الاثنين، 9 يناير 2012

عبير صبري:صابرين المحجبة تظهر بشعرها الحقيقي في المسلسلات وتدعي أنها باروكة

عبير صبري:صابرين المحجبة تظهر بشعرها الحقيقي في المسلسلات وتدعي أنها باروكة



لم تستطع الفنانة عبير صبري السيطرة على انفعالها بسبب الانتقادات الحادة التي تواجهها منذ أن خلعت الحجاب ،حيث قالت أنها ليست أول ولا أخر فنانة تخلع الحجاب بل سبقها سوسن بدر وفريدة سيف النصر.

وفجرت عبير صبري هنا قنبلة من العيار الثقيل عندما قالت ان الفنانة صابرين هي الأخرى في طريقها لخلع الحجاب ، خاصة وأنها تظهر الآن بشعرها في أعمال فنية وتقول إنها باروكة.

وأعربت عن استياءها من كل من يكتب عن خلعها الحجاب ولا يهتم بأعمالها الفنية وموهبتها التي يشهد لها الجميع ، مؤكده: “الغريب أن أحدا لم يتحدث عن موهبتي كممثلة، أو الأعمال التي أقدمها، هم يرددون فقط أشياء لم أقلها، ويريدون أن يبعدوا المنتجين عني، لكن هذا لن يحدث، لأن كل من يقترب مني يعرفني جيدا ويعرف أنني في حالي”.

وفي الوقت نفسه نفت عبير صابري ما تردد عن دفاعها عن خلع الحجاب مشيرة : “هناك من كتب عني اني أفضل بدون الحجاب ولكني لم أقل أبدا مثل هذا الكلام، ومن نسبوه لي يريدون أن يجعلوا الجمهور يكرهني، ولا أعرف لماذا يهاجمونني، فانا أعترف أن مثل هذه الفبركات الصحفية تؤثر على صورتي أمام جمهوري”.

وعن اختياراتها الفنية فقالت : ” أبحث عن الأدوار الصعبة الشريرة وأجد فيها نفسي، وأنا ممثلة جريئة ولا أضع خطوطا حمراء في أي شيء، ولدي طاقة كبيرة لتقديم العديد من الأدوار، لكني أتمنى تقديم الأدوار المركبة الصعبة”.



الفجر

وفاة الشيخ عبد الرحيم الشعراوى ابن إمام الدعاة

وفاة الشيخ عبد الرحيم الشعراوى ابن إمام الدعاة



الإثنين، 9 يناير 2012 - 21:55

الدقهلية - صالح رمضان
توفى مساء اليوم الاثنين، الشيخ عبد الرحيم الشعراوى، ابن إمام الدعاة الشيخ محمد متولى الشعراوى، عن عمر يناهز 73 عاما، وسوف يتم دفنه مساء اليوم بقرية دقادوس مركز ميت غمر بالدقهلية.

وكان الراحل قد عنى بالمحافظة على تراث والده وجمعه من كل أصدقاء مريدى الشيخ، وكان له تواجد دائم مع أسرته إلى أن لقى ربه.


بخمسة جنيهات .. تحريض 7 أطفال على تحطيم محطة مترو السادات


بخمسة جنيهات .. تحريض 7 أطفال على تحطيم محطة مترو السادات




تمكنت الخدمات الأمنية المعينة بمحطة مترو السادات من ضبط عدد ( 7 ) أطفال ، حال قيامهم بإلقاء الحجارة على مدخل المحطة ، وهم كلٍ من :
عبدالرحمن عيسى محمد عيسى " سن 13 ، طالب ، مقيم بالقاهرة " . ، محمد مصطفى سلطان " سن 14 ، صبى ميكانيكى ، مقيم بالقاهرة " ، ويوسف محمد على الشاذلى " سن 13 ، طالب ، مقيم الجيزة " ، ومحمد عادل السيد أحمد " سن 14 ، طالب ، مقيم الجيزة " ، وسعيد طه عبدالواحد محمد " سن 13 ، طالب ، مقيم كفرالشيخ "، وأهم محمد توفيق الفخرانى " سن 12 ، بائع متجول ، مقيم القاهرة " ، وأحمد محمد غازى غازى " سن 12 ، مقيم القليوبية " .

