الأحد، 8 أبريل 2012

السفارة الأمريكية: لا تعليق على أبو إسماعيل


السفارة الأمريكية: لا تعليق على أبو إسماعيل 


 الشيخ حازم صلاح أبو إسماعيل

كتب – محمد ثروت: 

رفضت السفارة الأمريكية بالقاهرة التعليق على الاتهامات التي وجهها المرشح الرئاسي المحتمل حازم صلاح أبو إسماعيل للخارجية الأمريكية.
وعلمت "بوابة الوفد" من مصادر خاصة أن السفارة ترفض التعليق على اتهامات أبو إسماعيل في الوقت الحالي.
وكان أبو إسماعيل قد اتهم وزارة الخارجية الأمريكية بالعمل على إخراجه من السباق الرئاسي بعد أن أرسلت خطابا رسميا إلى نظيرتها المصرية تقول فيه: إن والدته السيدة نوال عبد العزيز نور تحمل الجنسية الأمريكية منذ 25 أكتوبر 2006، كما أرفقت الخارجية الأمريكية طلب الحصول على الجنسية الأمريكية والذي قدمته السيدة نوال.
وتعجب أبو إسماعيل مما وصفه "السرعة الصاروخية" التي ردّت بها وزارة الخارجية الأمريكية على الطلب المصري، وقال: لقد ردّت وزارة الخارجية الأمريكية بسرعة صاروخية في موضوع جنسية والدته حيث لم تستغرق سوى 4 أيام فقط للرد رسميا على الطلب المصري.

اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية الوفد - السفارة الأمريكية: لا تعليق على أبو إسماعيل 

اشتباكات بين أنصار مرتضى منصور وحميدة بمحاكمة متهمى موقعة الجمل

اشتباكات بين أنصار مرتضى منصور وحميدة بمحاكمة متهمى موقعة الجمل

الأحد، 8 أبريل 2012 - 12:14
 صورة أرشيفية
كتب محمد عبد الرازق ومحمود نصر ـ تصوير صلاح سعيد

نشبت منذ قليل اشتباكات بالأيدى بين أنصار المستشار مرتضى منصور، المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية، ورجب هلال حميدة، عضو مجلس الشعب السابق، وذلك بعد رفع جلسة محاكمة المتهمين فى قضية التعدى على المتظاهرين السلميين بميدان التحرير يومى 2 و3 فبراير الماضى، لفض التظاهرات والاعتصامات المناوئة للرئيس السابق حسنى مبارك، وهى القضية التى تضم 24 متهماً واشتهرت إعلامياً بـ"موقعة الجمل" برئاسة المستشار مصطفى حسن عبد الله، وذلك بعدما ردد أنصار منصور هتافات، "يا حميدة قول الحق أنت دافع ولا لأ".






اليوم السابع

هل يصاب العمود الفقرى بالخشونة وكيف يمكن علاجها؟


هل يصاب العمود الفقرى بالخشونة وكيف يمكن علاجها؟



 صورة أرشيفية للعمود الفقرى 
كتبت أمل علام
 
يسال أحد القراء: هل يمكن أن يصاب العمود الفقرى بالخشونة وما هى أعراضها وكيف يمكن علاجها؟ 

يجيب الدكتور يسرى الحميلى أستاذ جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقرى بكلية الطب جامعة القاهرة قائلا : العمود الفقرى ممكن أن يصاب بالخشونة، ويأتى ذلك نتيجة المجهود الزائد وسوء استعمال العمود الفقرى وتكون الأعراض عبارة عن آلام فى الظهر والساقين، وتزداد حدتهما مع الحركة والمجهود. 

ويضيف: فى بعض الحالات تتطور الخشونة وتحدث ضيقا فى قناة الحبل الشوكى ومجرى الأعصاب، وبالتالى يبدأ المريض فى الشعور بالألم فى الساقين عند المشى، ويمكن معرفة الطبيب بالحالة بعمل أشعة رنين مغناطيسى والتى تحدد كمية الضيق ودرجته ومكانه، حيث إنه يسبب اختناقا فى مجرى الأعصاب، مما يسبب الألم. 

وللأسف فإن معظم هذه الحالات يذهب إلى الطبيب المعالج فى وقت متأخر بعض الشىء، وبالتالى تحتاج معظم هذه الحالات إلى الجراحة، وقد تقدمت الجراحات بالنسبة لهذه الحالات تقدما ملموسا حيث يتم إجراء الجراحة بالمنظار أو الميكروسكوب، ويتم القضاء على المشكلة الكبرى التى تواجه هذا القطاع من المرضى، حيث إن معظمهم متقدم فى السن والغالبية منهم يعانون من أمراض مزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم أو السكر أو قصور الشريان التاجى وبالتالى فقد أصبح بالإمكان إجراء مثل هذه الجراحات بأمان تام ودون إحداث أى مضاعفات ويستطيع المريض القيام بكل وظائفه بشكل طبيعى ودون إحداث أى مشكلة . 

وعن وجود أدوية تعالج خشونة العمود الفقرى دون اللجوء للجراحة فى الحالات غير المتقدمة، يقول الدكتور يسرى: بالطبع هناك أدوية يتم العلاج بها وبشكل فعال، حيث إنه يحتاج إلى فترة علاج طويلة قد تصل إلى 6 أشهر، وهناك أدوية حديثة لا تؤثر على المعدة . 

والخشونة تحدث تغير فى شكل الفقرات وبالتالى تغير فى وظيفتها والأدوية تعيد إلى هذه الفقرات شكلها الطبيعى إذا تم علاجها فى وقت مبكر. 

ويؤكد أنه ليس بالضرورة أن تحدث خشونة كلما تقدم الإنسان فى العمر ولكن الاستعمال السيئ هو الذى يؤدى إلى الإصابة بالخشونة . 

ويقدم الدكتور يسرى بعض النصائح لتجنب الإصابة بالخشونة حيث يقول: ضرورة الحرص على اللياقة البدنية يعتبر هذا أهم شىء مطلوب للحفاظ على العمود الفقرى بصفة عامة ولمنع الخشونة بشكل خاص، كما أنه يجب على المريض أن يتوجه إلى الطبيب المعالج فى الوقت المناسب حتى يتسنى للطبيب إعطاء العلاج المناسب، وبالتالى عدم الاحتياج إلى الجراحة وعدم الوقوف لفترات طويلة وعدم رفع أثقال فوق طاقة الإنسان حتى يحافظ على العمود الفقرى.

