، وقيادة دينية فريدة، وعلما متميزا فى التاريخ الوطنى.

وقال شفيق فى بيان صدر عنه مساء اليوم بعد لحظات من إعلان الكنيسة المرقسيه وفاة قداسته أن هذه خسارة عظيمه لمصر، مضيفا: فقدنا قيمة كبيرة، وحبرا جليلا، وشخصية وطنية حظيت بتقدير كل المصريين مسلمين وأقباطا، واحترام المجتمع الدولى والشخصيات العالمية .

واعتبر شفيق أن فقدان قداسة البابا شنودة سيترك فراغا بين كل المصريين وليس الأقباط وحدهم، وأن هذا سبب حزنا شديدا للجميع، وتقدم الفريق أحمد شفيق بالعزاء إلى كل المصريين خصوصا الأقباط، مؤكدا على أن الكنيسة المصرية قادرة على أن تعبر هذه اللحظة العصيبة بفضل الميراث العظيم لقداسة البابا شنودة .
منصور حسن المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية من جانبه قال " "تألمنا أشد الألم لفراق قداسة البابا شنودة بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، لما كان له من مكانه وطنية عظيمة ودور وطنى وقومى مشهود، بالإضافة إلى شخصيته الوطنية النموذجية".

وأضاف حسن أن قداسة البابا أسهم فى تقوية روح الوحدة الوطنية فى جميع الأوقات التى كانت مصر معرضة فيها للفتنة، قائلا : "نحن نعمل الآن على بناء مجتمع جديد بعد الثورة سنفتقد فيه قداسة البابا لما كان يتمتع به من حكمة ودور إيجابى وكنا نأمل فى الله أن يبقيه لنا لنستعين بحكمته وإيمانه ووطنيته فى هذه المرحلة الدقيقة"، مقدما خالص العزاء للأخوة الأقباط ولكل أبناء شعب مصر لفقدان هذه الشخصية العظيمة التى انتقلت إلى الأمجاد السماوية.
الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح المرشح لرئاسة الجمهورية أعرب عن خالص تعازيه للأنبا موسى أسقف الشباب بالكنيسة الأرثوذكسية الأخوة الأقباط شركاء الوطن، وذلك فى وفاة البابا شنودة الثالث، بابا الإسكندرية، وبطريرك الكرازة المرقصية، الذى وافته المنية مساء اليوم.

وتقدّم أبو الفتوح بخالص العزاء لأهل الفقيد والأساقفة والقساوسة على مستوى الجمهورية ، والأقباط بالداخل والخارج فى وفاة البابا شنودة.
إخوان مصر
تقدم الدكتور محمد مرسى، رئيس حزب الحرية والعدالة الذراع السياسى لجماعة الإخوان المسلمين، بتعازيه لأقباط مصر، بعد وفاة قداسة البابا شنودة.

وقال مرسى على حسابه الشخصى على موقع التواصل الاجتماعى "تويتر": أتقدم بخالص التعازى لإخوانى وأخواتى أقباط مصر فى وفاة البابا شنودة الثالث".

المجلس العسكرى ورجال السياسة
نعى المشير حسين طنطاوى القائد العام، رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة، شعب مصر فى فقيدها الكبير قداسة البابا شنودة، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، والذى وافته المنية ظهر اليوم الأحد.

وكشفت مصادر عسكرية لـ"اليوم السابع"، أن المشير طنطاوى والفريق سامى عنان وعدد كبير من أعضاء المجلس العسكرى سيشاركون فى تقديم واجب العزاء وإلقاء النظرة الأخيرة على فقيد مصر.

وأضافت المصادر أن المشير طنطاوى أصابه حزن بالغ على رحيل البابا شنودة، وأنه يتقدم لكل شعب مصر بصفة عامة، والأقباط بصفة خاصة بكافة التعازى.
فيما نعى الدكتور كمال الجنزورى رئيس مجلس الوزراء، فى بيان له منذ قليل، فقيد الأمة البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، الذى وافته المنية اليوم.

وقدم الجنزورى خالص التعازى للأخوة الأقباط داخل مصر وخارجها، مؤكدا أن الفقيد حرص على ترابط الوحدة الوطنية بجمهورية مصر العربية، طيلة اعتلائه للكرسى البابوى.
كما نعى الدكتور سعد الكتاتنى باسم أعضاء الاجتماع المشترك لمجلسى لشعب والشورى وفاة البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية.

وقال الكتاتنى، "نحن فى هذه اللحظة التاريخية التى نقوم فيها بإعادة تشكيل حاضر ومستقبل مصر بشأن إعداد دستور للبلاد ألمنا أشد الألم وأحزننا أن نتلقى فى هذه اللحظة التاريخية نبأ وفاة قداسة البابا شنودة بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، وغاب عنا قداسته فى هذا اليوم المشهود بعد أن أفنى حياته فى خدمة وطنه بكل إخلاص وفى خدمة دينه وأهل ملته، عاش قداسته وطنينًا مخلصاً ومات وطنياً مخلصاً، وسعى بكل جهد لخدمة الوطن، وقد اشتهر عنه مقولته إن مصر ليست وطناً نعيش فيه بل وطناً يعيش فينا.

ونذكر له مواقفه المشهودة ضد الاحتلال الصهيونى للقدس وانتهاك المحتل الغاصب لحرمة المقدسات الإسلامية والمسيحية، وأننى إذ أنعاه إلى أعضاء الاجتماع المشترك لمجلسى الشعب والشورى وإلى شعب مصر كله بكل حزن وأسف عنه أخلاقه الدمثة ومعانى الوطنية المتجردة، وأتوجه إلى جميع الأقباط والمسلمين فى جميع الوطن العالم وإلى جميع أعضاء المجمع المقدس للكنسية القطبية الأرثوذكسية بخالص العزاء فى الحادث الأليم وفى هذا الرجل الذى فقدناه.