وفر الباقى هاربين ، وتم السيطرة على الموقف وإحباط محاولة أخرى من بعض الصبية لإلقاء الحجارة على مدخل المحطة ، وبمواجهة الصبية المضبوطين إعترفوا بإلقاء الحجارة على مدخل المحطة وإحداث تلفيات بها عبارة عن ( 30 لمبة ، 6 لوحات إعلانية ، لوحة إرشادية ، لوح زجاجى ) .. كما إعترفوا بقيام أحد الأشخاص بتحريضهم على القيام بأعمال إتلاف وتخريب بالمحطة نظير وعدهم بمنح كل منهم مبلغ 5 جنيهات .. تم إتخاذ الإجراءات القانونية قبل الواقعة


بوابة الشباب

"هاكرز" يخترق صفحة "الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر"

"هاكرز" يخترق صفحة "الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر"





صفحة الامر بالمعروف


كتب أحمد مرعى

تعرضت صفحة "هيئة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر بمصر"، لعملية هاكرز، وتم وضع صورة خاصة بالهاكرز بدلاً من الصورة الرسمية للهيئة.

وأرسل الهاكرز رسالة باللغة الإنجليزية لأعضاء الهيئة بأنهم قادمون يوم 25 يناير، ويرفضون تقييد الحريات بعد ثورة 25 يناير، التى جاءت لإرساء الحرية والديمقراطية فى البلاد.





اليوم السابع

كيف تفقد الوزن الزائد على البطن؟

كيف تفقد الوزن الزائد على البطن؟



هناك العديد من العقاقير والوصفات الطبية أو الطبيعية التي تدعي أنها قادرة على مساعدتك في فقد الوزن الزائد وتحديداً على منطقة البطن، لا ننكر أن البعض قد يكون فعالاً، ولكن الأفضل هو اتباع بعض العادات الغذائية والحياتية البسيطة التي تؤثر فعلياً على كمية الدهون الموجودة على منطقة البطن، وهذه قائمة بتلك النصائح.



لا تفوت وجبة الإفطار أبداً

يميل الناس عادة إلى تفويت وجبة الإفطار ظناً منهم أن ذلك يساعدهم في التخلص من الوزن الزائد، لكن الأبحاث أثبتت أن ذلك يؤدي إلى استهلاكهم لقدر أكبر من السعرات الحرارية في الوجبات التالية أو عن طريق الوجبات الخفيفة، لذلك فهي تعتبر الوجبة الأهم على الإطلاق .



اشرب الكثير من الماء

لأن الكميات الكبيرة من الماء تساعد الجسم على أداء وظائفه على الشكل الأكمل، مثل الغدد الصماء التي تحتاج إلى الماء بشكل كبير لتعمل بشكل صحيح، وهي مسؤولة بدرجة كبيرة عن تنظيم عمليات الإيض وحرق الدهون والكربوهيدرات في الجسم.



الأكل الطبيعي أفضل مما سواه

لأن الطعام الطبيعي غني بالفيتامينات والألياف والمعادن أكثر مما سواه، لذلك فالخضراوات والفواكه الطبيعية أفضل من الطعام المصنّع.



أن يكون الطعام تدريجياً

عليك أن تتأكد أنك تأكل بتمهل وعلى قطع صغيرة وأن الطعام يتم مضغه لدرجة كافية، كل تلك العوامل تساعد في تجنب الأكل الزائد عن الحاجة والإحساس المستمر بالجوع.



تحرك كلما أمكن ذلك

الكسل أحد العوامل التي تساعد بشكل كبير في ترسيب الدهون على منطقة البطن، لذلك فإن الحركة المستمرة للجسم على مدار اليوم تساعد بشكل كبير في التقليل من ترسيب الدهون على منطقة البطن، يمكن أيضاً أن تجعل عاداتك هي الأكثر حركة، فإذا كنت تختار يومياً بين السلالم الكهربائية أو التقليدية، فاجعل من عاداتك أن تستخدم السلالم التقليدية.



