السبت، 21 مايو 2011

(حسين سالم) كاتم أسرار مبارك.. ومهندس الكواليس

(حسين سالم) كاتم أسرار مبارك.. ومهندس الكواليس


22/5/2011
شخصية غامضة لا يتوفر عنها الكثير من المعلومات، يعمل دائما في الظل بعيدًا عن الأضواء ووسائل الإعلام، اختار مكانا بعيدا علي شاطئ البحر الأحمر ليكون مقرا دائما له ليؤسس فيه أشهر مدينة سياحية علي مستوي العالم، ويجعل منها قطعة من الجنة للدرجة التي جعلت البعض يطلقون عليه صاحب شرم الشيخ و الأب الروحي لها .. إنه رجل الأعمال المصري الشهير حسين سالم، الذي ارتبط اسمه بالكثير مما يجري في كواليس السياسة، لكنه رغم ذلك لم يظهر مرة واحدة عبر وسائل الإعلام، مفضلاً دور رجل الظل، أو "مهندس الكواليس"، بعيداً عن صخب الإعلام، الذي لا يدع فرصة دون أن يوجه للرجل اتهامات بالجملة، ومع ذلك لم يفكر مرة في الرد على أحد، اللهم إلا بعض الصحف الأجنبية الكبرى. 


ولد حسين سالم عام 1928بسيناء التي ينتمي إلى إحدى قبائلها، بدأ حياته موظف في صندوق دعم الغزل، وكان راتبه 18جنيها يقتطع منه 2 جنيه ضريبة للدفاع الوطني عن فلسطين، بعدها ألتحق بسلاح الطيران ليعمل طيارا حيث شارك في حربي 1967 و1973، ومن هنا كانت بداية معرفته بالرئيس مبارك. 


كان رجلا عسكريا في عهد الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر، لكن في منتصف الخمسينات توقفت حياته العسكرية بعد خطابه الشهير الذي رفض فيه اتخاذ أي إجراء يؤدي إلى الحرب مع إسرائيل. ومع وصول الرئيس أنور السادات إلى الحكم عاد سالم للحياة العامة كسياسي ليصبح أحد المستشارين الداعمين للسادات ولاتفاقية السلام مع إسرائيل، وكان المسئول عن تنفيذ المعونة الأمريكية الأمنية للقاهرة في إطار اتفاقية السلام مع إسرائيل. 


ويعتبر حسين سالم رجل الأعمال الهارب من أقرب الأشخاص إلى الرئيس السابق محمد حسني مبارك، فالعلاقة بينهما تمتد لفترة طويلة من الزمن بحكم أن كل منهما عمل طياراً في فترة كبيرة من حياته، وقد تعرفا على بعضهما البعض في هذا المجال، واستمرت العلاقة بينهما حتى بعد تولى الرئيس مبارك مقاليد الحكم في عام 1981. 


ظلت العلاقة بين سالم ومبارك قوية، ولكنها بقيت محصورة في أضيق الحدود ولا يعرفها سوى المقربين منهما، حتى عام 1986 عندما قام علوي حافظ عضو مجلس الشعب آنذاك بتقديم طلب إحاطة لأحد أعضاء مجلس الشعب عن الفساد في مصر، مستنداً في جزء منه إلى اتهامات خاصة، وردت في كتاب "الحجاب"، للكاتب الصحفي الأمريكي بوب دوورد مفجر فضيحة "وترجيت" الشهيرة، التي أطاحت بالرئيس الأمريكي نيكسون في بداية السبعينات من القرن الماضي. 


ذلك الكتاب الذي أكد فيه بوب أن شركة (الأجنحة البيضاء) التي تم تسجيلها في فرنسا، هي المورد الرئيسي لتجارة السلاح في مصر، وأن هذه الشركة تتضمن أربعة مؤسسين هم منير ثابت شقيق سوزان زوجة مبارك وحسين سالم وعبد الحليم أبو غزالة وزير الدفاع المصري آنذاك، ومحمد حسنى مبارك نائب رئيس الجمهورية وقت تأسيسها. 


ورغم عدم خروج نفى رسمي من مؤسسة الرئاسة لتلك القضية ،وخروج المشير أبو غزالة فقط للنفي أمام الصحفيين، ظهر للجميع اسم لم يكن يعرف من قبل وبدأ الحديث عن من هو حسين سالم الذي يثق فيه الرئيس لدرجة اشتراكه معه في أعمال خاصة خارج حدود مؤسسة الرئاسة بعدها ظهر حسين سالم للعلن وبدأت التساؤلات حول حجم ثروته التي تتجاوز الـ350 مليار جنيه، وهو ما يقدر بميزانية مصر في عام كامل -وذلك طبقا لبلاغ رسمي قدم للنائب العام- ومع ذلك فقد ورد اسمه أيضا في بعض قضايا التهرب من قروض البنوك، ومنها قضية أسهمه في إحدى شركات البترول العالمية، والتي أخذ بضمانها قرضاً من أحد البنوك ورفض سداده، وانتهت القضية بحلول البنك الأهلي محله في الشركة، لتمر الحكاية في هدوء. 

صاحب شرم الشيخ 

وحسين سالم معروف في مدينة شرم الشيخ بأنه الأب الروحي لها، حيث يعد أول المستثمرين في المنطقة منذ عام 1982، وبالتالي لم يكن مستغرباً أن يملك الرجل خليج نعمة بالكامل تقريباً من فنادق إلى كافيتريات إلى بازارات، كما يعد "موفينبك جولي فيل”، من أكبر المنتجعات السياحية في المنطقة، وقد أوصى صاحبه حسين سالم عند بنائه بإقامة قصر على أطرافه، تم تصميمه وتجهيزه على أحدث الطرز العالمية؛ ليفاجئ الجميع بإهدائه إلى الرئيس مبارك، ليصبح المصيف البديل لقصر المنتزه. 


كما أقام مسجد السلام بشرم الشيخ على نفقته الخاصة، والتي بلغت تكلفته 2 مليون جنيه، خلال أقل من شهرين، عندما علم أن الرئيس سيقضي أجازة العيد في المنتجع الشهير، وأهداه للقوات المسلحة. ويعد حسين سالم صاحب وراعي فكرة مسابقات الجولف العالمية، والتي تقام سنويا في شرم تحت رعايته شخصيًا. 

سر اللعبة 

وكانت النقطة الفاصلة في معرفة قوة هذا الرجل ونفوذه، هو توقيع شركته "شرق المتوسط للغاز" لعقد تصدير الغاز إلى إسرائيل، وهذه الشركة تمتلك فيها الحكومة المصرية 10% فقط في حين يمتلك رجل الأعمال الإسرائيلي يوسى ميمان 25%، ويملك حسين سالم 65%، وتنص بنود الاتفاقية على أن تقوم الشركة بتصدير 120 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي إلى إسرائيل مقابل 28 ملياراً فقط. كما قامت شركة شرق المتوسط للغاز المصرية بإبرام عقدا بقيمة ملياري دولار لتزويد شركة "دوراد اينرجى" الإسرائيلية بالغاز الطبيعي لمدة 15 عاماً نظير 100 مليون دولار عن كل سنة إضافية. 


ورأس مال الشركة الاسمي هو 500 مليون دولار والمدفوع من رأس المال فقط 147 مليون دولار. بينما تبلغ التكلفة الإجمالية لمشروع توصيل الغاز لإسرائيل حوالي 469 مليون دولار حصلت الشركة علي قرض رئيسي من البنك الأهلي المصري قدره 380 مليون دولار، كما حصلت علي قروض أخري من بنوك الاتحاد الأوروبي وغيرها. 


وبدأ ضخ الغاز لإسرائيل في مارس 2008، ومع هذا قام الشريكان الرئيسيان، يوسي ميمان وحسين سالم ببيع حصتهما بالتدريج في عام 2007، أي قبل الضخ الفعلي للغاز وذلك علي النحو التالي: باع يوسي ميمان نصف حصته أي 12.5% من أسهم الشركة إلى شركة أمبال "AMPAL ” الأمريكية بمبلغ 258.8 مليون دولار ثم قام ببيع 1.8% من أسهم الشركة بمبلغ 40 مليون دولار وبعدها 4.4% من الأسهم بمبلغ 100 مليون دولار. 


حذا حسين سالم حذو ميمان في بيع الأسهم وباع 12% منها بمبلغ 260 مليون دولار وفي نوفمبر عام 2007 باع 25% من الأسهم لشركة "PTT ” التايلاندية بمبلغ 486.9 مليون دولار. كما تفاوض علي بيع 10% من الأسهم إلى سام زل وهو مالك كبير للعقارات إسرائيلي أمريكي. ولم يعلن عن قيمة الصفقة رغم إعلان أن شركة شرق المتوسط تساوي وقتها 2.2 مليار دولار بمعني أن صفقة سام زيل مع حسين سالم تقدر قيمتها ب 220 مليون دولار. 


وبالأرقام بلغت جملة المبيعات والربح بعد خصم التكلفة الفعلية للشركة حوالي بليون دولار قبل أن يبدأ ضخ الغاز. علاوة علي أن القروض وخاصة من البنك الأهلي المصري غطت تكاليف الإنشاء. كما أن الخط الذي ينقل الغاز من مصدره إلى العريش وهي محطة بداية خط أنابيب شركة شرق المتوسط. قامت الدولة بإنشائه علي نفقتها، فهذه الصفقة غريبة من نوعها حتى أن صحيفة هآرتس الإسرائيلية نشرت مقالا بعنوان "تحقيق أرباح من غاز بدون الغاز". 


ورغم الرفض الشعبي والأحكام القضائية التي صدرت من محكمة القضاء الإداري بوقف تصدير الغاز المصري لإسرائيل، يظل حسين ومن خلفه يتحدون الشعب بشكل مستفز وصارخ ولم يسبق له مثيل. 

الهروب الكبير 

بعد ثورة 25 يناير هرب حسين سالم (77 عاما) كاتم أسرار مبارك من مصر بطائرته الخاصة في 3فبراير الماضي متجها إلى سويسرا، ويعد أول الهاربين من مصر قبل سقوط النظام حيث استشعر الخطر، وعندما نشرت الصحف خبر هروبه خرج مدافعا عن نفسه وقال انه لم يهرب ليفاجأ الجميع بأنه يتحدث من سويسرا. وأحيل بعد سقوط النظام إلى محكمة الجنايات لارتكابه جرائم الإضرار بمصلحة البلاد وإهدار المال العام. 


وقد نشرت تقارير إعلامية أن سالم اصطحب معه لدى فراره إلى خارج البلاد خزينة تحتوى على نحو مليار ونصف مليار دولار أمريكي، وأنه غادر القاهرة على متن طائرته الخاصة متوجها في بداية الأمر إلى مدينة دبي الإماراتية حيث توقف للتزود بالوقود، ليقوم رجال الجمارك في مطار دبي بتفتيش الطائرة التي تضم 24 مقعدا ليكتشفوا وجود خزينة ضخمة تحمل كمية كبيرة من النقد الأجنبي قدرت قيمتها بنحو مليار ونصف مليار دولار أمريكي. 


كانت تعليمات صادرة من حكومة الإمارات إلى سلطات الطيران المدني في مختلف المطارات الإماراتية تقضى بتفتيش كل الطائرات التابعة لشخصيات مصرية وتونسية خشية قيامها بتهريب أموال أو سبائك ذهب على نحو ما فعلت أسرة الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين ين على. 


وبمجرد توقف طائرة حسين سالم بالمطار تقدمت سيارة خاصة إلى مهبط المطار تمهيدًا لنقل الخزانة إلى مكان آمن حيث كان يعتزم حسين سالم البقاء في دبي، ولكنه اضطر للمغادرة بعد مفاوضات مع السلطات الإماراتية واتفاق تم بين الطرفين تم السماح على أثره لسالم بالرحيل على أن تلحق به أمواله فيما بعد. 


بعدها تقدم العديد من المحامين ببلاغات إلى النائب العام ضده تتهمه بالاستيلاء على المال العام وإفساد الحياة الاقتصادية بالبلاد، والإضرار العمدي مع سبق الإصرار بأموال الشعب. 


هذا ولا يزال رجل الأعمال الهارب حسين سالم يشكل الحلقة المفقودة الأهم في معرفة كل تفاصيل عمليات الفساد التي تمت في عهد النظام السابق، والتي ربما تكون المفتاح للوصول إلى أموال مصر التي هربها الرئيس المخلوع حسني مبارك وأسرته إلى الخارج والتي يصعب تتبع الكثير منها. 

