الثلاثاء، 27 مارس 2012

أيمن نور ينتقد تهميش المرأة والاقباط والشباب في "تأسيسية الدستور"


أيمن نور ينتقد تهميش المرأة والاقباط والشباب في "تأسيسية الدستور"



26/03/2012 22:22 توقيت القاهرة

باريس - أ ش أ

انتقد الدكتور أيمن نور رئيس حزب "غد الثورة" الاثنين هيمنة التيار الإسلامي على تشكيل الجمعية التأسيسية المعنية بوضع دستور جديد لمصر بعد ثورة 25 يناير معتبرا أن تمثيل المرأة والأقباط وائتلافات شباب الثورة في الجمعية هامشي.
وقال نور لراديو مونت كارلو إن "مؤسسة الأهرام على سبيل المثال تتمثل بسبعة أشخاص في الجمعية التاسيسية بينما المرأة المصرية التي تمثل نصف المجتمع تتمثل فقط بستة بالاضافة الى تمثيل الأقباط الذي هو في نفس الحدود وشباب الثورة الذين يتمثلون بعدد أقل من هذا بكثير..وتمثيل القوى الليبرالية كان رمزيا وتحول إلى عدم تمثيل بعد أن انسحبت معظم القوى الليبرالية التي اختيرت للمشاركة السياسية".
وأضاف أن تشكيل الجمعية التأسيسية شابه الكثير من محاولات الاحتكار والسيطرة من قبل "الإخوان المسلمين"..مشيرا إلى أن "هذا الاحتكار مخالف لطبيعة الجمعية التي ينبغي أن تمثل كل أطياف الحياة السياسية المصرية وتؤسس لدستور مفترض أن يعيش قدرا من الزمن ولا يمكن أن تحتكرها أغلبية برلمانية عمرها أربع أو خمس سنوات كحد أقصى.. وإلا سيكون مصير هذا الدستور التعديل مع أغلبية جديدة تأتي في أي برلمان مقبل.
وعن المخاوف الحقيقية من أن التيار الاسلامى يسعى لأن ينص الدستور الجديد على تطبيق "الشريعة الاسلامية"قال "نحن متمسكون بنص المادة الثانية التي تتحدث عن الشريعة الإسلامية والتي تحترم أيضا حقوق الأقليات وغير وارد أو مطروح على أجندتنا كقوى ليبرالية المطالبة بإلغاء المادة الثانية".
من جانبه ، اشار أبو العينين الى اهمية دور الحكومة والقطاع الخاص والبنوك لبناء مصر الجديدة داعيا الى تفعيل الدور الاستثمارى للجهاز المصرفى بطرح مبادرات جديدة مثل المشاركة فى تأسيس شركات رائدة فى القطاعات الاستراتيجية وتنمية المناطق الحيوية مثل سيناء والساحل الشمالى الغربى ودعوة المصريين والمؤسسات الدولية للمشاركة معها فى تأسيس هذه الشركات .
وقال السفير الالمانى ان مصر يمكنها استعادة كامل قدراتها الاقتصادية فورا، هناك ازمة ولكن هناك ثقة فى قدرة الاقتصاد المصرى، مشيرا الى ان وفدا من رجال الاعمال الالمان يزورون مصر حاليا لبحث فرص التعاون، مشيرا الى ان السياحة الالمانية الى مصر عادت الى ماكنت عليه بنسبة 90% تقريبا والمهم استعادة الشعب المصرى للروح الايجابية التى كانت سائدة فى العام الماضى.

جاء ذلك خلال اجتماع مجلس الإعمال المصري الاوروبى برئاسة رجل الاعمال محمد ابو العينين - الاثنين وبحضور طارق عامر رئيس البنك الاهلى ورئيس اتحاد البنوك وسفراء ألمانيا و بولندا وكندا والمجر واندونسيا وامريكا وصربيا واذربيجان ولاتفيا وسلوفانيا واستونيا.


اخبار مصر