الثلاثاء، 21 يونيو 2011

مصر تحذر إسرائيل

مصر تحذر إسرائيل


20/6/2011
أعلنت مصادر فلسطينية عن تأجيل اللقاء الذى كان مقررا غدا فى القاهرة بين الرئيس الفلسطينى محمود عباس «أبومازن»، ورئيس المكتب السياسى لحركة حماس خالد مشعل، للإعلان عن تشكيل الحكومة الفلسطينية الجديدة، فيما حذرت مصر الحكومة الإسرائيلية من أن تعنتها سيؤدى إلى اختفاء الجندى الأسير فى قطاع غزة جلعاد شاليط.
قال مصدر فلسطينى رفيع فى الحكومة الفلسطينية المقالة لـ«المصرى اليوم» إن الاجتماع تم تأجيله بالفعل، مشيرا إلى أن هناك لقاء بين رئيس الحكومة المقالة إسماعيل هنية وعدد من قادة حركة حماس، لبحث الموقف والاتفاق على الموعد الجديد للاجتماع.
ورفض المصدر، الذى طلب عدم ذكر اسمه، فى اتصال هاتفى من غزة، التطرق إلى أسباب التأجيل، وقال: «سيتم الحديث عن الأمر عقب انتهاء اجتماع الحكومة الذى عقد لهذا الغرض»، مؤكدا أنه فى الوقت نفسه تجرى اتصالات مع حركة «فتح» لتحديد الموعد الجديد، بالتنسيق مع الجانب المصرى، الذى يرعى المباحثات.
فى سياق آخر، نسبت صحيفة «هاآرتس» العبرية لمسؤولين مصريين ضالعين فى محادثات حول تبادل الأسرى بين إسرائيل وحركة حماس تحذيرهم من أن «تعنت» تل أبيب سيؤدى إلى اختفاء الجندى الأسير فى قطاع غزة جلعاد شاليط، وذلك فى ذكرى مرور خمس سنوات على أسره.
وقال مسؤولون ـ لم تسمهم الصحيفة ـ إنه خلال محادثة جرت الأسبوع الماضى فى القاهرة بين المبعوث الخاص الإسرائيلى الجديد لمحادثات تبادل الأسرى «دافيد ميدان» وممثلين عن المخابرات المصرية، أعلن المبعوث الإسرائيلى أنه «إذا لم توافق حماس على الاقتراح الأخير الذى طرحته حكومة إسرائيل فلن يتم التوصل إلى صفقة تبادل أسرى».
وأكد المسؤولون المصريون أن «رد فعل ممثلى حماس فى المفاوضات كان تهديدا واضحا بأنه بذلك ستنتهى المحادثات وستتم إزالة القضية عن جدول الأعمال».
من جهة أخرى غادر القاهرة، أمس، عمرو موسى، الأمين العام لجامعة الدول العربية، متوجها إلى أمستردام فى طريقه إلى لوكسمبورج، للمشاركة فى اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبى.


المصرى اليوم