مجرد واجهة 

حسين سالم لم يكن سوى واجهة في صفقات تجارة السلاح التي وراءها الشريك الخفي مبارك. وهو الرجل الذي بدأ به الرئيس المخلوع أنشطته في مجال تجارة السلاح، وذلك منذ أن كان مبارك نائبا للرئيس الراحل أنور السادات. وحسين سالم هو المفتاح الرئيسي لفهم كل التحركات السياسية والاقتصادية والأمنية لمبارك، حيث إن الاثنين أسسا مطلع الثمانينيات بعدما قررت الإدارة الأميركية منح معونة سنوية لمصر عام 1979 شركة لخدمات النقل باسم "أسكو"، وهي شركة مصرية أميركية وكانت تضم عناصر من المخابرات الأميركية، وذلك وفق طلب الولايات المتحدة. 


وهذه الشركة كانت الغطاء لكل العمليات غير المشروعة التي قام بها مبارك الشريك الخفي لحسين سالم الذي كان في الواجهة هو ومنير ثابت الأخ الشقيق لسوزان ثابت زوجة مبارك. 
وتورط مبارك في صفقة السلاح الليبية "ميراج" عام 1970/1971 عندما كان وقتها قائد القوات المصرية، وأدار تفاوضا للسلاح وطلب عمولة كبيرة، وسجلت المخابرات الفرنسية ذلك بالصوت والصورة، وتم رفع الموضوع إلى الرئيس الفرنسي فرانسوا ميتران قبل أول لقاء له مع مبارك بعدما أصبح الأخير رئيسا للجمهورية. 

رجل المهام السرية 

ويوصف حسين سالم بأنه رجل المهام السرية "القذرة" التي شارك فيها مبارك، وأنه بعدما التحق بجهاز المخابرات كان وسيلة لاصطياد مبارك عام 1983 حيث اكتشفت وزارة العدل الأميركية تلاعبا في فواتير شركة "أسكو"، وأعدت واشنطن قائمة اتهام تضمنت كل المسؤولين عن هذا التلاعب بمن فيهم مبارك، وشكّل البيت الأبيض لجنة من ممثلين لوزارتي الخارجية والعدل و16 قيادة أميركية أخرى، وبعد تشاور قررت القيادات المجتمعة الاكتفاء بتوقيع الغرامة المالية على حسين سالم حتى لا تتأثر علاقتهم بمبارك، ومنذ ذلك الحين جرت السيطرة على مبارك من قبل الولايات المتحدة. 


وقد كان حسين سالم همزة الوصل بين مبارك والكيان الصهيوني في عدة موضوعات، أبرزها تصدير الغاز الطبيعي لإسرائيل. ومنذ عام 1986 كان حسين سالم ومبارك ينشئان شركات ثم يجبران القطاع العام على شرائها بأضعاف ثمنها الحقيقي، ثم يشتريان شركات أخرى ويبيعانها للقطاع العام وهكذا. 


وفي عام 1986 أنشأ حسين سالم شركة "نيدور" وكانت حصته فيها 56%، وكان الشريك الإسرائيلي يمتلك أكثر من 30% من الأسهم، ثم تم إجبار البنك الأهلي المصري الحكومي على شراء حصة حسين سالم من أسهم الشركة بقيمة مضاعفة عشرات المرات للقيمة الحقيقية للسهم، وتم إجبار هيئة البترول المصرية على شراء حصة الشريك الإسرائيلي أيضا بأضعاف قيمة السهم، حتى حقق هو والشريك الإسرائيلي مكاسب ضخمة جدا على حساب المال العام المصري، وكل ذلك بإسناد من مبارك. 

أداة لغسيل أموال مبارك 

كما اتضح أن حسين سالم أحد أهم أدوات غسيل الأموال لمبارك وأسرته، حيث يؤسس لهم الشركات ثم ينسحب منها ويبيعها للقطاع العام ويحول أموالها إلى الخارج ويخفيها في عدة عواصم ومدن منها قبرص وأثينا ولندن ومونتي كارلو، وكان قد ابتكر نظام of sure" وهو نظام مبتكر لكيفية إخفاء الأموال، وقد تعلمه علاء وجمال مبارك على يد سالم. 


ويرى مختصين أن حسين سالم هو مفتاح الشبكة العنكبوتية من العلاقات المشبوهة بين نجلي مبارك وعدد من الأمراء الخليجيين، مشددين على أنه في ظل الوضع الرخو الحالي لمصر فإن الحكومة المصرية لن تستطيع الوصول إلى حسين سالم لأن المجلس العسكري سيكتفي بإجراءات شكلية. 


ويؤكد هؤلاء الخبراء أن عدم وجود ثوار بين صفوف الحكومة وعدم ضمها لأي وزراء ينتمون للثورة، فإن ذلك سيؤدي إلى عجز الحكومة عن تعقب هذا الرجل الذي كان هو وعمر سليمان أحد أسباب الاختراق الأمني من قبل أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية. 

بالفيديو.. فريدة الشوباشي: الحجاب تمييز طائفي.. وهناك خطة لتحجيب مصر

بالفيديو.. فريدة الشوباشي: الحجاب تمييز طائفي.. وهناك خطة لتحجيب مصر



21/5/2011


هل ما زال الحجاب ممنوعا في بعض المهن والوظائف، أم أن كل الممنوعات سقطت بعد 25 يناير؟ كان هذا هو السؤال الذي طرحة برنامج الحقيقة الذي يذاع على قناة دريم، واستضاف لمناقشة هذا السؤال كلا من: هبة عباس ومايسة عبد الهادي، مضيفتان جويتان تطالبان بالعمل بالحجاب، والكتابة فريدة الشوباشي والداعية شريف شحاتة..

في البداية قالت أستاذة هبة حسن عباس: أنا لم أحتج، أنا فقط أقدم رجاء والتماسًا إلى رؤسائي في شركة مصر للطيران كي يسمحوا للمحجبات أن يمارسن أعمالهن بالحجاب إن أردن ذلك، وهذا فقط من باب الحرية لا أكثر، فمن حق من تتمسك بكونها غير محجبة أن تكون حرة هي الأخرى..

أما مايسة عبد الهادي، فرأت أن "غطاء الرأس" أو "الكاب" من ضمن الزي الرسمي الذي يتم ارتداؤه، فما المشكلة في أن نستبدل الحجاب بغطاء الرأس، علاوة على أن سمت المرأة العربية مكتمل بالحجاب، فلا أزمة عند الراكب الأجنبي إذا رأى المضيفة ترتدي الحجاب ما دام في بلد إسلامي..

ولكن الكاتبة فريدة الشوباشي قالت إن في الحجاب تمييزًا طائفيًّا يضر بمصلحة شركة الطيران وأي شركة تتعامل مع البلاد الأجنبية، ورأت الشوباشي أن هناك خطة لتحجيب مصر بالكامل.

قانون دور العبادة الموحد ضد الأقباط والمسلمين

قانون دور العبادة الموحد ضد الأقباط والمسلمين



21/5/2011


كتب rosaweekly العدد 4328 - السبت الموافق - 21 مايو 2011

بقلم : نبيل منير 
خبير قانونى

لا يمكن أن يقتصر المعنى للمسجد والكنيسة على المبنى فقط، لابد أن يكون هناك معنى وراء المبنى، لأن الإسلام لم يحتم على المسلم أن يؤدى صلاته فى بناء خاص، فلقد قال الرسول الكريم «جعلت لى الأرض مسجدًا وطهورًا»، وهذا يعنى أن المسلم يستطيع أن يصلى فى أى موضع من الأرض توافرت فيه شروط الطهارة والحلال، دون تحديد ولا حصر. كما أن المسيحى يستطيع الصلاة فى أى مكان طالما هو عضو فى جماعة مصلية، وهذا يعنى أن الكنيسة هى جماعة بشرية تشكل بالمفهوم المسيحى جسمًا واحدًا وليست مكانًا ولا مبنى حجريًا، فالكنيسة هى بشر وليست حجرًا بمعنى أنها ليست مبانى وقبابًا وإنما هى أناس تخصصوا لله أو بالمعنى العربى هم أنصار الله. 




إذن فالمسجد كمبنى هو رمز لجماعة تتعبد لله وتنشر الخير والسلام بين البشر وتحض على التسامح والسماحة، وهذا ما عبر عنه الكاتب الفرنسى «جوستاف لوبون» فى كتابه القيم «حضارة العرب» حيث يقول «المسجد مركز الحياة». 


والكنيسة كمبنى هى أيضًا رمز لجماعة تخصصت لله تزرع المحبة بين البشر أى تسلك كما سلك معلمها تجول تصنع خيرًا بالبشر، فسيلة مدخنة لا تطفأ وقصبة مردودة لا تكسر، تحب الجميع ليس الأصدقاء فحسب بل وحتى الأعداء، فيعرف الناس أنها جماعة المسيح لأنه قال «بهذا يعرف الجميع أنكم تلاميذى: إذا كنتم تحبون». 

رسالة المسجد التسامح فهو مركز الحياة. 

ورسالة الكنيسة المحبة فهى كون الكون. 

ومن يتوحد مع المسجد تكون رسالته هى التسامح، ومن يتوحد مع الكنيسة تكون رسالته المحبة. 

الأساس هو الإنسان المسجدى أى الذى يحقق رسالة المسجد، والإنسان الكنسى أى الذى يحقق رسالة الكنيسة، ثم فى مرحلة أخيرة يأتى القانون لينظم فقط المبنى المادى للمسجد والكنيسة. ومن هنا نؤكد أن بناء الإنسان هو الحل وليس بناء المسجد أو الكنيسة بمعنى أن الإنسان وليس القانون.

المشكلة الحقيقية فى مصر لها ثلاثة أبعاد:

الأول: المسجد والكنيسة. 

الثانى: القانون. 

الثالث: الإنسان. 

أولاً: المسجد والكنيسة

المسجد الذى حاد عن دوره فلم تصبح رسالته التسامح والسماحة ولكنه تحول إلى جماعة متشرنقة حول ذاتها تنظر لمن هم خارجها أنهم أعداء. 




والكنيسة التى حادت عن رسالتها: محبة الجميع أصدقاء وأعداء، إلى جماعة طائفية تنظر لمن هم خارجها على أنهم أعداء. 


وهكذا.. أصبحت الجماعة المسجدية أشبه بحزب سياسى يعادى الآخرين، وأصبحت الكنيسة أيضًا حزبًا سياسيًا يعادى الحزب الآخر، فتضاربت الجماعات وتفكك الوطن الذى ينبغى أن يكون هو وحدة الجماعة التى ينضوى تحتها المسجدى أو الكنسى لأنه وحده الجماعة السياسية الحامية لجميع المواطنين.

ثانيًا: القانون

لو كانت مسائل الدين تحل بقانون لكان الأنبياء جلسوا وراء مكاتب فخمة لإصدار القوانين ولكنهم كانوا مصلحين اجتماعيين يتعاملون مع البشر من خلال الموعظة الحسنة. فماذا يحدث لو صدر قانون لدور العبادة، ولم يتم بناء الإنسان.. وما هى المشاكل التى سيسببها: 

1- معيار الكثافة السكانية: ويعنى هذا أن معيار بناء المسجد أو الكنيسة يتوقف على الكثافة السكانية فى المنطقة مثال ذلك: 

- كل ثلاثة آلاف تخصص لهم دار للعبادة سيتم بناء ثمانية مساجد مقابل كنيسة واحدة، ولكن أيضًا هذه الكنيسة لأى طائفة تكون أرثوذكس أم كاثوليك أم للطائفة الإنجيلية. - ثم من سيحدد الكثافة السكانية هذه؟ 

فهذا المعيار قد يؤدى إلى المشكلات الآتية:

أ- قد تحاول الأغلبية العددية الضغط على الأقلية لهجرة المنطقة قصرا حتى لا يتم بناء دار عبادة لها. 

ب- اشتعال الفرز الطائفى فى بيع أو تأجير العمارات السكنية الجديدة، فالمسلم سيفضل أن يكون كل شاغلى عقاره مسلمين والعكس صحيح. 

ج- فى حالة بناء كنيسة لمن ستكون أى لأى طائفة من المسيحيين ستخصص؟ 

2- معيار المساحة: بمعنى أن تكون مساحة المسجد مساوية لمساحة الكنيسة، وبالتالى سيظهر أحد وينادى بأن مساحات الأديرة بالأفدنة، ويطالب ببناء عدد من المساجد تساوى مساحة الدير. ناهيك عما يقال من أن المسلم يصلى بالمسجد خمس مرات يوميًا، والمسيحى لا يصلى سوى مرتين أسبوعيًا أو على الأكثر مرة كل يوم وبالتالى يؤخذ هذا بالاعتبار. 

