الخميس، 21 أبريل 2011

خدعة "مبارك والقذافي" تضع مصر في ورطة



22/4/2011

بعد أيام من إعلان وزارة العدل السويسرية رفضها التعاون مع كل من مصر وتونس لاستعادة ممتلكات الرئيسين السابقين حسني مبارك وزين العابدين بن علي بسبب عدم كفاية الأدلة القضائية ، كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال " الأمريكية عن صدمة جديدة في هذا الصدد ألا وهي الطرق المتعددة لكتابة الأسماء العربية بالحروف اللاتينية.

ففي 21 إبريل ، نشرت الصحيفة الأمريكية تقريرا جاء فيه أن البنوك الدولية تواجه صعوبات في تنفيذ قرارات الحكومات الغربية بتجميد أصول زعماء ورموز النظامين السابقين في كل من تونس ومصر وكذلك نظام الزعيم الليبي معمر القذافي بسبب الطرق المتعددة لكتابة الأسماء العربية بالحروف اللاتينية.

وأضافت الصحيفة " الصعوبة تزداد عندما يتعلق الأمر بأسماء عربية مركبة حيث لا توفر لوائح عقوبات تجميد الأرصدة سوى خيارات محدودة لكتابة أسماء المعنيين بالأمر باللغات اللاتينية".

وتابعت " الضغط كبير على البنوك لأنها خائفة من الوقوع في خلافات مع مسئولي وزارات العدل ، ترجمة الأسماء من العربية كانت دائما موضع انشغال ولكنها صارت تحديا خطيرا مع الأحداث الأخيرة "، في إشارة إلى الثورات العربية وقرارات تجميد الأصول.

واستطردت الصحيفة الأمريكية " عملية تحديد وإغلاق حسابات بنكية لمسئولين أو أشخاص وردت أسماء بلائحة عقوبات معينة كانت في السابق مهمة صعبة للبنوك في أحسن الظروف حيث أنه يمكن فتح حسابات عبر علاقات ائتمائية غير واضحة كما يمكن للأفراد إخفاء حساب بنكي من خلال شخص آخر يتخذ واجهة ، أما بعد ثورتي مصر وتونس فقد ازدادت الصعوبة وخاصة عندما يتعلق الأمر بأسماء عربية مركبة حيث لا توفر لوائح العقوبات سوى خيارات محدودة لكتابتها للاتينية ، فوزارة الخزانة الأمريكية مثلا وفرت 12 طريقة ممكنة لنطق اسم الزعيم الليبي معمر القذافي رغم أن خبراء اللغة يقولون إن ثمة أكثر من مائة طريقة لنطق اسمه العائلي وحده ".

ولم يقتصر الأمر على المعضلة السابقة ، حيث أشارت الصحيفة إلى مشكلة أخرى تكمن في أن لغات كالصينية واليابانية والعربية لا تتوفر على معايير قياسية بالترجمة الصوتية ، حيث أن نطق بعض الأسماء يختلف باختلاف المناطق ، كما أن حروف العربية تتضمن عدة حروف للعلة مما يفتح المجال واسعا لصيغ متعددة لكتابة الأسماء ، فاسم "محمد" مثلا يمكن كتابته "Mahmut" أو "Mehmud" أو بصيغ أخرى.

أيضا فإن البنوك الدولية عادة ما تترك لعملائها حرية كتابة أسمائهم العربية بالطريقة التي يرون مناسبة عند فتح حسابات لديها ولكن عندما تنشر الحكومات لوائح بأسماء عربية يجب وضعها تحت المراقبة فإن الأنظمة المعلوماتية للبنوك تستعمل طريقة غير واضحة للبحث عن الصيغ الممكنة لنطق تلك الأسماء.

ولعل ما يضاعف من القلق في هذا الصدد أن صحيفة "الإندبندنت" البريطانية كانت استبقت تقرير "وول ستريت جورنال " بالتحذير من أن محاولات تجميد أرصدة الزعيم الليبي معمر القذافي ستواجه عقبات بسبب وجود احتمالات مختلفة لكتابة اسمه الكامل بالحروف الإنجليزية.

وأضافت الصحيفة في تقرير لها في مطلع إبريل أن الكثير من البنوك والمؤسسات المالية لا يوجد لديها أنظمة متطورة بما يكفي لتتبع كل اختلاف في ترجمات اسم القذافي وهذا يعني أنه من المحتمل ألا يتم التعرف على بعض أرصدته .