بالفيديو والصور.. العوا : أنا مسلم سنى سلفى..


بالصور.. العوا فى مؤتمر حاشد بمطروح: أنا مسلم سنى سلفى.. ووالدى جنسيته مصرية منذ عام 1914.. وتخريب العلاقة بين مصر وإيران لا يجوز شرعا.. والأيام القادمة ستشهد مفاجآت كبرى 

الأحد، 8 أبريل 2012 - 11:47

العوا خلال المؤتمر




مطروح _ حسن مشالى

قال الدكتور محمد سليم العوا المرشح لرئاسة الجمهورية، إن الأيام المقبلة ستشهد مفاجآت كبرى لمرشحى الرئاسة، وهناك من سيطيح المستقبل القريب بأحلامهم وسيخرجون من سباق الرئاسة مبكرًا، مؤكدا أن تخريب العلاقة بين مصر وإيران لا يجوز شرعا لأن مصالح الأمم أهم من مصالح الشعوب، ومصالح الأمم أكبر من الفلوس التى تدفع لكى يكفر المسلمين بعضهم، مصالح الأمم عايزة رجال مش عايزة أشباه الرجال.

جاء ذلك خلال المؤتمر الذى عقده مساء أمس السبت، بمدينه مرسى مطروح، والذى أكد خلاله أن جنسية والده مصرية منذ عام 1914 عقب إعلان الانتداب البريطانى على مصر واكتساب كل من هو على الأراضى المصرية للجنسية المصرية، وأن جده الذى هاجر إلى مصر من سوريا قبل إعلان الانتداب البريطانى، عندما كان المصريون والسوريون وغيرهم من الشعوب رعايا للدولة العثمانية.
 

وانتقد العوا افتراءات البعض عليه حول علاقته بإيران من خلال محاولاته لدعم العلاقات السياسية لخدمة المصالح المصرية وكان لعلاقته السياسية بإيران دور مهم فى العديد من الأمور التى تهم مصر والمصريين، منها الدور فى الإفراج عن 39 ضابطا مصريا كانوا يحاربون إلى جانب العراق وتم أسرهم أثناء الحرب العراقية -الإيرانية عام 1989 غيرهم من المعتقلين كان آخرهم محمد الإسلامبولى.
 

وتحدث العوا عن ملامح برنامجه الانتخابى، وقدم نفسه على أنه مرشح إسلامى، وأشار إلى أن مشروعه السياسى الذى يعمل عليه منذ نصف قرن، هو مشروع حضارى إسلامى وسطى، يحافظ على الهُوية العربية الإسلامية الأفريقية، ويعتمد على المساواة بين الناس بلا تفرقة بينهم.
 

ورد على الاستفسارات عما يشاع عن كونه شيعيا بالقول إنه مسلم سنى سلفى، لكنه ضد فكرة القطيعة مع إيران، بل يجب التقارب معها اقتصاديا وعلميا، وفى جميع المصالح التى تعود بالنفع على مصر، أما من ناحية العقيدة فهو يتفق مع الشيعة ككل سنى فى أركان الإسلام فقط وما عدا ذلك فهو يعارضه، كما يعارض ويقف ضد نشر المذهب الشيعى فى بلاد أهل السنة وسيتصدى له.
 

وقال العوا: إنه لو كان وزيرا للداخلية لتقدم ببلاغ للنيابة ضد رئيس التيار الشيعى المصرى الذى سحب أوراق ترشحه، معلنا أنه مرشح شيعى من أجل لفت النظر لوضع الشيعة فى مصر، لأن تصرفه ذلك يعتبر محاولة لتقسيم البلد والفتنة الطائفية.
 

وحول جنسية والده، أكد أنه مصرى ووالده مصرى، لكن جده سورى، هاجر من اللاذقية إلى مصر وتزوج من سيدة من سوهاج، كما أكد أن والدته مصرية فهى فلاحة من محافظة البحيرة، مشيرا إلى أنه رجل قانون تربى على احترام القانون والالتزام به ولا يمكن له أن يخالف القانون فى أى موضع.
 

وطالب العوا المصريين بألاّ ينساقوا لتأييد مرشح لشكله أو منصبه أو فصاحة لسانه، وألا ينساقوا وراء أوامر الحزب لمجرد انتمائهم له، ولكن يجب أن يكون صوت المصرى نابعًا من قلبه وضميره وعن اقتناع.
 


وعندما سئل عن موقفه من دعم القضية الفلسطينية وعن تهريب السلاح للمقاومة، أكد أنه يدافع عن الجن أو العفاريت إذا قاموا بتهريب السلاح لفلسطين.
 

وعقب انتهاء المؤتمر توجه العوا وعدد من الحضور لأداء صلاة المغرب بمسجد الزهراء بعمارات اللوكس القريبة من مقر المؤتمر، وعقب الصلاة قام وخطب فى المصلين عن حسن التعامل والتسامح بين الناس والاقتداء بالرسول الكريم فى عدم المجافاة حتى مع الخصوم، ولم يتطرق خلال خطبته بالمسجد للشأن السياسى أو الانتخابات من قريب أو بعد.
 

وعند خروجه من المسجد التف حوله عدد من الأهالى لمصافحته، وقام بعضهم بعرض المشكلات المختلفة والإهمال الذى تعانى منه محافظة مطروح وأهاليها فى شتى الأمور، فأكد لهم أن كثيرا من المحافظات والمدن والقرى تعانى الإهمال الشديد وسوء الإدارة، وطلب منهم الدعاء لمن سيختاره الشعب ليتحمل مسئولية حكم مصر فى هذا الابتلاء العظيم، خاصة أن مصر غارقة فى آلاف المشاكل، وعلى من يفوز فى الانتخابات أن يتعامل معها جميعا ويحسن إدارتها والتعامل معها.
 

ثم انتقل العوا مع عدد من الأهالى فى مسيرة صغيرة إلى شارع إسكندرية الرئيسى بوسط المدينة ومصافحة الأهالى والذين حرص عدد كبير منهم على التقاط الصور التذكارية معه .
 

























اليوم السابع

بالصور .. اقوى فتاة فى العالم


بالصور .. فتاة اوكرانية وزنها 40 كجم وترفع 350 كيلو 

 




حصلت فتاة اوكرانية تبلغ من العمر 22 عاما على لقب اقوى فتاة فى العالم حيث يب وزنها 40 كجم الا انها ليجها قدرة هائلة تفوق قدرتها اذ يمكنها ان ترفع 350 كيلو جرام حسبما اشار موقع " آسيا وان".