ثالثًا: الإنسان

إن الإنسان المشكلة هو الذى يمارس شكلانية الدين فيختزل الدين كله فى دار العبادة، فتصبح الديانة عبارة عن دار عبادة أى الإسلام ما هو إلا مسجد والمسيحية ما هى إلا كنيسة، وهذا إهانة لأى من الدينين العظيمين.. وفى حالة تأخير بناء الكنيسة أو المسجد أو الاعتداء على أى منهما نجد هذا الإنسان الشكلانى أصبح محاربًا من أجل المبنى أى المظهر فقط.. وفى كل الأديان يعد هذا تدينًا مريضًا. 

من هنا نقترح:

1- إلغاء كل القرارات والقوانين المتعلقة ببناء دور العبادة والتى يدخل ضمنها الخط الهمايونى والشروط العشرة. 

2- تعديل قانون البناء ليدخل ضمنه بناء دور العبادة. 

3- تصحيح جميع المخالفات وحالات الفوضى والتصديات الخاصة بدور العبادة. 

4- تشكيل لجنة من الأزهر والكنيسة لوضع الشروط الواجب مراعاتها لبناء دور العبادة وتصبح هذه اللجنة ضمن تشكيل لجنة البناء لمراجعة الشروط المنوه عنها. 

5- إعادة المسجد والكنيسة إلى رسالتهما ببناء الإنسان روحيًا وأخلاقيًا، فيصبح إنسانًا متسامحًا محبًا وليس كارهًا متعصبًا، وبالتالى يحتاج هذا الأمر إلى استصدار قانون يحدد نشاط دور العبادة ومراقبتها من الأزهر والكنيسة لتسير فى طريقها الصحيح وتساهم فى بناء مصر.


فيديو | مسلم معتدل يكتب يا ارهابي كفاية تجريح انت مش قد المسيح

فيديو | مسلم معتدل يكتب يا ارهابي كفاية تجريح انت مش قد المسيح 




لوس انجلوس تايمز : الأقباط ينهون اعتصامهم بعد وعود لم تتتحق جميعها

لوس انجلوس تايمز : الأقباط ينهون اعتصامهم بعد وعود لم تتتحق جميعها



21/5/2011

جاء في صحيفة لوس انجلوس تايمز في عددها اليوم خبر عن فض الأقباط اعتصامهم رسميا بعد حوالي أسبوعين لاعتراضهم على أعمال العنف ضدهم. وأضافت الصحيفة أن قرار إنهاء الاعتصام قد جاء بعد وعد القادة المسئولين بتنفيذ مطالب المعتصمين. ومن جانبه أعلن القس متياس نصر أنه وافق على عرض الحكومة بعد الإفراج عن خمس أقباط في أحداث عين شمس الأخيرة. يذكر أن الاشتباكات قد زادت في الآونة الأخيرة بين المسلمين والأقباط الذين يشكلون 10% من عدد سكان مصر. وعلى صعيد آخر من المقرر عقد المسئولين اجتماع السبت المقبل مع علماء الدين الاسلامى والمسيحي لمناقشة مصير كنيستين تم إغلاقهم في عين شمس. هذا وقد تضاربت الآراء حول فض الاعتصام حيث وافق البعض بينما اعترض البعض الآخر إنهاءه مطالبا بإعطاء الأقباط مساواة في الحقوق وإعادة فتح الكنائس المغلقة ومحاكمة من قام بأعمال عنف ضد الأقباط. ومن جهتها صرحت وسائل الإعلام أن بعض المتظاهرين قد استمروا في اعتصامهم بينما غادر معظمهم و تم إعادة فتح الطريق للمرور.

الاقباط دوت كوم

فيديو..العوا: سأترشح للرئاسة إذا دعيت لها

فيديو..العوا: سأترشح للرئاسة إذا دعيت لها



22/5/2011



كتب - محسن سليم: 



أكد د. محمد سليم العوا أنه سيخوض الإنتخابات الرئاسية القادمة في حالة ما إذا دعي لها من الشعب، ولكن لابد من دراسة القوانين المنظمة للرئاسة ومناقشتها أولا قبل أخذ القرارالنهائي لأنه لايستطيع الإعلان عن شيئ مجهول لا يعرف القوانين التي تنظمه.
واوضح العوا خلال الندوة التي حضرها مساء أمس السبت بمسجد رابعة العدوية بمدينة نصر أن العفو عن مبارك وعائلتة ورموز النظام السابق امر غير محتمل ولا نستطيع ان نستفتي الشعب علي ذلك فالأدلة ثابتة بالفساد خلال ثلاثين عاما وطالب القضاء بعد التأثر بالرأي العام أو الرأي السياسي الذي تتناولة الصحف.
وتابع العوا أن اللجنة التي يقودها د. يحيي الجمل والمسماه بلجنة الوفاق الوطني لن تضع دستور للبلاد وإنما تضع ورقة عمل أوتصورات للجمعية التأسيسية الأخذ بها أو تركها وأن قرارات يحيي الجمل ليست ملزمة لأن نائب رئيس الوزراء ليس لة ان يصدر إلا المشورة .

الإخوان والسلفيون يفتحون النار ضد عصام شرف

الإخوان والسلفيون يفتحون النار ضد عصام شرف



22/5/2011

اليوم تبدأ الحرب ضد عصام شرف رئيس الوزراء . ساعة الصفر حددتها جماعة الإخوان المسلمين والجماعات السلفية ضد رئيس الوزراء ، لأنه تجرأ وأعلن إنه مع وضع دستور جديد أولا قبل أي إنتخابات تشريعية أو رئاسية ..
وعلي الجماهير أن تدافع عن رئيس وزرائها . أو تتركه مكشوفا أمام الهجوم المضلل الذي تنظمه جماعات الضلال ..
قال رئيس الوزراء، إنه شخصيًا كان يتمنى أن يتم وضع دستور جديد أولا للبلاد قبل انتخابات مجلس الشعب أو أى انتخابات أخرى، كما كان يتمنى مزيدًا من الوقت لعمل ذلك.
قال د.عصام شرف هذا الكلام فى مداخلة مع الإعلامى محمود سعد لبرنامج فى "الميدان" على قناة "التحرير " مساء اليوم وسأله محمود سعد متعجبًا: إذا كنت أنت رئسس وزراء مصر ومن بيده القرار وتقول إنك تتمنى.. فماذا نفعل نحن بقية الشعب؟
رد د. شرف ضاحكًا: اتمنوا مثلى.. ثم استطرد سعد قائلا: إذا كانت تلك هى رؤيتك يا دكتور عصام، وأنت رئيس الوزراء وترى أنه الأفضل عمل دستور جديد للبلاد، أولا، فلماذا لا تقنع به المجلس العسكرى وتتخذ قرارًا بأن يكون الدستور أولا وقبل أى شىء؟
قال د. شرف: أنا قلت لك إن هذه رؤيتى الشخصية وليس معنى أننى رئيس الوزراء أن أتخذ قرارات مقتنع بها دون مراعاة التوجه العام.. فقال له سعد: عذرًا يا دكتور شرف، أنت تمثل التوجه العام الذى اختارك من ميدان التحرير.. وبما أن التوجه العام يرى أنه يجب وضع دستور جديد أولا، وأنت ترى ذلك، فلماذا لا يتم اتخاذ قرار من جانبك لأنك ممثل الشرعية؟
اكتفى شرف بالقول: ربنا يسهل والفترة المقبلة تحتاج إلى مزيد من الجهد.

البشاير

عمرو أديب ينهي "القاهرة اليوم " بسبب "sms"

عمرو أديب ينهي "القاهرة اليوم " بسبب "sms"



22/5/2011
كتب- محمد معوض: 


أنهى الاعلامى عمرو أديب حلقة برنامج القاهرة اليوم بعد قراءته رسالة لأحد المشاهدين حيث توقف عندها وقال: " أنا هكمل كلامى للناس على القهوة:.
وطالب أديب المصريين بتطبيق سياسة التقشف فى كل المجالات لدعم الاقتصاد المصرى فى المرحلة القادمة وذلك بترشيد الاستهلاك فى الكهرباء والمياه وشتى المجالات.
وأضاف أديب أن معظم دول العالم المتقدم طبقت سياسة التقشف بالاضافة لبعض الدول العربية "الخليجية"مثل الإمارت التى طالبت مواطنيها بالتقشف .

مركز حقوقي يتهم الشيخ الحويني بسب الآلاف من فتيات مصر

مركز حقوقي يتهم الشيخ الحويني بسب الآلاف من فتيات مصر



تقدم مركز ابن رشد لحقوق الإنسان بالإسكندرية ببلاغ للنائب العام قيد برقم7737 بالمكتب الفني.. اتهم فيه الشيخ حجازي محمد شريف (وشهرته أبو إسحاق الحويني) بسب وقذف مئات الآلاف من سيدات وفتيات مصر ممن درسوا بالجامعات المصرية المختلطة.

وقال مقدم البلاغ محمود رشيد المحامي بالمركز، إن الحويني في إحدى محاضراته قد وصف جميع الفتيات من الطالبات بالجامعات المصرية، إضافة لمن تخرجن (وأعدادهن قد تصل للملايين) بأنهن جميعا آثمات لأنهن تلقين العلم في ظل اختلاط حرمه الشرع مع الرجال والفتيان.. وهو الأمر الذي وصفه البلاغ بأنه يمثل سبا وقذفا وخدشا لحياء جميع سيدات وفتيات مصر من الطلبة والخريجات.. وقدم المركز أسطوانة مدمجة مرفقة بالبلاغ تضمنت تسجيلا لفتوى الحويني المشار إليها.

وطالب البلاغ باستجواب الحويني عما يقصده من فتواه المثيرة للجدل.. وهل لا يعترف بحق الفتيات في تلقي العلم وهو الحق الذي كفله لهن الدستور القانون.
أم أنه يريد أن يعيد مصر إلى عصور الظلام والانغلاق ومنع تعليم الفتيات بحجة أن الاختلاط يعد مانعا لهن من التعلم؟.. خاصة أن الإمكانات في الدولة المصرية لا تتيح إنشاء جامعات للذكور وأخرى للإناث وهو ما يجعل فتوى الحويني يترتب علي من يتبعها حرمان الأهالي لبناتهن من التعليم باعتبار أن ذلك حماية لهن من مفاسد الاختلاط التي ادعاها الحويني. 




إصابة 7 أشخاص فى مشاجرة بالأسلحة النارية بحدائق القبة

إصابة 7 أشخاص فى مشاجرة بالأسلحة النارية بحدائق القبة

السبت، 21 مايو 2011 - 21:48

اللواء محمد طلبة مدير أمن القاهرة


كتب محمود نصر


أصيب مساء اليوم، السبت، 7 أشخاص فى مشاجرة بالأسلحة النارية والبيضاء، بمنطقة حدائق القبة بين عائلتين، الأولى تدعى عائلة "العرابة"، والأخرى أولاد حنفى، التى تقيم بمنطقة "العشش".

البداية كانت بمشاداة كلامية بين كل من شاهين خليفة من عائلة العرابة وشخص آخر ينتمى لعائلة أولاد حنفى، بسبب محاولة الأخير بناء كشك، أمام أحد المحال الخاصة بمنطقة الأول مؤخراً، حيث نشب خلاف ومشاداة كلامية بينهما، أثناء جلوسهما على أحد المقاهى، تطورت إلى مشاجرة بالأسلحة النارية، ونتج عنها إصابة سبعة أشخاص من الطرفين.


انتقل رجال القوات المسلحة وقوات الأمن إلى مكان الحادث، والتى فرضت طوقاً أمنياً حول المكان، لمنع تجدد الاشتباكات بين الطرفين، إثر تدخل أفراد من العائلتين لنصرة أقاربهم، بينما لاذا المتهمين بالفرار فى الشوارع والأزقة، قبل إلقاء القبض عليهم.


كما انتقلت على وجه السرعة سيارات الإسعاف التى قامت بنقل 4 مصابين من عائلة أولاد حنفى وهم جمال لطفى ومحمد أحمد الكودى ومحمد كوباية وأبو الخير عبد النعيم، إلى مستشفيات الدمرداش ومنشية البكرى، وتم نقل 3 من أفراد عائلة العرابة، حيث يرقد المصابين فى أقسام العناية المركزة، نظراً لإصابتهم بإصابات خطيرة، وجارٍ إسعافهم.


تم تحرير المحضر اللازم بالواقعة، وجارٍ ضبط المتهمين الهاربين، وأخطرت النيابة العامة لتولى التحقيق، وسماع أقوال المصابين فور تحسن حالتهم الصحية.