ونقلت عن توني ويكس مدير إدارة مكافحة غسل الأموال في مؤسسة نايس أكتيمايز القول إن المسألة تمثل تحديا للمؤسسات التي تستخدم أجيالا قديمة من التكنولوجيا ، فقد يبدأ اسم القذافي بعدة حروف مختلفة ما يمثل مشكلة".

مأزق كبير

ورغم أن بعض البنوك لجأت في الآونة الأخيرة إلى تصنيف العديد من ملفات العملاء بطريقة يدوية كما أن بعض المؤسسات الحكومية كمكتب مراقبة الأرصدة الأجنبية بوزارة الخزانة الأمريكية يقدم بعض العون للبنوك حيث يضيف أي صيغة ممكنة للنطق إلى لوائحه ، إلا أن هذا لم يساعد على حل المشكلة تماما وهذا ما ظهر بوضوح في تجربة معهد "سي جي كي" للقواميس .

فقد كشفت قناة "الجزيرة" في تقرير لها أن فريقا تابعا لمعهد "سي جي كي" للقواميس قام مؤخرا بفحص النسخ المطبوعة لدلائل الهواتف والموسوعات وسجلات الطلاب والكتب الأكثر انتشارا التي يتم استقدامها من عدد كبير من بلدان الشرق الأوسط لوضع قاموس يضم سبعة ملايين صيغة لكتابة كل الأسماء العربية.

ووفقا لمؤسس المعهد جاك هالبرين ، فإنه في وقت تقدم فيه السلطات الأمريكية أربع طرق فقط لنطق اسم شخص ورد بلائحة العقوبات فإن المعهد بمقدوره توفير 130 ألف طريقة لنطق كل جزء من أجزاء هذا الاسم.

وبالنظر إلى أن تجربة "سي جي كي" مازالت في بدايتها ، فإن فرص استعادة أموال مبارك والقذافي وبن علي يبدو أنها لن تكون بالسهولة التي يتوقعها البعض ، بل إنها قد تضاعف مأزق حكومتي مصر وتونس خاصة وأن الثوار في البلدين يضغطون بقوة للإسراع باتمام تلك الخطوة ، هذا بجانب أصحاب الاحتجاجات الفئوية والذين يعولون كثيرا على الثروات المنهوبة لتحسين أوضاعهم الاقتصادية في أقل وقت ممكن .

ورغم أن مصر تحديدا تخوض حربا شرسة لاستعادة أموالها المنهوبة والمجمدة في الخارج والتي تصل وفق تقديرات مبدئية إلى نحو 150 مليار دولار ، إلا أن الأنباء المتضاربة حول صحة مبارك قد تتسبب في تأجيل محاكمته وبالتالي إطالة أمد التحرك قضائيا ودبلوماسيا على الصعيد الدولي لتتبع ثرواته هو وعائلته في حال كانت على حالها ولم يتم إخفائها بطريقة يصعب معها تحديد مكانها.






نص إعترافات كبار ضباط الداخلية : العادلي أمر بقتل المتظاهرين



22/4/2011
ننشر لكم نص إعترافات ضباط الداخلية (شهود الإثبات ) في قضية قتل المتظاهرين
عقب أحداث ثورة 25 يناير بميدان التحرير أمام نيابة استئناف القاهرة التي تؤكد جميعها بأنه تم تزويد القوات الموجودة بميدان التحرير بأسلحة آلية وخرطوش وذخيرة واستخدموا في نقلها سيارات الإسعاف, وأنه صدر تعليمات من وزير الداخلية لكل القوات بالتعامل مع المتظاهرين وفقا للحدث مما يعد تفويضا منه بالتعامل باستخدام كل التجهيزات والأسلحة متضمنة الأسلحة النارية والخرطوش, وتتضمن قائمة الشهود في والقاهرة حدها أكثر من120 شاهد إثبات من ضباط شرطة قيادات في الداخلية وبعض المواطنين والمصابين.