كما نعى الدكتور عصام شرف رئيس الوزراء السابق عبر صفحته على الفيس بوك وفاة قداسة البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، معلنا تقدمه بخالص العزاء لكل الشعب المصرى، أقباطا ومسلمين.

وعبر شرف عن أسفه الشديد لوفاة قداسة البابا شنودة الذى كان حبراً ورعاً ومواطناً صالحاً وقائداً قديراً، مؤكدا أن مصر فقدت الكثير برحيله، ولكن ذكراه ستبقى، فطالما كانت نظرته لمصر أنها وطن يعيش فينا وليست وطن نعيش فيه.
قدم الناشط السياسى وائل غنيم خالص التعازى للإخوة الأقباط لوفاة قداسة البابا شنودة الذى توفى، اليوم السبت، بعد صراع طويل مع المرض، قائلا: عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعى "تويتر" نعزى إخواننا وأخواتنا فى الوطن من أقباط مصر لوفاة البابا شنودة الثالث.

رجال دين
أرسل الدكتور على جمعة مفتى الجمهورية برقية عزاء فى وفاة قداسة البابا شنودة، أكد فيها أنه تلقى نبأ الوفاة مساء اليوم ببالغ الحزن والأسى.

وأضاف أن وفاة قداسة البابا تمثل فاجعة ومصاب جلل تعرضت له مصر كلها وشعبها الكريم مسلمين ومسيحيين، على حد سواء.

وعبر عن حزنه الشديد فى وفاة رمز كبير من الرموز الدينية فى مصر والعالم وقامة وطنية كبيرة بذلت كل ما بوسعها للعمل من أجل وحدة الوطن، داعيا المولى عز وجل أن يلهم جميع المصريين الصبر والسلوان، وأن يديم على مصر الأمن والأمان وأن يحفظها دائما، مسلمين ومسيحيين.
فيما أعرب الداعية الدكتور عمرو خالد عن بالغ الحزن والأسى لفقدان البابا شنودة، متقدما بخالص العزاء للأقباط فى مصر.

وأكد فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن مصر فقدت رجلا حمل هموم المسيحيين سنوات طويلة، بل وهموم الوطن بأسره، ولفت أنه كانت تجمعه بالبابا عدة لقاءات داخل مصر وخارجها تبادلا فيها النقاش حول هموم الوطن كمشكلة البطالة التى يعانى منها الشباب المصرى، وكيفية حلها، هذا إلى جانب اهتمامه باللغة العربية ووضعها فى مصر وكيفية الارتقاء بها.

وأضاف عمرو خالد أن البابا شنودة استطاع وأد العديد من محاولات الإيقاع فى شرك الفتنة الطائفية فى مصر ومحاولات الفرقة بين المصريين، مؤكدا أنه نجح فى ذلك بمواقف عديدة.

وأشار عمرو خالد إلى أنه مطمئن لوجود جيل من ورائه من المسئولين بالكنيسة يحملون هموم الوطن ويحملون نفس الرؤية التى كان يحملها، ولفت إلى أن وفاته لن تؤثر على مجرى الوحدة الوطنية فى مصر، لأن تلك كانت رؤية الكنيسة وروح المسيحية كلها وليس رؤية البابا شنودة وحده.
وزراء ومثقفون
نعى الدكتور شاكر عبد الحميد، وزير الثقافة، رحيل البابا شنودة الثالث بطريرك الكرازة المرقسية والأب الروحى للكنسية المصرية، ووصف عبد الحميد موته الفاجعة التى ألمت بالوطن، مؤكدا فى تصريح خاص لـ "اليوم السابع" أن شخصية البابا جعلت منه محط أنظار الجميع، وروحه المتسامحة المحبة أحاطت بالجميع، نظرا لما يتمتع به البابا من ثقافة ووعى ورح مصرية أصيلة تجلت فى معظم مواقفه.

وأكد عبد الحميد على أن فاجعة وزارة الثقافة المصرية والمثقفين عامة كبيرة، نظرا لأن البابا كان شاعرا وأديبا، وهو ما انعكس على روحه التى تقبل الآخر وتفهمه له، وأضاف: انتابتنى حالة شديدة من الحزن فور قراءتى للخبر على موقع اليوم السابع، وقال إن البابا لا يعد رمزا كبيرا للكنيسة القبطية المصرية فحسب، وإنما من رموز الوحدة الوطنية المصرية، والألم لفقدانه لا يقتصر على الإخوة المسيحيين فقط بل يمتد ليشمل كل مصرى مخلص يحب بلده، سواء كان مسلما أو مسيحيا.

وأضاف عبد الحميد: لقد شرفت بمقابلته ليلة عيد الميلاد المجيد وطلبت منه ديوانا من أشعاره لنطبعه فى الوزارة، ولكن حالت ظروف مرضه دون تحقيق ذلك، ولكننا سنحاول أن نحقق هذا لاحقا.
أما الشاعر الكبير عبد الرحمن الأبنودى، فقد عبر عن بالغ حزنه الشديد لرحيل قداسة البابا شنودة الثالث، بابا الإسكندرية، وبطريرك الكرازة المرقسية مساء اليوم، السبت، عن عمر يناهز الـ89 عاما، بعد صراع مع المرض الشديد.

وقال "الأبنودى" فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أنه برحيل البابا شنودة الثالث، فقدت مصر من حافظ على روح التواؤم والمحبة والسلام بين أبناء مصر، مؤكدًا على أن جميع المصريين يشاركون بعضهم فى حزنهم على رحيل البابا شنودة لما له من قيمة إنسانية لشخصية دينية كبيرة شديدة التأثير.