ويقول احد الأشخاص الذى شاهد تلك الفتاة انه لم يكن يتوقع ان تلك الفتاة تملك قدرة هائلة فى رفع الأشياء الثقيلة مثل حمل الأفراد كبار السن رغم ضعف جسمها وقلة وزنها ، وكان والد الفتاة التى تُدعى فاريا يتوقع ان زوجته حامل فى صبى ولكنه فوجىء بأنها بنت فحزن ولكنها حينما كبرت وحصلت على لقب اقوى فتاة فى العالم فرح بها.











شاهد بالصور شاطئ الكابتشينـــو






































الكحوليات والأدوية والمبيدات الحشرية أخطر أعداء الكبد


الكحوليات والأدوية والمبيدات الحشرية أخطر أعداء الكبد




الكبد

المشهد - ليلى غزال
أكد الدكتور اليف عبد الحكيم علام استشاري طب الاطفال بمعهد الكبد القومي بجامعة المنوفية ان الفيروسات الكبدية والمبيدات الحشرية والكحوليات والادوية والتلوث البيئي اخطر اعداء الكبد، موضحًا انه الفيروسات الكبدية عبارة عن مجموعتين الاولى هي "أ"، "هـ" وهما ينتقلان عن طريق الاكل والشرب وعادة ما تصيبان معظم الاطفال ولايسببان مشاكل مزمنة وعلاجة الراحة التامة والمجموعة التانية هما فيروس "ب"، "سى" وهما الاخطر حيث يظهران بصورة حادة او مزمنة وتظهر الاعراض متأخرة في صورة تليف في الكبد وللوقاية منها يجب الابتعاد عن العلاقات الجنسية غير المشروعة وعدم استخدام السرنجات في وقت واحد لاكثر من شخص وعدم استخدام الادوات الشخصية لأكثر من فرد والامتناع عن المواد المخدرة والكحوليات وتجنب تعاطى الادوية دون استشارة الطبيب.






المشهد

مفاجأت الرئاسة ومصير حكومة الجنزوري فى صحف الأحد


مفاجأت الرئاسة ومصير حكومة الجنزوري فى صحف الأحد 



 هل سيحدث المفاجأت فى الفترة المقبلة؟ 

4/8/2012 10:09:00 AM
القاهرة - أ ش أ:
أبرزت الصحف المصرية الصادرة أنباء سباق الإنتخابات الرئاسية مع اغلاق اللجنة العليا للانتخابات الباب أمام تلقى طلبات الترشح اليوم /الأحد/ .
وذكرت الصحف أن لجنة الانتخابات الرئاسية سوف تغلق أبوابها في الثانية من بعد ظهر اليوم أمام تلقي طلبات الترشح، بعد 30 يوما من سحب وتلقي الطلبات بشكل يومي.
وأبرزت الصحف إعلان اللجنة العليا لانتخابات الرئاسة عقب اجتماعها أمس أن والدة المرشح حازم أبوإسماعيل حصلت على الجنسية الأمريكية، وأن وزارة الخارجية أكدت في المذكرتين الواردتين منها أن الخارجية الأمريكية، أكدت أن السيدة نوال عبدالعزيز نور والدة المرشح حصلت على الجنسية الأمريكية في 25 أكتوبر 2006 .
وأشارت الصحف الى أن اللواء عمر سليمان نائب رئيس الجمهورية السابق توجه إلى مقر لجنة الانتخابات أمس، وسحب أوراق ترشحه، ومن المقرر أن يتقدم بها اليوم مرفقة بأكثر من 60 ألف توكيل.
وذكرت صحيفة الوفد أن إعلان سليمان عن ترشيح نفسه للانتخابات تسبب فى إرباك المشهد السياسى بعد انتظاره حتى اللحظات الأخيرة قبل إغلاق باب الترشيح اليوم ..مشيرة الى أن الرجل الغامض فى النظام السباق أثار جدلا شديدا داخل المجتمع السياسى وبين المرشحين الرسميين لمنصب رئيس الجمهورية الذين اقتربوا من 16 مرشحا من مختلف التيارات والتوجهات السياسية.
وذكرت جريدة ''الأخبار'' أن حزب الحرية والعدالة فجر مفاجأة فى سباق الترشح لانتخابات الرئاسة وأنه سوف يقدم أوراق ترشيح رئيسه الدكتور محمد مرسي كمرشح احتياطي إلى لجنة الرئاسة صباح اليوم، بعد أن ترددت شائعات عن عدم سلامة الوضع القانوني لخيرت الشاطر المرشح المحتمل للرئاسة..فيما ذكرت ''الأهرام'' أن الدكتور سعد الكتاتني رئيس مجلس الشعب صحب مرسي أمس إلى لجنة شئون الأحزاب لإستخراج أوراق ترشحه عن الحرية والعدالة.
بدورها، ذكرت جريدة ''المصري اليوم'' أن محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بالتجمع الخامس سوف تستأنف اليوم نظر قضية الاعتداء على المتظاهرين يومى 2 و 3 فبراير العام الماضى المعروفة إعلاميا بــ ''موقعة الجمل'' المتهم فيها 25 شخصا على رأسهم صفوت الشريف الأمين العام السابق للحزب الوطنى المنحل والدكتور فتحى سرور رئيس مجلس الشعب السابق .
وأوضحت الصحيفة أن قضاة التحقيق وجهوا للمتهمين تهم التحريض على القتل للمتظاهرين السلميين فى ميدان التحرير وأن استئناف نظر القضية يأتى بعد حكم محكمة الاستئناف برفض طلب رد هيئة المحكمة برئاسة المستشار مصطفى حسن والذى قدمه المستشار مرتضى منصور .
وذكرت صحيفة ''الجمهورية'' أن مجلس الشعب سوف يواصل اليوم مناقشة تقرير لجنة الرد على بيان الحكومة ليحدد فى نهاية الجلسات موقفه النهائى من رفض أو قبول البيان.
من جهتها، أشارت ''الوفد'' إلى ظهور بودار خلافات بين حزب الحرية والعدالة التابع للاخوان المسلمين، وحزب النور السلفى، حول الرد على بيان الحكومة، وأن حزب الحرية والعدالة أصر على رفض البيان وبدء إجراءات سحب الثقة من حكومة الجنزورى ..فيما أكد حزب النور أن الوقت غير ملائم لإسقاط الحكومة التى لم يتبق من عمرها سوى أقل من شهرين، وأن الحزب لايمتلك الخبرات الكافية للاشتراك فى حكومة ائتلافية تعبر عن الأغلبية البرلمانية.
وأضافت أن حزب الحرية والعدالة أكد فى مؤتمر صحفى على لسان رئيس هيئته البرلمانية فى مجلس الشعب النائب حسين إبراهيم أن الحزب مصمم على اتخاذ اجراءات الإطاحة بحكومة الجنزورى التى تتعمد تصدير الأزمات إلى البرلمان بهدف إحراجه أمام الرأى العام، وأشار إلى ان المشاكل التى يواجهها الناس مفتعلة، ومنها أزمات البنزين والسولار والبوتاجاز والغلاء والإضرابات والإعتصامات.
ونقلت عن إبراهيم قوله إنه بمجرد اعلان مجلس الشعب رفض بيان الحكومة سوف يطلب الحزب من المجلس العسكرى اقالتها فورا وتشكيل حكومة ائتلافية تعبر عن الأغلبية فى البرلمان،وإنه فى حالة رفض العسكرى إقالة الحكومة سوف يستخدم المجلس ادواته الرقابية ومنها الاستجواب الذى ينتهى بطلب سحب الثقة .
وذكرت جريدة ''الأهرام'' أن الفترة التى حددتها اللجنة العليا لانتخابات رئاسة الجمهورية للتقدم بأوراق الترشح لمن يرغب سوف تنتهى اليوم ، وأنه إذا كانت الساعات الأخيرة قد شهدت مفاجآت فى أسماء المتقدمين للترشيح، فقد يشهد اليوم الأخير مفاجآت جديدة.
وقالت الصحيفة في تعليق بعددها الصادر اليوم إن أسماء المرشحين ليست هى الأهم فى منظومة الديمقراطية بل البرامج التى يترشحون على أساسها، وتمثل التزاما بينهم وبين الناخبين لتنفيذها إذا نجحوا. محذرة من أن التركيز على الأشخاص دون البرامج يعنى إعادة انتاج ديكتاتوريات جديدة، والإسهام فى صناعة الفرعون، بدلا من انتهاز الفرصة لمناقشة برامج متنوعة واختيار الأنسب منها لمستقبل مصر.
وأضافت أن برنامج المرشح للرئاسة الذى يتضمن رؤيته لما سيقوم به فى مختلف المجالات (السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الثقافية. ألخ)، يمثل خارطة طريق لفترة رئاسة هذا المرشح ـ بعد نجاحه ـ وهو أمر يهم كل مصرى لأنه يعنى مستقبله ومستقبل أسرته. مشددة على ضرورة أن تقوم البرامج المقدمة من المرشحين على أسس علمية لتكون قابلة للتنفيذ،وليست مجرد كلمات براقة ليس لها أى صدى على أرض الواقع، أو لا تلائم طبيعة المجتمع المصرى ومحيطه الإقليمى والدولى.
وانتهت ''الأهرام'' إلى القول ''لانريد شعارات تدغدغ عواطف البسطاء وتستغل مشاعرهم الدينية او الاجتماعية او السياسية، بل نريد حقائق ورؤى عملية وأفكارا خلاقة يستفيد منها كل مصري، ويطمئن من خلالها على يومه وغده.