انفردت الأهرام بالحصول علي قائمة بأقوال شهود الإثبات في قضية مقتل المتظاهرين

وسوف تنظر علي حلقات متتالية أقوال الشهود.
1 ـ حسين سعيد محمد موسي54 سنة- لواء مهنـدس_ مدير إدارة الاتصـالات برئاسة الأمن المركزي, يشهد بأنـه حـال تواجده بغرفة عمليات رئاسه قوات الأمـن المركزي بتاريخ2011/1/28 طرق سمعه صدور أمر من مساعد الوزير لقوات الأمن المركزي إلي مدير الإدارة العامه لأمن مركزي القاهرة لتزويد القوات المتواجدة بميدان التحرير بأسلحة آلية وخرطوش وذخيرة والانتقال إلـي مبني وزارة الداخلية لحمايته مستخدما في ذلك سيارات الإسعاف وإطـلاق الأعيرة علي أي شخص يتعدي علي مبني الوزارة, وتعليمات لكافة القـوات بالتعامل وفقا للموقف وهو ما يعد تفويضا منه بالتعامـل باستخـدام كافة التجهيزات والأسلحة متضمن الأسلحة النارية والخرطوش والتي كانت بالفعل بيد القوات في هذا اليوم.
2 ـ عماد بدري سعيد محمد32 سنة رائد شرطة بغرفة عمليات رئاسة قـوات الأمـن المركزي, يشهد بأنه ما أثبته بدفتر عملـيات رئاسة قـوات الأمن المركزي( بالبـند286 الساعـة10.55 مســاء بتاريخ2011/1/28) مما نصه, كتعليمات السيد اللواء مساعد الوزير بتعزيز كافة الخدمات الخارجية بســلاح آلي وخرطوش قد صدر عن مساعد الوزير لقوات الأمن المركزي
3- باسم محمد حسن محمد صلاح الدين العطيفي29 سنة نقيـب شرطـة بغرفة عمليــات رئاسة قـوات الأمـن المركزي, يشهد بأن ما أثبته بدفتر عمليات رئاسة قوات الأمن المركزي( بالبند244 الساعة5.30 مسـاء بتاريخ2011/1/28) بما نصه أخطر العقيد أحمد قدوس مشرف خدمات تأمين وزارة الداخلية وأفـاد بطـلب العقيد أحمد جلال من مباحث أمن الدولة بالوزارة من أنه يتم تذخير السلاح صحبة القوات وإطلاق النـيران علي المتظاهرين مباشرة وكتعليمات مساعد الوزيـر تذخير السلاح وتجهيز وتنشيط الخدمة والتدرج في استخدام القوة والبدء في استخـدام الســـلاح الخرطوش صدر عن أشخاصه.
4- محمود جلال عبد الحميد32 سنة ـ رائد شرطة امن مركزي بقطاع ابو بكر, يشهد بأنه كان مشرفا علي تشكيل بميدان عبد المنعم رياض بالقاهرة يوم2011/1/28 وقد تم إخطاره بالتوجه لشارع رمسيس وشاهد المتظاهرين يقومون بإلقاء الحجارة والمولوتوف علي القوات فتحرك للانسحاب بعد طلبه التعزيزات من رئاسة القوات دون جدوي وأن القوات قامت بالتعامل مع المتظاهرين أمام وزارة الداخلية باستخدام السلاح الناري وان سبب الانفلات الامني انهيار جهاز الشرطة لسوء تقييم إدارة قيادات وزارة الداخلية للأحداث وتتمثل في وزير الداخلية ومساعديه للأمن العام وامن الدولة والأمن المركزي ومدير امن القاهرة.
5- محمد عبد الحكيم محمد31 سنة_ نقيب شرطة بالامن المركزي, يشهد بأنه ابان عمله كضابط منوب الكتيبة الأولي بقطاع احمد شوقي بتاريخ2011/1/28 تم تسليح ثلاثة تشكيلات بالاسلحة الخرطوش وطلقاتها الرش الخفيف وكانت خدمتهم بشارع القصر العيني وميدان لاظوغلي وشارع26 يوليو مع طلعت حرب.
6- عبد الحميد ابراهيم راشد ابو اليزيد40 سنة ـ رقيب سلاح بالكتيبة الاولي بقطاع البساتين بالامن المركزي,يشهـد بأنـه قـام بتسلـيح القـوات أيام27,26,25 يناير2011 بالأسلحة الخرطوش وطلقاته الرش والكاوتشوك.
