الأربعاء، 18 مايو 2011

أوباما و اخبار سارة لمصر


أوباما و اخبار سارة لمصر


ذكرت السفارة الأمريكية فى القاهرة فى بيان لها منذ قليل أن الرئيس الأمريكى باراك أوباما سوف يلقى خطابه المنتظر غدا الخميس وسوف يكون ذلك بتوقيت القاهرة الساعة السادسة إلا الثلث.
وقال بيان السفارة: إن خطاب أوباما سوف يحمل أخبارًا مهمة عن مصر والشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
من ناحية أخرى ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن أوباما سوف يكشف النقاب فى خطابه عن خطة مساعدات كبرى تشمل إلغاء الديون الأمريكية المستحقة على مصر بالكامل وقيمتها 3.8 مليار دولار علاوة على إعادة هيكلة المعونة الأمريكية المقدمة لمصر ولدول عربية أخري وخصوصا الأردن.
وقالت الصحيفة إن أوباما بدأ بالإعلان عن هذه المعونات عقب لقائه مع ملك الأردن عبد الله الثانى أمس الثلاثاء، حيث زادت المساعدات الأمريكية للأردن إلى مليار دولار وقالت الصحيفة إن الإدارة الأمريكية تنوي أيضا خلال اجتماع قمة دول مجموعة الثمانية الكبار المقرر فى فرنسا الأسبوع القادم الإعلان عن خطة حوافز تجارية واقتصادية.
بوابة الاهرام

استنكار واسع في كركوك لجريمة اختطاف وقتل مواطن مسيحي

استنكر معاون محافظ كركوك للشؤون الإدارية المسيحي أدور أوراها حادث مقتل المواطن المسيحي عاشور يعقوب عيسى من قبل المسلحين بعد ثلاثة أيام من اختطافه، واصفا الحادث بأنه جريمة بشعة.


وقال أوراها في لقاء مع "راديو سوا" إن مرتكبي الجريمة مجردون من الأخلاق والقيم الدينية والإنسانية، لافتا إلى أن الضحية مواطن يعمل ليكسب قوت يومه.

من جهته أشار النائب المسيحي عماد يوخنا إلى وجود جهات لا تريد الاستقرار للبلد وتحاول إشاعة الفتنة بين قوميات كركوك من خلال استهداف المواطنين، داعيا الأجهزة الأمنية إلى الكشف عن الجناة وتقديمهم للعدالة.

ولفت يوخنا إلى عدم إمكانية إقامة منطقة خاصة بالمسيحيين لغرض تأمين حمايتهم في ظل استمرار الهجمات ضدهم، ودعا إلى حل جذري لمشكلة استهداف المسيحيين.

وكانت أطراف سياسية مسيحية قد دعت في وقت سابق إلى تشكيل قوة عسكرية من المكون المسيحي تقتصر مهامها على حماية المناطق ذات الغالبية المسيحية ودور عباداتهم.

تقرير مراسلة "راديو سوا" في كركوك دينا أسعد:


فيديو .. أشهر خطابات الزعماء لاستعطاف شعوبهم

فيديو .. أشهر خطابات الزعماء لاستعطاف شعوبهم 



بعد الأخبار التى انتشرت عن نية مبارك توجيه خطاب اعتذار إلى شعب مصر والتنازل عن ثروته طالبا العفو من الشعب المصرى تعود إلى الأذهان صورة خطابات مماثلة لزعماء وملوك حاولوا استعطاف شعوبهم مع اختلاف ما اقترفوه تجاه شعوبهم.
"بوابة الوفد" تعيد للقارئ ذكرى هذه الخطابات قبل أن يطل علينا الرئيس المخلوع بخطاب آخر يضاف إلى أرشيف التاريخ أو ربما إلى مزبلته.

عبد الناصر يتنحى عقب نكسة يونيو 76



بيل كلينتون يعترف ويعتذر للشعب الأمريكى عن كذبه فى علاقته بمونيكا لونيسكى.



بن على يطلب تعاطف التونسيين ويدعى أنه فهمهم ويعدهم بعمل إصلاحات ويطالبهم بالصبر عليه ولا رئاسة مدى الحياة.



حمد بن عيسى ملك البحرين يعتذر عن مقتل متظاهرين ويطلب الصفح من شعبه بمناسبة المولد النبوى ويعدهم بتحقيق مطالبهم.



الرئيس الأوكرانى فيكتور يانكوفيتش طالب مواطنيه فى ديسمبر 2010 بعدم القيام بعصيان مدنى، مؤكدا أن البلاد على حافة انهيار إقتصادى مؤكدا أن سبب تعثر الأوضاع هو انعدام ثقة الناس بالحكومة مطالبهم بإعادة جسور الثقة.



خطاب مبارك العاطفى مساء الأول من فبراير يطالب بإعطائه مهلة حتى نهاية فترة ولايته ويتعهد بعمل إصلاحات ويستعطف الشعب بكلمات من عينة رغبته فى الموت على أرض مصر.



ومن بين تلك الخطابات، تعاطف المصريون مع عبد الناصر وطالبوه بالاستمرار وإكمال المسيرة.. واحترم الأمريكان شجاعة كلينتون فى الاعتراف والاعتذار.. وأنقذت ديمقراطية أوكرانيا يانكوفيتش من العصيان المدنى..
وفشل الزعماء العرب فى كسب تعاطف شعوبهم حيث لم ينفع فهم بن على فى كسب ود الشعب التونسى، وصم الشعب المصرى آذانه أمام كل خطابات مبارك المطالبه بالتعاطف بعد أن عاندهم طوال 30 عاما.

الوفد


ناشط قبطي: الحماية الدولية ليست الحل لمسيحيي مصر

ناشط قبطي: الحماية الدولية ليست الحل لمسيحيي مصر


بدأ الناشط القبطي مايكل منير رئيس منظمة أقباطالولايات المتحدة الأمريكية حملته لدعم المشاركة السياسية للأقباط بجولة في الصعيد وبدأها من محافظة المنيا - حيث أنه من أبناء مركز أبو قرقاص بالمنيا - وعقد لقائه بقاعة نادي مركز شباب قرية دير البرشا التابعة لمركز ملوي بالمنيا بحضور شعبيين ورجال دين وأعداد كبيرة من الأقباط.
وخلال اللقاء دار حوار مطول حول مستقبل مصر في ظل الأزمات الراهنة وتفجر الفتنه الطائفية وكيفية مواجهتها بالقانون وردع الفئات التي تستهدف النيل من أمن مصر ووحدة شعبها.
كما تناول الحوار البيان الأخير لرئيس الوراء بشأن إصدار القانون الموحد لدور العبادة وقانون تجريم التمييز ونتائج هذه القوانين في الحد من المصادمات الطائفية.
وأوضح منيران فكرة الحماية الدولية، لن تأتى بنتائج إيجابية وستعمل على زيادة الاحتقان الطائفي ولن يسعد الأقباط أن يكون داخل منازلهم وكنائسهم وجود دبابات أجنبية أمامها، مشيرا إلى أن الطريق الوحيد لحل قضايا الأقباط سيكون من خلال المسلمين المستنيرين والتيارات الوسطية للتصدي للتيارات المتشددة والمتطرفة التي أثارت العديد من الفتن وتعمدت الاعتداء على الأقباط والبهائيين والصوفيين.
كما شارك مايكل منير إلي مظاهرات أقباط المنيا أمام مبني ديوان عام المحافظة والذي دعا المتظاهرون للتعامل بروح من الود والاحترام لإفراد الجيش والشرطة أثناء تظاهرهم ونفي ان يكون جاء ليدعوهم لفض التظاهر.


فيديو الكلمه الأخيرة لأسامه بن لادن

فيديو الكلمه الأخيرة لأسامه بن لادن



الاهرام | مفاجأة: المرأة التي حاول مدير صندوق النقد الاعتداء عليها جنسيا مسلمة ترتدي الحجاب

الاهرام | مفاجأة: المرأة التي حاول مدير صندوق النقد الاعتداء عليها جنسيا مسلمة ترتدي الحجاب





نفى شقيق عاملة النظافة -التى حاول مدير صندوق النقد الدولي "دومينيك ستراوس كان" -الاعتداء عليها جنسيا- أن تكون شقيقته أعدت فخا للمسئول الكبير.

وقال بليك ديالو في مقابلة مع صحيفة "لوبارزيان" الفرنسية الصادرة اليوم الأربعاء: "هي لا تعرفه من الأصل.. شقيقتي غير قادرة على اختلاق مثل هذه القصة. هي مسلمة ملتزمة وترتدي الحجاب".

وأكد ديالو أن شقيقته ليس لديها أدنى فكرة عن السياسة وقال: "هي لا تعرف حتى من هو عمدة نيويورك. إنها امرأة شريفة وملتزمة تعمل بجد من أجل تربية ابنتها وعندما تعود للبيت تشاهد مسلسلات تليفزيونية إفريقية".

وقال ديالو إن شقيقته وتدعى نافيساتو موجودة الآن في مكان سري تحت حماية الشرطة مؤكدا أنها "تبكي كثيرا وتعاني من أثر الصدمة".

وتتهم نافيساتو المنحدرة من غينيا، مدير صندوق النقد الدولي بمحاولة اغتصابها في أحد فنادق نيويورك التي تعمل بها كعاملة نظافة.

ووفقا لمعلومات صحيفة " لوبارزيان" فإن نافيساتو تربي ابنتها البالغة من العمر تسعة أعوام، أما شقيقها بليك، فهو يدير مطعما للمأكولات الإفريقية في أحد أحياء نيويورك، حيث جاء إلى أمريكا بعد أن عاش 16 عامًا في فرنسا.