مصراوي

هام من عادل حمودة وتحليل ما يحدث

هام من عادل حمودة وتحليل ما يحدث




أكد الكاتب الصحفى عادل حمودة رئيس تحرير جريدة الفجر أن اللواء عمرسليمان نائب رئيس الجمهورية السابق كان له دوراً رئيسياً فى قرار تنحى الرئيس المخلوع حسنى مبارك بعدما أشار عليه بالذهاب فورا الى مدينة شرم الشيخ حتى لا يواجه مصير الرئيس الروماني نيكولاي تشاوسيسكو.

وأضاف حمودة فى تصريحات تلفزيونية لبرنامج "القاهرة اليوم " على فضائية أوربريت أن فكرة تنحى الرئيس السابق كانت من الفريق أحمد شفيق الذى كان يشغل منصب رئيس الوزراء فى ذلك الوقت وأن من قام بعرض الأمر على مبارك من خلال اتصال هاتفى بعد وصوله لشرم الشيخ كان عمر سليمان مضيفاً أنه تقرر تكوين مجلس رئاسى لإدارة شئون البلاد يتكون من المشير طنطاوى وعمر سليمان وأحمد شفيق اضافة الى بعض الشخصيات الأخرى ولكن القرار أصبح فى مهب الريح بعدما فؤجئ سليمان برفض المجلس العسكرى ذهابه الى القصر الجمهورى لإحضار متعلقاته الشخصية وهو ما أغضب سليمان ووضعه فى حرج ليقرر بعدها إعتزال الحياة السياسية .


وقال حمودة أن لقاء قد جرى الثلاثاء الماضى بين سليمان وطنطاوى حتى الساعةالثانية عشر ليلاً قبل إعلان الترشح لمعرفة الموقف العسكرى من قرار الترشح مؤكداً حصوله على الدعم العسكرى بحكم إنتمائه للمؤسسة وأنه الخصم الواضح للإخوان المسلمين لأنه ليس من الممكن أن يأتلف الإسلاميين والعسكريين خاصة وأن ترشيح سليمان به مصالح كبيرة للعسكريين مع العلم أن سليمان كان قد كتب بيان يعلن فيه موقفه صاغه الدكتور مصطفى الفقى منذ أسبوعين لكنه لم ينزل بعد ولم يرى النور لأن حسم الأمر كان مرتبطاً بالمجلس العسكرى .


وتابع حمودة حديثه بأن الثورة المصرية تجمدت ولا يجوز الزج بها فى الترشيحات حالياً وأن الشارع المصرى فقد الثقة فى التيارات الإسلامية بعد إهتزازا صورتهم بعد تراجعهم الكثير والمتكرر عن أقوالهم وقراراتهم فسقطت القداسة الشخصية لهم بعد ذلك اضافة الى رعب الناس منهم , فعندما تقدم نفسك بالسبحة واللحية فلابد أن تكون ملتزم فلاتتراجع ولاتكذب ومن هنا فإن الحساب يكون عسيراً مؤكداً أن الإخوان دفعوا بمحمد مرسى بديلاً فى حال عدم قبول الشاطرالذى لن يتم رد إعتباره الإ من خلال البرلمان المصرى فقط لأنه الوحيد القادر على ذلك مشيراً أن موقف الإخوان كان اجبارياً فى الدفع بمرشح للرئاسة لأنهم ليس لديهم حلأً أخراً .