7 ـ طارق عبد المنعم عبد الحكيم أحمد39 سنة مدير عام شركة رواد الشرق الأوسط_ ضابط سابق بوزارة الداخلية برتبة رائد, يشهد بأنه أبان تواجده ضمن المتظاهرين سلميا بتـاريخ2011/1/28 أعلي كوبري قصر النيل في الإتجاه المؤدي لميدان التحرير فوجئ بقوات الأمن المركزي تصطف عرضا بنهاية الكوبري وتطـلق عليهم الأعيرة النارية( خرطوش) محدثين إصابته في ثلاثة مواضع بساقـه وأثنين بقدمه اليسري ووفاة أحد المتظاهرين الذي يقف بجانبه لقاء مقذوفـات استقرت في وجهه وإصابة آخرين بمنطقة الصدر والبطـن وذلك دون تعد من قبل المتظاهرين أو سابق إنذار من قوات الشرطة مما أدي إلي نقله للمستشفي للعلاج... وأنه من خلال عمله السابق كضابـط بقوات الأمن المركزي فإن مشهد قوات الشرطة ينم عن صدور أمـر إليــها بإطلاق الأعيرة النارية علي المتظاهرين... وأن هـذا الأمـر لابد أن يصدر من وزير الداخلية شخصيا.
( البلاغ رقم1612 لسنة2011 بلاغات النائب العام)
8 ـ عصام حسني عباس شوقي39 سنة مقدم بالادارة العامة لشئون المجندين وسكنه معلوم لدي جهة عمله, يشهد بأنه علم من خلال تواجده بمحل عمله المجاور لمكتب الشاهد التاسع بحدوث اجتماع لقيادات وزارة الداخلية يوم الخميس2011/1/27 حضره المتهمون من الثاني إلي الخامس وأنهم اتخذوا في هذا الاجتماع قرارا وافق عليه المتهم الأول بمنع المواطنين بالقوة من التجمع يوم2011/1/28- والذي أطلق عليه جمعة الغضب- بالميادين العامة بالمحافظات وخاصة ميدان التحرير بالقاهرة, ومنع تجمع أكثر من مظاهرة وذلك من أجل الايحاء بأن المتظاهرين ماهم إلا اعداد قليلة توطئة لاتهام جماعة الأخوان المسلمين بأنهم وراء تحركهم وتظاهرهم وأنهم لم يكترثوا لما سوف ينجم عن ذلك من خسائر في الأرواح أو الممتلكات, كما شهد بأن قوات الأمن المركزي كانت مسلحة بالأسلحة النارية الخرطوش بالاضافة إلي الأسلحة الشخصية النارية الخاصة بالضباط, وأن ضباط وأفراد المباحث وضباط الأقسام والقوات المرافقة لهم كانوا مسلحين بالأسلحة النارية, وأنه عقب صلاة الجمعة يوم2011/1/28 أصدر رئيس الأمن المركزي ورئيس مباحث أمن الدولة ومديرو الأمن ومديرو ادارات البحث الجنائي الأوامر لقواتهم باستخدام القوة مع المتظاهرين دون الرجوع للقيادات وأن ذلك الأمر يعني استخدام الرصاص الحي لتفريق المتظاهرين, وأنه نجم عن ذلك وقوع قتلي ومصابين من المدنيين.
9 ـ حسين عبد الحميد فرج فرج62 سنة مساعد أول وزير الداخلية لقطاع قوات الأمن وسكنه معلوم لدي جهة عمله, يشهد بأن تشغيل قوات الأمن وتحريكها يخضع لسلطة مديري الأمن وأنه حضر اجتماعا عقد بوزارة الداخلية يوم الخميس الموافق2011/1/27 حضره المتهمون الخمسة الأول, وأن التعليمات التي صدرت في هذا الاجتماع هي منع المتظاهرين من الوصول إلي ميدان التحرير بهدف الحيلولة دون قيام مظاهرة مليونية, وأن جموع المواطنين خرجت بهذا العدد الضخم بهدف إنجاح الثورة وتغيير النظام نظرا لغياب العدالة الاجتماعية وغياب الاهتمام بالطبقات الفقيرة, وأن قوات الشرطة استخدمت القوة مع المتظاهرين مساء يوم2011/1/25 مما أثارهم فكانت جمعة الغضب يوم2011/1/28 حيث احتشدت جموع المتظاهرين وعندما حاولوا اختراق كردون الأمن المركزي للوصول إلي ميدان التحرير قامت قوات الشرطة باستخدام العنف لمنعهم من ذلك .


