السبت، 10 مارس 2012

موسى: مصر مقبلة على كارثة الإفلاس


موسى: مصر مقبلة على كارثة الإفلاس 


 عمرو موسى

القاهرة - أ ش أ منذ 1 ساعة 35 دقيقة
حذر عمرو موسى المرشح المحتمل لانتخابات رئاسة الجمهورية ، من أن هناك مناورات ومؤامرات علي الثورة في محاولة لسرقتها وخرقها، مطالبا الجميع بحماية الثورة والعمل علي تحقيق أهدافها ومطالبها.
وقال عمرو موسى - في ختام زيارته لمحافظة البحر الاحمر في إطار جولاته للتعريف ببرنامجه الانتخابي - " إن المادة 28 هى جزء من خطة ليفرض واحد بعينه ليكون رئيسا لمصر ويعلن اسمه ويمنع الطعن عليه ، ويبدو أن هناك نية لهذا وأنا أرى أن هذه المادة ظالمة وغير مظبوطة".
وأضاف موسى ، أن ما مضى وما تم من تلاعب بالشعب المصري لن نسمح به أن يحدث مرة أخرى لأن هذه السياسات قد ولى زمانها بلا رجعة بعد سقوط النظام ، مشددا علي أن الجمهورية المصرية الثانية مهمتها أن تعدل الأمور وأن تكون العدالة الاجتماعية هي أساس الحكم .
وقال موسى ، إن مصر مقدمة علي كارثة كبرى ، ويجب أن نخرج منها وهى كارثة الإفلاس إذا لم نسرع بإعادة بناء البلد الذي يحتاج إلى رئيس يعرف يتكلم مع العرب والعالم كله ويدافع عن مصالح مصر بالداخل والخارج ، مضيفا أنه لا أحد يفرض رئيسا علي مصر الثورة .
وأوضح موسى ، أن سوء إدارة الحكم السابق أحدثت خللا كبيرا وعميقا ، وبصفة خاصة في العشر سنوات الأخيرة ، قائلا :إن مصر عانت خلال هذه السنوات من فقدان الطموح والتراجع على كافة الأصعدة والمجالات ، وان هذا الخلل يستدعي وبشكل عاجل المسارعة في إعادة بناء الدولة دون تأخير.
وقال المرشح الرئاسي ، إن الثورة لن تحقق أهدافها كاملة بدون إجراء إصلاح حقيقي يشعر به جموع الشعب ، معربا عن ثقته في تمسك الشعب بتحقيق مطالب الثورة التي تواجه حربا شرسة من بقايا النظام السابق .
وفيما يتعلق بمعالجة الوضع الاقتصادي المتدهور، قال عمرو موسي إن هذا الملف يرتبط بضرورة إعادة الأمن والتصدي للانفلات الأمني ، وسنعتمد سياسة الاقتصاد الحر بالتوازي مع العدالة الاجتماعية وجذب الاستثمارات الأجنبية تزامنا مع دفع عجلة الإنتاج وإقامة مشروعات كبرى ودعم المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر والمتوسطة وإعادة الاعتبار للفلاح وتنفيذ سياسات زراعية في مقدمتها نظام الدورة الزراعية والتوسع في مشروعات الاستصلاح.
وقال المرشح المحتمل لانتخابات الرئاسة عمرو موسى ،إن برنامجه الانتخابي يشمل تشجيع السياحة والتوسع في المشروعات السياحية وتنويع أدوات الجذب السياحي وعدم قصرها علي سياحة الشواطىء والآثار ولن تعود إلا بعد الرجوع الأمني الكامل .
وأشار إلى تأهيل تحويل قناة السويس إلي مركز لوجستي عالمي سيكون أول المشروعات الكبيرة التي سيتم تنفيذها حال فوزه في انتخابات الرئاسة ، مؤكدا أن هذا المشروع الذي يشمل إقامة ترسانة سفن ومناطق حرة سوف يرفع دخل القناة من 5 مليارات دولار إلى 50 مليارا، فضلا عن توفير آلاف فرص العمل والمساهمة في إنهاء البطالة وتعمير منطقة القناة وسيناء والبحر الأحمر وبناء مدن علي الضفة الثانية من القناة لتحقيق الأمن القومي المصري ، مشيرا إلي أن هذا يمكن تنفيذه خلال أقل من خمس سنوات.
وقال عمرو موسى ، إن برنامجه الانتخابي يعتمد أيضا علي ترسيخ ثقافة الديمقراطية وإجراء الانتخابات في جميع المناصب القيادية بالدولة بداية من العمد ورؤساء الأحياء حتى المحافظين ، وأن تقل سن الانتخاب من 25 إلى 21 لتوفير فرصة جيدة للشباب والمرأة.
وأقترح إعادة تقسيم محافظات الصعيد بحدود عرضية تصل من البحر الأحمر شرقا إلى الظهير الصحراوى غربا دون المساس بمدن المحافظة لخلق فرص لصناعات جديدة وخلق رواج مختلف ، وهذا مشروع موجود في الدولة ولم ينفذ وسيفتح آفاقا جديدة، ويمكن البدء بتجربة استرشادية في البداية في 3 محافظات مثلا ثم نستكمل الباقي.
وتعهد موسى بأن تكون مدينة رأس غارب عاصمة البترول نظرا لما تتميز به من تنوع الشركات المنتجة للبترول بكافة أنواعه وسيكون الأولوية للتعيين في الوظائف لأبناء المدينة ومنها الوظائف العليا.
كما تعهد أيضا بأن تكون معركتة الأولى مع الفساد والقضاء عليه وتطهير كافة مؤسسات الدولة ، وأكد أن مصر لايمكنها أن تنتقل إلي مرتبة الدول الكبري قبل القضاء علي الفساد الذي أهدر ثروات الدولة وأدخل الشعب دائرة الافقار المتعمد
وليس الفقر، لافتا إلى أن مصر غنية بالثروات والموارد ولكنها لم تستغل وتم إهدارها بسبب سوء الإدارة وسياسات الاحتكار .
وأوضح موسى أن السياسة المصرية يجب أن تتبنى وتدعم حركة التغيير في العالم العربي وأن تمتلك زمام المبادرة في قيادة وإدارة وتقديم حلول ومبادرات لحل الأزمات في المنطقة العربية والشرق الأوسط والقارة الأفريقية التي تمثل العمق
الاستراتيجي لمصر.
وشدد موسى علي تمسك مصر بحق إقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس اعتمادا علي المبادرة العربية التي أعلنت عام 2002 حول القضية العربية -الإسرائيلية ، أي سياسة الخطوة مقابل خطوة والتنازل بتنازل .
وكان موسى قد اختتم أمس الجمعة جولته التي استغرقت يومين في محافظة البحر الأحمر ، حيث عقد خلالها العديد من اللقاءات والمؤتمرات بهدف الاقتراب من الناس وحشد دعمهم له في الانتخابات الرئاسية المرتقبة.

اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية الوفد - موسى: مصر مقبلة على كارثة الإفلاس