وكانت شرطة نيويورك قد ألقت القبض على "ستراوس كان" من على متن طائرة، كانت متجهة من نيويورك إلى باريس مطلع الأسبوع الحالي بعد بلاغ نافيساتو، الذي اتهمته فيه بمحاولة الاعتداء الجنسي عليها.

بلاغ للنائب العام ضد جريدة الوفد بتهمة نشر أخبار كاذبة تشعل الفتنة الطائفية

بلاغ للنائب العام ضد جريدة الوفد بتهمة نشر أخبار كاذبة تشعل الفتنة الطائفية

الثلاثاء ١٧ مايو ٢٠١١ - ٠٢: ٠٣ م +02:00 CEST

قدَّم المستشار "نجيب جبرائيل" رئيس منظمة الاتحاد المصري لحقوق الإنسان بلاغًا لسيادة المستشار النائب العام "عبد المجيد محمود" للتحقيق فيما نشرته جريدة الوفد اليوم، وضد كلاً من رئيس مجلس إدارة الوفد ورئيس تحريرها.
وطالب "جبرائيل" النائب العام بإجراء تحقيقات فورية وسريعة فيما نشرته الوفد اليوم الثلاثاء 17مايو، من أخبار خطيرة تحت عنوان " فتاة مسلمة تروى للوفد مأساة اختطافها من أمام ماسبيرو، ورشم الصليب على يدها وحبسها مع أربعة فتيات مسلمات في غرفة تشبه الزنزانة لمدة ثلاثة أيام، وحلق شعرها وإجبارها على قراءة ترانيم مسيحية"، وتساءل "جبرائيل" قائلاً :"لمصلحة من ما تثيره الوفد اليوم وقد مضى على الواقعة أكثر من شهرين"، مؤكدًا بأنه سيكون أول المدافعين عن "رغدة" إذا ما ثبت صحة روايتها.
وأكد "جبرائيل" أن ما نشرته الوفد يشكل وقائع خطيرة تستلزم إجراء تحقيق خطير من قبل مكتب النائب العام بنفسه، ويتطلب الاطلاع على المستندات التي جاءت في جريدة الوفد، وماذا تم في المحضر الذي نشرته الوفد، والمحرر في هذه الواقعة من 15 مارس 2011، ولماذا نشر هذا الموضوع اليوم بعد أكثر من شهرين على افتراض حدوث هذه الوقعة .
وأشار "جبرائيل" إلى أن ترك هذا الموضوع في يد الإعلام فقط سوف يقضى على الأخضر واليابس، وسوف يعيد ما زعمته "عبير طلعت" من إنها اختطفت واحتجزت من قبل الكنيسة، وأمرت النيابة العامة بحبسها على جرائم تزوير، والإدلاء ببيانات غير صحيح، والتي كانت سببًا في مصرع وإصابة أكثر من مائتي مسلمًا ومسيحيًا .

وأوضح أن هناك تكهنات شديدة بان تكون هذه الواقعة من مخلفات فلول أمن الدولة السابق، مطالبًا بضرورة سؤال رئيس تحرير الوفد ورئيس مجلس إدارتها عن مغزى نشر مثل هذه الوقائع في ظل ما تمر به البلاد من احتقانات شائكة، وما صدر من المجلس الأعلى العسكري من انه سوف يضرب بيد من حديد عن من يثير أو يتسبب في فتن طائفية، خاصة وأن الواقعة على فرض صحتها جدلاً قد مضى عليها أكثر من شهرين .


 

الإخوان: نرفض العفو عن مبارك.. وإخلاء سبيل عزمى "كارثة"

الإخوان: نرفض العفو عن مبارك.. وإخلاء سبيل عزمى "كارثة"

الأربعاء، 18 مايو 2011 - 12:47

الرئيس المخلوع مبارك

كتب محمود سعد الدين 


رفضت جماعة الإخوان المسلمين الدعوات المطالبة بالعفو عن الرئيس مبارك لكبر سنه وحالته الصحية السيئة وسنواته التى قضاها فى خدمة القوات المسلحة المصرية، ودوره فى حرب أكتوبر 73.

وطالب الدكتور محمد سعد الكتاتنى وكيل مؤسسى حزب العدالة والحرية بضرورة محاكمة مبارك ورجاله سياسيا، دون الاقتصار فقط على محاكمته جنائيا فى قضايا التربح وتضخم الثروات، وإهدار المال العام وقتل المتظاهرين.

ووصف الكتاتنى إخلاء سبيل زكريا عزمى بـ "الكارثة"، مضيفاً أنه جاء بالتزامن مع إخلاء سبيل سوزان مبارك وفتحى سرور، وهو الأمر الذى أدى إلى غضب الشارع المصرى، وانطلاق مئات الدعوات على الفيس بوك من أجل تنظيم مليونية جديدة بجميع ميادين مصر يوم الجمعة المقبل الموافق 27 مايو.

وأضاف الكتاتنى أن الشعب المصرى لن يقبل بأقل من محاكمة عادلة لكافة قيادات النظام السابق، تقضى بمعاقبتهم أقصى عقوبة على جرائمهم التى ارتكبوها ضد الشعب المصرى طيلة الـ 30 عاماً الماضية.





القبض على عامل بحوزته حقيبة بداخلها 15 حزام ناسف و مسجلى خطر يغتصب طفلة داخل جراج والبلطجية يقطعون شارع خاتم المرسلين بالعمرانية

القبض على عامل بحوزته حقيبة بداخلها 15 حزام ناسف و مسجلى خطر يغتصب طفلة داخل جراج والبلطجية يقطعون شارع خاتم المرسلين بالعمرانية



تلقى اللواء فاروق لاشين مساعد وزير الداخلية لأمن الجيزة إخطارا من الملازم أول هشام فتحى والملازم أول محمد حسين المعينين خدمة بكمين المنصورية أنه أثناء فحصهما السيارات وضبط المشتبه فيهم اشتبه الضباط فى احد مستقلى سيارة تاكسى يدعى سيد عبدالقادر حسين 33 عاما، وبحوزته حقيبة وعند تفتيشها عثر بداخلها على 15 حزاما ناسفا وأثناء مناقشته فر هاربا وبمطاردته وضبطه اعترف بأنه قادم من مطروح وأنه كان يستقل ميكروباصا وأن شخصا نسى الحقيبة وأنه قام بتفتيشها وعثر على ورقة بداخلها مدون عليها رقم هاتف محمول وأنه اتصل به ووعده بالتقابل معه أمام محطة وقود بكورنيش المعادى، تم التوجه مع المتهم للمكان المذكور وتبين كذب روايته. تم إخطار وحدة المفرقعات والقوات المسلحة لاتخاذ اللازم وجارى التحقيق.

أمر محمد نصر وكيل نيابة قسم أول شبرا الخيمة برئاسة شريف عبد النافع بحبس "مسجلى خطر" أربعة أيام على ذمة التحقيق، لقيامهما بخطف طفلة عمرها 10 سنوات تحت تهديد السلاح.

تلقى مأمور قسم أول شبرا الخيمة بلاغا، من والد الطفلة وتدعى "م.أ" 10 سنوات، مفاده أن ابنته طلبت من سائق توك توك توصيلها إلى منزلها فى منطقة المنشية الجديدة، وفوجئت بالسائق ومعه شخص آخر يطلبان منها النزول معهما تحت تهديد السلاح "مطواة"، وأجبراها على النزول معهما وذهبا بها إلى جراج مهجور، وجرداها من ملابسها، واعتديا عليها جنسيا بالقوة، حتى فقدت الوعى، وفرا هاربين.

أكدت تحريات المباحث صحة البلاغ، وفى أحد الأكمنة تم القبض على المتهمين، وهما: "مصطفى.م" (29 سنة) سائق توك توك، وتبين أنه مسجل خطر، و"محمد.ع" (25 سنة) مسجل خطر، واعترفا بارتكابهما للجريمة أمام العقيد محمد شرباش رئيس فرع البحث الجنائى بشبرا الخيمة.

تحرر محضر بالواقعة حمل رقم 1447 إدارى لسنة 2011، وبعرضهما على النيابة العامة أصدرت قرارها السابق بإشراف المستشار محمد عبد الله البسطاوى المحامى العام لنيابات جنوب بنها، ووجهت للمتهمين تهمة الخطف والاغتصاب، وأمرت بعرض الطفلة على الطب الشرعى لبيان إذا كان قد تم الاعتداء الجنسى عليها من عدمه، وأثناء قيام المتهمين بتمثيل الجريمة ومعاينة مكان الواقعة قام شخص مجهول بإطلاق الرصاص فى الهواء ليمنع وكيل النيابة من إجراء المعاينة، فقام ذلك الشخص بالهروب بعدما تجمع الأهالى وحاولوا الإمساك به.
3 قطع ما يقرب من 10 بلطجية شارع خاتم المرسلين بمنطقة العمرانية بالجيزة، وأشهروا الأسلحة البيضاء فى محاولة منهم لترويع المواطنين والاستيلاء على متعلقاتهم، وفرض الإتاوات على أصحاب المحلات التجارية.