الحريرى: جمال مبارك تلقى مليار جنيه "نقوط سبوع" ابنته فريدة

أعلن أبو العز الحريرى الناشط السياسى أن الهدايا "النقوط" التى حصل عليها جمال مبارك فى حفل "سبوع" نجلته فريدة بلغت مليار و200 مليون جنيه، فضلا ًعن 20 قطعة أرض فى الساحل الشمالى.

وأشار الحريرى، خلال كلمته التى ألقاها اليوم فى ندوة تحت عنوان "ثورة 25 يناير" بكلية التربية جامعة الإسكندرية، إلى أن الرئيس المخلوع حسنى مبارك حصل فى أول سنوات حكمه على رصيد مخزون البلاتين المصرى.
 

وقال الحريرى إن القطاع العام تعرض للخصخصة، مما أدى إلى إهدار المال العام، مشيراً إلى أنه إذا تم استثمار هذه الأموال بعائد 15%، كان سيؤدى إلى ازدهار الحالة الاقتصادية فى مصر، وتوافر ما يزيد على 17.200 مليون فرصة عمل.
 

ولفت إلى أن القوى السياسية ستعقد خلال الأيام المقبلة مؤتمراً جماهيرياً لتوحد كل قوى الثروة، لتقييم مرحلة الثورة وإمكانية وضع دستور جديد، وتشكيل جمعية تأسيسية نضمن من خلالها دولة ديمقراطية، وتشكيل فكرة القائمة المحددة لتقليل الصراع بين القوى الوطنية.
 


مسلمو الصين يحتفلون بالذكرى الـ30 لـ ترجمة القرآن الكريم

القرآن الكريم

احتفل مسلمو الصين على اختلاف قومياتهم العشر، بمناسبة ذكرى مرور 30 عاما على إصدار أول نسخة كاملة لمعانى القرآن الكريم باللغة الصينية للمستعرب العظيم العلامة محمد مكين أشهر المترجمين الصينيين، الذى يذكر له الجميع بأنه أول من وضع اللبنات الأولى لسور ثقافى عظيم بعد أن نهل من معين الأزهر الشريف العذب واغترف من بحره الذاخر، وفهم الإسلام فهما صحيحا.

ولد مكين عام 1906، فى محافظة شاديان التابعة لمقاطعة يوننان، وبدأ دراسة اللغة العربية والعلوم الإسلامية منذ نعومة أظفاره، وألتحق بمدرسة "مينج ده" وبعد تخرجه عمل أستاذا فى إحدى المدارس الابتدائية.

وكان ديسمبر 1931، نقطة تحول كبيرة فى حياة مكين، حيث اختاره مجمع الدراسات الإسلامية بالصين للدراسة بمصر، وقضى 8 سنوات من الجد والاجتهاد، حيث درس بالأزهر الشريف وكلية دار العلوم.

وخلال هذه الفترة استطاع أن يثقل علمه ويتمكن من اللغة العربية، ويتهيأ لترجمة معانى القران الكريم إلى اللغة الصينية، وكتب أول مؤلفاته باللغة العربية "نظرة جامعة إلى تاريخ الإسلام فى الصين وأحوال المسلمين فيها" بهدف تعريف المصريين بأحوال الإسلام والمسلمين فى الصين.

وأصدر مكين الترجمة الكاملة لمعانى القرآن الكريم عام 1981 حيث طبعت دار العلوم الاجتماعية للنشر 200 ألف نسخة منه، بيد أن رحلة العلامة الكبير فى هذا الصدد لم تتوقف حتى توفى.

ملكة بريطانيا تزور كنيسة ويستمنستر احتفالا بخميس العهد

الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا
الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا

زارت الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا اليوم الخميس كنيسة ويستمنستر وذلك للاحتفال بخميس العهد.

وقامت الملكة بتوزيع بعض الهدايا التذكارية على 85 رجلا و85 امرأة ممن خرجوا على المعاش، وهو رقم يرتبط باحتفالها بعيد ميلادها ال 85.

وتتجول الملكة بعد انتهاء إجراءات توزيع الهدايا إلى الحديقة الملحقة بالكنيسة والتى يتجمع بها عدد من أفراد الشعب للقائها ..كما تشهد كنيسة ويستمنستر حفل زفاف الأمير وليام وكيت ميدلتون فى 29 من الشهر الحالى.

ما علاج دوالى الأوردة والساقين؟

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أرسل قارئ يقول: أريد معرفة هل يوجد علاج لدوالى الأوردة، وما هو العلاج الأقوى والأكثر أمانا وهل هى تسبب ألمًا فى الساقين؟

ويجيب عن هذا السؤال الدكتور عبد الرحمن على، طبيب أمراض القلب والأوعية الدموية، قائلا :

الدوالى: عبارة عن توسع فى الأوعية الدموية السطحية والشعيرات الدموية، وغالبا ما تصيب الساقين ومناطق أخرى من الجسم ونسبة حدوثه عند النساء أكثر من الرجال وهناك "دوالى ثانوية" و"دوالى أولية" .

وترجع أسباب الدوالى إلى عدة عوامل تساعد على ظهور هذا المرض منها :

- العامل الوراثى وهو العامل الأساسى لحدوث مثل هذا المرض، بسبب الضعف فى جدار الأوردة.
- أو بسبب ضغط الرحم على الأوردة أثناء الحمل.

- وبعض الأدوية تسبب ما يعرف بالدوالى الثانوية، ومن هذه الأدوية أدوية منع الحمل.

- وهناك عوامل أخرى، مثل الوقوف المستمر وهى بالفعل تسبب آلاما فى الساق.