وأكد "الأبنودى" على أن البابا شنودة كان رجلاً يتميز بروحه المتسامحة وبحضوره الطاغى ليس فقط فى عالم الكنيسة، ولكن فى علاقاته الحميمة مع شيوخ الأزهر المتواليين، والقيادات الدينية المسلمة، متمنيًا أن يخلفه من يهمه سلامة قضية الوحدة الوطنية والحفاظ على روح المواءمة بين المسلمين والمسيحيين.
البيت الأبيض
نعى البيت الأبيض اليوم البابا شنودة وأصدر فى بيان قصير "لقد فقدت مصر والعالم رجل دين لن ينسى، فخالص التعازى لكل المصريين لوفاة قداسة البابا شنودة الثالث".

القادة العرب

بعث الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان, رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة ببرقية تعزية إلى المشير محمد حسين طنطاوي رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة, عبر خلالها عن خالص تعزيه للشعب المصري والإخوة الأقباط في وفاة البابا شنودة الثالث, بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية.

ونقلت صحيفة "الدستور" عن وكالة الأنباء الإماراتية " و ا م " عن البرقية: "إننا نشاطركم الحزن العميق برحيل البابا شنودة الذي كان مثالا لرجل الدين الذي يؤمن بالتسامح والتعايش بين الطوائف والاديان ويحرص على وحدة الشعب المصري الشقيق".

كما بعث الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة, رئيس مجلس الوزراء, حاكم دبي والفريق أول الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ببرقيتي تعزية مماثلتين إلى المشير حسين طنطاوي.

وأعرب أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح عن خالص تعازيه وصادق مواساته بوفاة البابا شنودة الثالث بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية .

وأشاد أمير الكويت فى برقية تعزية بعث بها الى المشير محمد حسين طنطاوي رئيس المجلس الاعلى للقوات المسلحة بحضور البابا شنودة السياسى والدينى الرفيع , راجيا له الرحمة ولذويه جميل الصبر وحسن العزاء.

كما بعث ولي عهد الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح ببرقية تعزية الى المشير طنطاوي عبر فيها عن خالص تعازيه وصادق مواساته بوفاة البابا شنودة الثالث ..وبعث الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء ببرقية تعزية مماثلة .
 

شوف بالصور ماذا يحدث ويقال امام الكاتدرائية الان

 شوف بالصور ماذا يحدث ويقال امام الكاتدرائية الان


الان من الكاتدرائية : الهتاف الان يهز اجواء و محيط الكاتدرائية اوعي تقول البابا مات البابا عايش في السماوات

1500 برقية عزاء تصل اليوم السابع بعد 8 ساعات من وفاة البابا


1500 برقية عزاء تصل اليوم السابع بعد 8 ساعات من وفاة البابا


الأحد، 18 مارس 2012 - 03:44


وصل 1380 برقية عزاء فى وفاة البابا شنودة بعد إعلان خبر وفاته فى السابعة مساء أمس السبت، وذلك فى دفتر عزاء اليوم السابع، الموجود على الصفحة الرئيسية بالموقع الإكترونى.
ويعزى اليوم السابع، شعب مصر فى وفاة البابا شنودة بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقصية.

إعلان الحداد بكنائس وأديرة البحر الأحمر لوفاة البابا شنودة

إعلان الحداد بكنائس وأديرة البحر الأحمر لوفاة البابا شنودة

الأحد، 18 مارس 2012 - 03:23

البابا شنودة
البحر الأحمر- أحمد عوض

أعلنت مطرانية الأقباط بالبحر الأحمر الحداد بجميع الأديرة والكنائس بالمحافظة على وفاة البابا شنودة بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، واستقبلت كنيسة الغردقة وفود المعزيين من المسلمين والأقباط.

واعتبرت القوى السياسية بالبحر الأحمر وفاة البابا خسارة لأحد رموز الوحدة الوظنية، كما شهدت كنيسة الأنبا شنودة بالغردقة دق الأجراس عقب الإعلان عن وفاة البابا.

وتقدم اللواء محمود عاصم محافظ البحر الأحمر والقيادات الشعبية والتنفيذية بالمحافظة بالتعازى إلى رجال الكنيسة بالغردقة، وكذلك عدد من الأحزاب السياسية من بينها الحرية والعدالة.

ابو حامد وتعليقه على نياحه قداسه البابا شنوده


ابو حامد وتعليقه على نياحه قداسه البابا شنوده



فيديو // تعزية حارة من الفنان عادل امام على نياحة البابا شنودة.


فيديو // تعزية حارة من الفنان عادل امام على نياحة البابا شنودة.



شاهد ماذا قال نجيب ساويرس عن البابا شنودة

ساويرس لـ القاهرة اليوم: وضعنا مع البابا حلولا لمشاكل كثيرة فقد كان حكيما

الأحد، 18 مارس 2012 - 03:26

رجل الأعمال نجيب ساويرس
كتب محمود رضا

قال رجل الأعمال نجيب ساويرس، أعزى الأقباط والمسلمين فى وفاة قداسة البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية.

ولفت ساويرس خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "القاهرة اليوم" ، إلى أن علاقته بقداسة البابا شنودة كانت جيدة للغاية، قائلا: وضعنا العديد من الحلول لمشاكل كثيرة جدا، وكان رجلا حكيما جدا وخفيف الظل.

بالفيديو..السيطرة على حريق بكنيسة الأرثوذكس ببورفؤاد


بالفيديو..السيطرة على حريق بكنيسة الأرثوذكس ببورفؤاد

الأحد، 18 مارس 2012 - 03:22

حريق هائل بمبنى العائلة المقدسة بكنيسة الأرثوذكس ببورفؤاد














بورسعيد - محمد فرج

أنقذت العناية الإلهية كنيسة الأرذوكس من حريق مدمر نشب فى دار المسنين للعائلة المقدسة بمدينة بور فؤاد، وأكد اللواء سامح رضوان مساعد وزير الداخلية و مدير أمن بورسعيد لـ"اليوم السابع" إن الحريق نشب فى حجرات المطعم الخارجى وأسقف مبيت المسنين إثر ماس كهربائى انطلق شرارته من بعض الثلاجات وأجهزة التكييف.