استغاث الأهالى والسكان بالإدارة العامة لمباحث الجيزة، فكلف اللواء فاروق لاشين مدير أمن الجيزة رجال المباحث بسرعة توجيه حملة أمنية لضبط المتهمين، خاصة وأن منطقة العمرانية من الأماكن التى تشهد أعمال بلطجة وحوادث سرقة واغتصاب مستمرة، فى ظل الغياب الأمنى لرجال الشرطة فى تلك المنطقة التى تنتشر فيها أعمال البلطجة


حمزاوي: حسان لن يفوز بالرئاسة

حمزاوي: حسان لن يفوز بالرئاسة

الأربعاء, 18 مايو 2011 11:45 


حمزاوي: حسان لن يفوز بالرئاسة

كتب - محمد معوض: 



أكد "عمرو حمزاوي "الباحث والمفكر السياسي واستاذ االعلوم السياسية بجامعة القاهرة أنه اذا ترشح الشيخ محمد حسان لمنصب رئيس الجمهورية لن يفوز بها، لأن المطلوب في العمل السياسي غير المطلوب في العمل الدعوي وغير مطلوب في رجل الدين الذى يقوم به حسان.
وأضاف حمزاوي لبرنامج القاهرة اليوم، أنه لا يعتقد ان يترشح الشيخ محمد حسان لشغل هذا المنصب، مؤكدا ان وظائف رجال الدين والدعاة في المؤسسة الرسمية وخارجها هي العمل على توصيل الخطاب الديني والرسالة الدينية وهي رسالة حول القيم والأخلاق "الحق_ الخير_العدل_الجمال"، ومثل هذه الأمور يتفاعل معها المواطن من خلال ظروفه الحياتية المعاصرة.
وتابع، أما السياسة هدفها أن تسمح للمواطن بحرية الاختيار وأن تبنى لهم الصالح العام من خلال الإجراءت والسياسات في خلال فترة زمنية معينة، مطالبا الاقباط بضرورة فض اعتصامهم لأنه من الصالح العام لأن مصر تمر بأزمة اقتصادية واعتصامهم يزيد من تلك الأزمة.


الوفد

"الإخوان" تدعو شرف والبابا وشيخ الأزهر والمجلس العسكرى لحضور افتتاح مقرها الجديد

"الإخوان" تدعو شرف والبابا وشيخ الأزهر والمجلس العسكرى لحضور افتتاح مقرها الجديد

الأربعاء، 18 مايو 2011 - 12:40

محمد بديع

كتب محمود سعد الدين


تعقد جماعة الإخوان المسلمين احتفالا حاشدا يوم السبت المقبل، لافتتاح المركز العام لجماعة الإخوان المسلمين بالمقطم.

وحسب ما قال الدكتور سعد الكتاتنى وكيل مؤسسى حزب الحرية والعدالة، إن الجماعة وجهت الدعوة للعشرات من الشخصيات العامة المصرية والعربية لحضور الاحتفال، من بينهم الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء وعدد من أعضاء المجلس العسكرى وشيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب والبابا شنودة، وكذلك رؤساء الأحزاب المصرية وعدد من قادة الفصائل الفلسطينية فتح وحماس.




رفيق حبيب لـ (الشروق): انضممت لحزب الإخوان ولن أدعو الأقباط للمشاركة فيه

رفيق حبيب لـ (الشروق): انضممت لحزب الإخوان ولن أدعو الأقباط للمشاركة فيه



أثار انضمامه إلى حزب «الحرية والعدالة» الذى أسسته جماعة الإخوان المسلمين مؤخرا العديد من التساؤلات فى الأوساط القبطية، كونه من أبرز الكتاب والمفكرين الأقباط، ولأنه اعتاد على إعلان مواقفه (التى قد لا ترضى بعض أبناء ديانته)، فتح قلبه فى هذا الحوار، شارحا الأسباب التى دعته إلى مغادرة حزبه القديم (الوسط)، والذى كان أحد أبرز مؤسسيه، وتناول كذلك ما دعاه إلى الانخراط فى حزب الجماعة، ولم يفته أن يتناول آخر المستجدات على صعيد «ملف الفتنة الطائفية».

إنه المفكر والكاتب القبطى البارز رفيق حبيب، الذى التقته «الشروق» فكان هذا الحوار..

● ما الذى دفعك للانضمام لحزب الإخوان؟
ــ فى الحقيقة تجربة الحزب السياسى لجماعة الإخوان المسلمين هى تجربة مهمة لى لأنها تضع برنامجا سياسيا يمثل إطارا للعمل المشترك بين المنتمين للجماعة وغير المنتمين لها وهذا شىء مهم للغاية ومحاولة إنجاحها مسألة مهمة جدا بالنسبة لى، لأنه سيطرح أطرا للعمل المشترك فى العمل السياسى، لأن المجتمع يتحقق تماسكه بأن تكون هناك أطر متعددة للعمل ومتداخلة إلى جانب أن فكرة وجود حركة اجتماعية تؤسس حزبا سياسيا أمر مهم وتمثل مرحلة حاسمة فى تاريخ المجتمع المصرى. وتمت دعوتى من قبل الجماعة ــ لأنها مهتمة بانضمام الأقباط خصوصا أن لدى الكثير من الكتابات والحوارات مع الجماعة ــ حتى أكون من المؤسسين، ووافقت وعرض على برنامج الحزب فى إحدى مسوداته وعبرت عن رأيى فيه لوكيل مؤسسى الحزب ولكنى لم أكن ضمن اللجان التى وضعت برنامج الحزب وبالفعل انضممت إلى الحزب.

● وما المهام التى تنتظرك بعد ترشحك لمنصب نائب رئيس الحزب؟
ــ على حد علمى، الجماعة لم ترشح أحدا آخر لتولى هذا المنصب، وسيتم حسم الأمر خلال أيام قليلة، وهناك الآن اتجاهان داخل الجماعة، الأول بشأن مهام نواب رئيس الحزب، ويستند إلى إحدى مسودات الحزب التى تضع اختصاصات كل نائب، أما الاتجاه الثانى فيتمثل فى أن يحدد رئيس الحزب مهام كل نائب على حدة دون أن تكون هذه المهام محددة بلائحة الحزب والأمر سيحسم بعد الانتهاء من تأسيس الحزب بعد عرضه على المكتب التنفيذى للحزب.

● بعض الأقباط فسر ترشيحك لمنصب نائب رئيس الحزب بأنه محاولة من الإخوان لاستقطابهم؟ 
ــ غير صحيح بالمرة، فأنا لم أحاول دعوة أى قبطى للانضمام للحزب ولم يطلب منى ذلك من قيادات الإخوان.

● كم عدد الأقباط الذين انضموا إلى الحزب حتى الآن؟ 
ــ على حد علمى عددهم وصل لمائة قبطى من مختلف المحافظات وليس من بينهم أى من المشاهير الأقباط.

● لماذا قبلت الانضمام إلى حزب الإخوان ولم تنضم إلى حزب الوسط الذى كنت أحد مؤسسيه؟ 
ــ لأنه لم يعد يتفق معى.

● هل تسعى لتنظيم حوارات بين الإخوان والأقباط لتقريب وجهات النظر؟ 
ــ حوارى مع الإخوان لنقل وجهات النظر وتقريبها وتشخيص المشكلات وحلها وهذا لا يعنى أن أشارك بشكل مباشر فى إقامة حوارات بين المسيحيين والإخوان، وإن كنت بالفعل عقدت ندوة فى نقابة الصحفيين بين قيادات قبطية والإخوان. وجزء من حوارى معهم يتركز فى أن نتجاوز الهواجس المثارة حاليا حول محاولة الإخوان السيطرة على الحكم، خصوصا أن الجماعة من جانبها مهتمة بإزالة هذه المخاوف لدى المسيحيين وتسعى لأن يعرف جموع المسيحيين حقيقة تنظيمهم. وهذا هو السبب الرئيسى وراء طرح الإخوان لفكرة الحوار مع الأقباط، وحدثت مناقشات بينى وبين الجماعة حول كيفية تفعيل هذه المبادرة وتنفيذها، وإزالة العقبات التى قد تحول دون إتمامها، علما بأن هذه الحوارات بين الكنيسة والإخوان كانت قائمة فى التسعينيات من القرن الماضى، من خلال دعوة كل طرف للآخر فى إفطار رمضان وإفطار الوحدة الوطنية. ولكن مع الأسف الكنيسة القبطية رفضت الحوار فى الفترة الحالية وأرجعت رفضها إلى أنها تريد الابتعاد عن المجال السياسى.

● هناك من يفسر مبادرة الإخوان للحوار مع الكنيسة بأنها محاولة للالتفاف السياسى من أجل كسب أصوات الأقباط.. ما تعليقك؟ 
ــ أراها وجهة نظر غير دقيقة، بدليل أن الإخوان استطاعوا الحصول على 88 مقعدا فى برلمان 2005 دون أن يكون هناك حوار مع الأقباط، فالجماعة تبحث عن إجراء حوار بالمعايشة، وهذا ما نحاول تحقيقه الآن من أجل إجراء عدة حوارات مع الأقباط فى الجمعيات الأهلية والمشاركة فى الأنشطة الاجتماعية، وهنا سيتعرف كل طرف على الآخر وهذه هى إحدى الرؤى التى طرحتها على الإخوان.

● ألا ترى أن ما يتردد عن أن السلفيين وراء أحداث أطفيح وقنا ثم إمبابة قد يؤثر على شعبية الجماعة فى الفترة المقبلة؟
ــ أصبح من الواضح للإعلام والمجتمع أن هناك مجموعات صغيرة من السلفيين وراء هذه الأحداث وليس كل التيار السلفى، بدليل عدم وقوف أى من قيادات السلف وراء هذه الأحداث التى رفضتها وأعتقد أن المجتمع بدأ يدرك ان ليس كل السلفيين متطرفين خصوصا فى ظل مناخ الحرية الذى نعيشه بعد إسقاط النظام السابق.

