السبت، 10 مارس 2012

اخر اخبار كارثه الحمى القلاعيه فى مصر

إصابة 4960 بالحمى القلاعية في مصر ونفوق 255 حالة


10-3-2012 | 11:35
 الدكتورة سهير حسن وكيل وزارة الزراعة للطب الوقائى

قالت الدكتورة سهير حسن وكيل وزارة الزراعة للطب الوقائي إن جملة عدد الحالات المصابة بمرض الحمى القلاعية في مصر حتى نهاية الثامن من مارس الجاري 4960 حالة والنافقة 255 حالة ما يمثل خسارة كبيرة للاقتصاد القومي.
وأوضحت في لقاء لبرنامج صباح الخير يا مصر اليوم، السبت، أن هذا المرض مصنف دوليًا وعلميًا من الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان إلا أن إصابة الإنسان نادرة وأن منظمة الصحة العالمية كانت قد أعلنت عدم خطورته على صحة البشر مشيرة إلى أن اللحمة المطهية واللبن المغلي أمنة تمامًا على الصحة.
وأضافت أن أعراض الحمى القلاعية تتمثل في صداع وارتفاع في درجة الحرارة والتهاب بسيط بالفم وسريعًا ما تنتهي بتناول خافض للحرارة ومضادات حيوية مشيرة إلى أنه لم يتم رصد أى حالة إصابة بين البشر حتى الآن.
وناشدت المربى المصري في حالة الاشتباه بوجود حالات مصابة بأي مرض بين الماشية إبلاغ أقرب وحدة بيطرية حتى يتم التخلص من الحيوان بطريقة آمنة عن طريق دفنها بالجير الحي محذرة من إلقاء الحيوانات النافقة على الطريق لأنه يمثل خطورة بيئية.
وأردفت أن نسبة الإصابة بالمرض في مصر كبيرة وتمثل وباء ويعتبر مرض الحمى القلاعية بالعالم له 7 أنواع وبدأ يسبب مشاكل منذ عام 1972 وقد تحور التركيب الجيني للمرض ولم يتم التعرف حتى الآن عن مصدره