وأكد سامح رضوان أن الأسقف الخشبية للمبيت ساعدت على نشوب الحريق بصورة هائلة، الأمر الذى دفع رجال الحماية المدنية لإخلاء دار المسنين من الرجال والنساء حرصاً على سلامتهم من ألسنة اللهب التى امتدت فى كافة أروقة الدار التى تؤوى 20 مسناً من الحالات الإنسانية.
 

ومن جانبه أكد رضوان أن الحماية المدنية برئاسة العميد جمال العيسوى شاركت بـ 8 سيارات إطفاء حيث سيطرت على الحريق قبل أن يمتد إلى مبنى كنيسة الطائفة الأرثوذكسية الملاصق لمبنى العائلة المقدسة للمسنين.
 

وتم إبلاغ النيابة العامة التى أمرت بانتداب الأدلة الجنائية للوقوف على الأسباب التى أدت إلى اندلاع الحريق والخسائر المبدئية.
 


اليوم السابع

مصادر: إعلان الحداد 3 أيام وتنكيس الأعلام وإلغاء مظاهر الاحتفال.. حزنا على وفاة البابا


مصادر: إعلان الحداد 3 أيام وتنكيس الأعلام وإلغاء مظاهر الاحتفال.. حزنا على وفاة البابا
Sun, 18-03-2012 - 1:30
  • مصر





مصادر: إعلان الحداد 3 أيام وتنكيس الأعلام وإلغاء مظاهر الاحتفال.. حزنا على وفاة البابا
قالت مصادر رفيعة لـ«الدستور الأصلي»، أن المجلس الأعلى للقوات المسلحة قرر إعلان الحداد في البلاد رسميا لمدة ثلاثة أيام تبدأ من الأحد.
وأشار المصدر إلى أنه سيتم تنكيس الأعلام على مقار الحكومة المصرية والهيئات الحكومية وعلى السفارات المصرية بكل أنحاء العالم، وكذا المفوضيات المصرية بالخارج.
وأضاف المصدر، إلى أنه سيتم إلغاء كافة مظاهر الاحتفالات الداخلية والخارجية.






الدستور

البابا أوصى بدفنه فى دير الأنبا بيشوى بالنطرون


أكدها مصدر كنسى 

البابا أوصى بدفنه فى دير الأنبا بيشوى بالنطرون 




كتب- عبد الوهاب شعبان ومحمد معوض منذ 2 دقيقة 44 ثانية 
أكد مصدر كنسى أن البابا شنودة أوصى قبل وفاته بأن يدفن بدير الأنبا بشوى بوادى النطرون لافتا أن المجمع المقدس أعلن عن تنفيذ هذه الوصية.
ولفت المصدر أنه سيتم دفن جثمان البابا شنودة الثلاثاء المقبل بعد جلوسه على الكرسى البابوى لمدة ثلاثة أيام تبدأ بعد ظهر الغد عقب اجتماع المجمع المقدس.

اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية الوفد - البابا أوصى بدفنه فى دير الأنبا بيشوى بالنطرون 

الكنيسة أخفت وفاة البابا 6 ساعات.. وأشاعت أخبارا كاذبة عن استقرار حالته الصحية!

الكنيسة أخفت وفاة البابا 6 ساعات.. وأشاعت أخبارا كاذبة عن استقرار حالته الصحية!
Sun, 18-03-2012 - 2:35





القمص سرجيوس سرب خبرا عن "احتمال" حضور البابا لعظته الأسبوع المقبل.. بالتزامن مع بدء الأطباء في تجهيز الجثمان للتحنيط!

عندما تم الإعلان رسميا عن وفاة البابا شنودة الثالث، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، في السابعة من مساء أمس السبت، كان قد مر على وفاته فعليا قرابة الـ6 ساعات، حيث أعلن أن وفاته كانت في تمام الواحدة ظهرا!

وكانت الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، قد سربت معلومات غير حقيقية، في منتصف يوم أمس، عن استقرار الحالة الصحية للبابا شنودة، وأشاعت احتمال عودته لإلقاء عظته الأسبوعية مساء الأربعاء المقبل، وهو نفس ما أكده القمص سرجيوس سرجيوس وكيل البطريركية، الذي قال ردا على سؤال حول صحة البابا: "نشكر ربنا بخير"، موضحا أن صحة البطريرك جيدة وأنه بدأ في ممارسة أعماله اليومية وأن الفريق الطبي المتابع له، يستشعر تحسن حالته في جلسات العلاج الطبيعي.

يذكر، أن آخر ظهور علني للبابا، كان في 7 مارس الماضي أثناء عظته الأسبوعية، بينما تم إلغاء عظة الأسبوع الماضي فجأة، وقبل ثلاث ساعات فقط من بدئها، استجابة لنصائح الفريق الطبي المعالج للبابا بعدم إرهاق جسده، بسبب اشتداد المرض عليه، فيما أعلن الأنبا أرميا، الأسقف العام وسكرتير البابا، على صفحته الرسمية على "فيسبوك"، أن آخر الشخصيات التي استقبلها البابا للاطمئنان عليه كان يوم الثلاثاء 13 مارس، وهم الأنبا هدرا مطران أسوان، والأنبا رويس الأسقف العام، والأنبا يسطس أسقف ورئيس دير الأنبا أنطونيوس بالبحر الأحمر.



الدستور
 

العوا: عندما جلست مع البابا تأكدت من قيمته كرجل مخلص للوطن

العوا: عندما جلست مع البابا تأكدت من قيمته كرجل مخلص للوطن

الأحد، 18 مارس 2012 - 01:51

الدكتور محمد سليم العوا المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية
كتب محمود عبد الغنى

قدم الدكتور محمد سليم العوا، المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية، تعازيه للإخوة الأقباط فى مصر وخارجها والشعب المصرى كله فى وفاة البابا شنودة الثالث، ووصف العوا الظروف التى رحل فيها البابا بأنها بالغة الدقة وطنياً ودولياً.