● لماذا إيمانك بالمشروع الحضارى الإسلامى العربى الذى سبق أن تبناه حزب العمل ثم حزب الوسط فيما بعد على الرغم من اختلاف الأمر مع عقيدتك الدينية؟ 
ــ المتابع لكتاباتى يدرك أن لدى قناعات، وهى عبارة عن قراءة للمجتمع المصرى القائم على الهوية العربية الإسلامية، والمنتمى للحضارة الإسلامية التى شارك المسيحيون فى بنائها، وأنا كباحث أرى أن الحضارة الإسلامية هى حضارة محافظة متدينة شرقية قائمة على مرجعية الدين، ولأن دين الأغلبية هو الإسلام فالمرجعية هى الحضارة الإسلامية، ولو كان الأقباط يمثلون الأغلبية لكانت الحضارة المصرية ذات مرجعية مسيحية، ومن قناعاتى أيضا أن هناك مساحة كبيرة مشتركة بين القيم الاجتماعية المسيحية الشرقية فى مصر وبين القيم الاجتماعية الإسلامية من حيث القواعد والعادات والمواقف الاجتماعية والمبادئ على الرغم من اختلاف العقيدة والعبادة، وهذا التداخل دليل على أننا جميعا ننتمى لحضارة واحدة كما أننى أرى أنه لا يمكن أن ينهض المجتمع المصرى إلا من خلال مشروع نهضة ينتمى للحضارة الإسلامية إلى جانب أن الحركات الإسلامية تقوم بدورها داخل هذا المشروع من خلال تشكيل أحزاب سياسية فهى تشكل إطارا للعمل المشترك بين المسلمين والمسيحيين

● هل ترى أن مصر على أبواب حرب أهلية إذا تكررت حوادث الفتنة الطائفية؟
ــ كان من الممكن حدوث ذلك فى ظل نظام مبارك، لأنه خلال الفترة من 2005 وحتى عام 2010 شهدت مصر العديد من حوادث الفتنة الطائفية، وخصوصا فى العام الأخير لنظام مبارك، بدءا من أحداث نجع حمادى وانتهاء بأحداث كنيسة القديسين بالإسكندرية، والدليل أن أسباب الاحتقان كانت تتسارع وتيرتها يوما بعد يوم، والنظام كان يتعامل معها بتأمين نفسه بأن يأخذ صف الكنيسة مرة والمسلمين مرة أخرى وهذا ما كان سيدفع البلد للخوض فى حرب أهلية، ولكن هذه الأسباب بدأت فى التلاشى بعد الثورة لأن هناك رغبة لدى مختلف فئات الشعب فى إحداث التغيير وحل مشكلات الاحتقان الطائفى وهناك تغيير واضح فى خطاب الدولة تجاه مثل هذه الأحداث عما كان يحدث فى عهد مبارك كما أن تكرار حوادث الفتنة سببه غياب الأمن ولهذا أصبح من الضرورى إعادة الأمن فورا.

● كيف تنظر إلى معالجة الكنيسة لقضية كاميليا شحاتة؟
ــ معالجة الكنيسة للقضية كانت غير موفقة لأنه عقب أزمة وفاء قسطنطين كان من البديهى للمراقبين والكنيسة أن هذا الملف لم يغلق، ولكن الكنيسة راهنت على غلقه، وجاءت حادثة كاميليا وتعمدت الكنيسة التعامل معها بنفس طريقة معالجتها للقضية الأولى، وكان من المعروف والمنطقى أن تكرار هذه الحوادث ومعالجتها بظهور كاميليا عبر شريط فيديو سيؤدى إلى أزمة كبرى. وحتى الآن مازالت الكنيسة تراهن وتصّر على معالجة هذا الملف بنفس الاسلوب وأصبح هناك شبهة فى أن الكنيسة احتجزت سيدة شرعت فى التحول إلى الإسلام أو غيرت دينها بالفعل وهذا ليس دور الكنيسة ولا يوجد مبرر قانونى لهذا. والسبب فى التعامل مع قضيتى وفاء وكاميليا بنفس الطريقة هو أنهما زوجتا كاهنين، وأتصور أن البعض فى الكنيسة رأى أن هناك مخاطر تواجه المسيحيين، وأن أسلمة زوجات الكهنة يعرض الكنيسة لخطر أكبر ويمس هيبتها.

● كيف ترى العلاقة بين الكنيسة والدولة بعد ثورة 25 يناير؟
ــ علاقة الكنيسة بالدولة تاريخيا كانت إدارية، وفى عهد مبارك كانت العلاقة مع النخبة الحاكمة وبعد سقوط النظام انتهت هذه العلاقة السياسية ولم يبق أمام الكنيسة إلا أن تلجأ إلى مؤسسات الدولة وهذا سيحدث لأن الكنيسة لديها مطالب بشأن فتح الكنائس المغلقة والسماح ببناء أخرى جديدة وتعديل قانون الأحوال الشخصية للأقباط الأرثوذكس.




خلاف بين جمال وعلاء بعد تنازل سوزان عن ثروتها

خلاف بين جمال وعلاء بعد تنازل سوزان عن ثروتها



أثار قرار سوزان ثابت زوجة الرئيس السابق حسني مبارك تنازلها عن جميع ممتلكاتها للدولة حالة من الجدل في سجن طره خاصة بين نجليهاجمال وعلاء، المحبوسين على ذمة التحقيقات بالسجن.

وأكدت مصادر مطلعة داخل السجن انه فور إعلان "سوزان" تنازلها عن ثروتها وإخلاء سبيلها، اجتمع كلا من علاء وجمال لمناقشة الأمر - وبشكل مسموع لدى الموجودين بالسجن -.

وأيد جمال ما قامت به والدته حتى لا تتعرض للسجن أو لأي ضغوط في التحقيقات، مما يهدد حالتها الصحية، وطالب أيضا بضرورة أن يقوم والده بنفس الإجراء، نظرا للظروف الصحية الصعبة التي يمر بها.

لكن علاء اعترض على كلام جمال، موضحا أن تنازل والدته يعني إثبات التهمة عليها، وان هذا الأمر لن يغير شيئا، وقال انه متأكد أن أبيه لن يقدم على هذه الخطوة.

وقالت المصادر ان جمال وعلاء اتفقا على أنهما لا يفكران في التنازل عن ثروتهما.

في السياق ذاته، أكدت المصادر أن أحمد عز - المحبوس بسجن طره - قال للمحيطين به في السجن أنه كان يفكر في القيام بنفس الإجراء الذي قامت به زوجة الرئيس السابق، ولكنه تراجع عن الأمر بعد قرار إخلاء سبيل زكريا عزمي موضحا أن أيضا سيحصل على البراءة.


فيديو :وانت مالك يا ساويروس هوانت بابا الاقباط الجديد ودفاع عن التيار السلفى

فيديو :وانت مالك يا ساويروس هوانت بابا الاقباط الجديد ودفاع عن التيار السلفى




200 محام يتهمون جرائيل والزغبي بالتحريض على الفتنة الطائفية

200 محام يتهمون جرائيل والزغبي بالتحريض على الفتنة الطائفية

أميرة وهبة - بوابة الأهرام 

تقدم أكثر من مائتي محام، من خلال "اتحاد الحق في العدالة"، ببلاغ للنائب العام ضد نجيب جبرائيل المحامي ورئيس منظمة الاتحاد المصري لحقوق الإنسان، بسبب تصريحاته عبر قناة الطريق وجريدة الدستور، في عددها الصادر 8/5/2011، حيث يدعو فيهما بالتدخل الدولى لحماية المسيحيين المصريين، مما يثير الفتن ويعرض أمن البلاد الداخلى والخارجى للخطر، ويدخل البلاد فى حرب أهلية وفتنة طائفية، وتدخل البلاد في حروب، وأن ما صرح به نجيب جبرائيل يعد مخالفة لقانون العقوبات، طبقا لنص المادة 86، و86 مكرر من قانون العقوبات المصرى.
ضم البلاغ أيضا الداعية محمد الزغبي، وذلك لتحريضهما علي الفتنة الطائفية، بين أبناء الوطن وتكدير أمن البلاد، بعد أن قام بالتحريض على استعمال العنف ضد المسحيين، في منطقة إمبابة، حيث تحدث إلى جمع من الرجال من خلال ميكرفون، يصف مقابلته للمجلس الأعلى للقوات المسلحة، بخصوص قضية كاميليا شحاتة، منتهياً فى معرض حديثه إلى إثارة الجمع المشار إليه، ومحرضاً على اقتحام الأديرة المصرية من إجل إخراج - من ادعى عليهم الشيخ وآخرين – بأنهم محتجزون داخل الأديرة من المتحولين حديثاً من المسيحية إلى الإسلام، وذلك فى حال عدم الاستجابة لطلباتهم من قبل المجلس العسكرى، مما أثار الفتنة داخل الشارع المصري، وأضر بالمصلحة العامة بالبلاد، وانهيار بالاقتصاد المصري، قد يهدد نسيج المجتمع، ويكدر السلم العام حسب نصوص المواد أرقام 86، 86 مكرر، 171، 174 ثانياً، 176، من قانون العقوبات.
وقال محمد سعد المحامي وعضو اتحاد الحق في العدالة إنه تم إرفاق إسطوانة مدمجة C.D خاص بنجيب جبرائيل، وهو عبارة عن حديث مسجل له على إحدى القنوات الفضائية – قناة الطريق- وتصريحه بجريدة الدستور فى عددها الصادر بتاريخ 8/5/2011، يدعو إلي التدخل الأجنبي لمصر لحماية الأقلية من المسيحيين، وحيث إن ما صدر من الداعية محمد الزغبى سبب من أسباب الإباحة أو موانع العقاب، لكون الواقعة الأصلية الخاصة بكاميليا شحاتة معروضة أمام القضاء.
كما تم إرفاق أسطوانة مدمجةC.D خاص بالداعية محمد الزغبى، لتحرضة جميع المسلميين بحرق واقتحام الكنائس والأديرة، بالرغم أن النيابة العامة، تقوم حالياً بالتحقيق فى صحة الإدعاءات باحتجاز كاميليا شحاتة، حيث أكد سعد أن الاتحاد يطالب بضرورة خضوع كامليا شحاتة للتحقيق كسيدة تحمل الجنسية المصرية، وليس لكونها تحمل الديانة المسيحية أو الإسلامية، ولا نرضى أن تضار نفسياً أو جسدياً فى دين قد اختارته بإرادتها المنفردة، تأكيداً لمبادئ الدستور المصرى، ودساتير العالم أجمع، وحقوق الإنسان، فهذا ليس محل نقاش أو جدل، ولا يجوز لنا التدخل فى أمر معروض أمام القضاء.