سمية الخشاب ترشح نفسها للبرلمان

سمية الخشاب ترشح نفسها للبرلمان


السبت 21 مايو 2011 9:10:38 م






دشنت الفنانة سمية الخشاب حملة ترشيحها للبرلمان في الانتخابات القادمة ..

وقالت سمية الخشاب في صفحتها على تويتر .. أنها قررت كأول فنانة أن تخوض انتخابات البرلمان في مصر وان لديها خطة طموحة للمشاركة في بناء مصر والارتقاء بشعبها والقضاء على البطالة ..

قالت سمية أنه آن الأوان ان تأخذ المرأة المصرية حقها كاملا وتقلد المناصب التي كانت حكرا على الرجال ورفعت شعار .. المساواة بين الرجال والنساء في العمل بحق وليس مجرد كلام ...

واضافت ان لديها قاعدة جماهيرية عريضة في الشارع المصري تؤهلها لاكتساح الانتخابات بجدارة ونزاهة ..

وتمنت سمية الخشاب ان تجد كوتة للمرأة لضمان تمثيل المرأة في البرلمان .



البشاير


عاجل جلسة صلح عرفية الان بعين شمس بين الاقباط والمسلمين شاهد التفاصيل مع محامى كنيسة العذراء بـ عين شمس - فيديو

عاجل جلسة صلح عرفية الان بعين شمس بين الاقباط والمسلمين شاهد التفاصيل مع محامى كنيسة العذراء بـ عين شمس - فيديو





الإخوان وأمن إسرائيل..شروط معونة أمريكا

الإخوان وأمن إسرائيل..شروط معونة أمريكا

السبت, 21 مايو 2011 19:43



كتبت – ولاء جمال جبّة:



شددت النائبة إلينا روس ليتينين، رئيسة لجنة الشئون الخارجية بمجلس النواب الأمريكى، على أن المساعدات التي طلب الرئيس باراك أوباما تقديمها لمصر يجب أن تكون مشروطة بضمان عدم وصول جماعة أو حزب "الإخوان المسلمين" إلى الحكومة، وبأن تكون مصر موالية للولايات المتحدة، وبأن تلتزم باتفاقيات السلام مع إسرائيل.
جاء ذلك في تقرير نشرته شبكة (فوكس نيوز) الأمريكية على موقعها الإلكتروني، اليوم السبت، حول الانتقادات التي وجهها العديد من الساسة الأمريكيين فى الكونجرس الأمريكى لدعوة أوباما بتقديم دعم لمصر بقيمة ملياري دولار.
وأشارت فوكس نيوز إلى خطاب أوباما الذى ألقاه يوم الخميس 19 مايو متحدثا للشعوب العربية عن ربيع الثورات العربية مقدماً الكثير من الوعود منها تقديم ملياري دولار، منها مليار دولار خصماً من ديون مصر، وتقديم مليار آخر فى شكل مساعدات لمصر لخلق فرص عمل للشباب. وأضافت أن هذه الوعود وضعت بعض الساسة الأمريكيين فى حيرة من أمرهم منتقدين لماذا تضع الولايات المتحدة نفسها فى هم مثقل بتقديم هذا الدعم للحكومة المصرية الجديدة التى ربما لا تكون صديقة للولايات المتحدة مثل سابقتها.
وانتقد أعضاء الكونجرس دعوة أوباما لأنها جاءت فى وقت تصارع فيه الولايات المتحدة ديون تقدر بأربعة عشر تريليون دولار، بالإضافة إلى الجهود المبذولة لزيادة قدرة البلاد على الاقتراض.
وقالت إلينا: "بالنظر إلى ديوننا الخارجية لا يسعنا أن نتنازل عن مليار دولار من ديون مصر لنا"، مضيفة "يساورنى قلق بالغ أن الرئيس أوباما لم يستبعد تقديم مساعدات لمصر إذا وصل الإخوان المسلمون إلى الحكومة. إن الولايات المتحدة يجب أن توفر دعمها لمصر بعد التأكد من أن الإخوان المسلمون لن يصلوا إلى الحكومة، وأن مصر ستكون موالية للولايات المتحدة، وأنها ستلتزم باتفاقيات السلام مع إسرائيل".
على الصعيد نفسه؛ أرسل السناتور الجمهورى توم كوبورن رسالة إلى أوباما مفادها: "نحن نعطى قروض لمصر ونحن مفلسون فمن سيضمننا؟"
وقال السيناتور ديان فينشتاين –عضو بارز فى لجنة المخصصات فى مجلس الشيوخ التى يتعيين عليها أن تخصص الأموال: "لا أعرف من أين سنأتى بمبلغ ملياري دولار فى الوقت الحاضر.. إنه أمر فى غاية الصعوبة".
جدير بالذكر أن أوباما عرض فى خطابه تقديم هذا المبلغ لتعزيز الاستثمار، والبنية التحتية، وتشجيع روح المبادرة فى مصر التى اعتبرها نموذجاً يحتذى به، حيث طالب المتظاهرون المصريون بالديمقراطية والحرية لبلدهم وحققوها، بينما يتم سحق شعوب أخرى فى ليبيا، وسوريا، واليمن، والبحرين.

الوفد

فيديو | شاهد هل يوجد رعب من الملفات الذي يخفيها مبارك ؟

فيديو | شاهد هل يوجد رعب من الملفات الذي يخفيها مبارك ؟





فيديو هام |شاهد وزير العدل يتكلم عن قانون بناء دور العباده الموحد ويتكلم عن نظام مبارك ويصفه بشياطين خربوا مصر

فيديو هام |شاهد وزير العدل يتكلم عن قانون بناء دور العباده الموحد ويتكلم عن نظام مبارك ويصفه بشياطين خربوا مصر




فيديو | وزير العدل يكشف عن كارثة وجود نص مليون بلطجى فى مصر ومرتبات باليومية

فيديو | وزير العدل يكشف عن كارثة وجود نص مليون بلطجى فى مصر ومرتبات باليومية





شاهد تفاصيل بيع مصر للسعودية ببضعة مليارات - فيديو

شاهد تفاصيل بيع مصر للسعودية ببضعة مليارات - فيديو





مبارك يهدد بقلب الطاولة إذا تم ترحيله للسجن

مبارك يهدد بقلب الطاولة إذا تم ترحيله للسجن



أكدت مصادر طبية بمستشفى شرم الشيخ الدولي أمس الجمعة، بأن الرئيس المصري السابق حسني مبارك يمر بأزمة نفسية عصيبة ودخل في حالة من الحزن والاكتئاب الشديد منذ يومين، انعكس على حالته الصحية نظرا لأخبار سيئة تلقاها منذ يومين من جهات سيادية صرحت لمبارك عن حقيقة أوضاعه القانونية ومصير حبسه ومستقبل قضاياه المتعلقة بقضايا قتل المتظاهرين وتضخم ثروته وغيرها من القضايا.

وأفاد مصادر صحفية أن الرئيس السابق حسني مبارك تلقى صفعة وصدمة كبيرة حينما علم بشكل نهائي بأنه لن يحظى بأي عفو عن قضاياه، أسوة بما حدث مع زوجته سوزان، ثابت بالإضافة إلى تلقيه خبر ترحيله لمستشفى الطبي العالمي أو مستشفى سجن طرة.

وكان الرئيس مبارك يأمل في صدور عفو عنه في قضاياه إذ أعاد كامل ثروته داخل وخارج مصر، وكانت هناك شبه صفقة من وراء الكواليس حسمها بشكل قاطع رفض وغضب الجماهير التي اشتعلت مباشرة عقب العفو عن سوزان مبارك وهو ما جعل الجهات السيادية تتراجع عن الدخول في أية صفقات مع مبارك لغلق هذا الملف.

وقالت المصادر إن الرئيس مبارك أرسل رسالة تحذير لجهة هامة يحذر فيها بقلب الطاولة إذا تم ترحيله للسجن، ووفقا لمصادر أمنية رفيعة المستوى فان مبارك لديه مستندات ووقائع وتجاوزات تدين العديد من قيادات هامة في الدولة، مشيرة الى أنه يلعب على أمل كبير بصدور عفو نهائي عن جميع قضاياه مقابل إعادة جميع ثروته.


الفجر


النجار: أتوقع تراجع "العوا" عن اتهاماته ا لموجهة لحزب العدل بأنه يتلقى تمويلا من رجل الأعمال نجيب ساويرس

النجار: أتوقع تراجع "العوا" عن اتهاماته ا لموجهة لحزب العدل بأنه يتلقى تمويلا من رجل الأعمال نجيب ساويرس



السبت, 21 مايو 2011 19:15

كتبت- آيات عزت :



أكد د.مصطفى النجار - أحد مؤسسى حزب العدل ومنسق حملة الدعاية للبرادعى- لـ بوابة "الوفد" بأنه يتوقع تراجع الدكتور محمد سليم العوا عن اتهاماته الموجهة لحزب العدل بأنه يتلقى تمويلا من رجل الأعمال نجيب ساويرس وأنه حزب علماني، بعدما يعرف الحقيقة كاملة عن الحزب. وأضاف "النجار" بأن الحزب نفى ما نقلته وسائل الإعلام عن اتهام "العوا" من خلال بيان له، ينص على أن الحزب يتبنى المنهج الوسطى، ويرفض التصنيف الأيدلوجى الضيق، كما أنه كان أول حزب يتحلى بالشفافية الكاملة ويعلن عن أسماء كل مموليه قبل مؤتمر تأسيسه وينشرها بعدد من الصحف، مشيرا إلى احترام الحزب ومؤسسيه لشخص المهندس نجيب ساويرس باعتباره أحد الرموز الوطنية المصرية نافين أنه من ممولى حزب العدل .
وأضاف البيان – الذي أشار إليه النجار - : ببالغ الأسف تخرج هذه التصريحات والمعلومات المغلوطة على لسان رمز لرموز الفكر الإسلامى الذى نقدر قيمته ونحترم مكانته، لقد أفجعنا أن المفكر الكبير لم يحاول التروي قبل إطلاق الشائعات والاتهامات على الناس، وآلمنا أن تتزامن هذه التصريحات مع حملة تشويه وتشكيك يقوم بها بعض رموز حزبية تصنف على أنها امتداد لمشروع الدكتور العوا الفكرى، وأننا نربأ بالدكتور العوا أن يشارك ولو بحسن نية، فى تشويه حزب العدل بعد النمو والتقدم الكبير الذى حققه على جميع المستويات السياسية والجماهيرية والتنظيمية خلال فترة وجيزة من الإعلان عن تأسيسه.
وأكد البيان على احتفاظ الحزب بحقه القانوني فى مقاضاة كل من يتورط فى الإساءة إليه مضيفا أن مناخ المزايدة والتخوين لن يوفر لمصر أجواءً ايجابية وحتى يعلم الناس الفرق بين من ينشغلون بالبناء وبين من ينشغلون بالهدم.
من جانبه أكد الدكتور أحمد شكري – أحد مؤسسي حزب العدل – أن الحزب لن يتخذ أي إجراء قانوني ضد الدكتور العوا، مشيرا إلى أن الحزب قام بتصحيح هذه المعلومات المغلوطة عن الحزب لديه وأن الدكتور العوا وعد بتكذيب هذه التصريحات وتصحيحها.


الوفد

أحمد زكى بدر فى أول ظهور له بعد الثورة: "أنا مليش علاقة بالتعليم"

أحمد زكى بدر فى أول ظهور له بعد الثورة: "أنا مليش علاقة بالتعليم"

2011/5/21 الساعة 20:45 بتوقيت مكّة المكرّمة




شهد افتتاح وحدة الأطفال المبتسرين والمستشفيات جامعة عين شمس أول ظهور للدكتور أحمد زكى بدر، وزير التربية والتعليم السابق، بعد ثورة 25 يناير، حيث حضر الافتتاح بصفته أحد رؤساء جامعة


عين شمس السابقين، والذى رفض بدر الرد على سؤال اليوم السابع حول رأيه فى السياسة التعليمية بعد ثورة 25 يناير قائلا "أنا راجل مليش علاقة بالتعليم".


مبارك لمحمود سعد: أنت لمض

مبارك لمحمود سعد: أنت لمض

السبت 21 مايو 2011 8:03:31 م


كشف الاعلامي محمود سعد النقاب عن حوار دار بينه وبين الرئيس المخلوع حسني مبارك قبل تنحي الرئيس .. الحوار كان على التليفون حيث قال فيه مبارك لسعد .. انت لمض ومجادل ..

