الاثنين، 25 أبريل 2011

تماثيل عاج وساعات ماس بطرود حسين سالم

تماثيل عاج وساعات ماس بطرود حسين سالم

الأحد, 24 أبريل 2011 17:29 


بعض التماثيل المضبوطة

كتب - محمد علي: 



تحفظت اللجنة العليا المشكلة لفحص طرود رجل الاعمال الهارب حسين سالم علي* ‬4* ‬كروت فيزا تابعة لاحد البنوك الإسبانية تحمل اسمه وأفراد اسرته اليوم الاحد.
‬كما تحفظت اللجنة علي* ‬ايصال سحب بمبلغ* ‬100* ‬ألف جنيه تم سحبها باستخدام واحد من كروت السحب الآلي* ‬وتم تسليم المضبوطات لسلطات الأمن لفحص ايصال السحب وتحديد موعد ومكان سحب المبلغ* ‬وحجم أرصدة الكروت المضبوطة كما تبين وجود ايصالات بسحب* ‬4* ‬آلاف جنيه* ‬يومي* ‬28* ‬مارس* ‬2010* ‬و27* ‬يناير* ‬2011* ‬من بنك‬ HSBC.
وكشف الفحص الأول للجنة المشكلة من جمارك قرية البضائع بمطار القاهرة ومكتب الآثار والحياة البرية لفحص* ‬100* ‬حقيبة خاصة برجل الأعمال الهارب حسين سالم كانت فى طريقها الى إحدى الدول العربية على متن طائرة مصر للطيران*،* ‬عن وجود* ‬20* ‬تمثال عاج وكمية كبيرة من الساعات المرصعة بالماس وسجاد ملكى مدون عليه اسم حسين سالم و زوجته واكثر من ربع طن شوك وسكاكين فضية وملفات خاصة بأسرته واكثر من* ‬5* ‬آلاف زجاجة برفان ومثلهم من الصور الخاصة مع الملوك والرؤساء وعدد كبير من الفرو لحيوانات نادرة*،* ‬وجار الفحص لباقى الطرود لإعداد التقرير النهائى بمحتويات الطرود*.
أكد مصدر مسئول بمطار القاهرة أن بوليصة الشحن التى تحمل رقم* ‬07736531784* ‬مرسلة من أميرة عربية عن طريق وكيل فلسطينى الجنسية ومكتب شحن الى إحدى الدول العربية و تحتوى على* ‬100* ‬طردا،* ‬داخل رسالة متعلقات شخصية وزنها حوالى* ‬3310* ‬كيلو جرامات،* ‬على أن* ‬يتسلمها شقيقها الأمير*،* ‬وتبين بالفحص أن الطرود تحتوى على متعلقات خاصة برجل الاعمال الهارب حسين سالم وأسرته،* ‬تخضع للفحص من قبل لجنة من الجمارك برئاسة حمدى القاضى رئيس الادارة المركزية لجمارك قرية البضائع وعضوية السيد ابراهيم مدير جمرك الصادر ومحمد عليوة وسيد عبد القادر وجورج سمير واسماعيل برسى*.
وأشار المصدر الى أن المتعلقات تحتوى على تحف وأنتيكات وتماثيل وأوانى طعام مطلية بالذهب وقطع* ‬يشتبه فى أنها تخضع لقانون حماية الآثار ممنوع تداولها طبقا لقانون الآثار*،* ‬وتخضع للفحص من قبل لجنة أثرية برئاسة أحمد الراوى،* ‬مدير عام مركز الوحدات الاثرية بمطار القاهرة الدولى،* ‬بالإضافة الى لجنة من الحياة البرية لوجود عدد كبير من الفرو لحيوانات نادرة* .
وقال إن هناك شكا فى بعض الادوات المعدنية وتم إخطار مصلحة الموازين والدمغة لتشكيل لجنة لفحصها وتحديد ما إن كانت معادن ثمينة من عدمه* .‬
كان مطار القاهرة قد شهد حالة من الارتباك أمس الاول اعتراضاً* ‬من سفارة الاميرة العربية على التحفظ والفحص لـ* ‬100* ‬حقيبة خاصة بها دون اتباع القواعد الدبلوماسية التى تتضمن اخطار السفارة ووزارة الخارجية المصرية ومندوبا عن صاحب الطرود اذا كان جواز سفره دبلوماسيا*.
أكد مصدر مسئول بالمطار أنه من حق السلطات إيقاف شحن الطرود وفحصها،* ‬طبقاً* ‬للقرار الصادر من المجلس العسكرى بوضع كل الحقائب والطرود حتى الدبلوماسية على أجهزة الكشف وفى حالة وجود أى شك فى المحتويات* ‬يتم فتحها وتفتيشها،* ‬وذلك مطبق فى الصالة الجمركية بمبنى الركاب وقرية البضائع*.
وقال إن هذا القرار لا* ‬يستثنى أحدا فى ظل الظروف التى تمر بها البلاد*،* ‬حتى لو كانت هذه الطرود خاصة بأمراء عرب وتخضع للتفتيش دون الاستعانة بمندوب من وزارة الخارجية أو مندوب من السفارة*،* ‬طالما لا* ‬يحمل مرسل الطرد أو مستقبله الصفة الدبلوماسية التى تحتم الاستعانة بمندوب من سفارته*.
وأكد المصدر أن عملية الفحص تخضع لإجراءات دقيقة دون النظر لحالة الارتباك التى احاطت باجراءات التحفظ والفحص من قبل سفارة دولة الاميرة العربية بالقاهرة لحضور فتح الطرود وتفتيشها،* ‬حسب القواعد الدبلوماسية المعمول بها،* ‬ووجود مندوب عن وزارة الخارجية المصرية ومندوب عن صاحب الطرود،* ‬اذا كان جواز سفره دبلوماسيا*.
وأوضح أن الظروف الاستثنائية التى تمر بها البلاد وقرار المجلس الاعلى للقوات المسلحة بوضع كل الحقائب والطرود حتى الدبلوماسية على أجهزة الكشف لضبط أى أشياء ثمينة* ‬يمكن أن تهرب خارج البلاد*،* ‬وفى حالة وجود أى شك فى المحتويات* ‬يتم فتحها وتفتيشها* و‬يجب التزام كل القواعد لمصلحة البلاد*.
وقال المصدر إن التقرير النهائى سوف* ‬يتم عرضه على النائب العام خاصة أن هناك قرارا صادرا بشأن حسين سالم بالتحفظ ومنعه من التصرف فى ممتلكاته*.