الخميس، 8 مارس 2012

منظمة الصحة: الحمى القلاعية لا تمثل مشكلة صحية على الإنسان


منظمة الصحة: الحمى القلاعية لا تمثل مشكلة صحية على الإنسان





أكد الدكتور عمرو قنديل، وكيل أول وزارة الصحة للطب الوقائي، أن منظمة الصحة العالمية ومنظمة صحة الحيوان العالمية، لا تعتبر مرض الحمى القلاعية يمثل مشكلة على صحة الإنسان.

وقال قنديل في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط، اليوم الأربعاء: "إن وزارة الصحة زيادة في الإجراءات الاحتياطية، تقوم بتنشيط لحالات الترصد الوبائي للمرض على مستوى جميع محافظات الجمهورية"، مؤكداً أنه لا توجد أية حالات اشتباه أو إصابة بمرض الحمى القلاعية في الإنسان على مستوى جميع المحافظات.


وأكد قنديل، أنه من النادر جدًا إصابة الإنسان بفيروس الحمى القلاعية، الذي يحدث عن طريق ملامسة الفيروس للجلد المصاب بجروح عند التعامل مع الماشية المصابة.

وأشار إلى أن منظمة صحة الحيوان العالمية، لاتعتبر المرض ذا أهمية على الصحة العامة للبشر، حيث إن عدد حالات الإصابة البشرية التي اكتشفت 40 حالة فقط، منذ عام 1921 حتى عام 1969 ولم تسجل أية مضاعفات.

وأوضح أن أعراض المرض بسيطة، وهي ارتفاع في درجة الحرارة، وتقيحات في القدم والفم واليدين، ويشفى المريض منه تلقائيا، ولا يوجد له أية مضاعفات، ولا ينتقل من إنسان لإنسان ولاعن طريق أكل اللحوم أو شرب اللبن، مشيراً إلى أنه يتم علاج الأعراض التي تظهر على المريض، طبقاً لما ورد بوكالة "أنباء الشرق الأوسط".

وأضاف وكيل أول وزارة الصحة، أن الحمى القلاعية هو مرض مُعدٍ بين الأبقار والأغنام والخنازير خصوصاً صغار السن من هذه الحيوانات، ويتميز بظهور طفحات متورمة وحويصلات في فم الحيوان وعلى الجلد في المناطق الرقيقة بين الأظافر وعلى ضرع أنثى الحيوانات المريضة.

مشيراً إلى أنه من الناحية المناعية، أثبتت الدراسات، وجود 7 أنواع مختلفة لهذا الفيروس من بينها نوع واحد يوجد في مصر هو (أو- ه - ون).