موقع الحق و الضلال

بالصور نافورة من صنع الله في روسيا

نافورة من صنع الله في روسيا

توجد في روسيا ..
يندفع منها الماء بشكل طبيعي كل 5 دقائق

ويصل إرتفاعه إلى 30 متراً





















طرد أمير قطر من موريتانيا

طرد أمير قطر من موريتانيا



أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني

نواكشوط - وكالات:

أكدت مصادر موريتانية مطلعة بأن زيارة أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني انتهت بطرده من البلاد.
فيما أكدت صحيفة موريتانية الاثنين ان الزيارة اختتمت دون توديع رسمي من قبل الرئيس الموريتاني محمد ولد عبدالعزيز الذي كان استقبله بحفاوة عند وصوله للبلاد الخميس الماضي.
واشارت المصادر ان سبب هذه المشادات ان الأمير القطري نصح ولد عبد العزيز خلال حديث دار بينهما بضرورة إحداث إصلاحات ديمقراطية في البلاد، من خلال بسط الحريات وانتهاج سياسة اقتصادية ناجعة، وتقريب التيار الإصلاحي الإسلامي، والتشاور معه.
غير أن هذه النصيحة أثارت حفيظة ولد عبد العزيز، الذي انتقد السياسة القطرية فيما اسماه "تصدير الثورة" وتوجيه قناة الجزيرة للتأليب والتحريض ضد الأنظمة العربية، معتبرا أن نصيحة الأمير القطري له تدخل في الشئون الداخلية.
وقالت صحيفة السراج الموريتانية إن اللقاء مع أمير قطر "عكر مزاج" الرئيس الموريتاني محمد ولد عبدالعزيز وذلك بسبب تقديم أمير قطر لنصائح للرئيس الموريتاني بالإصلاح خاصة مع الشيخ محمد ولد الددو كما طلب منه المساعدة في الضغط على الرئيس بشار الأسد.
وقالت الصحيفة إن الرئيس الموريتاني رد بانفعال على أمير قطر بالهجوم على قطر والتعبير عن التضامن مع بشار الأسد قائلا إن الشعوب لا تعرف ما تريد، وأن ما يسمى ثورات هي مجرد مؤامرات.
وأضافت أن الوفد القطري لم يسمح لمصوري التليفزيون الموريتاني بتصويرهم لحظة مغادرة نواكشوط وذلك بعد تفاجئهم بأن وزير الخارجية هو من كان في توديعهم بدلا من الرئيس ورئيس الوزراء.
وقالت إن نصائح تلقاها الرئيس الموريتاني من جهات أمنية في دولة عربية تربطها علاقات أمنية وثيقة بالأمن الموريتاني هي التي هيأت الأرضية لعدم تقبل الرئيس الموريتاني نصائح الأمير القطري المتعلقة بالانفتاح الديمقراطي على القوى السياسية الموريتانية بما فيها التيار الإسلامي.
وقالت المصادر إن جهات أمنية عربية أوصلت نصائح لموريتانيا مفادها أن عليها الحذر من دور قطري محتمل في الدفع باتجاه التغيير قائلة إن حقيقة ذلك الدور أنه ليس أكثر من تحضير لجر موريتانيا إلى مربع الثورات التي يرعاها القطريون في المنطقة العربية وفق تعبير "الجهة الأمنية العربية".
ووقع البلدان خلال الزيارة اتفاقات وبروتوكولات اتفاق في المجالات القانونية والقضائية واستخدام اليد العاملة الموريتانية في قطر والتنمية المستدامة.
ووقعا ايضا بروتوكولات اتفاق حول التعاون السياحي والصناعة والزراعة والاعلام والمال بالاضافة الى اتفاقات اخرى في المجالات الثقافية والاسلامية.






الوفد

تجمهر 4500 عامل بشركة "تى إى داتا" بالدقى وإغلاق شارع التحرير أمام المرور

تجمهر 4500 عامل بشركة "تى إى داتا" بالدقى وإغلاق شارع التحرير أمام المرور



تى اى داتا
تجمهر أكثر من 4500 عامل بشركة "تى إى داتا" مساء اليوم الإثنين، أمام مقر الشركة، بشارع التحرير بالدقى، ورفعوا العديد من الشعارات من بينها "مش هنمشى.. هما يمشوا"، وأدت الوقفة إلى شل حركة المرور بالتحرير لمدة ساعتين متتاليتين.

وتعود أسباب الوقفة إلى أن العاملين الذين تختلف درجاتهم الوظيفية مابين عامل فنى إلى مهندس، يعملون بعقود سنوية مؤقتة، وتجدد تبعا للأهواء الشخصية -وفقًا لماقاله المحتجون- للقائمين على الشركة.

