الأحد، 22 يناير 2012

«أوباما» يبلغ «طنطاوى» قلقه من القمع فى مصر.. ويطالب بـ«حرية المجتمع المدنى»


«أوباما» يبلغ «طنطاوى» قلقه من القمع فى مصر.. ويطالب بـ«حرية المجتمع المدنى» 


٢٢/ ١/ ٢٠١٢



كتب فاطمة زيدان وسوزان عاطف ووكالات

شدد الرئيس الأمريكى باراك أوباما، خلال اتصال هاتفى مع المشير محمد حسين طنطاوى، رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة، على ضرورة الالتزام بالمبادئ العالمية، مؤكداً أهمية الدور الذى يلعبه المجتمع المدنى، بما فى ذلك المنظمات غير الحكومية، فى بناء مجتمع ديمقراطى، مطالباً بضرورة أن تكون هذه المنظمات قادرة على العمل بحرية.
وجدد «أوباما» دعم بلاده لعملية انتقال مصر إلى الديمقراطية.منوها باستمرار ما وصفه بـ«الشراكة الوثيقة» التى تجمع بين بلاده ومصر. وذكر بيان، أصدره البيت الأبيض مساء أمس الأول، أن الرئيس الأمريكى أجرى اتصالاً هاتفياً برئيس المجلس العسكرى فى مصر، أعرب خلاله عن ترحيبه بانتخاب نواب مجلس الشعب الجديد، الذى وصفه بـ«التاريخى»، وقدم تهانيه للشعب المصرى لاتخاذ هذه الخطوة «المهمة» نحو الديمقراطية. واتفق الطرفان على إبقاء الاتصال بينهما خلال الأشهر المقبلة، التى ستواصل فيها مصر مسيرتها للانتقال إلى الديمقراطية. 
وقالت صحيفة «لوس أنجلوس تايمز» الأمريكية إن «أوباما» اتصل بـ«طنطاوى» ليعرب عن قلق الولايات المتحدة بشأن حملة القمع التى شنتها الحكومة على منظمات المجتمع المدنى غير الحكومية، والتى أصبحت مصدراً متنامياً للاحتكاك بين الحليفين. وأشارت الصحيفة إلى أن المساعدات الأمريكية السنوية لمصر قد تكون الآن فى خطر، حيث إن بعض المشرعين الأمريكيين مستاؤون من التقارير التى تفيد بوجود أعمال قمع للمنظمات.





المصرى اليوم