سعد كشف في حوار مطول مع صحيفة الشرق الأوسط عن حقيقة اتهامه بالسعي لاجراء حوار مع مبارك عندما كان رئيسا ورفض مؤسسة الرئاسة وعلاقته بعلاء وجمال مبارك وموقفه من الثورة ..والى نص الحوار الذي اجرته الزميلة رانيا سعد الدين ...

* انضممت أخيرا لقناة التحرير الفضائية. ما الجديد الذي ستقدمه فيها؟

- لا يوجد ثوب جديد في الإعلام للمذيع. لاري كينج (كبير مذيعي قناة الـcnn الأميركية) ظل يقدم برنامجا واحدا مدة 25 عاما. و(المذيعة الأميركية) أوبرا وينفري تقدم برنامجا واحدا منذ ظهورها.. فقط سأظل أناقش قضايا الناس. والجديد في القناة أن سقف الحرية مرتفع. وأيضا أكبر المزايا أن ها أعلامون.. أي ليس لديهم أي موازنات.. لا مصالح خاصة، ولهذا انضممت إليهم. فلا يوجد من يقول لي اعمل أو لا تعمل. بالإضافة إلى أن (أحد ملاكها) إبراهيم عيسى صديق مقرب لي. وعندما انضممت للقناه جاءها عقد إعلاني جيد. وهذا سيساعد القناة على أن تقف على رجليها، فها ليس لهم أي بزنس سوى الإعلام.

* تردد أن تركك للعمل بالتلفزيون المصري (بعد ثورة 25 يناير) سببه تخفيض أجرك؟

- غير صحيح. أنا اعتذرت عن الاستمرار في العمل بالبرنامج. ورفضت الظهور في آخر حلقة لأنها كانت معدة لاستضافة الدكتور أسامة الغزالي حرب (ليبرالي معارض) والدكتور عبد المنعم أبو الفتوح (من جماعة الإخوان) وبعض شباب ائتلاف الثورة، إلا إنني فوجئت برئيس التحرير يتصل ليخبرني أن رئيس الوزراء (السابق أحمد شفيق)، سوف يأخذ فقرة من الحلقة. وقبل أن أبلغة بالموافقة أو الرفض أخبرني أن شفيق سيأخذ الحلقة كلها. الحقيقة، مع كل احترامي وتقديري للفريق أحمد شفيق، (فإنه) عندما كان وزير طيران (في نظام مبارك) كانت له أعمال رائعة لا يستطيع احد أن ينكرها، وكانت بيننا علاقة طيبة جدا، وكان يساعد الكثير من المحتاجين للسفر عبر (شركة) مصر للطيران، فهو صاحب الكثير من المواقف الإنسانية التي تحسب له، ولكنني رفضت مبدأ مقابلته من الأساس لأنني كنت رافض حكومته مثل كل ثوار مصر، ولهذا قررت الانسحاب من البرنامج لأنني لست مختلفا معه في الرأي.. أنا رفضته كرئيس وزراء فكيف سأحاوره. ليس هناك مجال للحوار. من هنا بدأت القصص تحاك عن تخفيض الأجر. كما أنني لست موظفا بالتلفزيون. وما بيننا (كان) عقدا سنويا.. عملت ببرنامج «البيت بيتك» خمس سنوات وعندما توقف عملت في برنامج «مصر النهاردة « وفى شهر نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي انتهى عقدي مع التلفزيون.

* لماذا اخترت برنامج «العاشرة مساء» على قناة دريم الخاصة، لتعلن منه قرار انسحابك من التلفزيون المصري؟

- لو كان لي الخيار كنت سأختار تلفزيون الدولة، لكن المذيعة (في قناة دريم) منى الشاذلي صديقة عزيزة وكانت تتصل بي من وقت لآخر للاطمئنان عليّ. وفى أحد الأيام حكيت لها ما حدث فقالت لي سوف اتصل بك على الهواء الليلة.

* كنت على خلاف في الرأي مع وزير الإعلام السابق أنس الفقي قبل اندلاع الثورة وتجلى الخلاف بعدها على الهواء أمام ملايين المشاهدين. هل كنت تتوقع مثل هذه التطورات؟

- حقيقة كنت مختلفا مع أنس الفقي طوال الوقت، ولكن يحسب له أنه كان يتركني أفعل ما أراه صالحا، وكان بيننا اتفاق «ألا أجبره على شيء، وهو لا يجبرني على شيء». وبناء على هذا الاتفاق حدث الخلاف بيني وبينه يوم الأربعاء 26 يناير (كانون الثاني) لأنة أراد أن يجبرني (أثناء الاحتجاجات المناوئة لحكم مبارك) على قول كلام أنا أرفضه، ويخالف ضميري، فأخبرته أنني لا أستطيع إلا قول أنها ثورة، وهذا كان قبل توقع أي أحد صمود الثورة، فتوعد لي، فكان رده في اليوم التالي مباشرة ظهور خبر على كل أشرطة الأخبار: الجزيرة، والعربية، والـbbc« بـ«منع ظهور محمود سعد بالتلفزيون المصري ومنحة أجازة مفتوحة». ومكثت في البيت إلى يوم التنحي. (وفي برنامج بالتليفزيون بعد الثورة) وافقت على مداخلة هاتفية من أنس الفقي، رغم علمي بأن هدفه كان أن يشوهه صورتي. وقال أنة سيأتي يوم يجلس فيه أمام الناس ويقول عني الكثير، وعندما قلت له: تعال غدا وقل ما تريد من هنا، تطاول عليَّ بالكلام، وقال إنني لست المذيع الذي يمكن أن يجلس أمامه.. وذاع على العالم أنني أتقاضى مرتبا غير طبيعي، وأدان بهذا نفسه، لأنه هو من وقَّع معي العقد.. الفقي اتهمني بـ(قوله) أنني أتصنع البطولة وأريد الظهور كبطل على أكتاف شباب الثورة، وبعدها أغلق التلفون ولم يسمح لي بالرد. ولكن الرجل كان منفعلا وفي ورطة، لأنة كان قد أُبلغ قبل الحلقة أنه موقوف عن العمل وممنوع من السفر، فكان لديه مشاكل كثيرة، ولأنني لا أحب مناقشة مشاكلي الشخصية على التلفزيون كان يمكن أن أطلبه مرة أخرى واجعلها معركة شخصية على الهواء.

* وهل كنت تتقاضى مرتبا غير طبيعي؟

- وما المشكلة.. أنا قلت كثيرا أنني أتقاضى مبالغ كبيرة من البرنامج، وهذا بناء على عقد الإعلانات. وكثير من القنوات زارتني في منزلي الجديد لأقول لجمهوري أن ربنا فتحها علي، فالمذيعون اليوم مثل كبار لاعبي الكرة ومشاهير الممثلين.. وقد قلت للفقي إن هذه المبالغ ليست من جيبك الخاص، كما أنني لست موظفا وأنت تعطيني مكافآت، خاصة وأنا رجل حر أعمل مهنة حرة يأتي من يطلبني وبناء على العقد أوافق أو أرفض.. وللعلم، بناء على مكاسب الشركة المنتجة كان العقد الذي وقعته مع التلفزيون هو نفس العقد الذي وقعته خارجه، على الرغم من أن إعلانات التلفزيون المصري أغلى.. برنامج «مصر النهاردة» كانت كلفته 25 مليون جنيه وأرباحه 100 مليون.. أي صافى ربح 75 مليونا، ويجب أن يتساءل الجميع لماذا توقف البرنامج بعدما تركته.. الإجابة لأن الشركة المنتجة لن تنفق على برنامج لن يجلب إعلانات.

* في رأيك من كان يقف وراء خطابات الرئيس السابق؟

- فحوى الخطابات كانت تقول إن «حسنى (مبارك)« ليس خطيبا، ولم يُلقِ يوما خطابا أحبه الناس فيه طوال سنوات حكمه.. هذا بخلاف خطاب يوم 1 فبراير الذي أبكى الناس، لكن لا أعلم من كتب له الخطابات. فقد كان يختار أشخاصا على هواه و(على) قدر فكره ومن الصحافيين الكبار في عهد مبارك. ولو أقمنا مقارنة بين رؤساء مصر الثلاثة (في العقود الخمسة الأخيرة) نجد في أنه عهد (الرئيس الراحل) جمال (عبد الناصر) فطاحل (كُتاب خُطب) كبار.. وقل (مستوى هؤلاء الكتاب) قليلا في عهد (الرئيس الراحل أنور) السادات. وفى عهد مبارك انهار طقم الإعلام تماما؛ فالإعلام رؤية الرئيس.

* هل فعلا طلبت إجراء حوار مع الرئيس السابق لتدعيمه عند الرأي العام، قبل تحليه عن الحكم؟

- غير حقيقي بالمرة.. هذه لعبة قام بها أنس الفقي في محاولة منه لهدمي أمام الرأي العام.. الحقيقة أنني أجريت عملية جراحية في القلب لتركيب «دعامة»، وفيما بعد كنت أسير بسيارتي حين طلبني أنس وأخبرني أن الرئيس يريد محادثتي للاطمئنان، وبعدها بدقائق طلبني الرئيس واطمأن عليّ، وسألني عن صحتي، وضحك جدا عندما قلت له ركِّبت «دعامة ذكية» مثل حكومتنا الذكية التي لا تفعل شيء. وضحكنا سويا. وقال أنت «لمض (مُجَادل) جدا يا محمود« فوجدتها فرصة مناسبة لأطلب منة إجراء حوار، فرحب، وقال لي نسِّق مع أنس، وبالفعل أخبرت أنس بهذا، وأخبرته أنني أريد الرئيس بملابس «كاجوال (غير رسمية)»، وأن يكون الحوار على الهواء، وإذا لم يكن على الهواء (فيجب) ألا يحضره أحد غيري.. أنا والرئيس السابق، فأخبرني الفقي أن هذا مستحيل، خاصة أن «بروتوكولات« الحوار مع الرئيس أن يحضره الدكتور زكريا عزمي (رئيس ديوان الرئيس)، و(نجله) جمال مبارك، وبعض المقربين، وأحيانا الهانم سوزان.. وبعد الانتهاء من الحوار يقومون بالحذف والقص على حسب أهوائهم فسأظهر وقتها بأني «عبيط« حاورت الرئيس ولم أسأله كما يجب لأنني خفت منه.. ثم من هو الإعلامي الذي زادت نجوميته بمحاورته للرئيس السابق.. كلهم نجوم من قبل محاورتهم للرئيس، وبالتالي ليس منتهى أحلام المذيع مقابلة الرئيس إنما منتهى أحلامه مقابلة الرئيس على حريته، كإعلامي.. والإعلاميون الأجانب لا يُحذف شيء من حواراتهم، فيُظهر المذيع نفسه.. ما فائدة مذيع حُذفت أغلب أسئلته. ولم أكرر بعد هذا الموقف الطلب مرة أخرى.

* ما سر استضافتك لعلاء مبارك في برنامجك بالتليفزيون (والتي جرت قبل الثورة بنحو شهر)؟ - لم أسع إلى هذا.. بل في أول العام علمت أن الرئاسة تريدني، وعلمت أن الطالب هو علاء مبارك، وأنا ليس لي أي تحفظ على شخصية علاء، لأنة ليس في لعبة السياسة، وليس موعودا بالتوريث. وكان سبب الطلب أنه افتتح جمعية خيرية باسم ابنة المتوفى محمد علاء مبارك، فقبلت، لأنه عمل خيري، وكانت الفقرة ربع ساعة. أما جمال مبارك فلم يطلب في يوم مقابلتي ولم أطلب أنا وليس بيننا علاقة.

* لماذا تعمدت بعد الثورة مباشرة استضافة كل الشخصيات التي كانت ممنوعة من دخول التلفزيون المصري؟

- كانت رسالة أقول بها للعالم إن الدنيا تغيرت في مصر بناء على ما قاله لي أسامة الشيخ (رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون السابق): «يا محمود ارجع تلفزيونك الآن تستطيع أن تقدم كل ما تريده». تعمدت استضافة كل الشخصيات المستبعدة: حسين عبد الغني، وبلال فضل، وعلاء الأسواني، وحسنين هيكل، وعمرو خالد، وإبراهيم عيسى، وأحمد زويل.. وكان (زويل) في أول حلقة، لأنه مُنع من الاستضافة بالتلفزيون المصري، ولأنه محبوب ونجمه ساطع.. كانت الرؤيا (في السابق) إخفائه عن العيون على الرغم من أن كل تلفزيونات العالم مفتوحة إمامه.