وتطرق حمودة للحديث عن فرص وحظوظ المنافسين بعد نزول سليمان قائلاً " ان نزول نائب الرئيس الأسبق سيؤثر بشكل مباشر على الفريق أحمد شفيق الذى لم يكن مرشح العسكرى والذى كان قد صرح فى السابق بتنازله فى حال خوض سليمان للرئاسة كذلك يؤثر نزول سليمان على فرص وزير الخارجية الأسبق عمرو موسى ولكن ما يدعم فرص سليمان هو ترحيب الأقباط بنزوله للسباق بل كان لهم تأثير ايجابى من خلال الرسائل التى كانت ترسل الية طالبين منه الترشح مؤكداً إرتفاع أسهم المجلس العسكرى فى الشارع المصرى فى الفترة الأخيرة .


وتحدث حمودة عن شخصية سليمان واصفاً الرجل بالشخصية المكشوفة للعالم الخارجى والذى وكلت له فى السنوات الأخيرة العديد من الملفات الهامة والحساسة فكان وجود وزير الخارجية بجواره كونه متحدثاً إعلامياً فقط للمفاوضات التى كان يجريها سليمان ولكنه انتقل فى عام 2007 وبالتحديد منذ الغاء قرار تعينه نائب رئيس جمهورية بإيعاز من سوزان مبارك طمعاً فى التوريث من شخص مشارك فى القرار الى شخص مبلغ للمعلومات فقط .


وكشف حمودة أن سليمان الذى يتمتع بصحة جيدة جداً فى هذا التوقيت فى عمره "76 " عاماً تعرض بعد ذلك للإغتيال ثلاث مرات أخرها بعد إبلاغه بقرار تعينه نائباً للرئيس وهو ماأدى الى وفاة بعضأ من طاقم حراسته بعد تغييره للسيارة التى كان منتظر حضوره الى مقر الرئاسة بها وأنه حتى الوقت القريب كان يرفض الترشح للرئاسة قائلأ لبعض المقربيين منه أنه يرفض البهدلة لأن الرئيس القادم لن يحكم بجد .

وعن موقف سليمان من مبارك فى حال نجاحه فى الإنتخابات وموقف البرلمان الحالى والإخوان أكد حمودة أن سليمان لايمكنه إخراج مبارك من محبسه فى ظل وجود حكم محكمة بذلك , وأنه يوجد منطقاً لحل البرلمان الحالى بسبب عدم التكافؤ بين الفردى والقوائم وأن المحكمة الدستورية العليا على الأقل ان لم تأخذ قراراً بحله فسوف تعيد النظر فى حل الدوائر الفردية مشيراً أن البرلمان الحالى ارتبك بشده لمجرد مقاطعة الحكومة له .


وأنتقل حموده للحديث عن أزمة حازم أبواسماعيل مطالبا إياه بصفته محام قديم ورجل قانون سبق له خوض غمار الإنتخابات البرلمانية بأن يحترم القانون العام والإعلام الدستورى المحدد للإنتخابات .

وعن الموقف الأمريكى من الوضع الحالى قال حمودة ان الولايات المتحدة الأمريكية تعتبر وجود حكومة اسلامية فى مصر خطاً أحمرأ على اسرائيل وهو ما دفع الإخوان للذهاب الى أمريكا لطمائنتهم وتقديم التنازلات لهم ولكنهم نسوا أن الأمريكان ليسوا سذج مشيراً أن النظام المثالى للأمريكان هو مؤسسة عسكرية تفرز رئيس جمهورية وفلسفتهم فى ذلك الأمر ترجع الى أنه اذا سمحت للإسلاميين بالإستيلاء على الجيش والحكم فلن يخرجوا منه الإ بعد مائة عام .

وفى النهاية طلب حمودة من سليمان أن يعيد النظر فى الصمت وأن يتحدث وأن يفتح قلبه للناس وأن يشرح كل ما يجب أن يقال لأن الصمت فى الإتهامات يؤدى الى مزيد من الفهم الخاطئ وأنه فى حاجة الى إعلام يرد على الملفات التى سيتم فتحها من المنافسين فى الأيام القادمة .

شاهد المحتوى الأصلي علي بوابة الفجر الاليكترونية
 

أيمن نور: سنقاتل كى لا يفوز "سليمان" بالرئاسة


أيمن نور: سنقاتل كى لا يفوز "سليمان" بالرئاسة

الأحد، 8 أبريل 2012 - 11:31

الدكتور أيمن نور رئيس حزب غد الثورة

كتبت إيمان على 

أكد الدكتور أيمن نور، رئيس حزب غد الثورة والمرشح لانتخابات الرئاسة، أن ترشح عمر سليمان للرئاسة سيدفع المواطنين للخروج من أجل التغيير الحقيقى، قائلا، "سنقاتل كى لا يأتى سليمان للرئاسة، كما قاتلنا من أجل منع جمال مبارك أيضًا".

وأضاف نور، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أنه يراهن على عقلية سليمان من أجل تجنيب مصر لما سيحدث على خلفية الثورة والثورة المضادة، لافتًا إلى ضرورة إعادة ترتيب المواقف كى لا تنتصر الثورة المضادة وتشعر مصر حينها بالحسرة، معتبرًا أن سليمان هو مرشح مبارك وأنصاره.

وأبدى نور تخوفه على الانتخابات الرئاسية، خاصة أنها ستبدأ بإعلان الحكم على مبارك، وربما تنتهى بهذا الشكل، قائلاً، "النظام السابق ما زال يتوحم على الرئاسة".

وعن قرار محكمة القضاء الإدارى قال نور، إنه تقدم بطلب عاجل لمراجعة قيد اسمه بالجداول الانتخابية، مُشيرًا إلى أن العقوبة التى صدر بحقها عفو، قد جمدت الحق فى ممارسة الحياة السياسية، وأن هذا التجميد كان مؤقتًا وعارضًا يزول بزوال السبب.