فيديو | الشيخ الحويني يتهم يحيي الجمل بالخرف ويطالب بإقالته فورا

فيديو |الشيخ الحويني يتهم يحيي الجمل بالخرف ويطالب بإقالته فورا 
فيديو | الحويني يتهم يحيي الجمل بالخرف ويطالب بإقالته فورا


اعترافات بلطجى مأجور شارك فى أحداث فتنة إمبابة .. حرقت الكنيسة بـ 2000 جنيه

اعترافات بلطجى مأجور شارك فى أحداث فتنة إمبابة .. حرقت الكنيسة بـ 2000 جنيه!



قتل من قتل في حادث إمبابة وأصيب من أصيب لتترك وراءه تساؤلات مفزعة حول فداحة الخسارة، التي قاربت خسارة حرب في حي واحد فقط، ذهبنا إلي إمبابة بعد الحادث وعلي مدي أكثر من يوم تجولنا في الشوارع التي مثلت مسرح الأحداث الدامية من شارع المشروع حيث كنيسة مار مينا إلي شارع الوحدة حيث كنيسة العذراء التي حرقت والشوارع المحيطة بشتيل والعدوية وأحمد عابد ومدينة الأمل وغيرها، تحدثنا كثيراً مع الأهالي وأصحاب المحلات المجاورة وشهود عيان لنحاول أن نصل إلي معلومات مؤكدة في ظل تضارب الأقوال.

مع الأخذ بنظرية أنه إذا تطابقت روايات أكثر من شخص حول نفس الواقعة، ومن أماكن متفرقة فقد ترتقي إلي مرتبة المعلومة وليس مجرد الرواية سمعنا حكايات عن «عادل لبيب» عضو الحزب الوطني وأول من أطلق النار لفض الناس والذي يمتلك قهوة في شارع الأقصر بمنطقة البصراوي والذي قال لنا أكثر من شخص أنه ظل يعلق صورة الرئيس المخلوع حتي وقت قريب أيضا عن «عبود غندور» وشهرته سعيد عبود وهو أحد المقبوض عليهم والذي أجمع بعض الناس علي أنه برئ ولم يفعل شيئا، وتهامس البعض بأن الجيش وجد عنده زجاجات مولوتوف سابقة التجهيز وتم القبض عليه لتعيد تلك الواقعة إلي الاذهان حكايات عن ابنته المسيحية التي أحبت شابا مسلما عاطلا يدعي «ثروت»، وكادت تلك القصة أن تؤدي إلي إشعال نار الفتنة في المنطقة منذ شهور مضت وألقي عليه القبض مع أمه في ذلك الوقت!

ثروت شوهد في هذا اليوم علي حسب ما قال لنا أكثر من شاهد عيان وهو يحمل سيفا هو وأخوه أمام الكنيسة أصيبا وبعدها توجه إلي بيت سعيد عبود وهو يهتف لقد كسّرت لكم الكنيسة! ثروت من المطلوب القبض عليهم وأنه هارب وأن الناس تعجبت كثيرا لدخوله في مثل ذلك الحادث هو وعشرات من البلطجية الذين لا يعنيهم علي الإطلاق مسألة الدين!!

حكايات كثيرة استوقفته منها حكاية قالها لي أكثر من شاهد عيان وتأكدت منها من أكثر من شخص وهي أن هناك مخبرين ذهبوا إلي بعض المحلات المجاورة للكنيسة وقالوا لهم أغلقوا محلاتكم لأن هناك كارثة ستحدث، وبالفعل أغلقت تلك المحلات أبوابها من الثانية ظهراً حسب كلام شهود عيان وقالوا إن المخبرين المسئولين عن المنطقة ومنهم أمين الشرطة «أسامة المنيسي» الذي يعرفه بعض الناس باسم «أسامة الليثي» ولم يختلف اثنان علي جبروته، وكذلك أمين آخر اسمه «عبدالعظيم» الذي يسكن بشارع قاسم أمين بمدينة الأمل بإمبابة وثالثهم إسلام، هؤلاء المخبرون شوهدوا واقفين أمام الكنيسة متفرجين علي الأحداث حتي اختفوا عند بداية ضرب النار، وأن هؤلاء الأمناء والمخبرين كانوا يأتون ليأخذوا الناس لميدان مصطفي محمود تأييداً لمبارك.

أسامة المنيسي يسكن في بني محمد بإمبابة ويقول البعض إن لديه فيللا بـ 6 أكتوبر من الإتاوات التي يأخذها من تجار المخدرات وأن لديه أولاد عم نواب عن الحزب الوطني في البحيرة وأنه يأخذ من أصحاب المحلات شهرية ومنهم صاحب محل الذهب الذي يدعي «بافلي» المجاور للكنيسة وهو أول محل أغلق عندما بلغه بذلك وهذا علي حسب كلام شهود عيان.

أحد صبيان القهاوي المجاورة والذي رفض ذكر اسمه قال لنا إنه شاهد الأمين أسامة المنيسي من الساعة الثانية وكان جالساً علي كرسي بجوار دار المناسبات المقابلة للكنيسة ويضحك وهو يري الأمور تشتعل وفي وجود أحد الضباط ومخبرين يشاهدون الأمور تشتعل بهذا الشكل ولا يفعلون شيئا وهم من المفترض مسئولون عن أمن المنطقة.

حاولنا الوصول لثروت ولكنه غير رقم هاتفه، ومن خلال بعض أصدقائه المقربين توصلنا له ليفجر مفاجأة من العيار الثقيل في حديثه معنا والتي أكدها لنا أكثر من مصدر.

وفي كل الأحوال لو صدق ما قاله «ثروت» فإنه سيغير مسار التحقيقات.. اسمه بالكامل ثروت صالح صالحين بلطجي هارب يبلغ من العمر 26 عاماً وهو لم يحصل حتي علي الشهادة الابتدائية ونجحنا في الحصول علي اعترافاته مسجلة بصوته ليكون الكلام علي مسئوليته.

ثروت بدأ حديثه بأن أسامة المنيسي قال لنيسان صاحب محل الذهب «بافلي» أن يغلق في الثانية ظهراً وأن أسامة ماسك المنطقة من 20 سنة وأنه رجل من رجال مفتش المباحث حسام فوزي المسئول عن إمبابة والمنيرة والوراق وأن ابن عم حسام فوزي أحد السلفيين الذي تم تصويره وهو يحرق كنيسة العذراء تم القبض عليه في حارة شنودة مرقص في منطقة البصراوي معقل السلفيين.

أكمل ثروت كلامه قائلا:

مفتش المباحث حسام فوزي من عائلة كبيرة في إمبابة وعدد من أقاربه من الجماعات السلفية ويتولي هو حمايتها بنفسه، وسألنا ثروت عن علاقته ببنت سعيد عبود التي أدت إلي مشكلة حدثنا عنها كل من قابلنا تقريبا فرد علينا قائلا: أنا لم أحبها وأنه يحب فتاة أخري مسيحية ولكنها فتاة فقيرة ولن يتزوجها لأنها فقيرة وهو يريد أن يتزوج امرأة تصرف عليه فأنا عاطل وكنت أريد أن أتزوج بنت سعيد عبود لأموالها الطائلة فوالدها مليونير حيث يقوم بتوريد الغذاء للمستشفيات، وأعترف أيضا أنه كان يأخذ منها فلوس من وقت للثاني وأنها في الفترة الأخيرة بدأت تكرهه لكنها اضطرت أن تعطيه المال حتي لا تتسبب في المشاكل بينه وبين أهلها، خصوصا بعد أن فتح عربتها بالقوة وأخذ شنطتها واستولي علي 800 جنيه وجدها وكان يريد أن يأخذ ذهبها ولكنه لم يجد شيئا وشاهدتها الحارة كلها تبكي في هذا اليوم وقام عمها بضربه وتم حبسه هو وأمه.

ثروت برر لنا أنه يقوم بهذه التصرفات تحت تأثير المخدرات فهو يأخذ برشام فراولة من 7 سنين وكذلك أخوه الذي سلك نفس الطريق بعدما طلقت أمنه من أبيه صاحب محل التموين بالبصراوي.

الصدفة وحدها في حديثنا معه كشفت عن مفاجآت مثيرة، عندما قالت إن رصيدي بدأ ينفد وسوف أحادثك من هاتف آخر..

ولكن رده علي بأنه من سيقوم بالاتصال بي لفت انتباهي حيث كان يعاني ضائقة مالية مزمنة حسب قوله فبادرته بسؤال عن يسر حالته فأجاب: إنه حصل علي 2000 جنيه وشقيقه ظاظا من أمين الشرطة أسامة المنيسي ليضرب في الكنيسة وعلق قائلا: هو أنتي فاكراني أروح أموت نفسي علشان 500 جنيه بس وهل أنا أروح من نفسي لهذه المعركة وليس لي علاقة بقصة مسلمين ومسيحيين!