* كيف ترى المشهد السياسي في مصر اليوم؟

- المشهد السياسي اليوم في مصر من أبهج ما يمكن. الوزير العربي المصري، عصام شرف، استطاع أن يصنع في شهر وبعض الأيام الكثير. صنع لمصر موقفا سياسيا خارجيا رائعا، فشهدنا دورا في «المصالحة الفلسطينية» وجولة عربية رائعة. مصر بدأت تسترد مكانتها الطبيعة وسط عالمنا العربي وأصبحت أكثر ترابطا معه، والعالم كله أشاد بثورة مصر ويتحدثون عنها بشكل جميل. أما المشهد الداخلي فأنا أرى المجلس الأعلى للقوات المسلحة متعاونا مع (وزارة) الداخلية لخدمة الشعب، وأيضا أرسى دعائم الاستماع إلى جميع فئات الشعب من شباب ومثقفين وكتاب وغيرهم. نحن في مرحلة رائعة ومندهش لماذا الناس غير مبتهجة. حال البلد اليوم أنا أشبهه بحالة الرجل الطيب الذي يزوج ابنته.. فرحان لأنه سيزوجها ويسترها ولكنه مديون ويمر بضائقة مالية.. أغلب الشعب سعيد بأن البلد رجعت مرة أخرى للناس بعد العهد الديكتاتوري.

* ما رأيك في (جماعة) الإخوان؟

- لا يهم رأيي أنا.. الحقيقة أن الأخوان تيار موجود في مصر وفى أكثر من 100 بلد ولا أدرى لماذا الخوف منهم. ولو عملنا انتخابات حرة ماذا يعني لو الأخوان حكموا. ما المشكلة. ونرى ماذا سيفعلون. ودورنا تثقيف الناس. يجب ألا نمنع الديمقراطية، فهم التيار الوحيد في البلد المنظم الذي باستطاعته الحصول على نسبة عالية يمكن أن تصل إلى 30 في المائة. ولا ننسى (أنهم) عندما اشتركوا في الثورة قاموا بحمايتها يوم موقعة الجمل.. الإخوان وصلوا الميدان الساعة 2 فجرا وأكملوا الموقف بذكاء وترتيب. وفى لحظات الفجر كانت قوى الشباب بدأت تضعف وكان وقت دخول البلطجية. ومن يقول عكس هذا لم يقرأ الخريطة جيدا.

* راهنت على الثورة من أول يوم.. هل توقعت هذه النتائج؟

- لم أتخيل يوما أن تصل الثورة إلى ما وصلت إليه. أكبر أمنياتي كانت إلغاء نظرية التوريث. ومع خطابات مبارك المتتالية في الثورة وتعيين عمر سليمان نائبا للرئيس قلت إن هذا انجاز رائع. وكنت في منتهى السعادة بوجود نائب للرئيس يلغي التوريث. وكم كتبت كثيرا في هذا الشأن وناشدت الرئيس أن يدخل التاريخ بتعديله الدستور ويكون أول رئيس متقاعد. وكان لا فائدة من كل النداءات. وعندما خطب (مبارك) يوم 1 فبراير (شباط) الخطبة العاطفية التي أبكت الشعب، وصرح أنه لن يترشح مرة أخرى، قلت الحمد لله هذا أقصى الأمنيات. ولكن أخبرني أولادي وأقربائي من المعتصمين بميدان التحرير أنهم لن يتركوا الميدان سوى برحيله، ولأني رجل عجوز وجيلي معتاد على القهر كنت أرى أن ما فعلة هؤلاء الشباب انجاز تاريخي في غضون أيام قليلة ونحن ننادي به من سنين، فقلت أنا معكم.

* من الرئيس القادم لمصر، باعتقادك؟

- كل الموجودين على الساحة اليوم قادرون وصالحون.. أي أحد يمكن أن يصبح رئيسا، فهم مشهود لهم بالإخلاص والأمانة والذكاء. مهمة رئيس الجمهورية ليست بالشاقة ولا الصعبة. ولو نظرنا (إلى) مَنْ يحكم أميركا اليوم، فهل كان يوما خبير سياسي.. كان محاميا، واليوم يحكم أكبر دولة في العالم. وعن نفسي، أُفضِّل (أن يكون عمر الرئيس المصري) القادم يتراوح بين 40 إلى 50 عاما. مَنْ في أعمارنا لا يملكون اليوم سوى الجلوس للكلام. رئيس الجمهورية الجديد يجب أن يكون شابا، ومصر بها العديد من الشباب على مستوى رائع من الثقافة والوعي والتضحية.

* رغم الثورة، لماذا هناك غياب لدور الشباب على الساحة السياسة؟

- غير صحيح.. فهم موجودون ولكن لن نراهم في مناصب إدارية أو سياسة اليوم (أو) الآن، لأنهم غير مستعدين لهذا، بالإضافة إلى أن الوزارة لم تشكل بعد.. هذه (الحكومة الحالية) حكومة انتقالية، ولكن الشباب لهم دور كبير وفعال ويشاركون في العراك السياسي بشكل أساسي. وكنت في اجتماع في رئاسة الوزراء كان به العديد من الشباب بجوار القيادات. كما أنهم يترددون دوما على منزل عصام شرف للحوار والنقاش حول أمنياتهم.

* حصل الناشط السياسي المصري الشاب وائل غنيم أخيرا على لقب أكثر 100 شخصية مؤثر في العالم ما رأيك؟

- (غنيم) شخصية جميلة، وهو من مفجري الثورة.. ولد مصري ممتاز مجاهد. كان بذرة صالحة للثورة، ولا يعني هذا أننا عندما نذكر وائل غنيم ننكر دور أبطال آخرين.. هناك من أتهمه بالعمالة والخيانة، وهذا أمر غير مقبول. هل بدون وائل لم تقم الثورة.. من يجلس مع شباب الثورة ويسمع لهم يعرف أنها معجزة إلهية.. يوم جمعة الغضب الشباب كان يقول: كنا نتلاقى بالألف حتى أصبحنا ملايين وكلنا متجهين إلى التحرير لا نعرف ماذا نريد أو نطالب. ووائل أحد العلامات المضيئة.

* مَنْ ستحاور في المرحلة القادمة؟

- أي أحد يمكن أحاوره.. أخبرتني زوجتي أنها رأت في طريق عودتها للمنزل سيدة تبيع الخضار وهى ذات شخصية لطيفة جدا ودمها خفيف تأتي يوميا من إمبابة (شمال القاهرة) لميدان التحرير (بوسط القاهرة) سيرا على الأقدام، حتى تكسب جنيهات قليلة. فقلت سوف أستضيفها لتحكي قصتها لأن الجنيهات القليلة قد لا تكون ذات قيمة في حياة كثيرين، ولكن يجب أن يعرفوا أن هناك سيدة تستيقظ في الصباح الباكر لتكسب هذه الجنيهات. مثل هؤلاء الناس يمكن أن نتعلم منهم. ويجب متابعتهم حتى نعرف البلد تغيرت أم لا.

* ما هي الخلطة السرية للإعلامي الناجح؟

- لا أستطيع قول نصيحة لزملائي لأنهم جميعا على درجة مهنية عالية، ولكنني أقول لنفسي يجب توخي الحذر ونسمع بعضنا بعضا أكثر (من السابق) ونصدق بعضنا بعضا أكثر، لأن التيارات كثيرة، والمناخ مهيأ لنمو الشائعات بشكل كبير. أناشد كل مواطن قبل أن تروى الحكاية تأمل ما تروي، فهذا سبب كل المشاكل الأمنية واندلاع الفتنة الطائفية.

* ما رأيك في قرار رفع «الموافقة الأمنية« من شروط إصدار الصحف والقنوات الجديدة، بعد ثورة 25 يناير؟

- حدث تاريخي رائع. للحصول على الموافقة الأمنية كان يجب عمل تحريات أمنية مشددة على طالب الموافقة. ولو كان جارك من جماعة الإخوان (التي كانت محظورة أيام حكم مبارك)، فإنك لا تحصل على رخصة كهذه.

* عدم عملك بالتلفزيون المصري خسارة له أم لك؟

- خسارة لي بكل تأكيد لأني أحب أن أخاطب جميع المصريين. حقا هناك 60 في المائة لديهم أطباق استقبال ولكن هناك 40 في المائة لا يملكون هذه الأطباق. أنا كنت أحب أن أذهب لهم عبر القنوات الأرضية.

* لو تغيرت الظروف هل يمكن أن نراك مرة أخرى على شاشة التلفزيون المصري؟

- التلفزيون المصري اليوم يرسي دعائم فكرة إعطاء فرص لأبنائه. فمن غير المعقول أن يكون هناك عشرة مذيعين لا يعملون ومحمود سعد يتقاضى مليون جنية. ومن الممكن أن ينجح أحدهم وتكون له شهرة واسعة.

* ما رأيك في البرنامج الكوميدي «لخبطة»، الذي يقلد مذيعه طريقتك في الحوار؟

- سواء سخرية أو تقليد لا يغضبني طالما قررت العمل في المجال العام. من حق أي أحد أن يظهر ويقلدني. لا يوجد أحد يحبه كل الناس أو يستطيع إقناع كل الناس. الذي لا يحبني أو لا يستطيع سماع صوتي يغير القناة. وأنا أعمل ميزانا طوال الوقت طالما الذين يحبونني أكثر من الذين لا يحبوني ماشي الحال، أعمل.. ولو تساوت الكفتان 50 في المائة و50 في المائة يبقى كفاية شغل. وقد قدمت أكثر من 1000 حلقة في التلفزيون والجمهور حكم جيد.. يتذكر جيدا. ولكنني أرى أنني قدمت أشياء حلوة وأشياء لم أوفق فيها.

ضابط مصري يصرخ : الحقوني أنا مش خليفة بن لادن

ضابط مصري يصرخ : الحقوني أنا مش خليفة بن لادن

السبت 21 مايو 2011 6:54:46 م


لندن: محمد الشافعي
عقيد القوات الخاصة (الصاعقة) محمد إبراهيم مكاوي, كان قائدا لسرية عسكرية متخصصة في مكافحة الإرهاب, خلطت المباحث الأميركية (إف بي آي) بينه وبين سيف العدل، الرجل الثالث في «القاعدة», الذي تسلم إمارة التنظيم خلفا لابن لادن, بصفة مؤقتة منذ أيام, ووضعت المباحث الأميركية اسم الضابط مكاوي على قائمة أكثر المطلوبين بالإرهاب.

وعرضت واشنطن خمسة ملايين دولار لاعتقاله منذ نهاية عام 2001 بتهمة أنه «سيف العدل» القيادي العسكري البارز في تنظيم القاعدة، رغم أنه يعيش منذ سنوات في إسلام آباد، واسمه مدرج بشكل علني في مفوضية اللاجئين بإسلام آباد، وطلب من الأميركيين أن يتسلّموه ويحاكموه «محاكمة عادلة» للتأكد من أنه ليس طريدتهم.

واختلف مكاوي مع قادة «القاعدة»، فخرج عليهم وسافر إلى باكستان واستقر بها وتزوج من باكستانية وأنجب منها، وطلب حق اللجوء السياسي في إسلام آباد، بعد أن أصبح مطلوبا من الأجهزة الأميركية والمصرية, ووصلت درجة خلافاته مع «القاعدة» وزعيم التنظيم أنه أطلق على حروب بن لادن، التي أكلت الأخضر واليابس وقضت على المئات من الأفغان العرب، أنها «حرب المعيز».

«الشرق الأوسط» تلقت عدة رسائل من مكاوي قبل عدة أشهر أثناء الإعداد لإجراء حوار موسع معه, وأرفق معها نسخا من خطابات أرسلها إلى المفوضية العليا للاجئين في إسلام آباد, وأخرى إلى أحد قيادات الجماعة الإسلامية السابقين, وقد تأخرت «الشرق الأوسط» في نشر رسائل العقيد مكاوي، رغبة في نشر لقاء صحافي موسع معه، بعد أن انقطعت أخباره.

وعلى أي حال، فما زالت هناك مصادر كثيرة تخلط بين الشخصيتين, ولكن الثابت أنه ليس سيف العدل, وليس له علاقة بـ«القاعدة». وكانت «الشرق الأوسط» نشرت قبل عدة سنوات تقريرا موسعا بالصور المنسوبة إلى سيف العدل والعقيد مكاوي، ونقلت عن إسلاميين أوجه الاختلاف بين الشخصيتين.