وأضاف أن الحكم الصادر بمنعه من القيد بقاعدة بيانات الناخبين، حكم ابتدائى سيطعن عليه، مُشيرًا إلى الأمر يتعلق بالجداول الانتخابية والقرار بيد لجنة انتخابات الرئاسة، ولا يجوز للمحكمة أن تتحدث فى أمور غير معروضة عليها أن تقدم بدعوى عاجلة لإعادة اسمه ضمن الجداول الانتخابية.

وأكد نور أن العفو الصادر يأتى إعمالاً لنص «دستورى» ورد فى الإعلان الدستورى فى الفقرة 9 من المادة 56، وفى المادة 149 من دستور 1971 وفى كل الدساتير المصرية السابقة بداية من دستور 1923، مُشيرًا إلى أن العفو الشامل الذى لا يصدر إلا بقانون من مجلس الشعب.

وأشار نور إلى أن رد الاعتبار يأتى عندما تكون هناك جريمة، وصحيفة الحالة الجنائية لدى خالية من أى جرائم، لأن الجريمة زالت بالعفو الصادر.



و.بوست:العسكرى يمهد لعودة نظام مبارك


وسط مخاوف من استبعاد المرشحين الإسلاميين : 
و.بوست:العسكرى يمهد لعودة نظام مبارك


كتب - عبدالله محمد

رأت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية اليوم الأحد أن قرار جماعة الإخوان المسلمين ترشيح د.محمد مرسي رئيس حزب "الحرية والعدالة" كمرشح احتياطي لمرشحهم الأساسي خيرت الشاطر يعكس مخاوفهم من محاولات الجيش لاستبعاد المرشحين الإسلاميين لصالح مرشحي النظام السابق لقتل الثورة.
وقالت الصحيفة إن إعلان الإخوان ترشيح رئيس حزب "الحرية والعدالة" كمرشح احتياطي للرئاسة لمواجهة محاولات استبعاد مرشحهم الرئيسي، يعكس المخاوف من أن المجلس العسكري الحاكم قد يستخدم لجنة الانتخابات لاستبعاد المرشحين الإسلاميين لإفساح المجال لمسئولي النظام السابق لتحقيق الفوز.
وأضافت إن الانتخابات المقبلة، هي أول انتخابات رئاسية منذ الإطاحة بالرئيس حسني مبارك بعد ما يقرب من 30 عاما في السلطة، فهي تعتبر انتخابات حاسمة بالنسبة للعسكري، والإخوان على السواء، فالجيش يريد إبقاء السيطرة على الأمن والحقائب الوزارية الرئيسية الاقتصادي حتى يونيو المقبل على الأقل، عندما يتم الإعلان عن الرئيس الجديد، في حين أن جماعة الإخوان تسعى إلى تشكيل حكومة جديدة أولا.
وقالت جماعة الإخوان إن هناك محاولات لخلق حواجز أمام بعض المرشحين..أولئك الذين يريدون للنظام السابق للعودة إلى السلطة.
وأصدرت بيانا جاء فيه:"لأجل حماية نجاح الثورة وجميع أهدافها ... قررنا باسم جماعة الاخوان المسلمين وحزبها ترشيح محمد مرسي لمنصب الرئيس"، مشيرة إلى أن الشاطر لا يواجه أي عقبات قانونية تحول دون الترشح للرئاسة.
ونقلت الصحيفة عن أحد المحللين قوله:"من الواضح أن هناك نوعا من الاتفاق بين المجلس العسكري واللجنة الانتخابية لاستبعاد المرشحين الإسلاميين واحدا تلو الآخر".

بوابة الوفد الاليكترونية

"انزل ياسليمان خلصنا من الفيران".. هتافات "بودي جارد" ينتظرونه أمام لجنة الانتخابات


"انزل ياسليمان خلصنا من الفيران".. هتافات "بودي جارد" ينتظرونه أمام لجنة الانتخابات



8-4-2012 | 10:40

هشام الميانى

لفت الأنظار حضور عدد من "البودى جارد"، إلى مقر اللجنة العليا لانتخابات الرئاسة اليوم الأحد، مترقبين وصول اللواء عمر سليمان، نائب رئيس الجمهورية السابق، والمرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية. 


وردد "البودي جارد" هتافات مؤيدة لسليمان، مهاجمين باقى المرشحين ومن هتافتاهم: 

"العو أهو.. حاسب من العو لياكلك"، "انزل انزل ياسليمان خلصنا من الفيران".

يذكر أن اللواء سليمان قد أعلن عزمه الترشح لانتخابات رئاسة الجمهورية وقام أمس بسحب أوراق الترشح من لجنة الانتخابات.
 

الأقباط والتطبيع مع إسرائيل


الأقباط والتطبيع مع إسرائيل






عادل السنهورى

الأقباط والتطبيع مع إسرائيل

الأحد، 8 أبريل 2012 - 07:52



انتهازيون وانقلابيون.. هذا أقل وصف يمكن أن نصف به العدد الذى سافر من الأقباط المصريين إلى إسرائيل بحجة الاحتفال بعيد القيامة المجيد للسيد المسيح عليه السلام.

انتهزت هذه القلة انشغال الكنيسة بإجراءات اختيار البابا الجديد، وسارعت إلى السفر لدولة الكيان الصهيونى والقدس المحتلة، وانقلبت على قرارات البابا شنودة الثالث بمنع السفر والتطبيع مع إسرائيل منذ أكثر من 30 عاما، تضامنا مع القضية الفلسطينية وموقف الشعب العربى المناهض للتطبيع، وقال يومها البابا شنودة قولته الشهيرة «لن ندخل القدس إلا مع إخواننا المسلمين، ولن أدخلها إلا ويدى بيد شيخ الأزهر». 

لم يكن الرجل بوعيه الوطنى وانتمائه القومى يريد أن تكون الكنيسة هى «كعب أخيل» الذى ينفذ منه الصهاينة إلى الجسد المصرى الرافض لهم، بل ظلت الكنيسة المصرية هى رأس الحربة التى قاومت التطبيع رغم محاولات الغرب وإسرائيل تنحية الأقباط عن الصراع العربى الإسرائيلى. 

وطوال تلك الفترة تفاعل الأقباط المصريون مع قرارات البابا شنودة، والتزموا بها وبتعاليمه، إلا أقل القليل الذى نال عقابه بالحرمان من الطقوس الكنسية، وواجه البابا أيضا بكل صلابة وإرادة حملات شرسة من رموز قبطية فى الداخل والخارج للعدول عن قراره بمنع سفر الأقباط للقدس، وأتذكر فى أوائل التسعينيات، وفى ندوة بنقابة الصحفيين، أن رد البابا شنودة على معارضيه بالقول: «من أراد التبرك بالمياه المقدسة فى القدس فعليه أن يشرب من مياه النيل، فقد عاش السيد المسيح والسيدة مريم فى مصر أكثر من ثلاث سنوات، وشربا من نيلها». 