المنيسي أعطاه 500 جنيه، وسألته لماذا اختارك أسامة المنيسي تحديداً ليعطيك الفلوس فأجاب لأنه عارفني ويعلم أن ليس لدي أي فلوس وعاطل وأعطي للعيال اللي عمرها 18,17 سنة 500 جنيه ومن هم أصغر فأعطاهم 200 جنيه وكان معه ناس آخرون بعضهم يرتدي جلاليب وطواقي وأتي لي في الشارع حوالي الساعة 2 يوم الحادث قال لي «فيه مصيبة هتحصل لو لقيت الجماعة المسلمين هيتغلبوا حاولوا تضربوا معاهم بأي طريقة وتدافعوا عنهم وأداني 2000 جنيه وكان معي 10 بلطجية وأخي محمد وشهرته ظاظا و أنا وأخويا أصبنا، فأنا لدي أصابة شديدة في أذني وأخي أخذ 14 غرزة وهارب مثلي مطلوب لكن كل واحد في مكان أنا عندي أصحابي هو عنده أصحابه!

وأضاف ثروت أن ولاد عم أسامة المنيسي نواب مجلس الشعب وشوري عن الحزب الوطني في البحيرة وكانوا موجودين يوم الواقعة، وهو دائما ما كان يقول لهم مهما أعمل فيكم لا أحد يستطيع أن يقوم بنقلي من المنطقة وأن حسام فوزي مفتش المباحث ابن عمه اتمسك في حارة شنودة مرقص لأنه تم تصويره وهو بيولع في الكنيسة وأن عائلته كلها في إمبابة وكثير منهم شيوخ. سألت ثروت هل أنت متأكد من هذه المعلومات؟

فقال أنا لو أعطيكي معلومة خطأ لن تفيديني وتأكدي من الناس كلهم الذين رأوا المخبرين واقفين يشاهدون الدنيا تخرب وسي المنيسي جالس أمام الكنيسة وهدفه أن يقوم البلطجية بحماية الشيوخ وأضاف أنا مليش دعوة بالقصة دي مسيحيين ومسلمين أنا أخذت فلوس وخلاص.

ثروت قال إن هناك أكثر من 15 بلطجيا هربوا ممن يعرفهم وغيروا أرقام هواتفهم وعندما سألته عن علاقة أسامة المنيسي بكنيسة العذراء التي تم حرقها.

قال: لا أحد يعرفهم فهم مجموعة من السنية علي البلطجية علي بتوع الانتخابات.

وأكمل حديثه بقوله: الحكومة كانت موجودة ولم تفعل شيئا وأنه كانت هناك رتب موجودة من الساعة 5 وأول ما بدأ ضرب النار الحكومة كلها اختفت.

سألته لماذا لم تأخذ الفلوس وتهرب فأجاب هل تعتقدين أن أسامة المنيسي مجنون بيوزع فلوس ولماذا كان يقف طوال فترة المشكلة لكي يراقبنا ويتأكد إذا كنا قد قمنا بعملنا لقد أمن علينا أول الشغل ومشي بعد بدء الضرب.

ثروت اعترف أن كان بحوزته سيف وأن لديه أكثر من عشرة سيوف وإن كل البلطجية كان معاهم سيوف أما البلطجية السوابق من البصراوي كان مع كل واحد فرد مسدس ثم الشيوخ بدأت تتوافد بموتوسيكلات ومعاهم آلي ورشاشات بعد بدء الضرب حيث جاء أكثر من 200 موتوسيكل علي أنه يعرف المسيحي من المسلم أثناء الضرب فهو كاذب.

ثروت أخبرنا أن أشهر من يقوم بصنع سيوف في المنطقة هو محمد الذي يملك جراج عربيات في الشارع الذي يسكن فيه في مدينة الأمل في شارع رضا العمدة وأنهم يحضرون له سوست السيارات من عند تجار الخردة يعمل لهم منها سيوفا وعندما سألته هل تسبب في مقتل أو إصابة أحد في هذه الأحداث؟

فرد بعنف: إلي هنا مش هاتخدي مني كلمة وأنهي كلامه غاضبا وسأرمي الخط ولن تستطيعي الوصول لي مرة ثانية!


روزاليوسف


مبارك يتراجع ويرفض الاعتذار

مبارك يتراجع ويرفض الاعتذار

الأربعاء, 18 مايو 2011 09:44


مبارك
بوابة الوفد – صحف: 


تراجع الرئيس المخلوع حسني مبارك، عمّا تردد بأنّه سيعتذر للشعب عن فترة حكمه، ويتنازل عن أمواله لصالح الدولة، بعد صدور قرار بحبسه على ذمة قضايا فساد.
ونفى مصدر، قريب الصلة من أسرة الرئيس السابق، صحة ما نشرته تقارير إعلامية حول نية مبارك إعداد خطاب يعتذر فيه للشعب المصري عمّا بدر منه من إساءة لأبناء الوطن، والتنازل عن ممتلكاته وممتلكات عائلته لصالح الشعب المصري.
وقال المصدر، وثيق الصلة بالعائلة: إنّ هذا الأمر لم يتم تداوله على الإطلاق في محيط أسرة مبارك، وأنّ ما ذكرته الصحف المحلية ينافي تمامًا المناقشات التي تجري بين الأسرة ومحاميها والمقربين منهم.
وأضاف المصدر، في تصريحات لصحيفة "المصري اليوم": "هذا الكلام ينطوي على خطورة حقيقية على موقف مبارك وزوجته سوزان وابنيه جمال وعلاء والأسرة بالكامل، لأنّ محاولة ترديد تفكير الأسرة في الاعتذار أو الاعتراف بالخطأ وطلب العفو من الشعب المصري؛ يعني أن مبارك اقترف جرائم، وارتكب أخطاء تستوجب العقاب القانوني، وهو ما يضر بموقفه في القضايا التي يواجه فيها اتهامات".
وتابع: "مبارك وزوجته يصران على موقفيهما بأنهما لم يرتكبا الجرائم، التي يتم التحقيق معهما بشأنها، خاصة أن طلب العفو والاعتراف بارتكاب الجرائم والأخطاء الجنائية لا يسقط الحق القانونى في معاقبة الفاعل، وبالتالي فإنّ الاعتذار لا يخدم موقف الرئيس السابق وأسرته، وإنما سيعد اعترافًا وإقرارًا قانونيًا بارتكاب هذه الأفعال، وهو ما سيقتضي العقاب القانوني المباشر، لأن الفاعل اعترف على الملأ وليس من حق أحد إعفاؤه من العقوبة، لأنّ القضاء والقانون وحدهما هما اللذان سيكونان المخول لهما ذلك".
وطالب المصدر وسائل الإعلام المختلفة بتحري الدقة والموضوعية في تناول التحقيقات الجارية بمعرفة النيابة العامة والكسب غير المشروع، لأنّ مثل هذه الأخبار تبث بين المواطنين قناعة تامة بأنّ المتهمين مذنبان، رغم أنهما لا يزالان في مرحلة التحقيقات الأولية، ولم يخضعا حتى الآن للمحاكمة أمام القضاء العادل.
وتساءل المصدر: "كيف يعترف شخص بارتكابه جرائم يُعاقب عليها القانون علنًا أمام شاشة التليفزيون، ولا يفعل ذلك أمام جهات التحقيق؟".


الوفد

انفجار سيارة محملة بـ15 ألف لتر سولار أثناء تفريغها بمحطة فى بولاق

انفجار سيارة محملة بـ15 ألف لتر سولار أثناء تفريغها بمحطة فى بولاق



انفجرت سيارة نقل محملة بالسولار عقب تفريغها جزءا من حمولتها بمحطة تمويل بمنطقة صفط اللبن ببولاق الدكرور، وتمكن رجال الحماية المدنية بمساعدة الأهالى من السيطرة على النيران وأخطرت النيابة للتحقيق.

بدأت الواقعة صباح اليوم، أثناء تواجد سيارة محملة بالوقود داخل محطة بنزين بشارع التحرير بمنطقة الشوربجى لتفريغ حمولتها البالغة 15 ألف لتر من السولار "وعقب تفريغها 5 آلاف لتر اشتعلت بها النيران وانفجرت، مما هدد المنطقة بأكملها بكارثة كبيرة، وعلى الفور استخدم عمال المحطة والأهالى طفايات الحريق ووصلت سيارات الإطفاء إلى محل الواقعة وتمكنوا من السيطرة على النيران قبل انتقالها إلى المحطة، وتم تحرير محضر بالواقعة وتولت النيابة التحقيق.