وقالوا إن هناك عدة قرارات صدرت من المسئولين بالشركة تفيد بأنه سيتم تسريح 4500 عامل، لعدم حاجة العمل لهم مما أثار حفيظتهم وقرروا التجمهر. وأضافوا أنهم طرقوا أبواب المسئولين بالشركة دون جدوى، وانهم سيواصلون اعتصامهم حتى تحل أزمتهم، وإلا سيصعدون المشكلة لأعلى المستويات.

من جانبها ‫نفت المهندسة عزة تركى رئيس مجلس إدارة شركة "تى اى داتا", ماتردد حول تعاقد الشركة مع شركات التوظيف الخارجية "أوت سورس" للاستغناء عن العاملين الحاليين، موضحة أن الاستعانة بشركات التوظيف الخارجية يكون للعاملين الجدد فقط وأن الشركة مستمرة فى سياساتها فى هذا الصدد تحت إشراف العاملين الحاليين.

وأشارت في بيان اليوم إلى أنه لن يتم الاستغناء عن أي عامل في الشركة و أن هذا الامر ليس له أى أساس من الصحة وهو مجرد شائعة و ذلك لاحتياج الشركة لهذه الموارد البشرية الواعدة‪.‬‬‬‫‫

أكدت تركى, على أن قيادات الشركة توجهت إلي مقر الاعتصام الذى نظمه عدد من العاملين بالشركة للاستماع إلى مطالبهم وتلبيتها فى إطار قانون العمل ولائحة الشركة‪.‬‬
‬‫‫
وطالبت العاملين بالشركة بعدم الإنصياع وراء الشائعات والاستمرار في العمل مؤكدة على تمسك الشركة بجميع الكوادر المبدعة الموجودة بها.‬‬‫‫

وكان عدد من العاملين بالشركة المصرية لنقل البيانات "تى اى داتا" نظموا وقفة احتجاحية أمام الشركة بعدما ترددت بعض شائعات حول نية الشركة لاستبدال بعض العاملين.‬‬

ليلى علوي تكشف أسرار تعرضها للضرب

ليلى علوي تكشف أسرار تعرضها للضرب




قالت الفنانة ليلى علوي ان اكثر المواقف التي تعرضت خلالها للاحراج خلال عملها في مجال الفن، تعرضها للصفع والسب من قبل بواب عمارة وهي تؤدي دورها في فيلم «الهجامة»..

وحكت ليلى الموقف قائلة: «أثناء تصوير فيلم «الهجامة» الذي شاركني بطولته الفنان «هشام سليم» واخرجه «محمد النجار» ، وقمت فيه بدور لصة وكنت ارتدي ملابس بالية، وبعد يوم شاق من التصوير بهذه الملابس وبسبب الارهاق نتيجة مشهد «علقة» ساخنة تلقيتها ضمن احداث الفيلم، لم احتمل الانتظار في الاستديو لحين تغيير ملابسي وازالة ماكياج الشخصية، وذهبت بتلك الملابس الى منزلي وعلى وجهي لمسات المكياج التي تظهر آثار الضرب والتعذيب على وجهي».

وتابعت: «وعندما شاهدني حارس العمارة اعترض طريقي وقال «امشي يا بت من هنا»، وعندما قلت له انني ليلى علوي «صفعني» على وجهي، ودفعني بعنف خارج العمارة الى الشارع وقال لي «ليلى مين يا بنت الـ…»، وهنا تجمهر المارة وكانت فضيحة، وزاد الامر سوءا مرور احدى دوريات الشرطة».

وأضافت ليلى: «نزل من دورية الشرطة ضابط وعندما اخبرته انني الفنانة ليلى علوي، قال لي: «يا بنت النصابة انت اكيد عاملة مصيبة»، وقرر ان يأخذني لقسم الشرطة، وقبل ان اصعد الى سيارة الشرطة كانت اختي قد نزلت الى الشارع لترى ماذا يحدث، وعندما رأتني صرخت في الجميع، وقالت هذه هي اختي ليلى، ولكن على الرغم مما تعرضت له من ضرب واهانة الا انني كنت سعيدة جدا لان هذا معناه انني تقمصت الشخصية بشكل جيد»







