الأحد، 15 ديسمبر 2013

خبير عسكرى: لقاء وفد الكونجرس بالسيسى هدفه مناقشة تأمين الاستفتاء



وحجم التعاون بين مصر وروسيا..

خبير عسكرى: لقاء وفد الكونجرس بالسيسى هدفه مناقشة تأمين الاستفتاء

الأحد، 15 ديسمبر 2013 - 16:15

اللواء مختار قنديل الخبير الإستراتيجى والعسكرى
كتب محمد أحمد طنطاوى


قال اللواء مختار قنديل الخبير الإستراتيجى والعسكرى، إن زيارة وفد الكونجرس الأمريكى للفريق أول عبد الفتاح السيسى القائد العام للقوات المسلحة، اليوم، لها أهداف عديدة، أهمها الاطمئنان على عملية تأمين الاستفتاء على الدستور الجديد، ومدى الاستعدادات التى اتخذتها الدولة المصرية لإنجاح هذا الاستفتاء. 
وأوضح اللواء قنديل لـ"اليوم السابع"، أن الولايات المتحدة الأمريكية مهتمة بنجاح خارطة الطريق خلال الوقت الراهن، لضمان أمن إسرائيل فى المنطقة العربية، بعدما أدركت استحالة عودة جماعة الإخوان المسلمين إلى الحكم مرة أخرى. 
وأشار قنديل، إلى أن زيارة وفد الكونجرس إلى السيسى لها أهداف غير معلنة، أهمها السؤال عن مدى التعاون العسكرى، والفنى بين مصر وروسيا خلال الفترة المقبلة، وما تردد عن صفقات سلاح تمت بين الجانب المصرى والروسى خلال الفترة الماضية، مؤكدا أنه كان ضمن الوفد عدد من المسئولين العسكريين، المعنيين بملفات التسليح، والتعاون العسكرى مع مصر.
ولفت قنديل، إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية ترغب فى معرفة حدود التعاون العسكرى المصرى الروسى، وتحديد أوجه هذا التعاون، وأبعاده من حيث ارتباطه بتوريد قطع غيار جديدة للمعدات العسكرية المصرية، أو تنفيذ صفقات جديدة مع الجانب الروسى، مؤكدا أن أمريكا لا ترغب فى الإعلان عن أسماء العسكريين المشاركين فى الوفد، حتى لا تظهر وكأنها قلقة من حجم التعاون المصرى الروسى.
وأشار قنديل، إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية تحاول من خلال زيارة وفد الكونجرس استطلاع الأوضاع فى مصر، لتحدد على أساسها كيفية التعامل مع مصر خلال الفترة المقبلة، لافتا إلى أن الدستور والاستفتاء هو الهدف المعلن من الزيارة، بينما هناك أهداف كثيرة غير معلنة، بدليل أن الوفد زار رئيس الجمهورية والقائد العام للقوات المسلحة فقط، ولم يزور رئيس الوزراء أو رئيس لجنة الخمسين.