وننصح بضرورة وسرعة العلاج، لأن تأخير العلاج قد يتسبب فى حدوث جلطات أو قرح فى القدم وتشويه مظهر الأقدام وهذا ما يؤرق السيدات أحيانا.

والعلاج يكون بتناول الحقن أو علاج جراحى أو علاج بالليزر عن طريق :

تسليط أشعة الليزر على الأوعية الدموية الدقيقة بدون أى مضاعفات جانبية ويتراوح عدد الجلسات ما بين 2 و3جلسات، تختلف من مريض إلى آخر، حسب حجم الأوعية الدموية وكثافتها، وتكون المدة بين الجلسات من 4-6 أسابيع وقد أثبت الليزر فعاليته، حيث أعطى نتائج مميزة.

ولابد من مراعاة الآتى:
- تخفيف الوزن وممارسة رياضة المشى .
- محاولة تجنب الوقوف كثيرا. .
- عدم الجلوس وترك القدمين منسدلتين من على المقعد.


شذى تحيى حفل شم النسيم بالإسكندرية

الشابة شذا

الشابة شذا

صرحت الفنانة الشابة شذا لـ"اليوم السابع" بأنها تستعد لإحياء حفل غنائى احتفالاً بشم النسيم داخل "الداون تاون" بالإسكندرية.

ومن المقرر أن تقدم شذى عدداً من أغانيها مثل "الليالى"، و"حكاية منسية"، و"بحبك لسه"، و"برجع بعمرى"، و"ليالى الشوق"، و"طول ليلى"، و"بتهددنى ببعدك"، و"رسمتك فى خيالى".

يذكر أن آخر أعمال شذى هو فيلم "قاطع شحن" مع ياسمين جيلانى وشادى شامل وعمر يوسف وتامر شلتوت ومحمود الجندى وميمى جمال وجيهان قمرى ومن تأليف أسامة رؤوف وإخراج سيد عيسوى.

"المصرية للتأمين التعاونى": ارتفاع تعويضات العملاء بعيدة عن أعمال شغب يناير

احداث يناير -صورة ارشيفية
احداث يناير -صورة ارشيفية


قال محمد محرز رئيس الجمعية المصرية للتأمين التعاونى إن التعويضات المطلوبة للمتضرررين من الجمعية هى وفق للمعدلات الطبيعية، مشيراً إلى أنه فى حال ارتفاع هذه المعدلات لا يمكن إرجاع هذه الزيادة لأحداث الشغب التى اندلعت خلال 25 يناير، مؤكداً أن الجمعية لم تتكبد أى خسائر بأعمال الشغب التى اندلعت إزاء ثورة يناير.

وأضاف رئيس الجمعية المصرية للتأمين التعاونى أن عمل الجمعية ينحصر خلال الأيام الحالية فى تأمين تأمينات الضمان والتعويضات لسدد تمويل المشروعات الصغيرة فى حالة تعثرها.

يشار إلى أن آخر الصفقات التى قامت بها الجمعية هى التعاقد مع جمعية رجال أعمال محافظة أسيوط بالتأمين على المشروعات متناهية الصغر بمبلغ 150 مليون جنيه.

"باركليز" يسرح مئات العاملين لضغط النفقات

بنك باركليز

بنك باركليز

قرر بنك باركليز ثانى أكبر بنك فى بريطانيا، تسريح مئات العاملين فى البنك، خاصة فى الوظائف المتكررة فى الذراع الأكبر للقطاع المصرفى، كجزء من خطة البنك لتخفيض النفقات وتحقيق المزيد من الأرباح، حيث يبلغ عدد العاملين فى بنك "باركليز" حوالى 11 ألف موظف على الصعيد العالمى.

وذكرت صحيفة "Economic Times" أن هذه الخطة تمثل جزءاً من عملية تحولية يقوم فيها بنك باركليز بدراسة سبل تحسين النمو بالسيطرة على حجم التكاليف، وذلك بالتفاوض مع النقابات العمالية للموظفين والهيئات التمثيلية.

وأشارت الصحيفة أن بنك باركليز يخطط لتخفيض نسبة التكليف بمقدار 500 مليون جنيه إسترلينى (حوالى 822.6 مليار دولار)، وعلى الأقل مليار دولار سنويا بحلول عام 2013.

جلال إبراهيم: جماهير الأهلى تسعى لاستفزاز التوأم

المستشار جلال إبراهيم
المستشار جلال إبراهيم

يرى المستشار جلال إبراهيم رئيس نادى الزمالك أن السبب فى الاشتباك القائم بين التوأم حسام وإبراهيم حسن وبين جماهير الأهلى، يعود إلى السباب المتوالى فى كل المباريات من جانب الجماهير الحمراء ضد الثنائى بغرض استفزازهما.