البشاير

محاولة تحطيم مدخل محطة السادات لمترو الأنفاق

محاولة تحطيم مدخل محطة السادات لمترو الأنفاق




9/1/2012

القاهرة-أ ش أ
نجح ضباط الإدارة العامة لشرطة النقل والمواصلات الاثنين فى إحباط محاولة تحطيم مدخل محطة السادات لمترو الأنفاق، وكانت الخدمات الأمنية المعينة بالمحطة قد تمكنت من ضبط 7 صبية حال قيامهم بإلقاء الحجارة على مدخل المحطة، فيما فر الباقون هاربين وتم السيطرة على الموقف كما تم إحباط محاولة أخرى من بعض الصبية لإلقاء الحجارة على مدخل المحطة.
وبمواجهة الصبية المضبوطين اعترفوا بإلقاء الحجارة على مدخل المحطة وإحداث تلفيات بها تمثلت فى تكسير 30 لمبة, و6 لوحات إعلانية, ولوحة إرشادية, ولوح زجاجى, كما اعترفوا بقيام أحد الأشخاص بتحريضهم على القيام بأعمال إتلاف وتخريب بالمحطة نظير وعدهم بمنح كل منهم مبلغ 5 جنيهات .
تم إتخاذ الإجراءات القانونية قبل الواقعة وإخطار النيابة العامة لمباشرة التحقيق .


اخبار مصر

حقيقة فيروس الانفلونزا 2012 القاتل !

حقيقة فيروس الانفلونزا 2012 القاتل !



9/1/2012

فيروس جديد للأنفلونزا يتسبب في ارتفاع كبير في درجة الحرارة ، والمرعب أن أدوية الانفلونزا العادية تزيد من خطورته وتجعلها تتضاعف ..

ما سبق كان خبراً تردد خلال اليومين الماضيين بين المصريين بعد انتشارا حالة من حالات الانفلونزا – المعروفة باسم انفلونزا 2012 - بين الآلاف وخاصة الطلبة نظرا لمرورهم بفترة امتحانات منتصف العام ، وفي الوقت الذي لم تعلن فيه وزارة الصحة المصرية أية تقارير بشأن هذا الفيروس ولم تتحدث وسائل الاعلام الرسمية عنه خوفا من اتهامهم بإلهاء الناس بأمراض وهمية كما فعلوا مع أنفلوانزا الخنازير والطيور خلال العامين الماضيين .. أكد الدكتور عبدالهادي مصباح أستاذ المناعة والتحاليل الطبية أن كل ما يقال عن وجود فيروس أنفلونزا جديد هو شائعات ولا أساس له من الصحة ، حيث أن الفيروس هو أنفلوانزا الطيور اتش 1 ان 1 ولكنه حدث به تحور أو تطور جديد ولكنه يظل أنفلوانزا طيور لا يصيب الا الذين يختلطوا بالطيور ، وأعراضه هي نفس أعراض الانفلوانزا ولكن أهم شيء هو استمرار الارتفاع في درجة الحرارة لأكثر من 39 والسعال الشديد وشعور بتكسير شديد في عظام الجسم بأكمله ، وأوضح أن أي شخص يخالط للطيور الحية ويشعر بهذه الأعراض يجب أن يتناول عقار التايمفلو عن طريق طبيب وتحت اشرافه وأنه لا داع للخوف أو القلق أو افتعال الأزمات بسبب فيروسات علاجها بسيط ، وتحور الفيروس طبيعي لأنه في كل عام تكون هناك تحورات في فيروسات الانفلونزا المختلفة وهذا شيء متوقع ويتعامل معه الأطباء بسهولة .


