الثلاثاء، 13 مارس 2012

شاهد ماذا يقول وزير الزراعة بشان تناول اللحوم والالبان


وزير الزراعة: تناول اللحوم والألبان آمن تماما فى حال غليانها جيداً


الإثنين، 12 مارس 2012 - 16:21
محمد رضا إسماعيل المهندس وزير الزراعة
كتبت نور على ونورا فخرى

قال محمد رضا إسماعيل المهندس، وزير الزراعة، إن تداول اللحوم والألبان آمن تماما طالما جرى غليانها جيداً، موضحاً أن "مرض الحمى القلاعية"، انتقل إلى البشر فى 40 حالة فقط على مستوى العالم فيما لم تظهر أى حالة فى مصر.

وتابع قائلا: "إن إصابة الماشية بالمرض قدرية ويمكن حدوثها فى أى وقت، ومن الوارد زيادة الإصابة بين الماشية"، إلا أن الوزارة تقوم بكافة الإجراءات اللازمة، مشيراً إلى أنه تم إلغاء كافة إجازات والعطلات لجميع الأطباء البيطريين والعمل على مدار 24 ساعة، بجانب توفير أكثر من 500 طبيب مؤقت خلال الفترة الماضية والعدد فى تزايد.

وأوضح أن "الحمى القلاعية" مستوطنة فى مصر أكثر من 200 سنة، وعليه يتم تحصين الماشية مرتين سنوياً، ولولا ذلك الإجراء لما سكن المرض كل تلك المدة، إلا أن أى فيرس يجرى له تحور فى السلالة كل فترة".

وأشار إلى أنه فى حال ظهور المرض يتوجه فريق لأخذ العينات، موضحاً أن معهد الأمصال بالعباسية استطاع أن يعزل المرض ولم ننتظر قرار المعمل المرجعى بلندن، وأعد العدة للمصل المناسب.

وأوضح أن الأزمة ليست فى الماشية الكبيرة فى السن إنما الصغيرة الذى تمتنع عن الطعام حال إصابتها، موضحاً أنه أصدر قراراً فورياً بمنع حظر نقل الماشية من مركز لمركز، وعدم تداول أى من تداول أى لقاحات بالخارج.

وقال إن عدد الماشية المصابة قابل للزيادة إلا أنه لا يمكن التحصين الحالى من شأنه تنشيط المرض، على أن يتم الحقن بالمصل الجديد بعد هدوء الأمر.