الأحد، 19 يونيو 2011

الأوقاف: لم يصلنا نسخة من مشروع قانون "دور العبادة الموحد" والكنيسة ترفض ربط بناء الكنائس بعدد السكان

الأوقاف: لم يصلنا نسخة من مشروع قانون "دور العبادة الموحد" والكنيسة ترفض ربط بناء الكنائس بعدد السكان



في مفاجأة من العيار الثقيل، اعترف مسئولو وزارة الأوقاف بعدم الاطلاع على فحوى مشروع قانون دور العبادة الموحد، رافضين التعليق عليه، لأنه كل ما يعرفون عنه "هو ما نشر بالصحف فقط"، لعدم وصول نسخة منه حتى الآن الوزارة لإبداء الرأي فيه، رغم أنها طرف أصيل، على خلاف الكنائس التي أعربت عن رأيها بالرفض بعد الاطلاع عليه، ومناقشة بنوده في اجتماع للقيادات الكنسية.

وقال الشيخ فؤاد عبد العظيم وكيل وزارة الأوقاف لشئون المساجد لـ "المصريون": "لا نستطيع أن نعلق على مشروع قانون دور العبادة الموحد، لأننا ببساطة لم نطلع عليه لعدم وصول نسخة منه إلى الوزارة، وحين يحدث ذلك ستعبر في ذلك الوقت عن رأيها حيال المشروع".

الأمر الذي أكده أيضا الشيخ شوقي عبد اللطيف وكيل وزارة الأوقاف لشئون القطاع الديني، قائلا: "لم يصلنا مشروع القانون حتى الآن، رغم الضجيج الإعلامي حوله، وبالتالي نرفض التعليق عليه وذلك لحين وصوله".

في المقابل، رفض الأنبا موسي أسقف الشباب بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية الربط بين إقامة دور العبادة وعدد السكان.

وقال إن نص القانون يحتوي على نصوص يصعب تحقيقها علي أرض الواقع، مؤكدًا أن الكنيسة الأرثوذكسية لن تنفرد بالقرار ولن توقع قبل توقيع بقية الكنائس الأخرى. ورفض تفويض المحافظين بإصدار تصاريح بناء دور العبادة، مطالبًا بالتعامل معها كمبنى عادي تحصل الموافقة على بنائه من الوحدات المحلية.

المصريون