وأشار العوا عبر الصفحة الرسمية له على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" أنه لا ينسى أبداً موقف البابا الوطنى الحاسم فى مسألة زيارة الأقباط للقدس، وهى تحت الاحتلال الإسرائيلى ولا مواقفه الداعمة للوحدة الوطنية فى الأوقات الصعبة التى مر بها الوطن منذ توليه منصب البابوية وحتى وفاته.

وأضاف العوا، أنه كان له مع البابا شنودة علاقة متميزة ولقاءات عديدة بعضها كان جلسات فكرية طويلة، وفى كل مرة جلس فيها معه تأكد له قيمته الحقيقية كرجل دين مخلص للوطن، وتمنى العوا أن يظل الموقف الكنسى الوطنى فى ظل من يقدر الله أن يخلف البابا شنودة على نفس الدرجة التى كان فيها أثناء بابويته.

 

المشير " طنطاوى "حزين على وفاة البابا " شنودة "‎


المشير " طنطاوى "حزين على وفاة البابا " شنودة "‎السبت, 17 مارس 2012 22:10 






 









أكد مصدر عسكري مسئول أن المشير " محمد حسين طنطاوى "رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة أصابته حاله من الحزن الشديد عند سماعه خبر وفاة البابا " شنودة " بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية.
كما أكد المصدر أن المشير " طنطاوي " كان متواجداً وقت سماع نبأ الوفاة بوزارة الدفاع وقال'' إن مصر فقدت رمزاً مهما من رموزها الوطنية المخلصة من الصعب تكرارها ، وأن البابا كان عاشقا لتراب الوطن حتى آخر يوم في عمره '' .

وأشار المصدر أن " طنطاوي " و " المجلس العسكري " سوف يصدر بيانا ينعي فيه البابا وسوف يحضر مراسم الجنازة

شاهد المحتوى الأصلي علي بوابة الفجر الاليكترونية - المشير " طنطاوى "حزين على وفاة البابا " شنودة "‎ 

الانبا باخوميوس خليفه البابا شنوده في الفتره الانتقاليه


الانبا باخوميوس خليفه البابا شنوده في الفتره الانتقاليهالأحد, 18 مارس 2012 00:19 



رامي جان 


 









الانبا باخوميوس اسقف البحيره و( قائم مقام البطريرك) و هو الاكبر سنا عقب تنيح البابا شنوده
و هو الذي سيحل مكانه حتي تتم الانتخابات خلال شهرين علي الاكثر

وقد اصدر المشير طنطاوي امر بحداد لمده ثلاث ايام لكل اقباط مصر ليلقوا النظره الاخيره
علي جثمان البابا شنوده الثالث

شاهد المحتوى الأصلي علي بوابة الفجر الاليكترونية - الانبا باخوميوس خليفه البابا شنوده في الفتره الانتقاليه 

الكنائس بالمحافظات تعلن الحداد.. وبكاء الأقباط يرتفع مع دقات أجراس الحزن

الكنائس بالمحافظات تعلن الحداد.. وبكاء الأقباط يرتفع مع دقات أجراس الحزن
محافظات- المصرى اليوم
Sat, 17/03/2012 - 23:58

تصوير محمد حسام الدين
أعلنت الكنائس الأرثوذكسية وكنائس جميع الطوائف القبطية بالمحافظات الحداد على رحيل البابا شنودة الثالث، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، ودقت الكنائس أجراس الحزن معلنة وفاة البابا.

قال القمص متى كامل، راعي دير جبل الطير بسمالوط في المنيا، إن الكنائس ستقيم قداسًا بالتزامن مع قداس تشييع جنازة البابا، الذي سيحدد في موعد لاحق.

وفتحت كنائس «بورسعيد» أبوابها لاستقبال مئات المسيحين الذين توافدوا على الكنائس، فى حالة حزن وبكاء هستيري، فيما أجمعت القوى السياسية ببورسعيد على خسارة مصر لأحد قياداتها ورموزها الوطنية.

وأعلنت مطرانية الأقباط بـ«البحر الأحمر» الحداد بجميع الأديرة والكنائس، وتستقبل المطرانية بالغردقة بدار المناسبات، وفود المعزين من المسلمين والأقباط من صباح الإثنين.

وفي «البحيرة»، قال رضا نصيف، المحامي، إنه حسبما جرت العادة فإن الراهب يتم دفنه فى ديره، وإنه من المعروف أن الدير الذي قضى فيه البابا فترة رهبنته هو دير الأنبا بيشوي فى وادي النطرون، بمحافظة البحيرة، وأن الكنائس فى المحافظة ستكون فى حالة حداد لمدة 3 أيام تماشيًا مع إعلان الدولة رسمياً لحالة الحداد.

وأكد الدكتور بشارة عبد الملاك، عضو المجلس الملي بالبحيرة، أن الإجراءات الخاصة بمراسم دفن البابا شنودة، ستتم حسب وصيته، وسيتم إعلانها من قبل كبار رجال الكنيسة، الذين يجتمعون فى كاتدرائية العباسية، حتى وقت كتابة تلك السطور، مشيرًا إلى أن الكنائيس ستفتح أبوابها للتعازي عقب انتهاء مراسم الصلاة على البابا بالكاتدرائية بالقاهرة.

واكتست جميع كنائس الطوائف المسيحية بـ«الدقهلية» بالسواد حزنًا على رحيل البابا شنودة، وأصدرت بيانات تعزية للشعب المسيحي، وأعلنت الحداد 3 أيام، وإجراء القداس الجنائزي صباح الأحد.

وتلقى الأنبا بيشوي، سكرتير المجمع المقدس، خبر وفاة البابا شنودة من خلال الهاتف، وانتقل بعدها إلى الكاتدرائية بالقاهرة للمشاركة فى مراسم الجنازة والعزاء.