لا نريد من هؤلاء الذين انقلبوا على قرارات البابا شنودة أن يكونوا بوابة العبور الإسرائيلى لكسر صلابة المجتمع المصرى بمسلميه ومسيحييه فى مناهضة التطبيع، فالكنيسة المصرية ستظل ركنا أصيلا داعما للوطنية المصرية وللقضايا القومية، وفى القلب منها قضية فلسطين، ولن ترضخ لابتزاز بعض التجار والانتهازيين. 

ومن هنا نوجه التحية والتقدير إلى الأنبا أبراهام، مطران القدس والشرق الأدنى، والقس ميصائيل، كاهن كنيسة القديسة هيلانة، وهى الجزء المصرى فى كنيسة القيامة، على موقفهما الرافض لاستقبال المسيحيين المصريين الذين سافروا لإسرائيل، ومنعهما المخالفين من الصلاة أو ممارسة الطقوس الكنسية، احتراما لتعليمات البابا شنودة فى غيابه، أكثر مما كان فى حياته. 

مسؤولية الحفاظ على وطنية وقومية الكنيسة المصرية مثلما كانت فى عهد البابا شنودة تقع على عاتق البابا القادم. 


اليوم السابع 

إشتبكات طائفية عنيفة في منشية ناصر


إشتبكات طائفية عنيفة في منشية ناصر 
الاحد 8 ابريل 2012 10:10:29 ص
دفعت وزارة الداخلية بقوات مكافحة الشغب التابعة للأمن المركزي ، في محاولة لوقف الإشتبكات الطائفية العنيفة في منطقة الزرايب بمنشية ناصر . كما قامت القوات بقطع التيار الكهربائي تماما عن المنطقة منذ مساء أمس .. 

الإشتبكات متواصلة من المساء حتي الان . وقد إنفجرت عقب المؤتمر الذي نظمه حازم أبو إسماعيل في مسجد أسد إبن الفرا ، وهدد فيه بمعاقبة الشعب المصري ، علي عدم إختيارخ لرئاسة الجمهورية .


البشاير 

البدري لأبوسماعيل : لماذا تتبرأ من جنسية أمك وما فعلته فى بيت الله لايجوز وإصرارك على الرئاسة "باطل"


البدري لأبوسماعيل : لماذا تتبرأ من جنسية أمك وما فعلته فى بيت الله لايجوز وإصرارك على الرئاسة "باطل" السبت, 07 أبريل 2012 23:32 



أشرف فرج 


 









تسأل الشيخ يوسف البدري فى تصريحات خاصة "لبوابة الفجر" لماذا يبرئ الشيخ حازم أبو إسماعيل نفسه من جنسية والدته خاصة بعد أن أعلنت اللجنة العليا للانتخابات أن والدته تحمل الجنسية الأمريكية .
وحول الهتافات التي طالبت بإعدام المشير داخل "مسجد أسد بن الفرات " أثناء لقاء الشيخ حازم أبو إسماعيل بالدقي منذ قليل قال البدري أن هذا كلام كبير وسيء ولا يجوز.

وقال البدرى أن النبي صلى الله عليه وسلم قال " إنما بُنِيَتْ المساجد لما بنيت له " وعليه فأن المسجد يجب أن ينزه عن أمور الدنيا وعن أمور البيع والشراء .

وأضاف أن المسجد لابد أن يكون للأمور الطيبة أما إذا كان فيه هتاف لموت أحد أو قتل أحد فهو "باطل" واستشهد بقول النبي صلى الله عليه وسلم حينما نهى عن تطبيق الحدود فى المسجد وقال أن الحساب فيه لسارق أو زاني شيء لا يجوز حتى وإن كان فيه قاضى فليحكم خارج المسجد وليس داخله لأنه لا يجوز اى حكم داخل المسجد.

وأكد أن ما حدث من الشيخ حازم أبو إسماعيل رغم أنه صديقة فلا يجوز ما فعله داخل المسجد لأن هناك قوانين تطبق والمشير ليس له ذنب فيها وقال لابد أن يعقل حازم أبو إسماعيل الأمر وأن يتريس ويكون فى حالة من الرعونة ولا يجعل الناس تقول هؤلاء الإسلاميين يفعلون كذا وكذا.

وتسأل هل حازم أبو إسماعيل حريص على الرئاسة وإذا كان حريص عليه فهذا "باطل" واستشهد البدري بالصحابة وقال أن الصحابة إذا ذهبت منهم الرياسة فرحوا وإذا أتت إليهم حزنوا وقال أن النبي صلى الله عليه وسلم قال "أنك إن أخذتها عن مسألة وكلت إليها وان لم أخذتها عن هذه المسألة فأنت عليها ".

وقال أتمنى أن يكون الشيخ حازم أبو إسماعيل قدوة حسنه لا سيئة واستشهد بقول الله عز وجل حينما قال " لكي لا تأسوا على ما فاتكم ولا تفرحوا بما آتاكم" ، واختتم البدري قولة بأن المساجد جعلت للكلمة الطيبة .

شاهد المحتوى الأصلي علي بوابة الفجر الاليكترونية - البدري لأبوسماعيل : لماذا تتبرأ من جنسية أمك وما فعلته فى بيت الله لايجوز وإصرارك على الرئاسة "باطل" 

رقب وحراسه مشددة عند لجنه الانتخابات الرئاسيه شاهد الاسباب


رقب وحراسه مشددة عند لجنه الانتخابات الرئاسيه شاهد الاسباب

اللجنة العليا لانتخابات الرئاسية

فتحت اللجنة القضائية العليا المشرفة على انتخابات رئاسة الجمهورية أبوابها فى التاسعة من صباح اليوم لاستقبال الراغبين فى الترشح لانتخابات رئاسة الجمهورية، وسط إجراءات أمنية مشددة، لتتولى قوات الشرطة العسكرية ومدرعتان تابعتان لها تأمين المقر. 