بوابة الشباب

إحالة ساويرس للمحكمة بتهمة ازدراء الأديان

إحالة ساويرس للمحكمة بتهمة ازدراء الأديان



قررت نيابة وسط القاهرة إحالة رجل الأعمال الشهير نجيب ساويرس إلى محكمة جنح بولاق أبوالعلا بتهمة ازدراء الأديان والإساءة إلى الدين الإسلامى عن طريق رسوم كاريكاتيرية.
حددت محكمة استئناف القاهرة جلسات دائرة المستشار شريف كامل رئيس المحكمة لنظر الدعوى.
استمعت النيابة إلى محامى الجماعة الإسلامية حيث ذكر فى أقواله أن المتهم له مواقف معلنة يرفض فيها المادة الثانية من الدستور ووضع الإسلام كدين للدولة ومصدر للتشريع ومواقفه الرافضة للحجاب, مثلما جاء على لسان إسماعيل, مما يدلل على أنه يتعمد ازدراء الملابس والرموز الإسلامية.
ونسبت التحقيقات لساويرس أنه تعمد إظهار رسم كاريكاتير لصورتين لشخصية ميكى ماوس ورسم على صورة منهما نقابا لامرأة والأخرى لحية وجلابية لرجل القصد الواضح منهما هو الاستهزاء بأمر من الدين.
كانت النيابة قد انتهت من التحقيقات فى تلك القضية والتى باشرها المستشار عمرو فوزى المحامى العام الأول لنيابة وسط وقررت إحالة المتهم إلى المحاكمة عقب التحقيقات التى أجرتها فى بلاغ ممدوح إسماعيل عضو مجلس النقابة العامة للمحامين وآخرين ضد ساويرس يتهمونه فيه بتعمد الإساءة للإسلام والاستهزاء بالملابس والرموز الإسلامية.

الوفد

هل تفتح الثورة الطريق لخروج قضايا الأقباط إلى شاشة الدراما؟

هل تفتح الثورة الطريق لخروج قضايا الأقباط إلى شاشة الدراما؟



حاتم جمال الدين

هل تستطيع الدراما التمرد على الأنماط السائدة فى تناول الشخصية القبطية على الشاشة؟، وما هى الصورة الجديدة التى ستقدمها مسلسلات ما بعد 25 يناير؟، وكيف يستطيع كتاب الدراما أن يخترقوا الخطوط الحمراء التى فرضها المجتمع على القضايا الشائكة؟.. تلك الأسئلة أصبحت مطروحة بقوة على ساحة الفن المصرى بعد الثورة، ونحن بدورنا طرحناها على كتاب الدراما والمهتمين بشئون الأقباط، وفى السطور التالية نسوق الإجابات..«عندما يكون الوضع السياسى والاجتماعى مشروخا، ينعكس ذلك على الشاشة وتظهر صورة الدراما مصطنعة ومزيفة، وعندما تذوب العرقيات والانتماء الدينى فى مشروع لبناء وطن تبدو الصورة على حقيقتها بلا اصطناع أو تكلف».. بتلك العبارات حدد الكاتب والباحث فى شئون المواطنة سمير مرقس تصوراته للاحتمالات المتوقعة لانعكاسات الشخصية القبطية على شاشة الدراما المصرية فيما بعد ثورة 25 يناير، وأضاف أن واقع المجتمع المصرى الآن فى حالة اضطراب، ولا يمكن الحكم بشكل قاطع على ما يمكن أن يحدث فى الفترة المقبلة، وذلك لأننا مازلنا نعيش حالة ثورة لم تنته بعد، وفى كل يوم تظهر متغيرات ومواقف تجعل التنبؤات أمرا صعابا، لأن النتائج ستأتى متفقة مع ما يجرى على أرض الواقع، لأن الفن والأدب هما صورة مما يحدث فى الواقع، مشيرا إلى أن أيام الثورة كان نتاجها ديوان شعر يراه أهم إبداعات يناير، وهو ديوان «قرآن الثورة وإنجيلها» للشاعر حسن طلب، والذى يستلهم فيه حالة التحام الشعب المصرى خلف ثورته ضد الطغيان.

وقال سمير مرقس: «والآن لو قدمت الدراما الشخصية القبطية فى مسلسلات ستكون من نوعية «دوران شبرا» الذى تناول حالة اجتماعية لشكل الحياة الطبيعية بين أبناء الشعب المصرى، وذلك لأن الأمر أكبر من تقسيم الشارع المصرى مسلمين وأقباط».

وعلق بقوله: «أننا لم نستغل الحالة التى خلقتها الثورة فى تحريك المشروع الوطنى وبدلا من أن نحل القضايا الشائك والمزمنة مثل الفقر وأزمات الاقتصاد، تحولنا بالمنافسة السياسية للعراك الدينى، ولذلك فإن الصورة الحالية للدراما لا تعبر عن واقع حقيقى الذى صورته أفلام ما قبل عام خمسين، والتى كانت تقدم شخصيات مصرية دون التركيز على ديانتها، ويأتى الدين كجزء من وصف الشخصية.

