السبت، 24 مارس 2012

بيريز لعمرو موسى: هل أنت مجنون؟

بيريز لعمرو موسى: هل أنت مجنون؟


تصنيف الخبر: الهدهد
تاريخ النشر: 2012/03/24 - 07:38 PM 
المصدر: الوفد 
كشف شيمون بيريز الرئيس الإسرائيلي اليوم لمجلة "تايم" الأمريكية في تصريح خاص عن الموقف الذي نعت فيه عمرو موسى عندما كان وزيرا لخارجية مصر بالجنون قائلا له: "هل أنت مجنون؟ عندما طلب منه موسى زيارة المفاعل النووي في ديمونةفقال له: سأرافقك في الزيارة إلى هناك، وسترى أنه لا يوجد شيء، وعندها ستفقد خوفك وأنا أفقد عملى".
جاء هذا التصريح وسط عدد من الآراء التي أبداها بيريز بشأن الوضع الإسرائيلي في المنطقة للمجلة، وعلى الجانب الإسرائيلي أكد بيريز أن إسرائيل قد تحقق سلاما مع فلسطين خلال الـ 10 سنوات المقبلة.
وأكد بيريز أنه يعتبر "إعلان المبادئ" لعام 1993 أحد أكبر إنجازات عمله السياسي، معربا عن قناعته بأن السلام مع الفلسطينيين سيتحقق في السنوات العشر المقبلة.
ورفض الرئيس الإسرائيلي الاعتراف بأن اتفاقية أوسلو التي وقعت عليها إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية قبل 20 عاما تقريبا باءت بالفشل، قائلا: إن "العملية ما زالت مستمرة".
وقال بيريز: "إن تمكنا من توظيف الإرادة الطيبة بشكل مطلوب سنحقق النجاح بسرعة لأن قاعدة الحوار موجودة والمبادئ قد تم الاتفاق عليها".
وفي موضوع ايران أكد بيريز أن الطريق الأمثل لحل الأزمة يتمثل في "عقوبات اقتصادية وسياسية".
وبشأن احتمال توجيه ضربة وقائية ضد إيران قال الرئيس الإسرائيلي: "لا أعتقد بأنه يجب الكشف عن كل الخطوات التي ننوي اتخاذها".
وأضاف: "لا تنوي إسرائيل الإعلان عن امتلاكها أسلحة نووية، لكن إذا كان هناك خوف من وجودها لدينا، لماذا لا نفعل ذلك؟".