تأتى هذه الاستعدادات بعد ما تردد عن حضور عدد من المرشحين لتقديم أوراقهم للجنة الرئاسة وسط حشد كبير من أنصارهم ومؤيديهم.. حيث من المتوقع حضور الدكتور محمد مرسى رئيس حزب الحرية والعدالة الذراع السياسية لجماعة الاخوان المسلمين، واللواء عمر سليمان مدير جهاز المخابرات السابق وكذلك الداعية الإسلامى صفوت حجازي مرشحا عن الجماعة الإسلامية. 

تجدر الإشارةإلى أن هذا هو اليوم الأخير للتقدم بأوراق الترشح للرئاسة وتغلق اللجنة القضائية أبوابها فى الساعة الثانية ظهرًا. 




الاهرام 

و.بوست للإسلاميين:إنقلب السحر على الساحر


و.بوست للإسلاميين:إنقلب السحر على الساحر 


 حازم صلاح أبو إسماعيل

كتب: عبدالله محمد منذ 1 ساعة 22 دقيقة 
أبدت صحيفة "واشنطن بوست" استغرابها من تغير الأحوال في مصر الجديدة، فالتعديل الدستوري الذي أيده الإسلاميين في السابق لحرمان رموز النظام السابق من الترشح للرئاسة، انقلب الآن عليهم، ودفع البعض للقول "إن السحر انقلب على الساحر"، فالآن الإسلاميين أول المتضررين منه، وخاصة الشيخ حازم صلاح أبو إسماعيل الذي كان يعتبر الحصان الأسود، حرم من الترشح للمنصب لأن والدته تحمل الجنسية الأمريكية.
وقالت الصحيفة على مدى شهور، وكما يقال "اليد الخارجية" تلقي بظلالها على تحول مصر نحو الديمقراطية، الآن وقد ظهرت لعنة جواز السفر الأجنبي باعتباره المفسد المحتمل لحملة الكثير نحو الرئاسية، فوفقا للقانون المصري،يجب أن يكون جميع المرشحين للرئاسة - وآبائهم وأمهاتهم وزوجاتهم - يحملوا الجنسية المصرية فقط، وأدخل هذا النص في التعديلات الدستورية التي تمت الموافقة عليها في استفتاء وطني العام الماضي، ووصفها العديد من المحللين على أنها محاولة لمنع رموز النظام السابق من الترشح.
وأضافت لكن الآن هذا التعديل يطارد حازم صلاح أبو إسماعيل، الذي كان يعتبر الحصان الاسود في سباق الرئاسة، حيث أكدت لجنة الانتخابات الرئاسية أن والدة أبو اسماعيل تحمل الجنسية الأميركية في 2006، وأنها سوف تخطر الداعية الإسلامي بعد هذا الاكتشاف.
وتابعت إن هذا الإعلان أثار ضجة بين أتباعه، ومنهم آلاف الذين تجمعوا الجمعة في ميدان التحرير للاحتجاج على ما وصفوه بـ"التلاعب"، كما نفى أمس السبت من مسجد بالقاهرة بشدة أن تكون والدته تحمل الجنسية، ومنذ إعلان النبأ، والشائعات التي سرت على جميع المرشحين الآخرين بأن منهم من يحمل الجنسية القطرية أو السورية، ونقلت الصحيفة عن "فهمي خالد" وهو مؤرخ في الجامعة الأميركية بالقاهرة قوله "إنه قانون مثير للسخرية.. إن المأساة الحقيقية لهذا القانون أنه يقوي يد الجيش"، وأضاف الجيش يملك سلطة اتخاذ قرار بشأن من الذي سيكمل مشوار الرئاسة، خاصة بعد إعلان عمر سليمان ترشحه للمنصب حيث يعتقد على نطاق واسع أن مرشح الجيش للرئاسة.
وأوضح أن هذا القانون ينطبق عليه المثل القائل إن السحر أنقلب على الساحر فالإسلاميين رغبوا في منع فلول النظام السابق وإذا بهم هم من يقعوا في شراك هذا القانون.

الوفد الاليكترونية 

بعد وفاة 3 أطفال بالالتهاب السحائى أسيوط تعلن حالة الطوارئ


بعد وفاة 3 أطفال بالالتهاب السحائى أسيوط تعلن حالة الطوارئ 

الأحد، 8 أبريل 2012 - 07:53
 صورة أرشيفية
أسيوط- ضحا صالح
أعلنت مديرية الصحة بمحافظة أسيوط حالة الطوارئ، بعد ظهور 3 حالات مصابة بالالتهاب السحائى ووفاة ثلاثة آخرين بقرية المعايدة بأسيوط، وكانت وزارة الصحة والسكان فى بيان رسمى لها أكدت على أنه تم اكتشاف 3 حالات اشتباه بالالتهاب السحائى، بين سكان منزلين بذات القرية توفيت إحداها، فى الوقت الذى تتلقى فيه الحالتان الأخيرتان العلاج اللازم بمستشفى حميات أسيوط، بالإضافة إلى حالتين بنفس القرية توفيا قبل الذهاب إلى المستشفى، ومن جانبه أوضح الدكتور ممدوح الوشاحى، وكيل وزارة الصحة بأسيوط أنه فور تلقى إخطار من الطبيب المعالج للطفلين المتوفيين بالاشتباه فى كونه حمى شوكيه، اتخذت المديرية إجراءات سريعة، حيث توجه فريق طبى متخصص للقرية وتم أخذ 100 عينة للمخالطين للحالات لتحليل عينات لمعرفة ما إذا كان هناك حالات ايجابية للإصابة بالمرض.وكانت وزارة الصحة والسكان فى بيان رسمى لها أكدت على أنه تم اكتشاف 3 حالات اشتباه بالالتهاب السحائى، بين سكان منزلين بذات القرية توفيت إحداها، فى الوقت الذى تتلقى فيه الحالتان الأخيرتان العلاج اللازم بمستشفى حميات أسيوط، بالإضافة إلى حالتين بنفس القرية توفيا قبل الذهاب إلى المستشفى، ومن جانبه أوضح الدكتور ممدوح الوشاحى، وكيل وزارة الصحة بأسيوط أنه فور تلقى إخطار من الطبيب المعالج للطفلين المتوفيين بالاشتباه فى كونه حمى شوكيه، اتخذت المديرية إجراءات سريعة، حيث توجه فريق طبى متخصص للقرية وتم أخذ 100 عينة للمخالطين للحالات لتحليل عينات لمعرفة ما إذا كان هناك حالات ايجابية للإصابة بالمرض.


اليوم السابع