 

فيديو :: قناه الجزيرة ونياحه قداسه البابا شنوده


فيديو :: قناه الجزيرة ونياحه قداسه البابا شنوده




أهالى شبرا يستقبلون خبر وفاة البابا بالبكاء وغلق المحالات التجارية

أهالى شبرا يستقبلون خبر وفاة البابا بالبكاء وغلق المحالات التجارية

السبت، 17 مارس 2012 - 22:54

البابا شنودة
كتبت رحمة رمضان

تلقى أهالى وسكان شبرا مصر خبر وفاة البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقصية بالبكاء والصراخ فى معظم أنحاء شبرا، وقام أصحاب المحالات التجارية بغلق أبواب المحالات بعد انتشار خبر وفاة البابا.

جدير بالذكر أن طابع الوحدة الوطنية الذى اعتاد عليه أهالى شبرا منذ مئات السنين جعل أصحاب المحالات من المسلمين يغلقون أبواب محلاتهم تضامناً مع الأقباط، كما تبادل المواطنون العزاء سواء من المسلمين أو الأقباط فى فقيد الأمة البابا شنودة.

إغلاق الكنائس بأسيوط حزنا على وفاة البابا


إغلاق الكنائس بأسيوط حزنا على وفاة البابا 



أسيوط ـ محمد ممدوح: منذ 1 ساعة 19 دقيقة 
أغلقت كنائس أسيوط أبوابها بعد علمهم بوفاة البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية وغادر الجميع في حزن عميق ودموع منهمرة .
وقال جورج إسحق ـ أحد الأقباط بأسيوط ـ

إن الحزن العميق داخل قلوبنا جميعاً كأقباط والمصريون جميعاً قد تأثروا بفقدان البابا حيث انه في مكان أفضل مما نحن فيه .
وأشار مايكل جرس ـ أحد الأقباط الكاثوليك ـ الى أن المصريين جميعاً قد فقدوا البابا شنودة في حياتهم لأنه كان الأب لنا جميعاً كمصريين نظراً لما يتمتع به من كاريزما وشخصية قوية ليكون لنا قائدا وأبا روحيا للجميع مؤكداً على أن مصر قد فقدت شخصية هامة في الحياة العامة وليست الدينية فقط .
كان البابا شنودة الثالث قد وافته المنية مساء اليوم " السبت " بعد رحلة طويلة مع المرض وقد ولد في 1923م في قرية سلام بمحافظة أسيوط .


اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية الوفد - إغلاق الكنائس بأسيوط حزنا على وفاة البابا 

فيديو الشيج جمال قطب ينعي بحزن شديد قداسة البابا المعظم الانبا شنودة الثالث وكلام من القلب

فيديو الشيج جمال قطب ينعي بحزن شديد قداسة البابا المعظم الانبا شنودة الثالث وكلام من القلب



.




.

أبو مازن يعزى الشعب المصرى فى وفاة البابا شنودة

أبو مازن يعزى الشعب المصرى فى وفاة البابا شنودة 



رام الله (أ ش أ)


أعرب نبيل أبو ردينة الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية عن خالص عزاء الرئيس الفلسطينى محمود عباس "أبو مازن" والقيادة الفلسطينية لمصر قيادة وشعبا فى وفاة البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية.

وقال أبو ردينة فى تصريح لموفد وكالة أنباء الشرق الأوسط برام الله اليوم السبت "الرئيس أبو مازن تلقى النبأ ببالغ الحزن والأسى وأرسل برقيتى عزاء للمشير حسين طنطاوى القائد العام للقوات المسلحة رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة والكنيسة المصرية، كما ستصدر الرئاسة الفلسطينية نعيا رسميا للفقيد".

وأضاف أن القيادة الفلسطينية سترسل وفدا فلسطينيا إلى القاهرة للمشاركة فى تشييع جنازة البابا شنودة .






رئيس الإمارات يعزي المشير طنطاوي في وفاة البابا شنودة

رئيس الإمارات يعزي المشير طنطاوي في وفاة البابا شنودة


ابوظبي أ ش أ

بعث الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة ببرقية تعزية إلى المشير محمد حسين طنطاوي رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة، عبر خلالها عن خالص تعزيه للشعب المصري والإخوة الأقباط في وفاة البابا شنودة الثالث، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية.


ونقلت وكالة الأنباء الإماراتية " و ا م " عن البرقية: "إننا نشاطركم الحزن العميق برحيل البابا شنودة الذي كان مثالا لرجل الدين الذي يؤمن بالتسامح والتعايش بين الطوائف والاديان ويحرص على وحدة الشعب المصري الشقيق".

كما بعث الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي والفريق أول الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ببرقيتي تعزية مماثلتين إلى المشير حسين طنطاوي.


فيديو عمرو خالد يروي تفاصيل مقابلته مع البابا وماذا حدث وكيف تعلم في شبابه منه وكلام مش هتصدق تسمعه

فيديو عمرو خالد يروي تفاصيل مقابلته مع البابا وماذا حدث وكيف تعلم في شبابه منه وكلام مش هتصدق تسمعه



.




.

أوباما: البابا شنودة الزعيم الروحى للأقباط وداعية للوحدة والوطنية

أوباما: البابا شنودة الزعيم الروحى للأقباط وداعية للوحدة والوطنية

الأحد، 18 مارس 2012 - 00:51

باراك أوباما
واشنطن (أ ش أ)

أعرب الرئيس الأمريكى باراك أوباما وزوجته ميشيل أوباما عن تعازيهما باسم الشعب الأمريكى فى وفاة البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية.

ووصف أوباما، البابا شنودة بأنه الزعيم الروحى المحبوب للأقباط المسيحيين وداعية للتسامح والحوار الدينى والوحدة الوطنية فى مصر.