ويكشف مكاوي: «بعد أحداث 11 سبتمبر (أيلول) المأسوية، تفاجأت بأن اسمي وتاريخي الحقيقي قد تم وضعهما تحت صورة شخص مصري آخر باسم وهمي هو (سيف العدل)، ضمن لائحة بـ22 شخصا من أكثر الإرهابيين المطلوبين لدى مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي، على الرغم من أنه لا علاقة لي بـ(القاعدة) ونشاطاتها. والغريب أن لجنة التحقيق الأميركية في هجمات 11 سبتمبر اتهمتني أيضا بأنني عضو في (القاعدة)، على الرغم من أنها تعلم بحقيقة ما حدث».

ويقول في رسالته التي تلقتها «الشرق الأوسط» قبل مقتل بن لادن بعدة شهور، عبر البريد الإلكتروني: «إني أرسل إليك مسودة بعنوان (رسالتي إلى الضمير الإنساني)، ومعها طلبي إلى المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين؛ فمن الممكن أن تعطي لك فكرة عن حالي، وما واجهته وما عانيت منه، بعد حادث 11 سبتمبر الملفق الذي يستهدف إجباري على الانضمام إلى مؤامرتهم غير الأخلاقية, لقد ظللت صامتا مدة عشر سنوات. ولكنى لم أكن أبدا لأتخيل أن هذا الاضطهاد سيصل إلى هذا المستوى غير الأخلاقي. لقد اعتقدوا أن هذه الضغوط ستصل بي في آخر الأمر إلى الاستسلام، ولكنهم لم يدركوا بعد حين حقيقة أنني محارب قديم».

ويضيف: «لأن قضيتي هي قضية الأمة؛ فإن القوى العظمى تخلق كذبة معقدة لإهانة الأمة، وتشويه صورة ديننا، واحتلال أراضي المسلمين وابتزاز المجتمع الدولي عن طريق خلق عدو وهمي لتبرير أفعالهم الهمجية. أود أن أكون مباشرا معك؛ فإن الحرب ضد الإرهاب لهي في الحقيقة حرب ضد أهداف مختارة بواسطة أميركا وبريطانيا، وبدلا من المقابلة فإني أفضل أن تبقى على اتصال بي، وسأكشف لك عن حقائق مفاجئة تخص 11 سبتمبر، والحرب ضد الإرهاب، واحتلال العراق وأفغانستان، والألعاب المخادعة التي تقوم بها كل من باكستان وإيران وغيرهما الكثير. وشكرا لك على تعاونك ومشاعرك النبيلة تجاه قضيتي.. مكاوي».

ويقول في فقرة أخرى: «لقد كنت المتهم الرئيسي في قضية إعادة إحياء تنظيم الجهاد عام 1987، ولم يكن هذا الشخص معنا في السجن يوما. ومن هنا تستطيع أن تفهم أن اسمي لم يكن سيف العدل كما ذكرت أنت، ولكننا في الحقيقة نواجه مؤامرة بتبني اسمي وتاريخي لغرض شرير».

ومحمد إبراهيم مكاوي، المولود في مصر، والمشتبه في أنه الرقم 3 فيما يُسمّى قادة «القاعدة»، يقول: «في الحقيقة لست هو. لقد اضطررت إلى أن ألجأ إلى نفي نفسي طوعا، إثر الإفراج عني من السجن في مصر، بعدما اتهمني النظام بمحاولة إعادة تنظيم جماعة الجهاد بهدف الإطاحة بالنظام في 23 يونيو (حزيران) 1987، لكنه فشل في تقديم أي دليل ضدي».

ويضيف أنه حاول الاستقرار في البدء في السعودية, واستقر بعد ذلك في باكستان وتزوج من باكستانية. لكن مكاوي ينفي كل المزاعم الأميركية ضده، ويتحدى الأميركيين أن يثبتوا أنه «سيف العدل» المزعوم, ويقول أنا منه براء.

ويقول في فقرة أخرى: «أولادي يأكلون الخبز الحاف فقط لمدة تقارب العام, وأولاد المشتبه فيه الأول (أسامة ابن لادن)؛ كل واحد يتزوج امرأة أو اثنتين وينجبون له 15 حفيدا، وينعمون بضيافة وسخاء حكومة الولي الفقيه, (دا حتى الشحات) لا يأكل أولاده خبزا حافا، ومرة واحدة فقط أو مرتين في اليوم في أحسن الأحوال؛ أليس هذا شيئا مقصودا وبهدف واضح جلي، يا ناس انصفوا يرحمكم الله، صدقني.. أنا لست حزينا؛ فجدنا، صلى الله عليه وسلم، أكل العشب في شعب أبي طالب لمدة 3 سنوات، وأحفاده ذبحوا، فأنا ابن المبتلين وكأن تاريخنا يبدأ من جديد».

وفي رسالة أخرى مؤرخة بـ31 يوليو (تموز) يقول الضابط مكاوي: «هناك حملة ابتزاز لأميركا وتحالفها الدولي والحركة الإسلامية تديرها باكستان لحسابها الخاص بلا أخلاقية منقطعة النظير، باكستان محتفظة بكل رموز ما يسمى بالإرهاب الدولي في يدها تحت الأرض، وتديرها لحساب رهاناتها اللاأخلاقية».

ويكشف الضابط مكاوي: «المخابرات العسكرية الباكستانية تشن حربا غير معلنة على الولايات المتحدة وتحالفها الدولي في أفغانستان منذ 9 سنوات، من خلال رعاية ما يسمى بالتمرد الداخلي الأفغاني والإرهاب الدولي، على أمل أن يتم ربط الحل في أفغانستان وتوفير انسحاب آمن ومناسب يحفظ ماء وجه أميركا وتحالفها الدولي، بشرط أن يتم ذلك بربطه بحل متزامن لأزمتهم مع الهند في كشمير».

ويقول في موقع آخر: «حل مشكلة كشمير يعنى لباكستان حل 80 في المائة من تحديات أمنهم القومي، ولقد حاولوا ذلك من قبل؛ إبان فترة الاحتلال السوفياتي السابق لأفغانستان، ولم يتم لهم ما أرادوا، أميركا وتحالفها الدولي يدركون هذا وأكثر من هذا، ولكنهم مضطرون للحفاظ على تحالفهم الاستراتيجي مع الباكستانيين لأسباب لا تخفى على أحد».

وفي موقع آخر يقول: «الموضوع لو تضعه بتجرد أمام وجدانك ومسؤولياتك الأخلاقية والإنسانية والدينية كإنسان وكمسلم، تجده أكبر من لقاء صحافي مع مثلي، وأكبر من أي شيء آخر، لأن محاولة وقف القتال في أفغانستان واجب إنساني قبل أن تكون واجبا دينيا أو أخلاقيا أو مصلحة استراتيجية مؤقتة، أهداف الحرب المعلنة والمفترضة والمتوقعة أصبحت مبتذلة ورخيصة وبلا هدف مضمون نبيل، ولن تتحقق لأي طرف، لأنها تحولت إلى حرب استنزاف للمصداقية وللهيبة والكرامة، ولكن ثمنها للأسف أرواح بشرية بريئة وتوتر دولي وأشياء أخرى. الباكستانيون يرون في توريط أميركا وتحالفها الدولي في أفغانستان فرصتهم التي أرسلتها لهم السماء، ولن يجود بها الدهر مرة أخرى، لحل مأزقهم الأمني القومي، الباكستانيون ومنذ 6 سنوات يحاولون أن يمسكوا بكل خيوط اللعبة، ولكنهم فشلوا معي، خروجي من باكستان أقول لك بكل تواضع سوف يضع نهاية للحرب في أفغانستان، وربما في أماكن أخرى من العالم, تقدمت بطلب للمفوضية العليا للاجئين منذ 8 شهور، وعلى الرغم من أنى أحق إنسان على وجه الأرض لنيل اللجوء، فإن طلبي مجمد حتى الآن بسبب تدخلات الأمن الباكستاني».

ويوضح في رسالته أنه يطلب من الأمم المتحدة أن تساعده هو وعائلته في الحصول على اللجوء السياسي في أي دولة تحمي حقوق الإنسان وتحترمها، بغض النظر عن أصولهم العرقية أو الدينية.

وإذا كان الأميركيون على حق، كما يبدو، في ربط العقيد مكاوي بـ«جماعة الجهاد» المصرية التي كان ينتمي إلى أحد أجنحتها، فإن الغريب إصرارهم حتى اليوم على القول إن مكاوي هو نفسه «سيف العدل»، القيادي البارز في «القاعدة»، الذي تُرجّح معلومات أنه هرب من إيران.

ولا تكشف إيران ما إذا كانت تستضيف عناصر في «القاعدة»، لكن تقارير مختلفة تؤكد أن الكثير من عناصر هذا التنظيم يعيشون في إيران، إما في معتقلات أو إقامات تابعة لأجهزة أمنية. وجاء في الرسالة الطويلة التي بعث بها مكاوي إلى مفوضية اللاجئين، والتي تلقت «الشرق الأوسط» نسخة منها: «إنني العقيد السابق», ويقول مكاوي إن عائلته تعرضت لظلم نفسي واجتماعي ومادي وعاطفي, جراء ما حصل له، وإن أولاده طُردوا من المدرسة وما زالوا كذلك، وإن كثيرين من أصدقائه وجيرانه وحتى أقربائه تجندوا كي يقدموا معلومات عنه كمخبرين.

كما يزعم في رسالته إلى مفوضية اللاجئين والمؤرخة في ديسمبر (كانون الأول) 2009: «واجهنا الضغوط طوال تسع سنوات، ليس فقط من الولايات المتحدة والدمى الباكستانية في يدها، ولكن أيضا من (القاعدة) وحتى من إيران، كي يتم إرغامي على الالتحاق بـ(القاعدة) وتكبير الدور المزعوم لسيف العدل».

ويوضح أنه يتعرض لكل هذه الضغوط وهو يعاني أصلا مشكلات في أوراق التنقل القانونية المتاحة له (عدم تجديد جواز سفره المصري)، ومضايقات من أفراد عائلته نفسها. ويكشف أنه كان يقيم سرا في مسكن تابع لوالد زوجته الباكستانية (متوف) حتى عام 2004، لكنه اضطر إلى الخروج إلى العلن إثر مشكلات مع بعض أفراد عائلة زوجته، فاستطاعت أجهزة الأمن الباكستانية اعتقاله بعدما كان مختفيا عن أنظارها منذ عام 2000 (تفادى اعتقاله آنذاك بعدما كانت أجهزة الأمن الباكستانية تبحث عنه، وداهمت منزله قبل 17 ساعة فقط من تفجير المدمرة «كول» في ميناء عدن).



روزاليوسف" تكشف بالوثائق الإتصالات السرية بين الإخوان المسلمين وإسرائيل وأمريكا

روزاليوسف" تكشف بالوثائق الإتصالات السرية بين الإخوان المسلمين وإسرائيل وأمريكا!!






نشرت مجلة "روزاليوسف" يومي 18 و19 مايو، تحقيقان كان أولهما بعنوان "الإخوان والموساد والمخابرات الأمريكية"، والثاني "وثائق الإتصالات السرية بين الجماعة وأمريكا وإسرائيل"، كشفت من خلالهما الإتصالات التي كانت تدور بين أعضاء جماعة الإخوان المسلمين في "مصر" وكل من الـ"سي آي إيه" والموساد الإسرائيلي، واستمرت حتى أوقفت الجماعة إتصالاتها بهما في شهر فبراير الماضي- أي بعد حدوث ثورة 25 يناير- اعتقادًا منها أنها حقَّقت أغراضها وأهدافها من خلال هذه الإتصالات، ألا وهو إزاحة "مبارك" من الحكم.