اليوم السابع

الجيش يطمئن الأقباط‏:‏ لن نفض الاعتصام بالقوة‏..‏ ومهمتنا حمايتكم

الجيش يطمئن الأقباط‏:‏ لن نفض الاعتصام بالقوة‏..‏ ومهمتنا حمايتكم

بعثت القوات المسلحة برسالة شفوية إلي الأقباط المعتصمين أمام مبني الإذاعة والتليفزيون بماسبيرو لطمأنتهم بعد أن سرت شائعة بأنه سيتم فض الاعتصام بالقوة,
نقلها عن اللواء حمدي بدين قائد الشرطة العسكرية الدكتور عصام النظامي عضو اللجنة التأسيسية للثورة وأذاعها القمص ميتاس نصر قائد الاعتصام عبر المسرح الخشبي المواجه لمبني التليفزيون.
وكانت شائعات بأن الجيش سيفض الاعتصام بالقوة قد ترددت بين المعتصمين مساء أمس الأول, خاصة بعد أن تواجدت أعداد كبيرة من ضباط الجيش والشرطة العسكرية داخل مقر الاعتصام وأجبروا الباعة الجائلين علي الخروج من مقر الاعتصام, كما قاموا بفتح رصيف كوريش النيل حتي يكون ممرا للمشاة, وهو ما أثار تخوف الأقباط وجعلهم في حالة استنفار شديدة تحسبا لأي هجوم محتمل سواء من القوات المسلحة أو من أي عناصر أخري. وحذر القمص ميتاس المعتصمين من الشائعات, وقال إنها إحدي الوسائل المعنوية التي تستخدم في الحروب, وإن الهدف منها هو بث روح الانهزامية والهلع بين المتظاهرين, وأشار إلي أن اللواء بدين أبلغه في رسالته أن مهمة القوات المسلحة هي حمايتهم وليس الاعتداء عليهم. وقال إنه عقد اجتماعا مع مساعد وزير الداخلية وقائد الأمن المركزي وأكدا له أنه لا توجد نية لدي وزارة الداخلية لفض الاعتصام بالقوة أيضا, وأشار إلي أنه تم الإفراج عن26 شابا من الذين تم القبض عليهم في أثناء أحداث البلطجة التي وقعت ليلة السبت الماضي, وأنه لا يزال هناك16 آخرون سيتم الإفراج عنهم قريبا, وأكد ميتاس أنه يحمل الجيش والداخلية مسئولية أي اعتداء قد يحدث في المستقبل ضد المتظاهرين.
وكان الاعتصام قد دخل يومه العاشر علي التوالي أمس عقب الأحداث الطائفية التي شهدتها منطقة إمبابة, حيث تزايدت أعداد المتظاهرين بشكل ملحوظ, خاصة بعد أحداث البلطجة التي حدثت يوم السبت الماضي, كما حرصت أسر مسلمة بالكامل علي الحضور والمشاركة في الاعتصام, وأكدوا أنهم يشاركون إخوانهم الأقباط في الاعتصام منذ اليوم الأول إيمانا منهم بروح الوحدة الوطنية, وأن للأقباط حقوقا مشروعة يجب أن يحصلوا عليها بوصفهم مواطنين مصريين. وردد المتظاهرون شعارات تؤكد استمرارهم في الاعتصام حتي تنفيذ مطالبهم, وأنهم يكنون كل الاحترام والتقدير للبابا شنودة وأنهم مقدرون تماما شعوره بالخوف عليهم من الاعتداءات ورددوا قائلين: بالروح.. بالدم.. نفديك يا بابا.


فيديو | شاهد مشهد رهيب لبرق صاعق ... منظر مرعب

فيديو | شاهد مشهد رهيب لبرق صاعق ... منظر مرعب




عامين مع الشغل لمدرس ازهرى تحرش بتلميذاته

عامين مع الشغل لمدرس ازهرى تحرش بتلميذاته



17/5/2011

عاقبت محكمة جنايات شمال القاهرة مدرس بأحد المعاهد الأزهرية، والمتهم بهتك عرض أربعة من تلميذاته، بالحبس عامين مع الشغل والنفاذ، صدر الحكم برئاسة المستشار عبدالله أبو هاشم، وأمانة سر وائل عبد المقصود.
وكانت الأجهزة الأمنية بالقاهرة قد تلقت بلاغًا من أولياء أمور 4 طالبات فى المعهد الأزهري الثانوي بمنطقة حدائق القبة، أكدوا فيه أن بناتهم يأخذن دروسًا خصوصية بمنزل أحد المدرسين بالمعهد، وأخبرن آباءهن بأن المدرس يعرض عليهن أفلامًا إباحية ومقاطع جنسية على جهاز الكمبيوتر الخاص به، كما اتهموه بالاعتداء الجنسي على بعضهن فى المعهد.
تبين من تحريات المباحث صحة الواقعة، وألقى القبض عليه، وقد اعترف بالوقائع المنسوبة، وتحرر محضر بالواقعة وتمت إحالته إلى النيابة العامة لكنه أنكر التهم المنسوبة إليه، فوجهت له النيابة تهم هتك عرض فتيات قاصرات والتحريض على الفسق، وعرض مشاهد وأفلام إباحية.

بالفيديو| شاهد الصحفى والاعلامى ابراهيم عيسي و فضايح سوزان مبارك

بالفيديو| شاهد الصحفى والاعلامى ابراهيم عيسي و فضايح سوزان مبارك



الطيب يرفض إقامة ندوة لـ"الحوينى" بجامعة الأزهر

الطيب يرفض إقامة ندوة لـ"الحوينى" بجامعة الأزهر

الثلاثاء، 17 مايو 2011 - 18:51

الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر

كتب لؤى على


رفض الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، السماح لطلاب الدعوة السلفية بجامعة الأزهر بتنظيم ندوة يحاضر فيها الشيخ أبو إسحاق الحوينى، كان من المقرر لها غدا، بينما أكد طلاب الدعوة السلفية أنه تقرر إلغاء الندوة لانشغال الحوينى، وأشاروا إلى أن اللقاء قائم وسيتم تحديد موعد آخر له.

أقباط المهجر يدعون لاعتصام أمام القنصلية المصرية بلوس أنجلوس طلبا للحماية الدولية

أقباط المهجر يدعون لاعتصام أمام القنصلية المصرية بلوس أنجلوس طلبا للحماية الدولية



17/5/2011
في بيان صادر عن الجمعية الوطنية القبطية الأمريكية التي يترأسها المحامي موريس صادق تم الإعلان عن بدء مجموعة من أقباط المهجر الاعتصام أمام السفارة المصرية بمدينة لوس أنجلوس الأمريكية يوم الجمعة المقبل 20 مايو للضغط على مجلس الأمن الدولي لإصدار قرار بالحماية الدولية لأقباط مصر.
وأشار البيان أن الدعوة للاعتصام جاءت من خلال أحمد أباظه على قناة الطريق المسيحية التي يهاجم فيها الإسلام بالاشتراك مع المحامي موريس صادق، وأن أباظه أجرى اتصالات مع كلا من الحكومة الكندية والفرنسية لبحث فرض الحماية الدولية على الإقباط، وأنه سيذهب لملاقاة بابا الفاتيكان خلال هذا الأسبوع لتوضيح وضع الأقباط له.
كما جاء بالبيان أن قناة الحقيقة وضعت رابط على موقعها لجمع توقيعات من الأقباط توكلهم لطلب الحماية الدولية على مصر باسمهم، وأدعى البيان انه تم جمع مليون توقيع حتى الآن.
تكلم البيان عن اللقاء الذي تم بين وزير خارجية إيطاليا "فرانكو فراتيني" وأمين سر دولة الفاتيكان "تارشيزيو برتوني" لبحث فرض الحماية الدولية لحماية الأقباط في مصر.
وتعقيبا على الخبر يقول د. ثروت باسيلي وكيل المجلس الملي العام أن الكنيسة ليس لها "كنترول" على الأقباط الموجودين بالخارج مثل الذين في مصر وذلك عن طريق النصيحة لاختيار الطريق الصحيح، وأقباط المهجر موجودين فيما يقرب من 100 دولة وفي بعض الدول يوجد أكثر من 150 كنيسة وفي نفس الكنيسة يوجد 10 آراء مختلفة، وهذا ليس رأي الشعب القبطي كله، ومنهم من له أهله بمصر ومن الأخبار التي يسمعوها يرون أن اهلهم في خطر.
ويضيف باسيلي أن المطلوب هو أن ترد مصر على من يلوحون بالتدخل لحماية الأقباط من خلال تطبيق القانون في حالة حدوث أي جرائم وأن "الطبطبة " لم تعد تنفع والحل هو معاقبة الجناة والمجرمين، خصوصا أنهم معروفين، وقد لاحظنا أن كثير من الأحداث لم يتم التحقيق فيها ولم يتم معاقبة مرتكبيها فالجيش أعاد بناء كنيسة صول لكن لم يعاقب من قاموا بهدمها.
وأشار أنه إذا كان هناك نقص أو تقصير أمني في التحقيقات فلابد أن يستكمل هذا التقصير لكي يحترمنا العالم، ولا نظن أن معنى رفضنا التدخل في شئوننا الداخلية يعطينا الحق في إهمال حقوق مواطنينا، فمفاهيم حقوق الإنسان والأمن والأمان تتجاوز الأوضاع الداخلية لأي بلد ولا ننسى مقاطعة دول العالم لجنوب أفريقيا حتى تم القضاء على العنصرية بطريقة مدنية ودون تدخل عسكري.
بينما تساءل الكاتب السياسي جمال أسعد من هو موريس صادق لكي يتحدث باسم الأقباط؟ فهو لاعلاقة له بمصر ولا بالأقباط ولا يعنيه حل مشاكل الأقباط وهو يتاجر بالقضية القبطية منذ أن كان في مصر وبعد أن ذهب إلى أمريكا، نعم الأقباط يعانون من مشاكل حقيقة وتمييز ضدهم ومن يريد حل مشاكل الأقبا\ط عليه أن يعيش ظروفهم ويعاني مشاكلهم في أرض مصر لكن هؤلاء لا يفعلون ويعملون على استمرار هذه المشاكل حتى يحققوا انفسهم إعلاميا وينفذوا أجندات خارجية منذ الحملة الفرنسية والاحتلال البريطاني للتدخل في شئون مصر، ومن يطالب بحماية دولية هو ضد الأقباط شكلا وموضوعا.
وأضاف ان مشاكل الأقباط لا تعتمد على دستور يمييز بين مصري ومصري أو قانون يمييز بين مسلم ومسيحي، بل هي مشاكل تعتمد في الاساس على التراكم التاريخي في إطار الحياة الثقافية والاجتماعية، ولن تحل بالتدخل الأجنبي الذي سيزيد من تعقيد المور بل تحل بتوافق المصريين جميعا عندما تتحول مشاكل الأقباط لمشاكل مواطنين مصريين وليس مشاكل طائفية لمسحيين، وجميع المصريون الوطنيون من المسحيين والمسلمين يرفضون التدخل في شئون مصر الذ سيفتت الوطن.