وقال أوباما فى بيان صحفى أصدره البيت الأبيض اليوم: "ميشيل وأنا نشعر بالحزن لما علمنا به من رحيل البابا شنودة الثالث، الزعيم الروحى المحبوب للأقباط المسيحيين فى مصر وداعية التسامح والحوار الدينى.. ونقف جنبا إلى جنب مع المسيحيين الأقباط والمصريين وهم يكرمون إسهاماته من أجل دعم السلام والتعاون".

وأضاف: "سوف نتذكر البابا شنودة الثالث كرجل للإيمان العميق، وزعيم لدين عظيم، وداعية للوحدة والمصالحة.. والتزامه بالوحدة الوطنية فى مصر يمثل دليلا على ما يمكن إنجازه عندما يعمل الناس من جميع الأديان والعقائد معا".

وقال أوباما: "باسم الشعب الأمريكى، نقدم صلواتنا ودعاءنا للمسيحيين الأقباط والمصريين، وجميع أولئك الذين حزنوا اليوم على وفاة البابا شنودة الثالث".

فيديو بالتفصيل ازاى هيتم اختيار خليفه قداسه البابا شنوده الثالث

فيديو بالتفصيل ازاى هيتم اختيار خليفه قداسه البابا شنوده الثالث




للمشاهده


سبب وفاة البابا شنودة اليوم

سبب وفاة البابا شنودة اليوم

توفي اليوم البابا شنودة الثالث بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية وذلك بعد نقله الي المستشفي بعد ان اصابته ازمة قلبية حادة ادت الي وفاته في تمام الساعة الواحدة ظهرا اليوم السبت الموافق 17/3/2012 هذا وكانت قد اعلنت الوفاة الكنيسة الارثوذكسية اليوم ومن المتوقع ان يتم الافصاح عن جميع مراسم واجراءات العزاء خلال ساعات قليلة يزكر ان البابا شنودة الثالث يبلغ من العمر 89 عاما ولد في قرية في اسيوط وتربي مع اسرة مسلمة واصبح اكبر رمز مسيحي في مصر
 

القيادة الكويتية تعزى فى وفاة البابا شنودة الثالث

القيادة الكويتية تعزى فى وفاة البابا شنودة الثالث

السبت، 17 مارس 2012 - 21:38

أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد
الكويت (أ ش أ)

أعرب أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح عن خالص تعازيه وصادق مواساته بوفاة البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية.

وأشاد أمير الكويت فى برقية تعزية بعث بها إلى المشير محمد حسين طنطاوى رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة بحضور البابا شنودة السياسى والدينى الرفيع، راجياً له الرحمة ولذويه جميل الصبر وحسن العزاء.

كما بعث ولى عهد الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح ببرقية تعزية الى المشير طنطاوى عبر فيها عن خالص تعازيه وصادق مواساته بوفاة البابا شنودة الثالث، وبعث الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء ببرقية تعزية مماثلة.

 

فيديو شاهد احمد شفيق ماذا فعل معة البابا قبل وفاة


فيديو شاهد احمد شفيق ماذا فعل معة البابا قبل وفاة




الأنبا موسى: البابا أوصى بدفنه بدير الأنبا بيشوى.. ومزاراً لزيارته

الأنبا موسى: البابا أوصى بدفنه بدير الأنبا بيشوى.. ومزاراً لزيارته
السبت، 17 مارس 2012 - 23:51

الأنبا موسى
كتب نادر شكرى وكريم صبحى

بعد ساعات من احتشاد آلاف الأقباط أمام المقر البابوى، خرج الأنبا موسى أسقف الشباب والأنبا لوكاس أسقف الفتح وأبنوب من شرفة المقر البابوى ليخاطبوا الأقباط بالتزام الهدوء، حتى يتمكنوا من إجراء الترتيبات الخاصة بمراسم الدفن.

وأعلن الأنبا موسى لشعب الكنيسة، أن البابا شنودة أوصى بدفن جثمانه بدير الأنبا بيشوى بوادى النطرون منطقة رهبنته.

وأضاف الأنبا موسى أن المجمع المقدس سوف يجتمع غداً فى الثانية عشر لوضع الترتيبات الخاصة بمراسم الدفن لتكريم قداسة البابا، مشيراً إلى أنه صعب علينا أن نقف هذه اللحظة التى لم نكن نتمناها، ولكن سيظل البابا فى قلوبنا لآخر يوم فى عمرنا حتى نلقاه فى السماء، مطالبا الأقباط بالعودة لمنازلهم حتى يتسنى لهم أعداد الكاتدرائية وتجهيز الممرات ونقل جسد البابا الى كرسى مارمرقس ليستطيع العالم كله مشاهدته والمباركة به.

وطالب الأنبا لوكاس أسقف أبنوب والفتح من الأقباط المحتشدين مغادرة الكاتدرائية والعودة بعد انتهاء اجتماع المجمع المقدس وبعدها سيتم الإعلان عن كافة الترتيبات وموعد الجنازة الرسمية التى سيحضرها لفيف من بطاركة ومطارنة الكنائس المسيحية بالعالم ورؤساء الدول وشخصيات عامة.

وخاطب الأسقفان الأقباط بإعطائهم الفرصة لإعداد أكبر مراسم جنائزية لقداسة البابا شنودة، وأشارا إلى أن المراسم سوف يتم تنظيمها لتكون مشرفة لمصر أمام العالم وسيتم وضع شاشات خارج الكاتدرائية لمتابعة المراسم لمن لا يتمكن الدخول نتيجة الزحام الشديد، ثم قام الأسقفان بالصلاة لصرف الشعب.

 

فيديو :: السادات وعزل قداسه البابا شنوده الثالث


فيديو :: السادات وعزل قداسه البابا شنوده الثالث 






شيخ الأزهر يلقى بياناً للأمة حول وفاة البابا غداً الأحد

شيخ الأزهر يلقى بياناً للأمة حول وفاة البابا غداً الأحد

يلقى الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، فى تمام الواحدة ظهر غد الأحد، بمشيخة الأزهر، بيانا للأمة حول وفاة قداسة البابا شنودة الذى وافته المنية ظهر اليوم السبت، بعد صراع مع المرض.
 