فيما يرى الكاتب الدرامى مجدى صابر أن الدراما ستكون أكثر إيجابية فى تناول الشخصية القبطية، والتى يراها ستخرج على الشاشة أكثر جرأة بعد أن أصبحت كل الأمور المسكوت عنها على مائدة الحوار، وأصبحت كل قضايا الأقباط الشاكة فى يد الدولة، والتى ستعمل على الحل لأنه أصبحت أزمات تخص المجتمع كله وليس الأقباط وحدهم، ومن هنا ستكون الدراما أكثر تفاعلا فى تناول لتلك القضايا التى أصبحت تهم الناس، ولن يكون هناك مبررا للتغاضى عنها أو المرور عليها بشكل عابر.

وأضاف أن استخدام الدين فى السياسة، والذى بدا على سطح الأحداث خلال عام الثورة سيكون مادة ثرية للدراما لأنه يحمل مفارقة عظيمة تخرج منها قمة الدراما، لأنه سيتناول علاقة الدين الذى يمثل قمة الأخلاق، بالسياسة التى نقوم على تحقيق المصالح على حساب آخرين، وهو ما يتنافى مع الأخلاق.

بينما يرى الكاتب والسيناريست عاطف بشاى أنه كما ثار الشباب القبطى فى 25 يناير على سيطرة السلطة الدينية، وخرج فى مظاهرات ضد الحاكم ضد رغبة الكنيسة، وشاركوا كمصريين فى أحداث الثورة، فإنهم سيظهرون على شاشة الدراما كبشر من لحم ودم، شريك وطنى له نفس المعاناة والمشكلات ونفس الأحلام والآمال، وستتوارى الملامح الملائكية للشخصية القبطى التى رسمتها العديد من الأعمال الدرامية فى السابق، إلا من أفلام قليلة مثل «بحب السيما» بطولة ليلى علوى ومحمود حميدة، الذى طاردته العديد من الدعاوى القضائية لأنه يتناول حياة أسرة مسيحية، وكذلك مطاردة مسلسلات مثل أوان الورد ليسرا وهشام عبد الحميد، بنت من شبرا بطولة ليلى علوى لنفس السبب.

ويؤكد بشاى أن الدراما اكتسبت مساحات من الحرية بفعل الثورة، ستجعل مطاردات رجال الدين للأعمال الدرامية تتراجع كثيرا، بما يتيح الفرص كاملة لتناول مشكلات الأقباط الحقيقة فى أعمال جادة.

على الجانب الآخر يرى المؤلف عبد الرحيم كمال أن الدراما هى التى تفرض مواصفات الشخصية، وأنه عندما يتصدى لعمل يترك الشخصيات نفسها ترسم صورتها، وتحدد ديانتها وإن كانت مسلمة أو غير مسلمة، وقال عن شخصية «بولس» التى حسدها الفنان شعبان حسين فى مسلسله «شيخ العرب همام» بأنها شخصية حقيقية ذكرها الجبرتى فى كتبه باسم «بطرس بن منقريوس».

وأرجع كمال ظهور أنماطا محددة للأقباط على شاشة الدراما إلى ظهور الطائفية التى أفرزها اللعب بالدين فى السياسة والتى بدأها السادات، وأدت لتقسيم المجتمع على أساس دينى، وهو التقسيم الذى لم تعرفه مصر قبل عام 1952، حيث كانت هناك شخصيات قبطية تحظى بشعبية كبيرة مثل مكرم عبيد، والتى انعكست صورتها على شاشة السينما فى أفلام الريحانى، ومن هنا يتوقع عودة هذه الحالة التى تتعامل مع المصريين كنسيج واحد فى الدراما لو استطاعت الثورة أن تصل لبناء مجتمع جديد لا يفرق بين المصريين.

وزير الأوقاف يحيل مظهر شاهين للتحقيق العاجل

وزير الأوقاف يحيل مظهر شاهين للتحقيق العاجل



الإثنين، 9 يناير 2012 - 12:41

كتب لؤى على
أصدر الدكتور محمد عبد الفضيل القوصى، وزير الأوقاف، قراراً بإحالة مظهر شاهين، إمام وخطيب مسجد عمر مكرم، للتحقيق العاجل معه فى أمرين الأول بشأن ما نشر وأذيع عن استدعائه من قبل قاضى التحقيقات لسماع أقواله فى البلاغ المقدم ضده بالتحريض ضد أفراد القوات المسلحة والشرطة فى أحداث مجلس الوزراء.