وقد أوضحت "روزاليوسف" أن السيدة "داليا مجاهد" المصرية المولد، التي تعمل مستشارة للرئيس الأمريكي للشئون الإسلامية، هي في الأصل عضو من أعضاء الجماعة، وأنها كانت- وربما لاتزال- تقوم بعمل الإتصالات والحوارات وتبادل وجهات النظر بين الأمريكان وبين الإخوان.
وكان أخطر ما جاء في تحقيقات "روزاليوسف" أن الإخوان على إتصال بـ(16) من أجهزة المخابرات العالمية، وإنه مقابل خدمات الإخوان المسلمين التي قاموا بها للأمريكان و"إسرائيل"، عُقد في بداية عام 2005 إتفاق تقوم الإدارة الأمريكية بموجبه بالاعتراف بالإخوان كفصيل إسلامي معتدل، بشرط أن يضمن الإخوان الاستقرار عند تمكنهم من الحكم في "مصر".. بالإضافة إلى إتفاق آخر عُقد بـ"بروكسل" بمقتضاه تقوم جماعة الإخوان المسلمين بالتهدئة وتخفيف الضغوط في أوروبا، ومحاربة الجماعات الإسلامية المتطرِّفة.
أما عن "إسرائيل" والموساد، فقد ذكرت "روزاليوسف" أن الإخوان المسلمين في "مصر" أجروا العديد من الإتصالات معهم على مدار السنوات الماضية، بل وتناقشوا في مصير ونظام الحكم بعد "مبارك"، وقاموا بالتعهد بعدم المساس بالإتفاقيات الدولية التي وقَّعتها "مصر" مع "إسرائيل" في عهدي "السادات" و"مبارك" في حالة وصولهم إلى الحكم.
حقًا ان ما نشرته مجلة "روزاليوسف" خطير للغاية، ويستوجب على شباب الثورة وكل مصري مسلم شريف محب لبلده وأهله، قراءته واستيعابه جيدًا؛ لأنه يفضح الإخوان المسلمين بالوثائق والبراهين والأدلة، ويكشف آلاعيبهم وانتهازيتهم، واستغلالهم للدين الاسلامى والشعارات الدينية ويكذِّب فى نفس الوقت مصداقيتهم، ويبيِّن بدون شك إلى أي مدى هم مستعدون للتعاون حتى مع الشياطين من أجل الوصول إلى الحكم لتخريبها وتجويع شعبها .
وقد رأينا من قبل الأمريكان يصنعون "أسامة بن لادن" ويصرفون عليه هو وعصابته البلايين من أجل طرد السوفيت من "أفغانستان"، ثم في مرحلة تالية تخريب نفس البلد ودولة "باكستان" المجاورة، وفي نهاية المطاف- وبعد أن حقَّق المطلوب منه وأكثر- قاموا بقتله منذ أسابيع قليلة.
نفس الشىء حدث من قبل الإسرائليين، حيث رأيناهم يصنعون حماس "المقاومة الإسلامية" لإضعاف الرئيس الفلسطيني الراحل "عرفات" وخلق المشاكل أمامه، وبعد موته بسنوات قامت حماس بالانفصال عن الضفة وإعلان "غزة" إمارة إسلامية، لكي تعيد القضية الفلسطينية إلى نقطة الصفر من جديد، وتجعل السلام بين اليهود والفلسطنيين من سابع المستحيلات.
تُرى هل سوف يكرِّر التاريخ نفسه، ويقوم الإخوان بنفس الدور الهدَّام المخرِّب الذي قام به "أسامة بن لادن" في "أفغانستان" وحماس في "غزة"؟ أم أن المصريين سوف يدركون قبل فوات الأوان خطورة ما يُخطط لهم بواسطة الإخوان المسلمين والأمريكان والموساد الإسرائيلي، ويعملون معًا لوقفه؛ حرصًا على مصلحة ومستقبل الوطن؟؟
أخيرًا، لمن يرغب من القراء الكرام الإطلاع على ما جاء في تحقيقات "روزاليوسف" بشأن الإتصالات السرية بين الإخوان والمخابرات الأمريكية والموساد الإسرائيلي،

روزاليوسف

"بيت العائلة" يقرر عودة جلسات النصح والإرشاد

"بيت العائلة" يقرر عودة جلسات النصح والإرشاد

السبت، 21 مايو 2011 - 17:07

شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب


كتب لؤى على


قرر مجلس "بيت العائلة" عودة جلسات النصح والإرشاد التى منعها أمن الدولة فى النظام السابق، حيث سيتم تشكيل لجنة لمن يريد إشهار إسلامه، تعقد خلالها عدة جلسات يحضرها رجل دين، وأحد أفراد أسرة المسيحى لنصحه، وإن لم يستجب يتم إعلان إسلامه.

وقال الدكتور محمود العزب، مستشار شيخ الأزهر، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن الإسلام لا يقبل أحداًَ ليس لديه قناعة حقيقية باعتناقه، وإن جلسات النصح والإرشاد ستغلق الباب أمام شائعات الاختطاف والاحتجاز التى تثير الفتن.


يذكر أن بيت العائلة أسس بمبادرة من الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، فى يناير الماضى، عقب حادثة تفجير كنيسة القديسين بالإسكندرية، ومن أهدافه نشر التوعية بخطورة الفتن الطائفية وأهدافها، ورصد الواقع، وعمل إجراءات وقائية لمنع وقوع الفتن.

الطيب ينفي طلب العفو عن مبارك

الطيب ينفي طلب العفو عن مبارك



نفي الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر ما تناقلته بعض الصحف الخاصة علي لسانه من أنه طالب بالعفو والرحمة للرئيس السابق حسني مبارك، مؤكدا أنه لم يذكر للرئيس السابق أي أعذار تمنع من محاكمته.كما نفي ما قيل علي لسانه بأن مبارك قدم لمصر الكثير خلال فترة توليه الرئاسة، مشددا علي أن حديثه مع إحدي الصحف الألمانية، كان في إطار ضرورة تطبيق القانون علي الصغير والكبير وأن رئيس الجمهورية مثله مثل أي مواطن يخضع للتحقيق وقد يحكم عليه بالبراءة أو قد يحكم ضده بالإدانة.
وكانت صحف مصرية قد نشرت اليوم السبت نقلا عن صحيفة "فرانكفورتر ألجماينه زونتاجس تسايتونج" الألمانية أن الإمام الأكبر طالب بالعفو والرحمة للرئيس السابق حسنى مبارك، مؤكدا أن "مبارك قدم الكثير لمصر خلال فترة طويلة، وأنه اليوم رجل مسن ومريض".
وذكرت أن الطيب قال خلال حواره مع الصحيفة إنه "ينبغى مراعاة الرحمة قبل القانون". مشيرا إلى أن سقوط مبارك كان تعبيراً عن إرادة الشعب المصرى.

بوابة الوفد الاليكترونية

فيديو | مظاهرات للأقباط في باريس احتجاجا على اضطهاد الاقباط في مصر

فيديو | مظاهرات قوية للأقباط في باريس احتجاجا على اضطهاد الاقباط في مصر
فيديو | مظاهرات قوية للأقباط في باريس احتجاجا على اضطهاد الاقباط في مصر

بودى جاردات "متعب ونعوم" يعتدون على صحفية

بودى جاردات "متعب ونعوم" يعتدون على صحفية

السبت، 21 مايو 2011 - 15:48

عماد متعب ويارا نعوم

كتب محمد ربيع 


استعان عماد متعب، مهاجم الأهلى وعروسته يارا نعوم بمجموعة من الـ "بودى جارد" خلال حفل عقد قرانه على يارا نعوم الذى يقام فى مسجد العربى بمنطقة صلاح سالم، وقام البودى جاردات بالاعتداء على إحدى الصحفيات بموقع "الأهلى دوت كوم"، حيث كانت توجهات لحضور الحفل والقيام بعملها الإعلامى.

الصحفية عبير عبد الواحد قررت التوجه للشرطة لتحرير محضر ضد عماد متعب ويارانعوم.

حرص لاعب النادى الأهلى على اللجوء إلى البودى جارد، لمنع دخول الصحفيين أو أى شخص لا يملك دعوى خاصة لدخول الحفل.









شرف يترجل من سيارته لإنقاذ مصاب في حادث بصلاح سالم ويستدعي له الإسعاف

شرف يترجل من سيارته لإنقاذ مصاب في حادث بصلاح سالم ويستدعي له الإسعاف

أشرف بدر 

21-5-2011 | 16:14



فى لفتة تعكس مدى انسانيته,واحترامه للمواطن المصري ترجل الدكتور عصام شرف رئيس الوزراء من سيارته أثناء مروره بشارع صلاح سالم بالقاهرة اليوم فور مشاهدته أحد المواطنين ساقطا على الأرض مدرجا في دمائه إثر اصطدام سيارة أجرة بالدراجة البخارية التي كان يستقلها وقام علي الفور باستدعاء الإسعاف لإنقاذه .
وكان شرف قد فوجيء خلال سير موكبه في شارع صلاح سالم فور عودته من جلسة مؤتمر الوفاق الوطني بأحد المصابين ملقي علي الأرض فقام بإيقاف سيارته وترجل على قدميه حتى مكان المصاب واستدعى الإسعاف وانتظر حتى جاءت سيارة الإسعاف التى كانت قريبة من موقع الحادث, واطمأن على المصاب الذى أجريت له الإسعافات الأولية .
وفور عودته إلى مكتبه أجرى رئيس الوزراء اتصالا بالمستشفى الذى نقل إليه المصاب واطمأن عليه وكلف بعلاجه على نفقة الدولة .





وكالة: مبارك يهدد بالكشف عن مستندات تدين قيادات بالدولة إذا لم يتم العفو عنه

وكالة: مبارك يهدد بالكشف عن مستندات تدين قيادات بالدولة إذا لم يتم العفو عنه

Sat, 21-05-2011 - 2:11 | محمد عطية ووكالات
  • مصر


مبارك


أكدت مصادر طبية بمستشفى شرم الشيخ الدولي لوكالة معا الفلسطينية أن الرئيس السابق حسني مبارك يمر بأزمة نفسية عصيبة ودخل في حالة من الحزن والاكتئاب الشديدين منذ يومين انعكس على حالته الصحية نظرا لأخبار سيئة تلقاها منذ يومين من جهات سيادية صرحت له عن حقيقة أوضاعه القانونية ومصير حبسه ومستقبل قضاياه المتعلقة بقضايا قتل المتظاهرين وتضخم ثروته وغيرها من القضايا.
مراسل الوكالة تحدث عما اسماه تلقي الرئيس السابق صفعة وصدمة كبيرين عندما علم بشكل نهائي بأنه لن يحظى بأي عفو عن قضاياه كما حدث مع زوجته سوزان ثابت بالإضافة إلى تلقيه خبر ترحيله لمستشفى الطبي العالمي أو مستشفى سجن طرة.
"معا" تحدثت في تقريرها عن أن الرئيس المخلوع كان يأمل في صدور عفو عنه في قضاياه إذ أعاد كامل ثروته داخل وخارج مصر لافتة إلى أنه كانت هناك شبه صفقة من وراء الكواليس حسمها بشكل قاطع رفض وغضب الجماهير التي اشتعلت مباشرة عقب العفو عن سوزان مبارك وهو ما جعل الجهات السيادية تتراجع عن الدخول في أية صفقات مع مبارك لغلق هذا الملف.
الوكالة الفلسطينية تنقل عن مراسلها إشارته إلى إن الرئيس مبارك أرسل رسالة تحذير لجهة هامة يحذر فيها بقلب الطاولة إذا تم ترحيله للسجن ووفقا لمصادر أمنية رفيعة المستوى فان مبارك لديه مستندات ووقائع وتجاوزات تدين العديد من قيادات هامة في الدولة مشيرة الى أنه يلعب على أمل كبير بصدور عفو نهائي عن جميع قضاياه مقابل إعادة جميع ثروته.
إسرائيل لم تقم بنقل الخبر كما هو فتحت عنوان " مبارك لن يتلقى عفوا " قال موقع "والا" الاخباري الاسرائيلي أن المجلس العسكري الذي يحكم مصر بشكل مؤقت منذ اسقاط الرئيس السابق وحتى اجراء انتخابات سبتمبر نفي الاسبوع الماضي تقارير اعلامية تحدثت عن تلقي مبارك للعفو وعدم محاكمته مشيرة إلى أن المجلس أعلن عدم تدخله في موضوعات قضائية خاصة بمحاكمة عناصر النظام السابق .






أهالى الشهداء يحاولون اقتحام قاعة محاكمة العادلى

أهالى الشهداء يحاولون اقتحام قاعة محاكمة العادلى

السبت، 21 مايو 2011 - 10:36

أهالى الشهداء

كتب محمود المملوك ومحمد عبد الرازق وأحمد متولى - تصوير: أحمد محمود


وقعت اشتباكات عنيفة بين أهالى الشهداء وقوات الشرطة ورجال الأمن، حيث حاول الأهالى اقتحام قاعة المحكمة لدخول جلسة محاكمة حبيب العادلى، وزير الداخلية الأسبق، وقاموا بمحاولة كسر باب القاعة، إثر تجمهرهم، وذلك بعد أن اخترقوا الحواجز التى وضعتها قوات الأمن وقوات الجيش لمنعهم
من الدخول.

وكان عشرات المواطنين من أسر شهداء الثورة قد تجمهروا منذ الصباح أمام مبنى محكمة جنايات القاهرة بالتجمع الخامس والتى تنظر اليوم ثانى جلسات محاكمة اللواء حبيب العادلى واثنين من معاونيه لاتهامهم بقتل الثوار يومى 25 يناير و28 يناير.
 

وردد المحتجون هتافات مناهضة للنظام السابق والمطالبة بإعدام المتهمين بقتل الثوار.