كان الثنائى عدلى القيعى وإبراهيم المنيسى مقدما برنامج "ملك وكتابة" على قناة الأهلى، قد ناقشا العلاقة المتوترة بين التوأم وجماهير الأهلى، وأكدا أن سبب تعصب جمهور الأحمر هو الاستفزاز الدائم الذى ينتابهم من تصريحات إبراهيم حسن الكثيرة ضد الأهلى بسبب أو دون.

وطالب جلال إبراهيم، فى مداخلة هاتفية للبرنامج ذاته، بضرورة نبذ التعصب وعدم إساءة أى طرف للآخر، مشيراً إلى أن البداية يجب أن تأتى من جمهور الأهلى، وتتوقف عن رفع اللافتات المسيئة ضد الزمالك أو توجيه السباب للتوأم وشيكابالا.

يأتى هذا فى الوقت الذى أكد فيه رئيس الزمالك على العلاقة الطيبة التى تجمعه بأعضاء مجلس إدارة النادى الأهلى، متمنياً أن تسود الروح الرياضية المعروفة بين المتنافسين.


ضياء السيد يحذر لاعبى منتخب الشباب من "السماسرة"

ضياء السيد المدير الفنى لمنتخب الشباب
ضياء السيد المدير الفنى لمنتخب الشباب

طالب ضياء السيد المدير الفنى لمنتخب الشباب لاعبيه بضرورة التركيز خلال المباريات المتبقية للفريق فى بطولة كأس الأمم الأفريقية للشباب المقامة حاليا بجنوب أفريقيا، وحذرهم من الانصياع وراء كلام السماسرة، مؤكداً لهم أن الاستبعاد سيكون عقاب أى لاعب يخالف التعليمات.

وأكد المدير الفنى للاعبين أن اللعب فى الأدوار النهائية للبطولة، والمشاركة فى كأس العالم للشباب بكولومبيا يوليو المقبل سيفتح المجال لهم للاحتراف بأقوى الأندية الأوروبية.

كان هناك عدد من السماسرة أحدهما فرنسى وآخر بلجيكى قد شاهدوا مباراة منتخب الشباب أمام ليسوتو، وأثنوا على مستوى بعض اللاعبين أمثال محمد صلاح وعمر جابر ومحمد إبراهيم، وبدأوا فى جس نبض هؤلاء اللاعبين للاحتراف بأحد الأندية الأوروبية، وهو ما فطن إليه ضياء السيد سريعا، وقام بفرض سياج على تحركات جميع اللاعبين.

من ناحية أخرى طوى الجهاز الفنى للمنتخب صفحة مباراة أول أمس(الأربعاء) أمام مالى، وبدأ التفكير فى مباراة الغد أمام جنوب أفريقيا التى ستحسم بشكل نهائى تأهل شباب مصر للدور الثانى للبطولة الذى يصعد بصاحبه إلى كأس العالم.

انهيار عقار أثرى بمنطقة الدرب الأحمر

انهيار عقار أثرى
انهيار عقار أثرى

انهار أمس، الخميس، عقار أثرى فى شارع التبانى بمنطقة الدرب الأحمر دون وقوع إصابات بشرية، وذلك بعد أن نشب به حريق.

يذكر أن العقار يزيد عمره عن مائة عام ومقسم إلى حرملك على مساحة ساشعة.

ويقول محمد كامل – شاهد عيان وأحد سكان العقار – إن العقار من أحد أعرق العقارات بالمنطقة ومعروف باسم "بيت مدكور" نسبة إلى صاحبة عبد الصمد عبد الحليم مدكور باشا، وهو مبنى من الخشب القديم، وهو ما ساعد على زيادة الحريق به، مضيفاً أن الحريق كان بسبب ماس كهربائى نشب فى أحد الشقق القديمة بالعقار.

وأكد أنه كان قد صدر أمر تنكيس وترميم للعقار باعتباره أثرياً منذ سبتمبر الماضى ولكن القرار لم يفعل حتى يوم نشوب الحريق.

الشوبكى: مصر يناسبها النظام الرئاسى وليس البرلمانى

الدكتور عمرو الشوبكى
الدكتور عمرو الشوبكى


أكد الدكتور عمرو الشوبكى المحلل السياسى والخبير بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، على أن مصر الآن أفضل حالاً من عدة دول قامت بثورات مماثلة للتحول الديمقراطى.