الدستور


بالفيديو شهادات حية لأٌقباط تم محاكمتهم عسكريا

بالفيديو شهادات حية لأٌقباط تم محاكمتهم عسكريا



18/5/2011


فيديو يوضح بعض الشهادات الحية لأقارب أقباط تم القبض عليهم ومحاكمتهم عسكريا بشكل عاجل ولا أحد يعرف ما سبب هذه المحاكمات لأقباط ، في حين يتم الإفراج عن أعوان النظام السابق ، هذا السؤال نطرحه على المجلس العسكري ,

سلفي: إحترقت الكنيسة ولم تحترق صورة المسيح

سلفي: إحترقت الكنيسة ولم تحترق صورة المسيح



17/5/2011
قال رجل سلفي للأقباط المعتصمين
أمام مبني الإذاعة والتليفزيون المصري "ماسبيرو" أنه من سكان إمبابه ورأي
معجزة بعينيه هي أن الكنيسة إحترقت ولم تحترق صورة المسيح، حسب ماأوردته
«بوابة الأهرام».
وتعد هذه السابقة الأولى، منذ بداية
اعتصام الأقباط أمام مبنى ماسبيرو اعتراضا على الأحداث التى شهدتها منطقة
إمبابة، حيث صعد الرجل السلفى على مسرح الإذاعة مخاطبا الأقباط وقال: نحن
ندين هذه الأفعال، وهى من تخطيط بعض أعداء الوحدة الوطنية، وقال إنه يسكن
بمنطقة إمبابة وإنه شاهد معجزة فى حريق الكنيسة، حيث احترقت الكنيسة ولم
تحترق صورة المسيح فهتف المعتصمون ورددوا "المسيح المسيح.. ربنا يكتر من
أمثالك.. مسلم ومسيحى إيد واحدة".
بينما صعدت فتاة على مسرح ماسبيرو
مخاطبة المعتصمين وادعت أنها ناشطة سياسية دون أن تفصح عن الجهة التى تنتمى
إليها وقالت: ندعو إلى ثورة الغصب مجددا يوم 27 مايو الجارى مطالبة
الأقباط بالاستمرار فى اعتصامهم أمام ماسبيرو.


النهــــــــــــار

بالفيديو | الاب اللى اغتصب ابنته على الهواء

بالفيديو | الاب اللى اغتصب ابنته على الهواء





مطالب اعتصام ماسبيرو وصلت إلى " ضرورة اختفاء السلفيين والأخوان من المشهد السياسى"

مطالب اعتصام ماسبيرو وصلت إلى " ضرورة اختفاء السلفيين والأخوان من المشهد السياسى" !

17/05/2011 
فى تصعيد جديد لاعتصام ماسبيرو .. أعلن إئتلاف الشباب الإقباط عن استمرارهم فى البقاء مهما كانت الإغراءات ، وقالوا في بيان لهم أن هناك حرباً شرسة جدا يقودها الإعلام الآن ضد المعتصمين ..
كتب : محمد شعبان
تصوير : محمد لطفى
ولذلك كانت المطالب اليوم تتعلق بتطهير الإعلام من الفاسدين واستمرار الاعتصام حتى يعود الأمان للمجتمع القبطى بعد حالة الخوف التى انتابتهم من السلفيين والإخوان
اعتصام ماسبيرو دخل يومه التاسع على التوالى ، حيث لم تفلح حتى الآن جميع المحاولات والمناشدات التى بذلها البابا وقيادات الكنيسة فى فض هذا الاعتصام ، ويقول رامى جورج محاسب وناشط من حركة أقباط ماسبيرو : اعتصام ماسبيرو هو حركة حقوقية وليس حركة دينية ومطالبنا تتعلق بمدنية الدولة وإبعاد السلفيين والإخوان عن المشهد السياسى ، نحن ندين بكل الحب والاحترام لإخواننا المسلمين ومعركتنا ليست مع أحد وإنما نحن نطالب بحقوق مشروعة ولن نترك أرض ماسبيرو حتى نطمئن ، كما أن الحقوق التى أقرها مجلس الوزارء والمجلس العسكرى فيما يتعلق بفتح الكنائس المغلقة أو قانون بناء دور العبادة غير كافية لأنه لو على الكنائس فنحن عندنا كنائس كبيرة وكثيرة جداً ولكننا هنا من أجل الدفاع عن المبدأ وكما قلت لك إحنا عندنا خوف من الجماعات الإسلامية وازداد هذا القلق بعد أحداث إمبابة وبعد محاصرة السلفيين للكاتدرائية ..
وحول عدم استجابتهم لمطالبة البابا لهم بفض الاعتصام فقد أعلن شباب ماسبيرو اليوم أنهم لن يتظاهروا مرة أخرى فى الكنيسة وأن سلطة البابا ورجال الدين هى سلطة روحية وليست دنيوية وأن هذه حقوق مشروعة من أجل عودة كل الحقوق للأقباط كما أعلنوا أنهم سيعلقون اعتصامهم فى حالة واحدة هى شعورهم بالأمان وتأكدهم من مدنية الدولة ومحاكمة من تسببوا فى فتنة إمبابة والقبض على البلطجية الذين اعتدوا على المعتصمين يوم السبت الماضى والتحقيق مع من تسبب فى تعرضهم لهذا الاعتداء والتأكيد على حرمة الكنائس وحمايتها وضمان عودة الأمان إليها والإفراج عن بعض المعتقلين الأقباط والتحقيق فى أحداث اختطاف بعض الفتيات المسيحيات مثل أمل زكريا شوقى ونانسى طلعت وغيرهن.



ومن الجدير بالذكر أن اعتصام اليوم قد شهد انضمام عدد من شباب الثورة من المسلمين للتأكيد على أن الاعتصام ليس له أهداف دينية وأنه ليس ضد الوحدة الوطنية .
ومن ناحية أخرى .. فقد أحكمت قوات الأمن المركزى حصارها لتأمين ماسبيرو من الجانبين خوفا من تكرار أحداث السبت الماضى وقد أدى إغلاق الشارع لأزمة مرورية خانقة عند منزل كوبرى 15 مايو ولهذا كما هو مبين فى الصور قد تجمع عدد من المواطنين لإقناع شباب ماسبيرو بفض الاعتصام بعد الوعود التى تلقوها بالاستجابة لمطالبهم وقد دارت حوارات جانبية بين المسلمين والأقباط فى الشارع للتأكيد على عدم وجود أى خلافات على الإطلاق وقد هاجموا سلوك الفضائيات فى نقل ومتابعة الموقف ورفضوا فكرة أن يكون هناك فتنة فى الأساس بين عنصرى الأمة .


ومن ناحية أخري .. أجرى مرصد الحريات الإعلامية لمؤسسة عالم جديد للتنمية وحقوق الإنسان بالتعاون مع شبكة مراقبون بلا حدود و شبكة المدافعين عن حقوق الإنسان دراسة شاملة على تناول الصحافة المصرية لأحداث الفتنة الطائفية بإمبابة و اعتصامات الأقباط أمام ماسبيرو في الفترة من 8 مايو الى 15 مايو 2011 وقد أكدت الدراسة كيف أن الصحافة لم تمارس مسؤوليتها المهنية والاجتماعية وإنما ساهمت فى زيادة حدة الفتنة وفى زيادة شعور المصريين بأن هناك خلاف بين عنصرى الأمة ومن ضمن الملاحظات التى رصدتها الدراسة:
- ارتباك أداء الصحف وعدم لجوءها للتدقيق في المعلومات و توثيقها من عدة مصادر في أماكن الحادث و الجهات المسئولة و اعتمادها على سرد روايات الشهود التي احتوت على تضارب شديد في المعلومات .


- لم تهتم الصحف القومية بتبني أجندة وطنية واضحة لتوعية المواطنين وشرح وسائل وطرق التغلب على مشكلة الفتنة الطائفية و تدعيم مبادئ المواطنة و تماسك المجتمع خلال المرحلة الانتقالية التي تمر بها مصر وغلب عليها استخدام لغة الخطاب الإعلامي وليس السياسي .
- لم تنجح الصحف عامة بقدر كبير في طرح معالجة صحفية قوية قادرة على محاربة المفاهيم الخاطئة المنتشرة داخل المجتمع عن المسيحيين و أداء دورواضح في تهيئة مناخ عام يقلل من حدة الاحتقان الطائفي و يتجاوز احداث إمبابة الخطيرة .
- ساهمت الصحافة المصرية في إشاعة حالة من الخوف داخل المجتمع المصري دون قصد بسبب تغطيتها الواسعة للحادث و عدم شرحها بوضوح للمفاهيم التي يعتنقها السلفيين و الجماعات الدينية المتشددة
- إعتماد الصحف القومية و المستقلة و الحزبية على التوسع في نشر ردود الأفعال للقيادات الفكرية و الدينية والتي غلبت عليها الأفكار التقليدية و اللغة العاطفية و ليست الواقعية التي تعترف بحجم المشكلة داخل المجتمع وتحرص على نشر قيم التعايش المشترك بين المصريين.
- لم تقم الصحف المصرية بتوفير قدر كبير من المعلومات يساعد القارئ في تكوين رؤية شاملة سليمة وموقف دقيق عن أحداث الفتنة بإمبابة .
بوابة الشباب