الخميس، 22 مارس 2012

«النور» يختار «حسان» لـ «التأسيسية».. و«المصريين الأحرار» يدعم «الباز وساويرس»


«النور» يختار «حسان» لـ «التأسيسية».. و«المصريين الأحرار» يدعم «الباز وساويرس» 



٢١/ ٣/ ٢٠١٢

بدأت الأحزاب الممثلة فى البرلمان الإعلان عن أسماء مرشحيها لعضوية الجمعية التأسيسية للدستور، التى ستضم ٥٠ نائباً وعدداً من الشخصيات العامة وممثلى النقابات المهنية، فيما أكد المستشار أحمد الزند، رئيس نادى القضاة، أن تمثيل أعضاء البرلمان بـ٥٠٪ داخل الجمعية التأسيسية «لا يبشر بخير»، لأنه من المفترض أن الدستور هو الذى يضع السلطات وليس العكس.
أعلن الدكتور أحمد خليل، المتحدث باسم الهيئة البرلمانية لحزب النور، أن حزبه سيرشح الداعية السلفى محمد حسان، والدكتور محمد إسماعيل المقدم، أحد مؤسسى الدعوة السلفية، والدكتور مصطفى حلمى، القيادى بالدعوة، ضمن الشخصيات العامة فى تشكيل الجمعية.
وقال «خليل» لـ«المصرى اليوم» إن حزبه سيرشح خبراء فى القانون مثل الدكتور مصطفى شبيطة، والدكتور محمد الباهى، وسنعقد اجتماعاً اليوم. للتصويت على هذه الترشيحات قبل صدور القرار النهائى. وأكد أن اختيار ٥٠٪ من أعضاء الجمعية من داخل البرلمان سيجرى بحسب الوزن النسبى لكل حزب، مشيراً إلى أن نسبة أعضاء حزبه تتجاوز ٢٥٪ من نواب البرلمان، وبالتالى سيتم اختيار ١٢ منهم داخل الجمعية: ٩ من مجلس الشعب، و٣ من الشورى.
وتقدم أعضاء الهيئة البرلمانية لحزب الحرية والعدالة بمقترحاتهم حول الأسماء المرشحة لعضوية اللجنة إلى حسين إبراهيم، رئيس الهيئة. وقال النائب حاتم عبدالعظيم إن نسبة نواب الحزب فى الجمعية لن تزيد على ٢٠ نائباً.
وقرر حزب المصريين الأحرار، أمس الأول، ترشيح ١٥ من الشخصيات العامة و٢ من أعضائه لعضوية الجمعية. وشملت الترشيحات أحمد سعيد، رئيس الحزب، وباسل عادل، عضو الهيئة البرلمانية، ومن الشخصيات العامة: المهندس نجيب ساويرس والدكتور فاروق الباز، والكاتب محمد سلماوى.

المصرى اليوم