كما تضمن قرار الإحالة ما نشرته بعض الصحف والمواقع الإلكترونية عن تقديمه عقب صلاة الجمعة لأحد المرشحين المحتملين لرئاسة الجمهورية، وهو ما أدى لحدوث بعض المشادات داخل المسجد بين مؤيدى ومعارضى المرشح، وهو ما يخالف توجيهات وزير الأوقاف لجميع أئمة وخطباء المساجد، بضرورة الوقوف على مسافة واحدة من جميع التيارات السياسية وعدم الانحياز لطرف دون الطرف الآخر حتى لا تتحول منابر المساجد لأبواق دعائية لأى تيار أو فصيل سياسى.

وطالب القوصى بسرعة الانتهاء من التحقيق مع شاهين وعرض النتيجة عليه.

أول نائب قبطى بالمنيا: فزت بأصوات المسلمين قبل الأقباط

أول نائب قبطى بالمنيا: فزت بأصوات المسلمين قبل الأقباط




كتب تريزا كمال 9/ 1/ 2012

نفى إيهاب عادل رمزى، النائب القبطى الفائز بمقعد الفئات فى انتخابات مجلس الشعب، على رأس قائمة حزب الحرية بالدائرة الأولى لشمال المنيا، أن يكون فوزه بسبب أصوات الأقباط وحدهم أو يكون للكنيسة الدور الأساسى فى فوزه بالمقعد، وقال «رمزى» إن فوزه على رأس قائمة الحزب هو نجاح مضاعف فى حد ذاته، خاصة مع اعتماد الحزب على المجهودات الشخصية لمرشحيه، لحداثة تكوين الحزب.وأضاف لـ«المصرى اليوم» أن أصوات الأقباط وحدها لا تكفى لتمرير مرشح من أبواب البرلمان، حيث انقسمت أصوات الأقباط والليبراليين، وتفتتت عدة مرات، حيث صوت الأقباط لقائمتى حزبى «السلام الديمقراطى» و«الدستورى الاجتماعى»، اللذين تصدر قائمتيهما قبطيان فى مواجهة قائمة الحرية التى جاء على رأسها، علاوة على وجود قائمة قوية للكتلة المصرية، والتى تحظى بقبول الليبراليين والأقباط بنفس الدائرة، على حد قوله. وتابع «رمزى»: «هذا الزخم التنافسى والصراع القوى فى دائرة واحدة أبلغ رد على من شكك فى نجاحى، وأتوقع انقسام الأقباط، لتبين أننى فزت بأصوات الليبراليين والمسلمين غير المتشددين قبل الأقباط، ومن يشكك فى ذلك، فليرصد يومى الاقتراع ويفهم».

وكشف عن أنه قبل أن يتصدر قائمة حزب ناشئ وبمجهود فردى مضاعف منه كمرشح، تجنب الترشح للمقاعد الفردية التى كان يملك فرصاً أكبر بها، بسبب حرصه على الاستقرار وسلامة الناخبين بالمحافظة، مشيراً إلى أن خوض جولة إعادة أمر حتمى بالدوائر الفردية، لزيادة أعداد المرشحين.

وأوضح: «فى الإعادة كان لابد للمنافس وأنصاره من تحويل الأمر لصراع طائفى، بكل ما يترتب عليه من تبعات يتحملها البسطاء والآمنون».

وقال: «استفدنا من نظام القائمة فى الابتعاد عن الطائفية فى الانتخابات، بدليل أن الانتخابات جرت فى هدوء دون صدام طائفى، رغم انحصار المنافسة مع 3 أقطاب إسلامية».

وحول الدعاية المضادة التى واجهته، قال: «ممارستى مهنة المحاماة وهى مهنة مستقلة، جعلتنى قوياً فى الرد على أى دعاية مضادة أو شائعات خاصة أن معظم من كانوا يروجون لذلك من القيادات الأمنية، التى يواجهها فى المحاكم فى قضايا قتل الثوار».