وأضاف الشوبكى، أن مصر ستبدأ من نقطة سياسية تتمتع بدرجة كبيرة من الأمل لإدارة تحديات المرحلة الانتقالية وهى تحديات صعبة لابد من الاستعداد لها، وتتمثل تلك التحديات فى المخاوف من الفوضى وفراغ السلطة، وتخوفات من تيارات الإسلام السياسى، بالإضافة إلى علامات الاستفهام التى تدور حول المستقبل السياسى فى مصر.

وأشار الشوبكى إلى أن مصر سينتهى بها الحال إلى نظام سياسى منتخب قابل للمساءلة والمراجعة والمحاسبة من الشعب، منتقداً التشكك فى الأشخاص الذين يتولون المناصب، قائلاً: إن السبب فى الاعتراض على المناصب، كما هو واضح فى أزمة الاعتراض على المحافظين، خاصة بالإسكندرية وقنا، تعود إلى اعتماد الاختيار على نفس النظام السابق والأمر لم يتعدَ سوى تغيير أشخاص بآخرين أفضل.

وطالب الشوبكى، بضرورة وضع آليات جديدة لاختيار المحافظين بعيداً عن المنظومة القديمة لاعتماد حركة المحافظين على وجه الخصوص، ووضع آليات تعتمد على الإدارة العامة للمؤسسات المملوكة للدولة أو للشعب، وليس الحزب الحاكم أو الحكومة.

وأكد الشوبكى على ضرورة وضع قواعد الديمقراطية والدولة المدنية والاندماج، لابد أن يلتزم بها كل التيارات الإسلامية وغير الإسلامية التى تهدف إلى العمل السياسى بعيداً عن المواجهة المقصودة أو بهدف القضاء على تيار آخر.

وانتقد الاستقطاب الذى أطلق علية استقطاب غير صحى فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية الأخيرة، سواء بتوظيف الدين فى الادلاء بنعم كواجب شرعى، مع تواطؤ الإخوان بالصمت لعدم توضيح العكس، فى مقابل الدعوة فى حملة "لا" بطريقة فوقية و بها استعلاء بعيد عن الشارع، مؤكداً على فشل فكرة الدول الدينية الإسلامية فشل ذريع فى عدد كبير من التجارب السابقة بعدد من الدول بالعالم.

وقال الشوبكى، إن الدستور يجب أن يمثل نقطة توافق وألا يهدر حق أحد بالمجتمع، لاحترام الثوابت الاسياسية لوضع نقطة انطلاق نحو التنمية، مشددا على أنه لابد ون يكون الدستور معبرا عن كل أطياف المجتمع وليس فقط الأحزاب التى ستأتى بها الانتخابات البرلمانية القادمة.

وأيد الشوبكى استمرار مصر للعمل بالنظام الرئاسى وليس البرلمانى، معللاً ذلك بالتحديات التى تواجه مصر فى الفترة الراهنة من تحديات فى التعليم والصحة والبنية التحتية وغير ذلك، مشيراً إلى أن النظام السابق قد أفسد مؤسسات الدولة، بالإضافة إلى انهيار التعليم والرعاية الصحية بما لا يسمح بالعمل بنظام البرلمانى.

جاء ذلك خلال اللقاء الذى استضافته وحدة الدراسات المستقبلية بمكتبة الإسكندرية بحضور الدكتور عمرو الشوبكى، الكاتب والمحلل السياسى والخبير بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، فى لقاء حول مستقبل الحياة السياسية فى مصر بعد ثورة الخامس والعشرين من يناير.

محسن حفظى: سأتقدم باستقالتى إذا رفض غالبية أبناء الدقهلية وجودى

اللواء محسن حفظى
اللواء محسن حفظى


قال اللواء محسن حفظى محافظ الدقهلية، إن الوقفة الاحتجاجية التى شارك فيها نحو 100 مواطن من أبناء المحافظة أمس، الخميس، لا تمثل الرأى العام لأبناء المحافظة التى يصل تعداد سكانها لنحو 6 ملايين مواطن.

وأكد حفظى لـ"اليوم السابع"، أنه سينتظر ليرى بعينه رأى أبناء الدقهلية حول عمله، فإن كان غالبية الرأى العام مؤيد لوجوده، فسوف يحضر لأداء عمله بما يرضى الله، وإذا تبين له أن الغالبية بالمحافظة ترفضه سيتقدم باستقالته فوراً.

وأكد حفظى، أن من أفضل ما حققته ثورة 25 يناير هو حق التعبير عن الرأى بحرية كاملة، وأن الوقفة الاحتجاجية التى تمت بالأمس هى حق مشروع بشرط ضمان سير العمل بالمحافظة لأداء دورها نحو خدمة أبناء الدقهلية.