الحزن يسود محافظات مصر لوفاة البابا شنودة


الحزن يسود محافظات مصر لوفاة البابا شنودة



يوم السبت 17 مارس 2012 - 11:15 م ا بتوقيت القاهرة


أ ش أساد الحزن محافظات مصر بعد الإعلان عن وفاة البابا شنودة الثالث، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، مساء اليوم السبت.

ففي محافظة الإسكندرية، نعى الدكتور أسامة الفولي محافظ الإسكندرية وفاة الفقيد، وأرسل برقية عزاء لمقر بطريركية الكرازة المرقسية أكد خلالها خسارة مصر لرمز كبير من رموزها.

أضاف الفولي أنه يجري حاليا التنسيق مع المجلس الملي والبطريركية استعدادا لقبول واجب العزاء من كافة أفراد الشعب المصري.

وسادت حالة من الحزن بالإسكندرية لوفاة البابا، وتوافد المئات من الأسر المسيحية على الكنائس المختلفة بالمحافظة لإقامة الصلوات على روح الفقيد.

وقال سكرتير المجلس الملي بالإسكندرية الدكتور كميل صديق إن البابا شنودة كان أبا للمصريين جميعا، وأن خبر وفاته فاجعة وطنية، مشيرا إلى أن المجلس الملي ومجمع كهنة الإسكندرية لم يعلن عن أية إجراءات رسمية.

وأشار صديق إلى أن الأسر المسيحية بدأت في التوافد إلى الكنائس الأرثوذكسية بمختلف أحياء المحافظة لإقامة الصلوات علي روح الفقيد كالتوجه إلى بيوت العبادة خلال الفواجع، وأضاف أن أغلب المسيحيين توجهوا إلى كاتدرائية الكنيسة المرقسية بالإسكندرية بوصفها مقر الكرسي الباباوي.

وفي قنا، نعى اللواء عادل لبيب، محافظ قنا، وفاة قداسة البابا، قائلا "نعزي أنفسنا ونعزي شعب مصر مسلمين وأقباطا فى وفاة قداسته".

وأعرب لبيب عن حزنه الشديد لوفاة قداسة البابا شنودة، مؤكدا أن مصر فقدت مواطنا عظيما وحبرا قديرا ورائدا مميزا للعمل المصرى المشترك ورمزا دينا ورجلا حكيما كان يعمل على الوقوف بمصر صفا واحدا أمام التحديات التى يواجهها الوطن، وإن ذكراه ستبقى فى قلوب أبناء مصر.

أضاف محافظ قنا أن قداسة البابا شنودة كان رجلا عاشقا لمصر وأهلها ولا يحب الفتنة مطلقا ذاكرا مقولته الشهيرة "مصر ليست وطنا نعيش فيه وإنما وطن يعيش فينا"، معلنا أن وفدا رفيع المستوي من محافظة قنا سيقدم واجب العزاء للأنبا "شاروبيم" أسقف قنا وتوابعها وجموع الأقباط بالمحافظة غدا "الأحد".

وخيمت حالة من الحزن الشديد علي جميع كنائس ومدن ومراكز محافظة قنا حزنا على رحيل البابا شنودة.

ونعى فضيلة الشيخ صالح السقفي وكيل وزارة الأوقاف بقنا قداسة البابا شنودة الثالث بطريرك الكرازة المرقسية، قائلا إن شخصية البابا جعلت منه محط أنظار الجميع وأنه كان رجلا وطنيا وروحه المتسامحة أحاطت بالجميع.

وأشار وكيل وزارة الأوقاف إلى أن هناك وفدا رفيع المستوى من مديرية الأوقاف سيقوم بتقديم واجب العزاء للأنبا "شاروبيم".

عشرات الآلاف من الأقباط أمام المقر الباباوى .. وإغماء بين السيدات


عشرات الآلاف من الأقباط أمام المقر الباباوى .. وإغماء بين السيدات

السبت، 17 مارس 2012 - 23:08

البابا شنودة
كتب : نادر شكرى وكريم صبحى
إوعى تقول البابا مات ..البابا شنودة فى السماوات، ما يزيد 100 ألف قبطى أمام المقر البابوى بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية لتوديع البابا شنودة الثالث، بابا الإسكندرية والكرازة المرقسية، حيث ظل الأقباط يهتفون تخلط فيها الدموع مع الصرخات " بنحبك يا بابا ...ويا رب يا رب ..كيرليسون " والبابا شنودة حبيب الكل وسيدنا يا أبو قلب كله حنان .

ورفع الأقباط صور البابا شنودة فى وقفتهم أمام المقر وهم يهتفون دون انقطاع، وتزامن معها دقات أجراس الكنيسة الحزينة حدادا على رحيل بابا الإسكندرية .

وأصيب بعض السيدات بحالة إغماء نتيجة البكاء الشديد، وحاولت أخريات علاجهن بالمياه والبرفانات، ووقفت سيدة تصرخ وهى تجلس على الأرض وهى تبكى " نعمل إيه بعديك يا أبو قلب كله حنان مين هيسأل علينا بعدك" فيما تواصل قوات الأمن خارج الكاتدرائية إجراء عملية التأمين وتنظيم الدخول فى ظل حالة التزاحم الشديد.

من جانب آخر تجمع عدد من مطارنة وأساقفة الكنيسة داخل المقر البابوى الذى أغلق تماما من أجل إجراء وبحث مراسم الجنازة وشؤون الكنيسة، وإجراء عملية تحنيط الجسد ووضعه غدا الأحد على كرسى مارمرقس حتى يتسنى للجميع مشاهدته من بعيد وتوديعه قبل إقامة مراسم الجنازة الرسمية يوم الثلاثاء المقبل.



اليوم السابع